facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التجمع الديمقراطي" : محترفو الدفاع عن سلطات الملك لا يخدمونه


22-05-2012 08:47 PM

عمون - وائل الجرايشة ومحمد العكور - قال التجمع الديمقراطي النيابي ان ما وصفهم ب " محترفي الدفاع عن سلطات الملك" لا يخدمون الملك ولا المملكة بل يريدون حجزنا وراء العصر.

وأكد التجمع في كلمته التي القاها النائب جميل النمري خلال مناقشات النواب على بيان الثقة لحكومة فايز الطراونة مساء الثلاثاء أن " هؤلاء يستسيغون طريقة الحكم بأوامر من فوق عليهم ، وقد صدف انني اخبترت مؤخرا قصة الأوامر من فوق في شأن يخصني وقد تقصيت وفشلت في معرفة اين وكيف ولماذا اتخذ قرار بائس وسخيف وكنت افترض أنني في موقع يتيح لي ان اعرف واصحح لكن عبثا وما اقعدني وجعلني اعض على غضبي واسكت هو وجود ما يخصني ولكن كم من القرارات تؤخذ مهما كانت خائبة او مؤذية واحيانا مدمرة فلا مساءلة عليها ولا مؤاخذه لانها تحدث في الطوابق العلوية الخارجة على كل مساءلة وتدقيق ".

وسأل النمري الحكومة " هل ما زال الوزراء يحصلون على دفعات تحت مسمى مكرمة ملكية لا يقل معدلها الشهري عن اربعة آلاف دينار غير الراتب المعلن؟ " وتابع " ويستحسن ان ترد الحكومة بوضوح لأنني سأحول السؤال الى استجواب وليس في هذا المثال فقط فمهوم المكرمات كله بات من اخارج العصر والمؤسسية الديمقراطية وهو مدخل لابقاء الغموض والشك ومفاهيم الواسطة والمحسوبية".

وقال في كلمته مساء الثلاثاء " ها نحن نقف هنا للمرة الرابعة لنناقش بيان الثقة لحكومة جديدة، فما الجديد في الأمر؟! لا شيء" ، وزاد " لقد رحلت اول حكومة في عمر هذا المجلس بعد اربعين يوما على اعطائها الثقة ولم يكن لنا دورٌ في قرار ترحيلها ولا رأي في حكومة البخيت التي خلفتها لبضعة اشهر، ولا مجيء حكومة الخصاونة ولا رحيلها بعد خمسة اشهر، حتى مجيء الحكومة الحالية التي نناقش الآن بيانها الوزاري فما معنى وجدوى مناقشة البيانات الوزارية لحكومات لا تدري هي نفسها كم تبقى وما الذي تستطيع تنفيذه من برنامجها اذا كان لديها حقيقة رؤية وبرنامجا يخصها، فبرنامج الحكومة هو مسألة بروتوكولية دستورية وليس برنامج اغلبية نيابية حازت على الثقة من صناديق الاقتراع فالحكومة تأتي ومعها كتاب التكليف السامي الذييشكل برنامجها وهو تريبا يعكس مرحلة معينة تنسحب على الحكومات المتعاقبة وقد كانتحولية واصبحت فصلية مع الربيع العربي الذي نواجهه بنفس الطريقة اي تغيير الحكومات بدل تغيير النهج والسياسات".

وأضاف " أخشى ما نخشاه ان تضاف ورقة تغيير المجلس النيابي لنفس اللعبة بعد استنفاذ ورقة تغيير الحكومات، بدل ان تكون تطبيقا للاصلاح".

وبين ان تغيير الحكومات المتواتر بمعدل حكومة كل عام ظاهرة معروفة في الأردن وتمثل آلية بديلة لامتصاص التوترات والأزمات والضغوط وتدوير المناصب. ففي ظلّ النظام القديم تصبح اي حكومة يتيمة بعد بضعة اشهر من تشكيلها وسط بحر من المناوئين وهم عمليا كل الموجودين خارجها. وهؤلاء الطامحين يمثلون المعارضة المكتومة والفاعلة التي تخلق مناخا مسموما حول الحكومة ينهكها بالهجومات الهامسة والتشريح والشائعات في المجالس والصالونات.

والمح الى ان هذه هي الآلية المكرسة للمنافسة وتجديد الفرص في ظلّ غياب آلية ديمقراطية معروفة للتداول على السلطة التنفيذية حيث المساجلة الصريحة في وسائل الاعلام بين البرامج والسياسات وفي النهاية الاحتكام الى صناديق الاقتراع .

وقال التجمع على لسان النمري ان الآلية المأزومة لادارة شؤون الحكم واضحة ومشخصة منذ سنوات وهي المستهدفة بالاصلاح السياسي، لكن على ما نرى فان هذه الآلية نفسها استخدمت في مواجهة الحراك الشعبي والضغوط من اجل الاصلاح، ونعني تغيير الحكومات بدل تغيير النهج.

وزاد " الا ما معنى ان يواجه هذا المجلس اربع حكومات كلها كانت تشكل بنفس الطريقة العقيمة! وسيكون لدينا حكومة خامسة اذا حل المجلس هذا العام ! ولذلك لم اكن متحمسا شخصيا لتغيير أي حكومة منذ اولحكومة وجدناها امامنا في مجلس النواب المنتخب، فالقضية كانت تتعلق بالقرار السياسي لأخير الذي يقع خارج دائرة المجلس الوزاري. فالوزراء بالأساس لا يعتبرون انفسهم اصحاب قرار سياسي باستثناء الرئيس وهو شريك مؤقت يعمل في بيئة معادية غالبا لأن كل الأطراف الأخرى تريد باستمرار وغريزيا توسيع دورها وهامش سلطتها على حساب الحكومة.ولن يحلّ الاشكال الا حكومة مستندة بثقة واعتداد الى اغلبية منتخبة من الشعب مسؤولة امامه وتعيش كل لحظة تحدي النجاح في المهمة الموكلة اليها كفريق سياسي".

وتساءل " ما الذي سيناقشه مجلس النواب في البيان الوزاري، وما الجديد لدى هذه الحكومة، وماقيمة التصويت على الثقة؟ لا شيء على الاطلاق. فالقضية كلها ليست هنا ولم تكن هنامع كل أسف فكلها مسألة برتوكولية شكلية أكانت البيانات الوزارية أوتصويتات الثقة ابتداءمن أول حكومة في عمر هذا المجلس التي حصلت على 111 صوت ثقة! فرحلت هي وبقي للمجلسسمعة ال111 ثقة".

ولفت الى ان بيان الحكومة الحالية لا يقول شيئا عن هذه القضية الجوهرية للإصلاح بل ان الانطباع لدىالمراقبين – ونحن نسعد لو تكذبه الوقائع - يقول أن هناك توجها تراجعيا عن الاصلاح.

وتابع " الرئيس يقول أن مهمة هذه الحكومة هي "تعبيد الطريق" الى الانتخابات النيابية القادمةوفق قانون يحظى بأعلى قدر من التوافق الوطني. ونحن نقول هذا لا يكفي. نريد تأكيداحاسما ان هدف الانتخابات المباشرهو انهاء عصر الحكومات غير المنتخبة".

وادرف النمري قائلا " ان رزمة التشريعات السياسية اكتملت تقريبا وآخرها قانون الانتخاب الذي ارسلته الحكومةالسابقة، والحكومة الحالية لا تنوي سحبه وتفضل ترك الكرة في ملعب النواب لكن الأمرلن يترك عمليا فدوائر القرار ستجهد لانفاذ تصورها الذي لم يحسم بعد ولن نعرف أينوكيف سيتم حسمه، لكننا نعرف ان الصدى سيكون واضحا وربما حاسما في مجلس النواب كماكان الحال مع قوانين وملفات اخرى بما في ذلك ملفات الفساد".

وحذر كل من ينظّر لمقولة تجاوز عنق زجاجة الربيع العربي دون اصلاح ديمقراطي حقيقيأو بالتوقف عند بعض الانجازات مثل التعديلات الدستورية ونقابة المعلمين.

وحول مقولة ان محترفي الدفاع عن سلطات الملك لا يخدمون الملك ولا المملكة بل يريدون حجزنا وراء العصر علق النمري "هؤلاء يستسيغون طريقة الحكم بأوامر من فوق عليهم. وقد صدف انني اخبترت مؤخرا قصة الأوامرمن فوق في شأن يخصني وقد تقصيت وفشلت في معرفة اين وكيف ولماذا اتخذ قرار بائسوسخيف وكنت افترض أنني في موقع يتيح لي ان اعرف واصحح لكن عبثا وما اقعدني وجعلني اعض على غضبي واسكت هو وجود ما يخصني ولكن كم من القرارات تؤخذ مهما كانت خائبة او مؤذية واحيانا مدمرة فلا مساءلة عليها ولا مؤاخذه لانها تحدث في الطوابق العلوية الخارجة على كل مساءلة وتدقيق".

اما في الجانب الاقتصادي فقال " ترث الحكومة وضعا استثنائيا يتطلب بالفعل إجراءات استثنائية ونقدر القرارات التقشفية للحكومة ونأمل الالتزام بها بكل جد لكن الأزمة تحتاج الى برنامج ورؤية كاملة مختلفة لا تعيد نفس برنامج التصحيح الذي دفع المواطن ثمنه ثم عندما عاد الازدهار الاقتصادي حازت القلة على عوائده بفعل السياسة الاقتصادية او الفساد حتى عدنا مع الأزمة العالمية والسياسات الخاطئة الى موقع شبيه او أسوا بالوضع قبل عقدين. وناهي الحكومة وقد وصلت السكين الى الرقبة تعلن نية العودة الى تصاعدية الضريبة على الدخل الذي نطالب به من سنوات. لن أناقش خطة رفع الأسعار المدحرجة لكن يدهشني التفكير بتدفيع الشعب ثمن ازمة ليس مسؤولا عنها دون اصلاح سياسي يعيد القرار له هذه وصفة لصنع ثورة وليس لحل الأزمة ولذلك فان رؤية جذرية شاملة لللإصلاح السياسي الاقتصادي الاجتماعي هي الحل وستجد الحكومة اننا سنقدم كل فكرة وكل مشروع لخدمة هذا البرنامج لكننا بصراحة لا نشعر ان هذه حكومة إنقاذ وتغيير شامل بل هناك انطباع باننا بصدد طي البساط الذي فرده الربيع العربي بما في ذلك طي ملف مكافحة الفساد تحت . اننا لا نرى حتى تصورا لموضوع انتخابات البلدية وهي ملزمة قبل منتصف أيلول".

وحذر قائلا " وتسمع الحكومة جيدا ان البلديات التي تطلب الفصل ومستحقه لن تقبل الذهاب الى الانتخابات في ظل الدمج ولتتعض هذه الحكومة مما جرى لحكومة البخيت. وسوف انهي بمثال لنبذ الأساليب الملتوية والمراوغة وغياب الشفافية والمؤسس سيئة كنت قد وجهت سؤالا للحكومتين مائتين ولمواحصل على إجابة وها أنا أكرره علنا لهذه الحكومة التي قررت خصم ٢٠/ من رواتب الوزراء لأسأل هل ما زال الوزراء يحصلون على دفعات تحت مسمى مكرمة ملكية لا يقل معدلها الشهري عن اربعة آلاف دينار غير الراتب المعلن ".

ويستحسن ان ترد الحكومة بوضوح لأنني سأحول السؤال الى استجواب وليس في هذا المثال فقط فمهوم المكرمات كله بات من اخارج العصر والمؤسسية الديمقراطية وهو مدخل لابقاء الغموض والشك ومفاهيم الواسطة والمحسوبية وتفاوت الحظوة في كل مجال ابتداء بموضوع المنح والمقاعد الجامعية.

وختم حديثه بالقول " نقول كفى كل ذلك يجب ان يتغير وعلى المسؤولين والناصحين ان يتقواىالله في البلد وقيادة البلد فيشرعوا بجرأة في مشروع الاصلاح الشامل حمى الله الأردن وشعب الأردن وملك الأردن".





  • 1 jordan 7orr 22-05-2012 | 09:17 PM

    والله انك ازلم من .... و ما عنك لحيه مشطه ,و بوعدك المره الجايه صوتي الك انا صريحي

  • 2 الى النمري 22-05-2012 | 09:19 PM

    نعرف جيدا سبب مواقفك هو ثأر قديم , لولا انك خضت في اعراض الناس وجرحت في حياتهم الشخصيه لما نالتك الجروح

  • 3 Mohammed 22-05-2012 | 09:28 PM

    Great, 20% dedction form the ministers salaries,.....!

  • 4 اردني مهموم 22-05-2012 | 09:33 PM

    عافاك الله ياصاحب القلم الحري ..... وكل كلمة حق.... سوف تراها في اجيالك القادمة في ابناءك واحفادك ....الله يكثر من امثالك....(......)

  • 5 منى 22-05-2012 | 10:20 PM

    رائع استاذ جميل

  • 6 مواطن 22-05-2012 | 10:21 PM

    اشكرك انك تقول ما هو في بال كل مواطن ولا يجد تفسير له

  • 7 مواطن 22-05-2012 | 10:21 PM

    اشكرك انك تقول ما هو في بال كل مواطن ولا يجد تفسير له

  • 8 احمد المعاني 22-05-2012 | 10:25 PM

    بالرغم من اختلافي في كثير من القضايا مع النمري الا أني اكن له كل الاحترام في الإطار الوطني. نتمنى ان نصل الى لحظة توقف كل ما يسمى مكارم لانها بالنهاية مكارم على حساب المواطن. لأسف نعرف وزراء ورؤساء ديوان او وزارات كانوا يعيسشون في شقق او بيوت متواضعة ونتفاجئ وهم بقصور. نتمنى ان تكون المكارم لأصحاب الدخول المتواضعة ونتمنى من مجلس الامة ان يبادر بالتقشف ويعلن استغناءه ولو ٥٠٪ من الرواتب التقاعدية لانها وبدون فتوى شرعية حرام حرام حرام.

  • 9 salam 22-05-2012 | 10:45 PM

    كلامك كله ممتاز بس يا ريت تصحي النائب الي نايم وراك

  • 10 ابن العموش 22-05-2012 | 11:04 PM

    حياك الله يا اسد المجلس

  • 11 محمود الحيارى 22-05-2012 | 11:16 PM

    نشكر سعادة النائب والاعلامى الحر لشفافية الطرح والمكاشفة والمصارحة ودعوتة الصريحة لوقف كافة اشكال الدفعات والمبالغ المشبوهة نظرا للاوضاع المالية والعجز المتنامى فى الموازنة والمديونية التى تخطت الحواجز والحدود المسموح بها فى قانون الدين العام زد على ذلك تأكل رصيدنا من العملات الصعبة وزيادة حدة الفقر والبطالة وافتقادنا للتوازن المالى والاقتصادى والاجتماعى بسب السياسات المالية غير الحصيفة واتعدى على المال العام وعلى مقدرات الامة وعدم نبنى مفهوم التغيير الفعلى فى العمل والتفكير وطريقة تولى المناصب مما يستوجب سرعة اعادة النظر واخلاء الساحة لذوى الاختصاص المالى والاقتصادة للنهوض والعى نحو الاردن الحديث الديمقراطى الحر والذى يليق بنا جميعا فى ظل الراية الهاشمية المظفرة والشكر موصول لعمون الغراء.

  • 12 سمير عبدالدايم \ معان 22-05-2012 | 11:17 PM

    جميل جدا جميل . والله لم ولن استمع الا لك . اريد الانضمام الى تياركم المبجل .

  • 13 ابو مشاري 22-05-2012 | 11:22 PM

    you

  • 14 الى عمون 22-05-2012 | 11:41 PM

    انا كتبت تعليق الى النمري

  • 15 جورج ابو عزام 23-05-2012 | 12:42 AM

    الله يحميك ويحمي امثالك انت دائما صوت الحق

  • 16 samer hijazi 23-05-2012 | 12:49 AM

    والله انك رجل . فعلا" يجب وقف كل شي من تحت الطاوله. حمى الله الأردن وشعب الأردن الطيب والبسيط

  • 17 ميشيل 23-05-2012 | 12:58 AM

    رائع دائما رائع يااستاذ جميل انت النائب الذى نفتخر به

  • 18 أحمد 23-05-2012 | 02:43 AM

    فعلاً كلام أكثر من رائع , ورؤية ثاقبة

  • 19 اردني 23-05-2012 | 03:50 AM

    النائب حمد الحجاياوالنائب جميل النمري هم نخبة النخبه

  • 20 12345 23-05-2012 | 11:06 AM

    هذه روية وموقف الحزب الديمقراطي الاجتماعي (تحت التاسيس ) لمن يريد الانظمام الى الحزب

  • 21 12345 23-05-2012 | 11:07 AM

    هذه روية وموقف الحزب الديمقراطي الاجتماعي (تحت التاسيس ) لمن يريد الانظمام الى الحزب

  • 22 حنفي 23-05-2012 | 11:16 AM

    كلام جميل من راجل ابن راجل

    انت جدع يا نمري

    من النهردة مفيش خوف مفيش سكوت

    خربو البلد الحلوة الجميلة دي

  • 23 أردني حر 23-05-2012 | 11:33 AM

    الاستاذ المحترم جميل النمري أردني حر في زمن قل فيه الأحرار كل الاحترام والتقدير .

  • 24 كركي 23-05-2012 | 11:39 AM

    خربانه وما عاد ينفع التصليح

  • 25 عيال عايد 23-05-2012 | 12:55 PM

    يا سلام هذا اول خطاب يلامس واقع الاردنيين و لا يجامل احد لانه من يريد الاصلاح عليه الاعتراف بالاخطاء والبدء بمنهجية عمل سياسية واقتصادية وادارية.. الخ جديدة.

    امل ان يكون لدينا نواب تنتقد الواقع دون اساءه لاحد بهدف الاصلاح وليس لمصالح.

  • 26 رياض 23-05-2012 | 01:18 PM

    كله على الله.
    ليش بتبعبش على الوزراء المساكيين رواتبهم متدنية جدا وعندهم مصاريف كبيرة اكبر من الشعب

  • 27 بدوية 23-05-2012 | 01:39 PM

    على سيرة المحسوبية والواسطة تابعو احدى اعضاء الحكومة الموقرة كيف يحاول تعين ابنه بالخحارجية سينجح وسيصبح ابن الوزير بالخارجية تخيلو بعدو الوزير ما كمل الشهر وصار يحاول ان يذهب ابنه للخارجية طيب قبل ما يطلع من الحكومة شو بدو يعمل ؟ الجواب عندك يا استاذ جميل النمري وفعلا انا تابعت مبارح كلمتك وكانت اكثر من رائعة

  • 28 وطن,,, 23-05-2012 | 02:03 PM

    الاصلاح يعني اصلاح حقيقي شامل...خطوه خطوه يشفي صدور الناس.....كلنا جنود الوطن ومن يفسد يجب علينا جميعا ان نوقفه والدوله هي صاحبة الولايه دون محاباه الفاسد الضرب بيد من حديد والا لا قيمة للاصلاح...العداله,,,,المساواه.....كل ملف يتم تسويته
    نرفع ايدينا ونصوت للوطن وهذا ما نريده ما يراه الناس من مكارم
    يجب ان تعم كل ابناء الوطن الذين سيكونون جنود اوفياء يفتدونه باموالهم وانفسهم لانهم جميعا متساوون...الاصلاح اصلاح اصلاح نهائي يسير عليه الناس ويسري على الجميع بهذا نضمن ان لا يطالب احد ....وساعتها سيهب الجميع لدعم الوطن بالمال والعيال حمى الله الاردن وقيادتنا لما فيه رضا الله والناس اجمعين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :