facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الملك في وزارة التنمية الاجتماعية


04-06-2012 03:33 PM

عمون - مؤيد الحباشنة - اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته الاثنين وزارة التنمية الاجتماعية على خطة الوزارة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة التحقيق والتقييم في أوضاع مراكز وشؤون الأشخاص المعوقين، ضمن جداول زمنية محددة واضحة المعالم.

وكانت نتائج لجنة التحقيق أظهرت وجود خلل في 12 مركزا من أصل58 مركزا، أي ما نسبته20 بالمائة، وتم تحويل16موظفا إلى المدعي العام من أصل نحو800 موظف يعملون في هذه المراكز.

وتأتي زيارة جلالة الملك إلى وزارة التنمية الاجتماعية عقب زيارته المفاجئة، الشهر الماضي، إلى مراكز تربية خاصة تأوي أشخاصا من ذوي الاحتياجات الخاصة في عمان، بعد اطلاع جلالته على تقارير إعلامية أوردت وجود انتهاكات وممارسات يتعرض لها نزلاء بعض هذه المراكز.

وشدد جلالته خلال الزيارة على أهمية متابعة تنفيذ خطة الوزارة بكل تفاصيلها وتحقيقها لجميع أهدافها، مؤكدا ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الرادعة لضمان عدم تكرار أي إساءات أو انتهاكات أو تجاوزات في مختلف المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين، وتأدية هذه المؤسسات لدورها وفق شروط الترخيص والمعايير المعتمدة.

وأكد جلالته أهمية تذليل جميع العقبات التي تعترض سير عمل الوزارة، ومؤسسات تقديم الخدمات الاجتماعية، لضمان تقديم أفضل سبل الرعاية لمتلقيها.

وشدد جلالته على ضرورة توفير كل أشكال الدعم التي تمكن الوزارة ومؤسسات الخدمات الاجتماعية من القيام بمهامها، وتطوير التشريعات والقوانين التي تنظم عملها، وبما ينسجم مع دورها تجاه المجتمع بشرائحه المختلفة.

وأشار جلالته إلى أهمية تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وجميع شرائح المجتمع المستفيدة حسب أفضل الممارسات، وبما يتوافق بشكل تام مع القوانين والأنظمة.

واستمع جلالته خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور عبدالسلام العبادي، إلى إيجاز قدمه وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة، حول الخطة التنفيذية لمعالجة الاختلالات في العمل الاجتماعي، وتطلعات الوزارة المستقبلية.

وعرض سبل إصلاح قطاع العمل الاجتماعي الأردني، والمتمثلة في مراجعة التشريعات الاجتماعية النافذة لأغراض تطويرها كتعديل قوانين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم14 لسنة1956، والأحداث، والحماية من العنف الأسري، والجمعيات، ومراقبة سلوك الأحداث، والعقوبات فيما يخص مادته رقم389 المرتبطة بجريمة التسول، وسن تشريعات اجتماعية جديدة مثل قانوني حقوق الطفل الأردني وحقوق الأشخاص المعوقين.

وأشار إلى أهمية تنسيق العمل الاجتماعي بين جهات تنفيذه لدرء الازدواجية والتكرار وتشتت الجهود، عن طريق إيجاد لجنة تنسيقية له، تحكمها خطة عمل واضحة، وتعزيز آليات الرقابة والتفتيش المستقلة على مؤسسات تقديم الخدمات الاجتماعية، من خلال تشكيل فرق أهلية تطوعية متخصصة، وبناء قدرات أعضاء تلك الفرق، وتيسير عملهم مع الجهات المعنية بزياراتهم الرقابية من مختلف القطاعات المجتمعية، واستعمال وسائل الرقابة الإلكترونية، المتمثلة في الكاميرات، ونشرها في دور الرعاية الاجتماعية، على نحو يتفق مع معايير حقوق الإنسان.

وأكد ضرورة تحديث الإستراتجية الوطنية لمكافحة الفقر، واعتماد الإستراتيجية الوطنية للأيتام، وخطتها التنفيذية، ومراقبة وتقييم الاستراتجيات الوطنية النافذة، وخططها التشغيلية في مجال تنمية الطفولة المبكرة والأسرة الأردنية ورعاية المعوقين والمسنين والخطة الوطنية الأردنية للطفولة.

واشار عزايزة إلى ضرورة إنشاء وحدة متخصصة بالشأن الرعائي ورفدها بالكوادر المؤهلة والمدربة؛ لتحقيق أهدافها المتمثلة في منح التراخيص لدور الرعاية، وتجديدها، والتنسيق مع فرق الرقابة والتفتيش المستقلة على دور الرعاية الاجتماعية، فضلا عن ترسيخ الأداء المؤسسي للوزارة والأداء الفردي لموظفيها عبر مراجعة وتطوير كل ما يؤثر فيه كالهيكل التنظيمي والخطط والاستراتجيات والبرامج والمشاريع ومهننة وظائف العاملين الاجتماعيين عن طريق توصيف وظائفهم وإصدار نظام رتبهم المهنية وبلورة ميثاقهم الأخلاقي.

وبين أهمية التوسع في خدمات الجانب الوقائي من العمل الاجتماعي التنموي، المتمثل في التوعية والتثقيف والإرشاد، وغيرها من الطرق الأخرى كتسوية قضايا الأطفال الأحداث بنهج العدالة الإصلاحية والعقوبات غير السالبة للحرية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص في التصدي للظواهر والقضايا والمشكلات الاجتماعية، وتعظيم المشاركة المجتمعية للمواطن وأسرته ومجتمعه المحلي، على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، من خلال منحه مشاريع القروض المنتجة، وتسجيل جمعياته، وإحداث التنمية في منطقة سكناه.

وأشار إلى ضرورة إعادة تأهيل مباني دور الرعاية الاجتماعية وعلى وجه الخصوص مباني دور رعاية وتأهيل المعوقين؛ لتكون صديقة لمن يعيش فيها من الأفراد ذوي الظروف والاحتياجات الخاصة، والتوسع في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية من خلال مؤسسات القطاعين الأهلي التطوعي والخاص؛ وضمان وضبط جودتها عن طريق إشراك متلقي ومقدمي خدماتها في وضع معايرها.

ولفت إلى أهمية البحث عن موارد مالية إضافية لصندوق المعونة الوطنية؛ لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات الصندوق، وتمكين الجمعيات المسجلة من بلوغ أهدافها عن طريق تطوير معايير دعمها، وتقديم منح المشاريع التنموية لها، وشراء الخدمات الاجتماعية من المتخصص منها بمجال بعينه كرعاية الأشخاص المعوقين والمسنين والأطفال الفاقدين للسند الأسري.

وتشرف الوزارة على2500 جمعية خيرية ما نسبته75 بالمائة من إجمالي الجمعيات المسجلة على مستوى المملكة، فيما تتعامل6000 حدث سنويا من خلال120 مراقب سلوك وتقدم خدمات إيوائية لـحوالي3000 حدث منهم سنويا.

وتعاملت الوزارة منذ عام1998 مع حوالي27 ألف حالة عنف اسري وإساءة منها18 ألف حالة ما زالت متابعه من خلال70 باحثا.

وتقدم الوزارة خدمات الرعاية الاجتماعية إلى حوالي900 طفل سنويا من خلال33 دار رعاية اجتماعية تتبع منها 5 دور للوزارة و28 للقطاع التطوعي، مثلما تشرف على حوالي830 حضانة تخدم17500 طفل، وعلى11 مؤسسة لرعاية المسنيين، وعلى32 مؤسسة إيوائية للمعاقين. (بترا)




  • 1 ابنت جيوب الفقر 04-06-2012 | 03:43 PM

    للاسف كل من استلم وزارة التنمية الاجتماعية لا يعرفون حاجة المواطن ولا فقر المواطن ولا جيوب الفقر التي يعيشها مواطننا وما الظروف الخاصه للمواطن

  • 2 المشاقبة 04-06-2012 | 03:48 PM

    راعي الوطن الغالي ابو الحسين المفتدى الله يحفظك


  • 3 ماريو 04-06-2012 | 03:50 PM

    لفتة أصيلة لعلها تحمل ميزان الثواب والعقاب والتشجيع والحساب. آمل أن تترسخ في أذهان الجميع حاجة هذا الوطن إلى التنمية المستدامة المبنية على ذهنية العمل والانتاج مقابل الكسل والاستهلاك.

  • 4 ابن السلط 04-06-2012 | 03:51 PM

    مولاي زور السلط وانظر لشوارعها المهترئه مولاي اتعرف انه يوجد بالسلط حفره بالساحه بجانب مطعم نويران عمرها من عمر السلط وفطاحل البلديه ومهندسيها وقسم التنظيم العظيم بالبلديه مش عارفين يعملوها مع منسوب الشارع مولاي المعظم نرجو النظر بعين العطف لهده المدينه الوديعه المحبه لك دوما

  • 5 ابن السلط 04-06-2012 | 03:52 PM

    مولاي زور السلط وانظر لشوارعها المهترئه مولاي اتعرف انه يوجد بالسلط حفره بالساحه بجانب مطعم نويران عمرها من عمر السلط وفطاحل البلديه ومهندسيها وقسم التنظيم العظيم بالبلديه مش عارفين يعملوها مع منسوب الشارع مولاي المعظم نرجو النظر بعين العطف لهده المدينه الوديعه المحبه لك دوما ودمتم مولاي

  • 6 الوزيره والبرستيج 04-06-2012 | 03:57 PM

    موقع وزارة التنمية اجتماعية يحوي ألبوم صور خاص بمعالي هاله لطوف مما يدل على الاهتمامات التي كانت تشغل بال وزيرتنا الانيقه.

  • 7 احمد الزرقان 04-06-2012 | 04:05 PM

    نشكر جلالة الملك على هذا الشعور مع كل القضايا التي تهم الاردن نحنو في محافظة الطفيلة نريد اغلاق مركز الطفيلة للرعاية والتاهيل لان ما بني على غلط يبقى غلط الرجاء البحث عن معلومات كيف تم نقل الموظفين دون تعين من اجل تحقيق المصالح الشخصية خلال وزارة نسرين بركات ونريد ان نسال عن اخبار مركز الطفيلة منذو سنتان وهو على حاله لم يتغير عليه شي لا يوجد فيه ولا معاق حتى الموظفين لا يعملون ولا يقومون باي شي لانه لا داعي لهذا المركز وخاصة انو جمعية ابناء الطفيلة تقوم بالدور المنوط برعاية المعاقين على اكمل وجه فلماذ تم انشاء هذا المركز الذي لا يقوم باي عمل يخدم المعاقين والمشكلة تكمن بان اهالي المعاقين في محافظة الطفيلة لا يرغبون لابنائهم الذهاب لهذا المركز الغير مشجع والموظفين يطالبون بالمزيد من العلاوات وهم لا يعملون شي في هذا المركز الفاشل نطلب من جلالة الملك اغلاق هذا المركز وتحويلة الى جه اخرى او مؤسسة تنموية تفيد المحافظة وتخدم مصالح ابناء الطفيلة وتوفر فرص العمل وشكرا

  • 8 خالد 04-06-2012 | 04:06 PM

    الله يطول عمرك

  • 9 نصر دعجة 04-06-2012 | 04:07 PM

    يطول عمره ابو حسين

  • 10 وحده 04-06-2012 | 04:11 PM

    لازم وحده ست تكون مسؤوله عن هالوزارة......عشان الستات عندهم إحساس أكثر وبعد نظر

  • 11 watching 04-06-2012 | 04:42 PM

    yes,unfortunately most of ministers here in the country appointed not because of their hardwork or their achievements and researches, but because of their relations and benefit exchange...........................................................
    I think its over now ....or should be over

  • 12 اردني 04-06-2012 | 04:49 PM

    احب ان اقول لرقم 2 هذه المراكز وجدت لاجل رعاية المعاقين وليس للجلوس والتسلية من قبل الموظفين مزكز الطفيلة لا يقوم باي عمل يخدم المعاقين كما تكلمت نعم لا حاجة له على الاطلاق الجمعيات تقوم بدورها على وجه الخصوص في هذا المجال ولكن من وراء قيام هذا المركز الذي كلف 6 مليون دينار ولا يخدم معاق المسؤلين من وزارة التنمية ومديرية التنمية لماذا لا يوجد مشروع اخر يخدم الطفيلة ويكون مشروع خدمات وتنموي الى متى

  • 13 محمود الطفيلي 04-06-2012 | 04:58 PM

    نشكر جلالة الملك على هذا الاهتمام وحل المشاكل التي لا يستطيع اي من المسؤولين القاعدين على الكراسي في وزاراتهم بالنسبة لموضوع المعاقين انا ارى ان الاهل هم اصحاب الاهتمام بالمعاقين مركز الطفيلة لا يوجد فيه معاق لان اهل الطفيلة عندهم رعاية المعاق من اولويات الاهل وليس المراكز الغير مؤهله اغلاق مركز الطفيلة نعم نريد اغلاق هذا المركز لانو لا فائدة منه لا وظائف ولا خدمات مساحو هائله وتكلفة غير مسبوقة 6مليون دينار لماذا هذا الفساد لماذا لا يكون هناك مشروع ريادي يخدم ابناء الطفيلة وتشجيع الاستثمار نطلب من معالي وزير التنمية المحترم ان ينظر في اغلاق هذا المركز وتحويلة الى مؤسسة تفيد المجتمع وشكرا

  • 14 الملك معنا 04-06-2012 | 05:16 PM

    يا مولاي قضية البورصات الوهميه القابعة بمحكمة امن الدولة ما زالت تراوح مكانها ولا احد يهتم بها ويدعون القائمون عليها بانهم يجمعون المصاري من المتهمين .

  • 15 بلال سلطان 04-06-2012 | 07:34 PM

    اول شي الله يحفظ جلالة الملك وثاني شي الي بدي احكيه بمرارة وياريت يا كنترول تنزل تعليقي كامل لأهميته انا أخصائي تربية خاصة ومطلع جدا على اوضاع مثل هالمراكز الي بتسيء لكل اردني وللمعاقين والقائمين على تأهيلهم وأولهم سيدي رعد الي أفنى عمره كله للمعاقين وهو الي وصل كل المعاقين لأعلى المراتب بس الي صار امبارح شي مفجع لأنه مركز ... الي هو سبب فضيحتنا بينزل اعلان بيطلب معلمين تربية خاصة ونطق يعني لسان حاله بيقول مش سائل بحد ومركزي ما بيتسكر ولا بيتعاقب وهالشي فعلا خطير لانه الي مثل هيك بشفافية وصراحة غير مؤتمن فكيف رح نأمنه على أطفالنا الي هم بأمس الحاجة للتأهيل والدعم وهم لا حول لهم ولا قوة بنظري لازم يتخذ فيه اد العقوبات الرادعة مشان يتأدب فيه غيره مش نسكت عليه وتدخل جلالتة سيدنا يروح عالفاضي.
    عييييييييييييييييب وحرااااااااااااااام وفساد كبير اذا ما تعاقب هالشخص وأمثاله لانه بجد اعلانه امبارح مستفز لكل غيور وخاصة انه جلالة الملك الي اتدخل في الموضوع , هالشي ما لازم ينسكت عليه .

  • 16 بلال سلطان 04-06-2012 | 07:38 PM

    امر جلالة سيدنا وكلمته دستور وقانون لازم تتطبق غصب عن الراضي والزعلان مش ينضرب فيها عرض الحائط الي عمله السيد سكجها امبارح باعلانه عن حاجته لتوظيف معلمين تربية خاصة ونطق كأنه بيقول مش سائل بحد ومركزي هيو مفتوح واعلى ما في خيلكم اركبوه وهالشي كل اردني لازم ما يقبل فيه لانه هذا كلام الملك فاهمين الملك مو اي حد بده يطبق عالكل هذا شي خطييييييييييير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :