facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الرأس والذنب


المحامي سميح خريس
24-05-2012 02:00 AM

ذهبت الى جمعية الشؤون الدولية لسماع محاضرة سفيرة فرنسا في عمان ورغم وصولي متأخرا عرفت مضمون المحاضرة وكانت عن دور فرنسا بموضوع القدس وسوريا وبالطبع قدمت صورة مشرقة عن دور فرنسا (حسب رأيها) ومن ثم بدأت الاسئلة واستأذنت الكلام من رئاسة الجلسة وما أن بدات بشرح دور فرنسا التاريخي في بدايات القرن الماضي وجرائم الاستعمار حتى انفعل بعض الحضور من اصحاب المعالي والسعادة وزراء وسفراء وكبار موظفين سابقين وانهوا المحاضرة، وحالوا دون توجيه السؤال.

بالطبع معظم هؤلاء ساهموا مباشرة في تلك المقدمات التي احدثت النتائج التي يعيشها الاردن وطناً وشعباً من معيشة ضنكا ومن مديونية خارجية ومنهم من ارتكب الجرائم اثناء تادية الوظيفة الوزارية ويتوجب مساءلته ومحاسبته وبأثر رجعي ومنهم من قرر جلالة المرحوم الملك حسين عزله من موقعه القيادي لتحرشه باحدى موظفاته.

يا اصحاب المعالي والسعادة معظمكم دخل خريف العمر وبهذه المرحلة نقول 'اللهم نسالك حسن الختام' وللاسف يبدو انه لا علاقة لكم بهذا النهج.

وسنداً للماضي لم استغرب دفاعكم عن احفاد سايكس بيكو وبلفور وروتشيلد ووايزمن وروربرت صموئيل وتشرشل والمفارقة ان سعادة السفيرة المحاضرة وبحكم ثقافتها المتأصلة لم تغضب ولم ترفض سماع الراي الآخر لانها تعرف ان تمثيل الراي العام الحقيقي للشارع العربي ليس من خلالكم وطلبت ترتيب لقاء معي لسماع رايي الشخصي وقالت ان واجبي ان انقل الراي المعارض الى حكومتي.

رحم الله والدي وتذكرت نصائحه حيث كان يقول لي: يا ولدي اشرب من راس النبع وتعامل مع الاصيل وليس الوكيل ومع الراس وليس الذنب ومع المتبوع وليس التابع اللهم احمي امتنا من بعض ابناء جلدتنا.




  • 1 نانا 24-05-2012 | 02:40 AM

    وانت ...... لنظام المجرم بشار حسبنا الله ونعم الوكيل ما اشطركم في التنظير وابعد ماتكونوا عن الحق

  • 2 تحية الى الكاتب 24-05-2012 | 03:06 AM

    للاسف الاشخاص الذين ذكرتهم معروفون لدينا ولكل اردني مهما حاولوا التخفي وراء الزمان لان تلك الافعال الشنيعه لن تنسى كم كنا نتمنى لو دعينا الى المحاضرة لشددنا على ايديكم وعلى موقفكم

  • 3 الحمـــــــــوري 24-05-2012 | 03:24 AM

    رجل وصاحب رأي وحجج قوية يعطيك الصحة و العافية.

  • 4 اما انت فلا زلت يافعا 24-05-2012 | 04:12 AM

    اين خريف عمرك يا سميح ، اما زلت يافعا
    الست وكيلا و لم تكن يوما اصيلا
    اما عن المتبوع فانت تحبه حبا جما
    اعتقد انك لا زلت تعتقد ان العمر بتسريحة الشعر و ليس بقدر الشيب
    لست شابا يا مخدوع

  • 5 مراقب 24-05-2012 | 04:37 AM

    اتقي الله فى الشعب السوري واحسن خاتمتك بدلا من الدفاع عن سفاح يقتل شعب

  • 6 غالب احمد الحياري \\ السلط 24-05-2012 | 09:27 AM

    وأنت يا سميح خريس لست بأقل من الأستعمار الفرنسي بشئ وتأيدك لنظام بشار المجرم الجزار لشعبه

  • 7 المحامي فيصل عمر الخزاعي 24-05-2012 | 10:08 AM

    الله الله عليك استاذنا الكبير سميح خريس على هذا الكلام المعبر ...واسمح لي ان أقول شعبنا الاردني العظيم اذله الفقر ... وذبحه القهر ... ومن الجوع وصل حد الكفر ... ومال عليه الدهر ... ...

  • 8 الحويطات 24-05-2012 | 11:42 AM

    الله يحشر اللي بيساند بشار الاسد معاه في الدنيا و الاخرة , اللهم امين,

  • 9 ربداوي 24-05-2012 | 08:47 PM

    اللي مع بشار الجزار حرام ينسمحله يعيش بيننا

  • 10 صمادي 24-05-2012 | 09:02 PM

    ما .. أقرألك أنا بس اجيت احكيلك اللي مع بشار الجزار عدونا الى يوم الدين

  • 11 المحامي فاروق السلمان 24-05-2012 | 09:13 PM

    شكرا للاستاذ سميح لكن دير بالك تتعامل معهم دخيلك خليك زي ما نتا

  • 12 محام 24-05-2012 | 09:58 PM

    المشكلة انك .... يا سميح خريس , لا تنظر علينا فما انت الا ..... لنظام يفتك بشعبة
    اترك للقارئ استخدام العبارة المناسبة في الفراغ

  • 13 زميل يا سميح 24-05-2012 | 10:21 PM

    الزميل سميح يؤسفني ان اسمع منك كلامات البطوله والرجوله والعروبه انا لا ادافع عن الاشخاص الذين اوحيت اليهم ولا يهمني ان اعرفهم ولكن من هو بخريف العمر انت واعوانك الذين يساندون النظام السوري وتحالفه الامريكي الاسرائيلي لقتل الانسان العربي المسلم ونهب خيراته وذبح اطفاله واغتصاب نساءه فعلى راي المثل الفلاح استاذ ومحاني السفاره السوريه قضا اشوا من قضا.

  • 14 الطفيلي 24-05-2012 | 11:07 PM

    الله يحشرك مع حبيبك بشار وحسن نصر الله بجاه سيدنا محمد

  • 15 الطفيلي 24-05-2012 | 11:08 PM

    سميح خريس ... اردني. كم .. ؟ ....

  • 16 رمثاوي 25-05-2012 | 12:19 AM

    بس بدي اسالك قديش ... السفارة و النظام

  • 17 رمثاوي 25-05-2012 | 12:19 AM

    بس بدي اسالك قديش ... السفارة و النظام

  • 18 سوري 26-05-2012 | 04:16 PM

    ما تروح تجاهد بسوريا انصر اخوتك

  • 19 سوري 26-05-2012 | 04:23 PM

    نعتذر

  • 20 واكثر 26-05-2012 | 04:23 PM

    صحيح

  • 21 ابو العبد اربد 27-05-2012 | 09:22 PM

    هل شاهدت منطر الاطفال المذبوحين ذبح الشاة يوم امس واللة المنطر تقشعر لة الابدان الظاهر ان القتل والابادة على الهوية يا ناس اتقوا اللة الشعب السورى او بشار الاسد

  • 22 محمد سليم خالد 08-06-2012 | 05:18 AM

    اذهب ودافع عن بشار المجرم...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :