facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ماذا على المواطن أن يفعل


28-05-2012 06:33 AM

فايز الفايز

في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها ، والتوقعات التي لا نريد أن نزيدها سوداوية ، يصعب التفكير بالنتائج ، فالمستقبل لا أحد يستطيع توقعه تماما ، ولكن يكفي أن نسمع طرقاته على أبواب الأيام المتعبة التي تحملنا ونحملها تعبا وفقرا واضطرابا نفسيا واقتصاديا ، وبدل أن نحصد ثمار إنجازنا ، لا زلنا نزرع الشكوى في كل أركان حياتنا ، في ظل حكومات لا تضع في تصوراتها مسألة التنوع والخطط البديلة ، فهي تتعامل مع الواقع حسب المستجدات وردود الأفعال وكثيرا ما تتعامل بـ" القطاعّي " .

ماذا على المواطن أن يفعل ؟ سؤال صعب شيئا ما ، ولكن لنقف لساعة من الزمن في أحد الشوارع المترفة في العاصمة عمان ، أو على قوارع الطرق الرئيسة ، ولننظر كيف أن شبابا لا زالوا في بداية طريق " جهادهم المعيشي " يتبخترون على متن سيارات أثمانها باهضة جدا ، وتعد في حساب مواطن فقير في مكان آخر مفتاح فرج لبناء غرفتين لأسرته ، أو كنز يسد عجز موازنة أسرته .

حينما بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 ، قالت لي زميلة صحفية تعيش في الولايات المتحدة أنها كانت تشاهد العديد من الأشخاص الميسورين وهم يتبضعون من المحلات الكبرى ويخرجون بالأكياس الكبيرة ، وتلاحظهم يسرعون في نقل حاجياتهم الى سياراتهم محاولين إخفاءها بسرعة ، كي لا يلاحظ بذخهم المارة من المعوزين والفقراء والمنهارين اقتصاديا ، وهذه بالضبط مسئولية أدبية للأغنياء تجاه مجتمع يعاني الفقر ، فماذا يستطيع أن يقدم الأغنياء والميسورين عندنا ، أليس أقلها أن يستترو ا .

لا يمكن أن تطلب من مواطن أن يموت شهيدا على يد رغيف خبز ، وجاره يموت تخمة ، ثم نحاول أن نقنعه بأن لا يشتم الجار ومن أجاره ، لا يمكن أن نملك الجرأة لإقناع مواطن بأهمية الصبر في انتظار حافلة عمومية تتأخر كثيرا عن موعدها ، وهو يقف ليشاهد مجموعة شباب وصبايا يمتطون دراجات نارية معدل ثمنها 50 الف دينار ، لا تخدم عائلة ولا مجتمعا ،فقط لتنضم الى نادي البذخ ، وهذه الدراجات مثال حي على التغيير المجتمعي نحو اللا انتماء للمكان ولا للبيئة عدا عن أنها مزعجة جدا .
من العيب أن تحسد غنيا على وضعه ، فالله يقسّم الأرزاق بين الناس ، ثم يأمرهم أن " يؤدوا الصدقات " وأن ينفقوا من أموالهم ، وأن يخرجوا الزكاة ، و كل هذا نجده في المجتمعات الغربية التي صاغت مبدأ التكافل الاجتماعي بطرقها الخاصة ، ولكن على أغنياء الأردن وأثرياءه وميسوريه أن يراعوا مشاعر الآخرين من عامة الناس ، فلا يعقل أن يدير أصحاب الأموال ظهورهم لمن لا يجد مصاريف بيته ، لا أن يبقى الغني على غناه وأكثر ، والفقير يزداد فقرا وأكثر .

في المقابل على المواطنين جميعهم أن يشرعوا في تطبيقات عملية لإعادة بناء العادات والتقاليد المجتمعية والتخلص من العادات البالية والضارة ، خاصة من ناحية النمط الاستهلاكي المفرط الذي تعودنا عليه منذ نهاية السبعينات ، فتلك الطفرة لم تجلب لنا سوى " الفشخرة الكاذبة " ، ثم هاهم أبناؤنا يتصرفون وكأنهم مشاهير هوليوود بلباسهم وترفهم واستخدامتهم الهاتفية والترفيهية ، وكل ذلك من جيوب الأباء والأمهات ، فالى متى نبقى نستهلك أضعاف أضعاف ما ننتج ، وعلى مستهلكات غير ضرورية ، ونبذخ أحيانا لمجرد البذخ أو مجاراة الآخرين ، لينطبق علينا المثل القائل " فقر وغندرة " .

لقد حان الوقت لنزيح هذه العصابة عن أعيننا لنرى الى أين نحن ذاهبون ، ولا يكفي أن نبقى نتكلم ونسرد قصص العصابة التي أذهبت ما كنا نملك من موارد دولة وثروات طبيعية وتقاليد محترمة و أقحمتنا بسياسات السوق المعولم نحو أمتلاك كل ما نشتهي على حساب ما نحن بحاجته فعلا ، فالحكومات للأسف ليس عندها حلول جذرية ، فلنبحث عن حلول شخصية لكل منا بالمنطق ولنقتصد ولنراعي مشاعر الفقراء والمحتاجين في وطننا الذي قوامه شباب معظمهم غير منتج ، وبهم فلنبدأ تغيير وجه الإنتاج والإستهلاك والتعامل .
ـ الرأي ـ

Alfayez.jo@gmail.com




  • 1 لا تعليق 28-05-2012 | 11:18 AM

    لا تعليق

  • 2 أنما الامم الأخلاق 28-05-2012 | 11:18 AM

    سؤال بسيط والجواب ابسط ما يمكن وهو العودة الى الأخلاق الأصيلة الاسلامية التي تحث على الخير بين الناس اما نحن الان فقد اصبحنا اللهم نفسي ومن بعدي الطوفان نتسابق في التفاخر بالمال والسيارات والقصور. ونسينا أخرتنا وأننا محاسبون

  • 3 لبيب 28-05-2012 | 12:04 PM

    مقال جيد

  • 4 رشيد 28-05-2012 | 12:12 PM

    هنالك حل جيد ومساعد:
    ان تضاعف الحكومة من مدة الاجازة بدون راتب للعاملين في القطاع الخاص
    وان تصبح مدة الاجازة بدون راتب للعاملبن في الجامعات ومن في حكمهم 15 سنة مثلا بدلا من 3 سنوات غير قابلة للتمديد
    هذا الاجراء لا يكلف الخزينة قرش واحد
    ويخلق عشرات الاف الوظائف
    ويعود على الاردن بعشرات ملايين الدنانير من التحويلات ممن سيمدد لهم
    واشياء اخرى كثيرة جدا جدا جدا
    وهكذا الاردني يفسح للاردني..............

  • 5 طفيلي 28-05-2012 | 12:58 PM

    نعتذر

  • 6 مؤيد بني صخر 28-05-2012 | 02:30 PM

    حاب اقولك كيف حالك اخ فايز
    واقولك الاقربون اولى بالمعروف
    بعدين هاي سنة الحياة الغناء و الفقر
    فلنكتب بموضوع يقبل التغيير

    وكلنا نعرف مناطق تحتاج الى الاصلاح بالجمله



  • 7 Samer 28-05-2012 | 04:21 PM

    نعتذر

  • 8 النمط الترفي 28-05-2012 | 04:25 PM

    نعم نعم مطلوب من المواطن ان يقطع التلفون ويرمي الثلاجة وان لا يعزم خواته على رمضان واذا اصر على العزومة ان تكون عبارة عن كاسة مية وصحن رايب وان لا يشغل التلفزيون وان ينار كل البيت على ضوء شمعة وان لا يلبس اولاده في سوى لبسة العيد كل سنة وان لا يأخذهم ولا رحلة وان يضع صور اللحمة امامهم ليتفرجوا عليها لان كل تلك انماط ترفية !!!! يجب على المواطن ان يتخلى عن الترف ليدفع ضريبة لاجل الوطن ليذهب مسؤول فلاني على نفقة الدولة برحلة مع حاشيته تكلف اطعام 10 الاف جائع !!! يا رجل عن اي انماط ترفية

  • 9 'طراونه 28-05-2012 | 04:33 PM

    الاردن 6 مليون المديونيه 20 مليار
    مصر 80 مليون المديونيه 30مليار
    اعتبر ان الفساد ستاندرد في مصر فان النسبه والتناسب تقول حسب ستاندرد مصر يجب ان تكون مديونيه الاردن 2.2 مليار لكنها ابر عشر مرات هذا يثبت ان الفساد في الاردن اكبر عشر مرات من مصر
    المشكله ان ديون مصر نهبها مبارك والشلة اللي حواليه
    احنا في الاردن طلعناهم براة ما حدا سرق شئء
    يعني يا فايز الفايز يا ابن عمي نقول للمواطن اصبر والا خذ بنزين واحرق نفسك اذا قدلا يشتري بنزين
    الله يحميك يا اردن ويحرق كل فاسد وللعلم الله يرينا عبر في الفساد واصحابه ولكن من يتعض

    ارجو ان لا تهب رياح لتوقض النار الملتهبه البيئه مناسبه للانهيار
    من يــــــــــــــــــــتعض

  • 10 للفائز فايز الفايز / منذر العلاونة 28-05-2012 | 04:53 PM

    بالله انشر تعليقي بدون بتر او حذف ..لانني دعوت الله بالانتقام من الفاسدين وابناء الحرام .وهذا من حقي ان اخاطب رب العالمين بالدعاء عليهم وخلاصنا .وشكرا لك

  • 11 خالد 28-05-2012 | 05:29 PM

    حتى لا اسئالظن فيك اقول انك تغيرت بدل ان اقول انك انكشفت على حقيقتك الحمدلله اللي ما حطوك كاتب يومي او مصيبة المصايب اذا بحطوك رئيس تحرير بتصير تشبح علينا

  • 12 الى منذر العلاونة 28-05-2012 | 05:37 PM

    من هم الفاسدين مستر منذر؟؟
    انا اتابع التعليقات منذ 5 سنين على حكومة الذهبي اشبعته مدح وحكومة البخيت الاولى والثانية اشبعته مدح والرفاعي والخصونة والطروانة ايضا اشبعته مدح وكل مسؤول علقت عليه مدحته ووصفته بالمهذب والمحترم والوطني والنبيل كلهم وبحط بذمتي وبحد ايدي وبحلف اذا من هم .... الذين تشتمهم بصيغة المجهول ؟؟!!! مين جد مين ما عمري شفتك علقت على مسؤول وذممته كلهم بلا استثناء مدحتهم ومش تبلي اللي بحكيه بحكي وانا واثق بكل حرف بكتبه بدي هسع اعرف مين هم الفاسدين اللي اشبعتا ذم فيهم واشبعتنا مدح بالاشخاص !!!!!!!!!!!!!!!

  • 13 الى منذر العلاونة 28-05-2012 | 05:37 PM

    من هم الفاسدين مستر منذر؟؟
    انا اتابع التعليقات منذ 5 سنين على حكومة الذهبي اشبعته مدح وحكومة البخيت الاولى والثانية اشبعته مدح والرفاعي والخصاونة والطروانة ايضا اشبعته مدح وكل مسؤول علقت عليه مدحته ووصفته بالمهذب والمحترم والوطني والنبيل كلهم وبحط بذمتي وبحد ايدي وبحلف اذا من هم لافاسدين الذين تشتمهم بصيغة المجهول ؟؟!!! مين جد مين ما عمري شفتك علقت على مسؤول وذممته كلهم بلا استثناء مدحتهم ومش تبلي اللي بحكيه بحكي وانا واثق بكل حرف بكتبه بدي هسع اعرف مين هم الفاسدين اللي اشبعتا ذم فيهم واشبعتنا مدح بالاشخاص !!!!!!!!!!!!!!!

  • 14 مواطن 28-05-2012 | 05:39 PM

    بس يطلعوا زكاة الأموال

  • 15 محمد سالم التل 28-05-2012 | 06:20 PM

    نعتذر

  • 16 اردنية 28-05-2012 | 07:43 PM

    الاحسن الواحد يبدا بنفسه ويطبق

  • 17 خالد النهار العبادي الى منذر العلاونة 28-05-2012 | 09:11 PM

    وتأكيدا لما ورد رداً على تعليقاتك :
    أرى انك تكتب بما لا تعرف وتجهل ما يجب ان تعرف, لا لشيء الا لظن في نفسك انك ممن يمسكون الاقلام,لذا استخدم قلمك اولا لرسم صورة واضحة عن نفسك كما خلقها الله.

  • 18 عبدالعزيز احمد الطراونة الى علاونه 28-05-2012 | 09:51 PM

    بالله عليك يا منذر لا تظل تشرق وتغرب اركزلك على مبدأ بدل منت كل يوم برأي منت عارف شو تكتب.

  • 19 fact number 1 28-05-2012 | 09:52 PM

    jordan can feed two millions only

  • 20 فايز الزغاتيت الدعجه 28-05-2012 | 10:13 PM

    استاذ فايز ماهوالمنطق الذي تتحدث عنه للحصول على الحقوق الفرديه في ظل تناغم تام بين السلطه التنفيذيه والسلطه التشريعيه وهو ما عبرت عنه الرساله الشهيرة بين الطراونة والدغمي الا يكفي انهم عينوا انفسهم اسياد على هذا الشعب المسكين .......

  • 21 الى السيد فايز الفايز 28-05-2012 | 10:42 PM

    إلى السيد فايز الفايز: عندما تعي قيادتنا مبدأ التواضع و عدم التعالى على الشعب و أنهم جزء من هذا المجتمع, فإن الشعب بشكل عام سوف يقبل بوضعه و ان يحاول أن يجتهد بشكل طبيعى حتي يطور من وضعه. لكن الذي يحصل بشكل خاص فى وطننا و بشل عام فى الوطن العربي هو عهر و كفر إجتماعى حيث ان الطبقه العليا فى مختمعنا تريد ان تزيد ثراء على حساب غالبية المجمتمع حتى لو أدى إلى تدمير و تحطيم الشعب و هذا كله بدعم و بمساهمه من القيادات . و هذا تشاهده بوضوح فى عمان الغربيه

  • 22 علي حمد الزعبي -الرمثا -الى منذر العلاونة 29-05-2012 | 01:03 AM

    التقيت معك في اكثر من جلسة واخرها قبل حوالي شهر عند الاستاذ الفاضل علي البطاينة وكم استغربت منطقك فكما اشار الاخ رقم 12 انت تتكلم بصيغة المبني للمجهول بالانتفاد والمبني للمعلوم بالمدح والرياء .يا خوي وانت بلغت من العمر ما بلغت ارجوا ان تستطيع ان تشكل فكر حر واحد خوفا من الله فقط.

  • 23 الاردن 29-05-2012 | 02:50 AM

    ... الي مايطول العنب حامض عنه يقول

  • 24 عالمكشوف منذر العلاونة ./ الى حمد الزعبي18 29-05-2012 | 05:01 AM

    اخي محمد الزعبي كل التحايا لوضع اسمك حتى لو كان مستعار..فوالله لم اعرف الاستاذ الفاضل علي البطاينه ولا اعرفك .واتشرف بمعرفتكم ولكن قد تكون متوهم ففرصه سعيده .ولصاحب تعليق الاخ عبد العزيز الطراونه17 (والله يا اخي انا اكبر من هذا الوصف .وعليك ان تسأءل الكثير من المحترمين من الطروانه عننا ( بعيدا عن (حكومتكم التي قد تكون بحاجه الى الرشد اكثر من غيرها ..

  • 25 عالمكشوف منذر العلاونة ./ الى حمد الزعبي18 29-05-2012 | 05:01 AM

    اخي محمد الزعبي كل التحايا لوضع اسمك حتى لو كان مستعار..فوالله لم اعرف الاستاذ الفاضل علي البطاينه ولا اعرفك .واتشرف بمعرفتكم ولكن قد تكون متوهم ففرصه سعيده .ولصاحب تعليق الاخ عبد العزيز الطراونه17 (والله يا اخي انا اكبر من هذا الوصف .وعليك ان تسأءل الكثير من المحترمين من الطروانه عننا ( بعيدا عن (حكومتكم التي قد تكون بحاجه الى الرشد اكثر من غيرها ..

  • 26 مهاجر 29-05-2012 | 07:02 AM

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد وفي هذا الوقت ومن قبل ومن بعد.. أقول لا يكفي أن تقول إتقوا الله.. فالتقوى هي مجموعة من الخطوات المعلومة والمدروسة إذا قمت بها تكون على الطريق الصحيح.. وكذلك الأمر بالنسبة لرفع سوية الإقتصاد ومستوى دخل الفرد في الأردن..
    وإنني والله أستحي من نفسي أن أوجة رئيس الوزراء وحكومته الرشيدةإلى أمور بديهيه يمكن في خلال سنوات رفع المستوى الإقتصادي في الإردن إلى مصاف الدول الغنية نسبة وتناسب طبعا.. وذلك من خلال دراسة إمكانيات الفرد وتوجبه التعليم.. وتفعيل القوانيين وأهم هذه القوانيين على الإطلاق والتي تعتمد عليها كل الإقتصادات للدول المتقدمة والغنية.. ألا وهي فوانيين الملكية الفكرية.. وهي أهم مقومات الصناعة والتجارة والثقافة وإذا لم تفهم الحكومات والضابطة العدلية والقضاة هذا الأمر فلن تقوم قائمة للأردن.. وللعناني والفانك وغيرهم أن يشرحوا لكم ذلك والتوجه لصناعة السوفت وير لأن الأردن يزخر بالعقول والسواعد الفتية المتعلمة.. وهم طرف في المعادلة والطرف الآخر المستثمرون وعلية الحماية وتفعيل القوانيين واجب الدولة (أي خلق البيئة المناسبة للعملية الإنتاجة فقط)..
    وعندها ستدور عجلة الإقتصاد يرحم والديكم كل المقومات لقيام صناعة لا تعتمد على الماد الخام الصلبة موجودة وبين أيديكم.. ولبس على الحكومة تشغيل الناس نهائياً.. المبدعوون والمستثمروون في كل المجالات هم اللبنة الأساسية في العملية التنموية.. من صناعة للفن وصناعة البرمجيات وتحوبل الإختراعات إلى سلع عملية وغيرها.. فالحماية هو واجب الدولة وهيه مقصرة في هذا الأمر عن غباء أو قصد لا أدري.. لأنه لا يوجد سبب آخر..
    فبل غيتس وآبل.. أي منهما أغنى من الأردن كبلد بكامل مقوماته.. وعيب أن أحد من جهابذة الإقتصاد الأردني لم يدرك ذلك بعد.. فبرنامج ويندوز الشهير والذي يدخل المليارات لأميركا مقوماته مبرمجين ومهندسين وعلماء رياضيات وفنانين وتصور كل الصناعات المكملة التي تقوم على عملية الإنتاج من تسويق وتجار ومصانع كرتون وبلاستيك ودعاية والمئات من الصناعات التكميلية..
    فتفكروا ولان تسمعوا عندها لا للفايز ولا لغيره هذه النبرة ولن يكتبوا ما يكتبوه الآن وليس مطلوباً منهم إيجاد الحلول ولكن عليهم التفكر أين يخطيء المجتمع أفراد وحكومات..

  • 27 ؟؟؟؟؟؟ 29-05-2012 | 11:09 AM

    الى الاخ فايز : قمة الهزيمة أن تعرف أنك مهزوم في قرارة نفسك ولكن تضع المبررات وتحاول أن تقنع نفسك بأنك لست بمهزوم . الاخ فايز الشعب الاردني هزم في الربيع العربي من قبل الدولة هزيمة ما حصلت في تاريخ الاردن . كل الدول التي تحركت فيها الشعوب تغيرت سواءاً للأفضل او الأسوأ في نظر البعض الا أنهم كانوا يرغبون التغيير وكان الحراك فاعل الى حد الدموي . والدول الأخرى قامت باصلاحات على ضوء الربيع العربي لكي لا يطالها نصيب منه .
    أما في الاردن فقد تراجعت السلطة التشريعية الى منزلة لم تصلها من قبل وبصريح العبارة فساد تشريعي ما بعده فساد والأدلة كثيرة . وأما السلطة التنفيذية فقد كان هناك أمل في بعض الأشخاص الا ان الغالب العام كان فساد ما بعده فساد وضرب بعرض الحائط كل مطالب الشعب من أفراد وأحزاب وجماعات والأدلة كثيرة أما السلطة الرقابية والقضائية فلا حول ولا قوة لها والفصل بينها وبين السلطة التنفيذية مستحيل في الواقع الحالي . النتيجة أن الربيع الأردني أصبح أسوأ ربيع يمر على الاردن منذ تأسيس الدولة الاردنية . والفساد الذي حصل في هذه الفترة أسوأ فساد حصل في تاريخ الاردن وهو بحاجة الى شرح مطول . والخلاصة يا أخ فايز لا تطلب من المواطن أي شيء مهما كبر أو صغر ولا تلومه على أي شيء مهما فعل سواء غني أو فقير .

  • 28 شو نعمل 29-05-2012 | 11:40 AM

    قلايه

  • 29 مواطن عماني 29-05-2012 | 12:09 PM

    كلام جميل ومنطقي

  • 30 ??? 29-05-2012 | 01:19 PM

    ?????????

  • 31 محمد العضايله 29-05-2012 | 02:58 PM

    دائما رائع في مقالاتك واحب اضيف مقاله قالها الشيخ الشعراوي رحمه الله 0اذا رايت فقيرا وغنيا في ديار الاسلام فاعلم ان هذا الغني قد سرق قوت هذا الفقير )

  • 32 احمد جميل القبيلات 29-05-2012 | 03:57 PM

    نعم لتغيير نمط معيشتنا وتصرفاتنا وتعاملنا، والتخفيف من نفقاتنا اليومية والاسبوعية والشهرية، وان نتقي الله في فقراءنا ومحتاجينا وان نشد على أيديهم ونساعدهم قدر المستطاع ، ولو ان كل جار اهتم بجاره لأصبحت مجتمعاتنا متكافئة ونخفف عن الحكومات من المعونات التي تقدمها الى الفقراء والمحتاجين.

  • 33 خولة 29-05-2012 | 04:11 PM

    يسم ثمك يا شيخ فايز

  • 34 غيث 29-05-2012 | 04:33 PM

    يوجد في بنوك الأردن ودائع تناهز 18 مليار دينار.
    لنفطرد أن الموديعين جميعهم يؤدو الزكاة فيكون مبلغ الزكاة الإجمالي السنوي بما يعادل 450 مليون دينار فبالتالي يوزع هذا المبلغ على المعوزيين على شرط أن لا تضيف الحكومة الرشيدة ضريبة إضافية على مبلغ الزكاة فيصبح 50 دينار و شكرا

  • 35 عبي زهاب 29-05-2012 | 06:18 PM

    وطني ليس حقيبة ولست انا بمسافر

    الوطن مقبل على لانفجار خلال مدة قصيرة احتقان شعبي وثورة عارمة بالنفوس وبالمشكلة المعلن عنها عجز بالميزانية 24 مليار دينار وما نعرف الى اين تبخرت الدراهم ..... عبي الجناد زهاب حتى تحمي حالك وعرضك والله يكفينا شر الليذات

    حمى الله الاردن والقائد الملهم الملك الشاب عبدالله بن الحسين ولولاه لمات الشعب الاردني من الجوع بالفعل ملك القلوب الله ايديمك يا ابو حسين .....

  • 36 محمد الشرمان 29-05-2012 | 07:11 PM

    الحل :عدم التنازل عن الحقوق المنهوبة والتي اقلها المال.

  • 37 محمد الشرمان 29-05-2012 | 07:15 PM

    الحل :عدم التنازل عن الحقوق المنهوبة والتي اقلها المال.

  • 38 محمد الشرمان 29-05-2012 | 07:15 PM

    الحل :عدم التنازل عن الحقوق المنهوبة والتي اقلها المال.

  • 39 محمد مناجره 29-05-2012 | 10:09 PM

    المواطن هو الشريك الأساسي في أي حل ... إن الوضع الصعب الذي نعيش يحتم علينا تعديل النمط والفوضى ألأستهلاكيه التي يمارسها الكثير منَا ...ودائما تجدنا نشكوا الظروف دون أي خطوه إيجابيه نساعد أنفسنا بها ...

  • 40 محمد مناجره 29-05-2012 | 10:10 PM

    المواطن هو الشريك الأساسي في أي حل ... إن الوضع الصعب الذي نعيش يحتم علينا تعديل النمط والفوضى ألأستهلاكيه التي يمارسها الكثير منَا ...ودائما تجدنا نشكوا الظروف دون أي خطوه إيجابيه نساعد أنفسنا بها ...

  • 41 خلدون العبادي الى خالد 11 29-05-2012 | 11:12 PM

    يا اخ خالد والقراء الذين لا يفهمون ما يقرءون اما انكم فعلا لا تفهمون ما يكتب وهذه مصيبة أو ان تعليقاتكم فقط للاعتراض ورمي الشجر المثمر بالحجارة
    انا قارىء تاريحي للكاتب ولم تتغير مواقفه للدفاع عن الموطن طول عمره والمقال يحكي عن مسؤلية الاغنياء تجاه الطبقة الفقيرة بالعربي يقول ياجماعة انستروووووووووووووو
    ما حكى ان الحق على المواطن ولازم هو اللي يتحمل
    الى الكاتب الفايز دوما كثير من كتاباتك اكبر من فهم البعض ومحبتك تثير حسد وحقد .................. والنفوس

  • 42 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 30-05-2012 | 01:28 AM

    مبدع ابن العم

  • 43 نهم 30-05-2012 | 03:19 AM

    سيادتكم اقصد الحرامية هل تعلمون اننا لا ناكل لحما بلديا ولا نذهب في رحلة ترفيهية تكلف عشرة دنانير وهل تعلمون ان اطفالنا يحرجوننا في لباس العيد وانتم تشربون زجاجات معتقة ويا عيني هل تعلم ايها الشعب الجائع انه تم فقدان زجاجة في ميناء حاويات العقبة قامت الدنيا وقعدت دوارة على تلك الزجاجة المعتقة والتي تخص اهم رجالات الدولة

  • 44 عالمكشوف منذر العلاونة / 17/و 18 30-05-2012 | 05:13 AM

    الى الاخ العبادي .انا اعرف ما هو الذي دفعك الى كلام الكلام .فلا تكن ببغاء .ودافعنا عن الشرفاء ,واعرف شو قصدك .ولكن اما عن رقم 18..ايضا نعرف ( الكثير من الطا........ )

  • 45 جواب السؤال في عنوان المقالة 30-05-2012 | 11:31 AM

    ليس على المواطن ان يفعل شيئاً عليه ان يسكت ويموت كمداً وقهراً كالعادة

  • 46 الى المعلق خالد 30-05-2012 | 02:21 PM

    صدقت وهيك فعلا التوصيف مئة بالمئة

  • 47 عالمكشوف /منذر العلاونة 30-05-2012 | 03:54 PM

    ( الاساءه لنا من قبل من خلقوا (وتبربوا وكبروا على (الشتيمه )) تكبرنا ولا تزيدنا الا كبرياء وأحترام من الذين يدركون .

  • 48 ابو عاصم 30-05-2012 | 04:02 PM

    لماذا تحاول فئات ان تلقي باللوم دائما على جهات رسمية في الوقت ذاته لا تقوم تلك الفئات بواجباتها وقد تكون احيانا سبب او طرف في المشكلة . مثال واحد بسيط : اب دخله الشهري لا يتجاوز الثلاثمائة دينار ويساهم بالزيادة السكانية كل 8-9 أشهر انطلاقا من سوء فهم للاية الكريمة " وفي السماء رزقكم وما توعدون" . هذا الذي ينجب عشرة مواليد خلال عشرة اعوام ، هل تصور هذا الشخص حجم ونتائج الأرباكات المالية والإجتماعية والصحية والإقتصادية والتربوية والأمنية والتعليمية التي يساهم في ايجادها في المجتمع الذي ينتمي اليه ، وبكل بساطه يضع اللوم لاحقا على جهات أخرى عندما لا يجد كل ابنائه فرص تعليم جامعي او فرص وظائف في القطاع العام او الخاص ؟؟؟ باختصار شديد ، يجب ان نحاسب أنفسنا جميعا وان نفكر بنظرة ثاقبة بعيدة المدى وأن نتعاضد ونتكاتف لإيجاد الحلول القابلة للتطبيق ، لأن غرق السفينة - لا سمح الله - خسارة للجميع .

  • 49 الهجره 30-05-2012 | 10:10 PM

    على المواطن أخيرا أن يهاجر ويعمل في مهنة التسول بكافة أصنافه و يرجع بعد 10 سنوات مشان يسد المديونيه !!

  • 50 مروان نعيم العلاونة-اربد الى منذر 31-05-2012 | 03:11 AM

    تحية الى منذر علاونة وارجوك يا ابن الخال ان تخف شوي بتعليقاتك وتنتهج نهج متوازن حتى ما تزَعل كل المعلقين منا احنا العلاونة وزي ما بتعرف دايما احنا مواقفنا ما بتصير ثنتين ودايما مع الشعب والوطن .

  • 51 بنت الفايز 31-05-2012 | 10:31 AM

    الله يقويك ابن عمي مقال رائع جدا ويلامس واقع المجتمع الاردني صح كلامك
    التغيير من الناس يجب ان يبدأ ومن ثم الحكومات فالمجتمع يجب ان يكون كالبنيان المرصوص نبدأ بانفسنا حتى يصبح الوطن معطاءا فليتنازل الغني قليلا حتى تتساوى كفة الميزان على كافة طبقات المجتمع

  • 52 عمر 31-05-2012 | 12:15 PM


    على المواطن ان يحتج

  • 53 مواطن 31-05-2012 | 01:28 PM

    المواطن قادر اذا اراد ان يفعل الكثير : -
    ان يعايش واقعة بمره وحلاوته - ان يغير من تصرفاته وسلوكه وان يعمل بقناعاته ووفق امكاناته - ان يصدق نفسه ولا يقبل الغش والزيف والباطل والكذب والخداع من احد
    ان يرفع صوته وباعلى ما يستطيع رافضا لكل غريب وطارئ وكل جديد لا يتماشى مع قيمة وعاداته ودينة وخلقة ووطنيته
    واخيرا ان لا يهون ولا يرخص ولا يتملق ولا ينشد رضى ورحمة ومنافع الفاسدين مهما اشتد مجدهم ومهما غلى وارتفع رصيدهم وما يجودون به علينا من فسادهم واعطياتهم وفضلاتهم لشراء ذممنا وشراء وصكوك غفراننا لهم وان نبقى على العهد باحتقارهم وبنبذ فسادهم وهكذا سنجد انفسنا ولو بعد حين احسن حالا وانبل قيما ولن يجد الفاسدون لهم مكانا بيننا

  • 54 الى الاخ مروان نعيم العلاونه 50/ منذر العلاونة 31-05-2012 | 04:24 PM

    اولا كل التحايا وكل الاحترام ابن العم العزيز واتشرف بمرورك على تعليقاتنا اعلاه .وعليك ان تفرق ابن عمي ما بين الخطأ والصح .ويجب ان ان تعلم انني لم اسيئ لاحد وانا ابن علوان .وشعارنا الاكرام والكرم واحترام الناس هكذا تربينا .ولكن ما هي اخطائي التي اقترفتها هنا .ولعلمك ابن عمي ان صحفي من 30 عاما وعملت في كل الصحف اليوميه والاسبوعيه بما فيها كل المواقع .واعرف الكثير من النفسيات .هنا وهناك .( ولو خافت حيفا من أمواج البحر ما جاورته ..وانت سيد من فهمني .مع فائق الاحترام .اريد جواب على ماهي اخطاءي في تعليقات اعلاه ..!

  • 55 صلاح 31-05-2012 | 09:30 PM

    كلام محترم واحساس عالي.

  • 56 سامي الهلالات 31-05-2012 | 10:20 PM

    صح لسانك يا شيخ يا ابن الشيوخ فأنت دائما ضع اصبعك على الجرح والله ما لنا الا الدعاء الى الله

  • 57 Mo7ayed 01-06-2012 | 04:27 PM

    Ya 3mee hweh e7na mfakreen El ordon feeha naft wella may ,Mhoo e7na ya doob 3aysheen hal mosa3dat
    er7moo el 7komeh shway we badal ma ndaal dayreen bel hal shware3 net thahar khaleena nfaker kaif bedna netla3 men hal azmeh
    We hweh balla iza msekna kol hal fasdeen fekrak ra7 yezeed ratbak
    Eshtagel we ba3dain mne thahar

  • 58 جواب على سؤالك 01-06-2012 | 05:15 PM

    عليه ان يخلع ...

  • 59 المواطن 01-06-2012 | 06:48 PM

    "في المقابل على المواطنين جميعهم أن يشرعوا في تطبيقات عملية لإعادة بناء العادات والتقاليد المجتمعية والتخلص من العادات البالية والضارة ، خاصة من ناحية النمط الاستهلاكي المفرط الذي تعودنا عليه منذ نهاية السبعينات ، فتلك الطفرة لم تجلب لنا سوى " الفشخرة الكاذبة " "

    انا اقول لك:

    على المواطن ان يتجوز ويعزم على الجاهة كل الفاسدين اللي بيكتب عنهم في مقالاته

  • 60 الي 58 02-06-2012 | 01:05 AM

    والله انك جبتها...الكاتب شاطر بالحكي..

  • 61 الى 59 02-06-2012 | 10:44 AM

    تعليقك جميل في الصميم صدقني احنا شاطرين بالحكي والنفاق واصل للذروة وهذا سبب فشل الأمه في الوصول للنجاح كباقي الأمم ان ما نقوله ليس له رصيد في ايمانياتنا وقناعتنا اي انفصال السلوك عن ما نعتقد وهو ما ينطبق على سلوك المسلمين في هذه الأيام سلوك في جهة وعقيدتنا وديننا في جهة اخرى كل الشكر لعمون عى تكرمها ببوح خواطرنا

  • 62 القناعة كنز لا يفنى 02-06-2012 | 12:49 PM

    الفئة التي تحدث عنها الأستاذ فايز لم تعرف معنى أن تكد وتتعب للحصول على رغيف الخبز، وقيل قديماً ما جاع فقير إلّا بشبع غني وما زاد غنى غني إلاّ بسلب حق فقير. فأصل معظم الثروات أكل حق أو غش أو ربا، لذلك عندما قال الرسول (ص):(التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء). لم يقلها من فراغ -إن هو إلاّ وحي يوحى- وإلاّ لكثر ذوي المراتب العليا في الجنّة. هذه الفئة تنعمت بما كسب آباؤهم فليس عليهم وزر إلاّ إن منعوا زكاة أو صدقة.
    أمّا أصل المصائب أن يحاول الفقراء مجاراتهم في فعلهم وفي هذا نوع من أنواع الكفر بالله وذلك لدخولها في باب عدم القناعة والرضى بما قسمه الله والحسد وهو من الأمور المنهي عنها. وما ظهور الفساد وسماسرتهم والراشين والمرتشين واللصوص إلاّ محاولة اللحاق بالمترفين وتقليدهم.

  • 63 حسان سلطان المجالي 02-06-2012 | 01:16 PM

    أخي وابن عمي فايز : اجتهدت في الطرح ولكل مجتهد نصيب ،والمس في قولك هذا لغة الاذعان للواقع والاستسلام لواقع الحكومات ،، وساعتبر ان الشكوى لغير الله مذلة ، لكن ؟ اليس الواجب قبل كل ذلك ان نسأل ونحاسب من اوصلنا الى هذا الحال ؟؟ اليس كل ذلك بفعل فاعل ؟ اليس من ادخلنا في دوامات الاسواق المفتوحة والشراكات الغير متكافئة واتفاقيات التبادل التجاري الغير متوازنه هم المسؤولين عن حالنا وواقعنا ،،، يقولون ان الاردن من ميزاته موقعه الجغرافي !!!! اعتقد ولعلني مخطيء ان موقعنا الجغرافي هو من جلب الينا هذه المصائب ،
    اخي الكريم : تعلم ان الفساد فعل ، وأن الفاسدين هم الفاعلين ، وأنهم لشديد الاسف ابناء جلدتنا ومنهم اولياء لأمورنا ؟؟؟
    حمى الله الوطن واهله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :