facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مبارك بمكياج جديد


محمود منير
27-05-2012 04:33 AM

على وقع الفتاوى، وتدفق المال، ومشادات كلامية تخفي تسويات محتملة بين النظام والإخوان، يتوجه المصريون إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية قلقين من سرقة أحلامهم بالتغيير.

القفز على الحقائق يستهله مرشح النظام المخلوع، إذ يعد جماهيره باستعادة الثورة "المختطفة" للشباب المصري، ويكمله مرشح الإخوان المسلمين المسلح بفتوى "إخوانية" تحرّم التصويت لفلول العهد السابق.
غير أن الوعود والفتاوى لا تلغي إمكانية الالتقاء، فأحمد شفيق لا يمانع برئيس وزراء إخواني، بينما لا يعترض محمد مرسي على نائب لرئاسة الجمهورية من العسكر.

شفيق ومرسي يحملان الموقف ذاته تجاه اتفاقية كامب ديفيد، بعد تعهدهما الواضح بعدم المس بها، وهو أساس ترشح كليهما للانتخابات.

مرسي وشفيق لا تحفظات لديهما على مواصلة الاقتراض شرط موافقة مجلس الشعب على ديون قادمة، ويقدّمان رؤية "ساذجة" لتطوير الاقتصاد، قائمة على شعارات "فضفاضة" حول الاستفادة من العقول المصرية من دون تقديم حلول لاحتكار الثروة ونهج السوق، اللذين أضرا بمصر، منذ سياسة الانفتاح الساداتية وحتى اليوم.

ولا يوجد فارق حقيقي بينهما حول السياسة الخارجية. فحلفاؤهما في الخارج مشتركون باستثناء الرؤية تجاه العلاقة مع حركة "حماس"، لكنها رؤية غير ذات قيمة لاستحواذ المخابرات المصرية على هذا الملف.

الحديث الفائض عن تطوير مؤسسات الدولة لكليهما لا أهمية له، إذ يحتكم شفيق إلى أجندة النظام الذي سيرثه، وتتناقض أيديولوجية مرسي ومصالحه مع دعواته إلى التطوير أيضاً.

المرشح الإخواني تعامل مع قضايا عدّة في مناظراته وجولاته الانتخابية بوصفه مفتياً لا رجل دولة حتى رأيه بالتدخين الذي اعتبره حرام شرعاً، ولم يكلف نفسه التعامل مع الأمر من زاوية الضرر الصحي والبيئي.
وربما يبدو التدخين ثانوياً، فحديثه عن الأقباط يثبت عدم إيمانه بالمواطنة، فيصنفهم كأقلية - متماثلاُ مع رؤية نظام مبارك - لا مواطنين.

كلا المرشحين ينظر باهتمام شديد للمرشح الناصري حمدين صبّاحي، الذي حلّ في المرتبة الثالثة، ويحملان تجاهه المشاعر ذاتها، وربما يفكران بالطريقة نفسها للتعامل مع خصمهما وجمهوره في الفترة المقبلة.
هل ينجح النظام المخلوع، أم النظام المخلوع بمكياج جديد؟


العرب اليوم





  • 1 رياض ابو 27-05-2012 | 02:40 PM

    ساويت الاخوان مع شفيق الذي هو ابن مبارك اتق الله الاخوان ارحم 10000000مرة من مبارك وشلته علما اني افضل رئيس من غير الاخوان لكن مش شفيق ممكن صباحي او العوا وممكن يتنازل مرسي لصباحي وتكون الاعادة بين شفيق وصباحي وصباحي يفوز انشاء الله

  • 2 خالد 27-05-2012 | 03:38 PM

    تحليل منطقي الاخوان سيكونوا اكثر طغيانا وستتوثق علاقتهم بامريكا هذول بدورا على مصالحهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :