facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"نقوط وطني"!!


احمد حسن الزعبي
27-05-2012 04:13 AM

غالباً ما يعتبر النقوط آخر فعالية جماعية في العرس ..حيث يتوافد أقارب وأصدقاء وجيران العريس والمدينين له 'بنقوط سابق'..الى المضافة ، ليتعشّوا معه العشاء الأخير ، ثم يقف شخص من طرف العريس يتمتع بصوت جهوري ...مرحّباً بالحاضرين ترحيباً ملغوماً..مفتتحاً بعدها مزاد 'النقوط'.. فيمدّ كل شخص من الموجودين يده على جيبته العلوية حيث 'طوى' الورقة النقدية من عصر ذلك اليوم مع الاطمئنان على وجودها بشكل دوري كل خمس دقائق..

حتى النقوط الذي يعتبر دعماً مادياً عفوياً للعريس (المكلّف) كان لا يخلو من التحايل ايضاَ، فغالباً ما يقوم صاحب الصوت الجهوري بالبدء بوالد العريس الذي بالضرورة سوف 'ينقّط'رقماً عالياً 200دينار مثلاً،فينادي 'كمسري النقوط' بنغمة مرتفعة ومتأنية' خلف الله عليك يابو يحيى 200 ليرة' ، ثم ينتقل الى اشقاء العريس 100 عن كل شخص(يكون ابو يحيى قد وزعها عليهم في وقت سابق).. خلف الله عليك يا عايش 100..خلف الله عليك يا شايش 100..خلف الله عليك يا شلاش 100..طبعاً ينادي بصوت مرتفع على الأرقام العالية ليحرج 'أبو الخمسة' الجالس في زاوية المضافة علّه يضاعف النقوط المرصود الى '10' على الاقل..ثم ينتقل الى الفئات النقدية الاصغر ..خلف الله عليك يا جوز فزّة '20'..خلف الله عليك.. يا مصطفى فغاغا '10' ..خلف الله عليك يا فالح الاطرم '10'...ثم بصوت منخفض جداً خلف الله عليك يا بو طايل 5، وبصوت يشبه الهمس خلف الله عليك يا عودة 'الامزط' كمان 5،وبصوت يشبه التمتمة ابن تركية 5...وبعد ان ينتهي يرتّب الغلّة 'تنازليا' وهو يردد : يخلف عليكو جميع 'اللي نقط واللي ما نقط'...ثم يضع اجمالي المبلغ بيد والد العريس على نية ان يقوم الأخير بتسليمها 'للمغدور' في اليوم التالي ...المهم ،بعد ان يزف العريس الى عروسه..وينتهي العرس بكامل فعالياته يسترجع الوالد الــ200 المدفوعة امام الناس..كما يسترجع ما دفعه الأخوة في العلن .....ويتبقى للعريس ما جاد به جماعة 'ابو الخمسة وأبو العشرة ' الذين دفعوا كامل النقوط الفعلي عن طيب خاطر...
كل ما يجرى من عمليات اقتطاع رواتب رئيس الحكومة ووزرائه ومستشاريهم وكذلك النواب والأعيان ومدراء الأمن والمخابرات وقيادات الجيش وغيرهم من رجالات الصف الأول..ودب الصوت في 'خلف الله عليك يا فلان' الذي يقوم بها الاعلام الرسمي ... ليس الهدف منها على الإطلاق دعم الخزينة بقدر ما الهدف منها 'تخجيل' المواطن الجالس في زاوية الفقر او المقرفص على عتبة الوطن ، قاصدين 'احراجه' ليقوم بتصرف مماثل أو ليقبل بالرفع المرتقب على الأقل دون ان يتذمّر...وفي نهاية المطاف الكبار يسترجعون 'اقتطاعاتهم' ويبقى جماعة الرواتب الصغيرة والدخل المحدود هم من دفع كامل 'النقوط' الوطني...

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com


الرأي




  • 1 أ.د حسام الحمايده 27-05-2012 | 05:50 AM

    لقد ضحكتني يا رجل وشر البلية ما يضحك توصيف دقيق ورائع كروعة الكاتب المبدع

  • 2 د. اليعقوب - مغترب 27-05-2012 | 06:34 AM

    لا فض فوك يا قمر الحصادين,
    سلام عليك و أنت تعتق مفردات الكوميديا السوداء و الألم المر لتصنع منها نخبا للحرية و الأمل.
    وا حر قلباه..........

  • 3 أحمد عبندة أبو مؤمن 27-05-2012 | 10:03 AM

    السلام عليكم
    لقد أبدعت و أجدت في طرحك للموضوع وتو ظيفه
    انتهى العرس الوطني وها هو النقوط رفع الأسعار
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 4 ا.د.خالد احمد الطراونه-جامعة مؤته 27-05-2012 | 10:13 AM

    رائع

  • 5 أحمد عبندة أبو مؤمن 27-05-2012 | 10:14 AM

    السلام عليكم
    لقد أبدعت و أجدت في طرحك للموضوع وتو ظيفه
    انتهى العرس الوطني وها هو النقوط رفع الأسعار
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 6 طبوش 27-05-2012 | 11:21 AM

    فعلاً هذا ما يحصل الآن.

  • 7 متابع 27-05-2012 | 11:23 AM

    خلف الله عليك يا زعبي والله انك كفيت ووفيت والفكرة وصلت

  • 8 التعبير الاصح 27-05-2012 | 11:51 AM

    عذرا ايها الكاتب لم اجد تعبيرا افضل من اوصفها ...المحرر...نعتذر

  • 9 جوز فزة 27-05-2012 | 11:55 AM

    خلف الله عليك يا احمد يا زعبي يا اروع كاتب

  • 10 انه الابداع/ just 27-05-2012 | 11:57 AM

    انه الوصف بكل معانيه ومنين بيجي على بالك هيك اسقاطات بس لانك مبدع مبدع جدا جدا ...

  • 11 احمد مطلب المجالي/جامعة الملك سعود 27-05-2012 | 12:02 PM

    ما اروعك ايهاالمبدع دائما فانت صاحب طريفة لا يتقنهاالا انت ولا يفهمها الا الاردني الصابر والذى منذ ولد وهو يكافح من ازمة الى اخري حياتة كلها منعطفات ويتجاوزها بعون الله لانة ادرك منذ نعومة اظفارة ضريبة الموقع والواقع ويدفعها ولا يحسب النتائج كما يحسبها غيرة.

  • 12 م.ت 27-05-2012 | 12:08 PM

    وإذا ما دفعت بخاطرك وبالمخاجلة بتدفع غصبا عنّك.

  • 13 منتمي 27-05-2012 | 12:20 PM

    عندما سمعت عن قصة مراسلات رئيس الوزراء مع رئيس مجلس النواب داخل بيت الديموقراطية تذكرت قصة مدير التربية في احدى مدن الاردن عندما سألة للأسف المثل الشعبي يقول " ما بصير من الطرفا رماح" والباقي عندك

  • 14 صادق 27-05-2012 | 12:25 PM

    سيد احمد ، كان يجب عليك ان تكون طبيبا ، لآن تشخيصك للأمراض الإجتماعية في الأردن يعجز عنه الأطباء البشريين والبيطريين في هذا البلد . هذا البلد مليء بالأمراض الإجتماعية البالية والتي لم تعد تجدي علاجات معها . وصف حلو وجميل ، وتشخيص عالي ينبىء عن كفاءة مهنية وخبرة عملية ، سيجر على مشخصه غضب من كبار المجالس والدواوين ، وكتاب النصوص المزخرفة الذين يعتبرون انفسهم هم فقط كتاب التاريخ ومدونوه .

  • 15 نشمي الحناقطة 27-05-2012 | 12:35 PM

    صبحك يااستاذ احمد على الحلال ما حدا فاهم هالبلد واحد مثلك

  • 16 asd 27-05-2012 | 12:53 PM

    نعتذر

  • 17 نسمة صيف 27-05-2012 | 12:57 PM

    رائع ايها المبدع كما هي عادتك الله يحميك ويحمي هالشعب المسكين

  • 18 عماد الزعبي 27-05-2012 | 01:34 PM

    يا زلمه والله لازمك تمثال ، مبدع بشكل جنوني

  • 19 نواف ابو دلبوح/المفرق/جامعة آل البيت 27-05-2012 | 01:48 PM

    نعم سيدي سنمارس الفغالية الاخيرة في هذا العرس،ولكننا سنأكد على مطالبنا بلإصلاح الحقيقي بالتوازي مع النقوط الوطني،حتى لا يقال بأن ألأردنيين(بس شغل حكي).

  • 20 محمود 27-05-2012 | 02:22 PM

    توصيف دقيق جدا للمرحله اذا تم اقتطاع 15% من المسوؤلين قريبا ستم استعادتها 300%

  • 21 كفرنجاوي 27-05-2012 | 02:27 PM

    ابدعت يا رائع!! ونسيت ام العريس رايحة جاية مش مسوية شئ إيلي بشوفها بقول كل العرس قايم على كتافها وبعدين بلحقها طرطشة من النقوط بس بدول صياح, هذا حال حكوماتنا يا كبير

  • 22 ام عبدالله 27-05-2012 | 02:30 PM

    رائع ومبدع

  • 23 الله يرحمك يا خالتي تمام - نقطتني ليرتين سنة 1994 27-05-2012 | 02:38 PM

    رحمك الله يا خالتي العزيزة ,, اجت من مكان سكن بعيد ونقطتني دينارين سنة 1994 وكنت على علم بان هذا مبلغ كبير نسبيا لمصاريفها الشهرية ,,, رحمك الله وبارك الله في حسناتك واهلك يا خالتي

  • 24 ناجح مساعدة 27-05-2012 | 02:45 PM

    يسلم ثمك يازعبي صدقت ولله هذا ما يحصل او ان يسنرجعو اضعاف ما اقتطع منهم يطرق شتى من ابواب التنفيعات المعتادين عليها فاذا استرجعوا مادفعو فقط فذلك خير فنحن خائفين ان يسترجع والد العريس ليسفقط مادفع من نقوط امام المدعوين لحثهم على النقوط بل يسترجع جميع مادفعه من نفقات لتغطيه حفل الزواج وان زادت عن ما جمع من النقوط يعتبره دين على العريس يدفعه في فادم الايام شكرا لك استاذ احمد الزعبي لقد وصفت الحاله خير وصف نرجو لهذا القلم ان يبقى في صف الشعب الغلبان

  • 25 ابو عرب 27-05-2012 | 03:06 PM

    يسلم اثمك يا استاذ احمد ترى والله جت صوب على نفاق الدجالين

  • 26 ابواحمدالسبعاوي 27-05-2012 | 03:16 PM

    بارك الله فيك بعددذرات ماخلق وبعددمايخلق وسلم الله لسانك وقلمك يابركه

  • 27 كريم 27-05-2012 | 03:38 PM

    مقال رائع جدا و وواقعي 100% ... مرحلة النقوط و البهرجة الاعلامية انتهت و البارحة تم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تشليح الشعب و هي رفع الاسعار .. و لسة المراحل الفادمة كثيرة حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • 28 محمد الزغول 27-05-2012 | 04:13 PM

    والله انك رائع كالعادة ... موتتني ضحك , ياخي من وين بجيب هالحكي

  • 29 لك الله يا وطني 27-05-2012 | 04:16 PM

    رائع يا استاذ احمد رائع كعادتك في طريقة طرح الموضوع باسلوب كوميدي وفي الصميم والله انه عجبني هالمقال ونزلتي على الفيس لعيونك استاذ احمد.

  • 30 ابن الحصن 27-05-2012 | 04:21 PM

    حياك الله يا مبدع والله يعين هالشعب المسكين على اخر الزمان ....

  • 31 غالب 27-05-2012 | 10:15 PM

    ...... بامتياز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :