facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نواب ينتقدون تشكيلة "الحكومة الرابعة" في عهدهم ..


22-05-2012 07:51 PM

عمون - محمد العكور - استكمل مجلس النواب في الجلسة التي عقدها مساء الثلاثاء مناقشة بيان الثقة لحكومة الدكتور فايز الطراونة .

وسيطرت كلمات "الحكومة الرابعة" و"الحكومة الانتقالية" على مداخلات النواب في اشارة الى ان حكومة الطراونة هي الرابعة التي تطلب الثقة من مجلس النواب الذي لم يتجاوز عُمره السنة والنصف, وان الحكومة جاءت بتكليف من الملك بمهام محددة .

النائب حابس الشبيب هاجم التشكيلة الحكومية ووصفها بـ"البعيده" عن سياسة التقشف من خلال عدد اعضاء فريقها الوزاري الذي لم يختلف كثيراً عن الحكومات السابقة -على حد وصفه- .

وحول بعض الوزراء, قال الشبيب: هناك الكثير من الاسئلة التي تحاصرنا حول الاسماء المتوارثة لبعض العائلات والشخصيات على الرغم من حالة الاستياء العام من هذه الظاهرة الراسخة لا سيما في ظل اغفال الكثير من الاقاليم والمناطق وعشائر الوطن .

واضاف ان السؤال المتداول هو: هل عجزن الاردنيات بان يلدن غير هؤلاء الذين يتكرر تواجدهم كما القدر الحتمي الازلي .

النائب جميل النمري انتقد طريقة تشكيل الحكومات في المملكة, وقال: ان تشكيل الحكومات المتواتر بمعدل حكومة كل عام ظاهرة معروفة بالاردن .

وتابع النمري التي القاها باسم كتلة التجمع الديمقراطي: لقد رحلت اول حكومة في عمر هذا المجلس بعد اربعين يوماً على اعطائها الثقة ولم يكن لنا دور في قرار ترحيلها ولا رأي في حكومة البخيت التي خلفتها لبضعة اشهر .

واضاف: لن اناقش خطة رفع الاسعار المدحرجة لكن يدهشني التفكير بتدفيع الشعب ثمن ازمة ليس مسؤولاً عنها دون اصلاح سياسي يعيد القرار له هذه وصفة لصنع ثورة وليس لحل الازمة ولذلك فان رؤية جذرية شاملة للاصلاح السياسية الاقتصادي والاجتماعي هي الحل .

وشكك النائب محمد الذويب بقدرة الحكومة على السير بالعملية الاصلاحية, وقال: ان مطالبة هذه الحكومة التي رهن الدستور حلها بحل المجلس, باصلاح احوال البلاد, مضيفاً: لا ابالغ ان قلت انه ضرب من الخيال وليس لان الحكومة غير كفؤة وانما لان الظرف الزمني هو من يحكم ذلك .

واكد الذويب اننا في الاردن بحاجة ملحة الى تحكيم العقل والمنطق في سلوكنا وقولنا ومواقفنا فالبلد يجتاز ازمة اقتصادية واضحة والناس ضائقة وتضارب المواقف والاراء يأخذ مكانة بين مخالف مكونات المجتمع
.

بدوره, اكد النائب عبدالله الزريقات ان المطلوب من الحكومة ان تلتقط بعمق ما يجول في ذهن سيد البلاد الملك عبدالله الثاني, وان تعي رغبة جلالته في ان تتوج عملية الاصلاح بقانون انتخاب على سوية عالية لانتاج مجلس نيابي قادر على ممارسة دوره الرقابي والتشريعي على اكمل وجه.

واضاف الزريقات في كلمته التي القاها باسم كتلة حزب التيار الوطني ان الحزب يدرك ان الشأن الاقتصادي لا يقل اهمية عن الشأن السياسي, وان الاصلاح تكتمل جلقاته ببرنامج اصلاحي سياسي واقتصادي واجتماعي يراعي الفقراء واصحاب الدخول المتوسطة .

النائب عبد الناصر بني هاني وصف الحكومة بـ"الانتقامية", مضيفاً ان هذه الحكومة بمكوناتها انتقامية من الشعب الاردني بقوته وعمله وحياته .

واضاف بني هاني: للاسف معظم الوزراء جاءوا او جيء بهم وفي قلب بعضهم الحقد على الشعب والبلد والحكومات السابقة وعلى بعض اشخاص وزراءها .

ويظهر بان تشكيلة حكوماتنا الكلاسيكي لم ولن يتغير, وقال: لن اناقش الاصلاحات الشاملة وهي العنوان الرئيسي لهذه الحكومه ليس لعدم اهميتها ولكن ثقتي التامة ان لا خوف عليها لان جلالة الملك القائد هو موجهها وحاميها ولن اناقش تشكيلة الحكومة التي لم تراعي الكفاءة والنزاهة والقدرة على الانجاز ولن اناقش اهمال الشرائح الكبرى الصامتة من المجتمع .

النائب سالم الهدبان قال: يتنطع المتنطعون ويتبارى المتفلسفون في مساعي بائسة ويائسة منهم لاثبات انهم وطنيون ومحبون للبلد اكثر من غيرهم يُحدثون جلبة متناسين او ربما ناسين بالفعل ان من حق الوطن في موقعه للوطن لا ان ينهمك الواحد منا في تعداد واجبات الوطن تجاهه فالوطن اكبر من اي من احد ساكنيه بل هو والله اكبر من كل اهله وهو اقدم منهم بل وادوم .

قال النائب بسام العمري ان الخطوة الاولى للوصول الى الحلم الذي نصبو, والمستوى الذي نطمح, تكمن في الجدية بالاخذ على يد الفاسدين ولا محاربة جادة للفساد اذا لم تسع هذه الحكومة والحكومات اللاحقة على استرداد ما نُهب من خيرات الوطن وارزاق مواطنيه .

وطالب العمري الحكومة ببان تراجع مواقفها من قانون المالكين والمستأجرين بخاصة المادة المتعلقة في اجار المثل المادة (5) و(7) ان الحق احق ان يتبع والرجوع عن الخطأ فضيلة والاعتراف بالزلة شجاعة .

النائب عبد القادر الحباشنة الحكومة إلى ان توفر لهيئة المستقلة للانتخابات مختلف الامكانيات اللازمة بنجاح عملها في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة.

كما دعا النائب الحباشنة إلى ان يكون قانون الانتخابات قانونا ينمي الحياة السياسية ويصل بنا الى الحكومات البرلمانية وبالتالي يجب ان يكون القانون جامع للاردنيين كافة.

وفيما يتعلق بالاصلاح الاقتصادي قال "ان النهج الاقتصادي المتبع حاليا لا يمكن ان يؤسس لاصلاح اقتصادي ناجح يمكننا من الخروج من هذا الوضع".





  • 1 غيور 22-05-2012 | 08:06 PM

    يظهر ان عهدكم عهد العجايب ... الله يستر الايام الجاية

  • 2 طارق 22-05-2012 | 08:21 PM

    بدنا حجب حجب حجب حجب

  • 3 الاردن 22-05-2012 | 08:28 PM

    زغرتي يا ام تيسير بعد ما خربت مالطا

  • 4 خالد بني مصطفى 22-05-2012 | 08:44 PM

    حكومة تدفِع الشعب ثمن اخطاء الحكومات المسبقة

    ومجلس نوَاب قد أدفع الشعب ثمن " صمته وتشريعاته الخاطئة مسبقاً "

    " ولا يعلمون " كاللذين سبقوهم " انهم سيدفعون ثمن الأولين والآخرين في لحظات "

  • 5 .. 22-05-2012 | 09:04 PM

    اذا الفاسدين براتوهم وحميتوهم وراعيتوا مشاعرهم لدرجة اصبح اللي يكافح الفساد الصبح بالمحكمة متهم والظهر في مكافحة الفساد يحقق مع الشرفاء

  • 6 م. ابراهيم الشرايري 22-05-2012 | 09:07 PM

    69 صوت

  • 7 احمد المعاني 22-05-2012 | 10:35 PM

    يا هما لالي مجلس ال ١١١ ثقة وحكومة ال التقشف ب ٣٠ وزارة واجملها طبعا وزارة المرأة. يا حيفي عليك يا وطن. وين الغيورين على هذا الوطن وهذة الامة. اصبحنا نحارب الشرفاء ونطبل للفاسدين ومن يدعمهم . متى نشعر بالمواطنة والانتماء الحقيقي لهذا البلد. حرام يا ناس حرام يكفي التفكير في مصالحنا الشخصية. الغالبية بدهم يصيروا وزراء ورؤساء وزراء دون النظر حتى لاحترامهم لأنفسهم ودون حتى ان يكون لهم رأي المهم المنصب والراتب التقاعدي وبيجوز مكرمة من هون ومكرمة من هون وعضوية مجلس إدارة من هون. يا حيفي عليكم

  • 8 احمد المعاني 22-05-2012 | 10:35 PM

    يا هما لالي مجلس ال ١١١ ثقة وحكومة ال التقشف ب ٣٠ وزارة واجملها طبعا وزارة المرأة. يا حيفي عليك يا وطن. وين الغيورين على هذا الوطن وهذة الامة. اصبحنا نحارب الشرفاء ونطبل للفاسدين ومن يدعمهم . متى نشعر بالمواطنة والانتماء الحقيقي لهذا البلد. حرام يا ناس حرام يكفي التفكير في مصالحنا الشخصية. الغالبية بدهم يصيروا وزراء ورؤساء وزراء دون النظر حتى لاحترامهم لأنفسهم ودون حتى ان يكون لهم رأي المهم المنصب والراتب التقاعدي وبيجوز مكرمة من هون ومكرمة من هون وعضوية مجلس إدارة من هون. يا حيفي عليكم

  • 9 ثورة 1989 سوف تعاد - معان 23-05-2012 | 02:02 AM

    ثوري يا معان انقضي الاردن من الفساد انتي العاصمة الاولى والاخيرة

    لازم تكون مسيرة مسيرة مسلحة تنطلق من امام محافظة معان وتنتهي

    امام مديرية شرطة معان.

  • 10 نورالنور-دبي 23-05-2012 | 04:05 AM

    يعطيك العافية استاز محمد
    الله يصلح الحال ببلدنا الاردن

  • 11 احمد حوامده 23-05-2012 | 06:28 PM

    وين الحديث عن الغاء وزارة الشباب دولة رئيس الوزراء يستهزىء بالشعب الاردني باغتيال ماتوصلت اليه حكومة البخيت والخصاونه من فتات الاصلاح باستكثار هذا الفتات من الاصلاح على الشعب الاردني وبادر الى الغاء وزارة الاغلبيه من الشعب الاردني لانه وبحسب رايه انه كثير على الشباب وزاره بكفيهم منتدى او موسسه وبده يرجع الانتخابات الى نظام الصوت الواحد ويرفع الاسعار هذا هو التعنت بعينه وعدم الاحساس بالاخرين وعدم الواقعيه لانه عايش بكوكب ثاني بعيد عن اراء الشارع الاردني لو كان رئيس الوزراء من نتاج الشارع الاردني بانتخابات نزيهه لما تصرف بمثل ما يتصرف به الآن الله يكون بعونك ايها الشعب الذي يتسلط عليك فئه ليست من رحمك بل فئه جاءت من رحم الفساد والاضطهاد والتعنت والتسلط .

  • 12 مغترب 02-06-2012 | 02:34 AM

    واسفاه على الاردن ..... بكفي . .. لابد ان يكون هناك تضحيات من اجل اولادنا و وطننا ف يالله يا اردنين ليكن التغيير .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :