facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل تدخل المخيمات على خط الحراك؟


فهد الخيطان
05-06-2012 03:06 AM

هل توشك المخيمات على الانخراط في الحراك الشعبي الذي تشهده معظم المدن والأرياف الأردنية؟
السؤال برز على خلفية تطورين مهمين حدثا مؤخرا: الأول، تنظيم الحركة الإسلامية اعتصاما في مخيم الحسين، هو الأول من نوعه الذي يتناول قضايا سياسية أردنية. وشهد الاعتصام دعوة لسكان المخيمات إلى المشاركة في الحراك الدائر في البلاد، وتجاوز حالة التهميش، على حد وصف قيادي في الحركة الإسلامية.
التطور الثاني، هو الأنباء عن اجتماعات تجري بين نشطاء سياسيين في مخيم الوحدات لإطلاق 'حراك الوحدات'، وإعادة تنشيطه. ويقول سياسيون على صلة بالتطورات في المخيم، إن الحركة الإسلامية، ومن بعدها حركة فتح، دخلتا على خط الحراك في المخيم.
منذ فترة ليست بالقصيرة، شهد أكثر من مخيم، لعل من أبرزها مخيم البقعة، حراكا نشطا تمحور حول قضايا معيشية وعناوين فلسطينية بحتة. فقد نُظم أكثر من اعتصام احتجاجي ضد لجان تحسين المخيمات، ونشاطات تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وباستثناء ما جرى في مخيم الحسين الأسبوع الماضي، لم يسبق أن ارتفعت في المخيمات شعارات أو هتافات كتلك التي نشهدها في الكرك أو إربد أو الطفيلة.
ظلت المخيمات، ومعظم المناطق التي يقطنها أردنيون من أصل فلسطيني، بمنأى عن الحراك السياسي في الأردن، واقتصر حضورها في المشهد على مشاركة محدودة في الانتخابات النيابية.
وكان البعض يراهن على دور جديد لهذه الكتلة السكانية في المشهد السياسي مع دخول الأردن مرحلة الربيع العربي. بيد أن المؤشرات على مثل هذا التحول ما تزال قليلة، إن لم تكن معدومة.
يرى سياسيون من أوساط المخيمات، أن التحركات الأخيرة في بعض المخيمات لن تتجاوز العناوين الخدمية، أو تلك المتعلقة بقضية حق العودة ومصالح اللاجئين في الشتات.
ويفسر هؤلاء ما جرى في مخيم الحسين بأنه خطوة أولى في إطار برنامج تصعيدي تبنته الحركة الإسلامية للضغط على الحكومة قبيل إقرار قانون جديد للانتخاب، لتحصيل أكبر قدر ممكن من التنازلات التي تضمن ما تصفه الحركة بتمثيل عادل للقوى السياسية والاجتماعية في البرلمان الجديد.
لكن تحرك المخيمات، وبصرف النظر عن هويته في المرحلة الحالية، ليس هو المظهر الوحيد على 'تململ الكتلة الفلسطينية' في الأردن. فقبل أسابيع، أشهر ساسة وأكاديميون حركة حملت اسم 'المبادرة الأردنية لمواطنة متساوية'. لكن اللافت في حراك المبادرة تركيزها على موضوع واحد، وهو 'سحب الجنسيات'، دون أي اهتمام يذكر بمطالب الإصلاح السياسي ومكافحة الفساد وغيرها من العناوين التي تتصدر اهتمامات الحراك الشعبي والحزبي في الأردن. المبادرة المذكورة حظيت باهتمام إعلامي، وخلال الأيام المقبلة سنشهد أول لقاء لقادتها مع مسؤولين في الدولة.
دور الأردنيين من أصل فلسطيني في الحياة السياسية الأردنية كان وما يزال محل جدل؛ فمثلما يثير دور 'المتفرج' اتهامات بالسلبية، تدفع طموحاتهم بالمشاركة إلى السطح المخاوف من المحاصصة والتوطين. معادلة محيرة حقا؛ تفكيكها واحدة من أهم أولويات الإصلاح في الأردن.
fahed.khitan@alghad.jo


الغد




  • 1 سياسي 05-06-2012 | 03:11 AM

    انا بفككها : الاردينون من اصل فلسطيني في مختلف المحافظات يشاركون ولا مشكلة في ذلك ، لانهم لا يشاركون كفئة معينة ، اما دخول المخيمات فهو امر خطير لانه يعني دخوله تحت عنوان فلسطيني . حراك المخيمات يجب ان يكون للمطالبة بالعودة والدولة الفلسطينية المستقلة. وشكرا للاخوان المسلمون الذين يريدون حرق الاردن لاجل قانون الانتخاب .

  • 2 اردني 05-06-2012 | 03:20 AM

    دخول المخيمات على الخط سينهي ويدفن الحراك .

  • 3 اللهم اني لكم ناصح 05-06-2012 | 03:26 AM

    على المخيمات ان تظل على الحياد ولا تنجر الى الفتنة التي ستجر البلاد. الى طريق اخر غير الاصلاح ومحاربة الفساد وفهمكم كفاية. وحمى الله الاردن بجميع اطيافه

  • 4 اللهم اني لكم ناصح 05-06-2012 | 03:26 AM

    على المخيمات ان تظل على الحياد ولا تنجر الى الفتنة التي ستجر البلاد. الى طريق اخر غير الاصلاح ومحاربة الفساد وفهمكم كفاية. وحمى الله الاردن بجميع اطيافه

  • 5 خالد 05-06-2012 | 03:38 AM

    مطالب الشعب واضحة:
    سرعة الاصلاح : يعني الواحد ما ينتظر طويلا لاصلاح سيارتة، مش معقول انتقل الى البيادر او الى ماركا من اجل اصلاح السيارة، سرعة الاصلاح تتطلب مركز اصلاح في الاحياء والتجمعات السكانية

    هو في الحقيقة يوجد مركز اصلاح متعددة بس غير كافية، مركز اصلاح بيرين، مركز اصلاح قفقفا ومركز اصلاح الجويدة الخ من المراكز. نريد زيادة مراكز الاصلاح تكفي للشعب كلة بغض النظر عن الاصول والمنابت.

  • 6 ابو نار 05-06-2012 | 03:45 AM

    نحن ابناء الباديه الشمالية رصاصه ببندقية ابا الحسين احنا مستعدين لتنفيذ اوامر سيدنا بأي لحظه

    عاش ابا الحسين عاش عاش عاش

  • 7 never 05-06-2012 | 03:49 AM

    never

  • 8 شعب واحد لا شعبين ودم واحد في عرقين 05-06-2012 | 04:00 AM

    على ما يبدو ان بعض .. من الساسة يريدون توريط المخيمات في الحراك على مستوى الكتابة في الصحف والمواقع الالكترونية لكي يوهمو الشعب ان ابناء المخيمات يريدون الاشتراك في الحراك وتدمير الوطن وذلك لان البعض يتحسس من تدخل ابناء المخيمات في الشأن السياسي الاردني بالرغم ان ابناء المخيمات هم جزء من نسيج الوطن. وهذه ذريعة لكي يقضون على الحراك تحت عنوان (تدخل المخيمات في السياسة الاردنية) ونحن لا زلنا نعاني لغاية الان مما حدث في عام 1970 وما تبعه من اصطياد الكثيرين في الماء العكر والعمل على تفرقة الشعبين الحبيبين. ولكن لن تنجلي هذه الاكاذيب مرة اخرى على الحراك وابناء المخيمات لن يكونو فرصة يستغلها .. لكي يدمروا مشروع حرية الوطن الذي تربو على ترابه واكلو وشربو من خيراته فهم دعم لاخوانهم لا ضدهم ولا ضد الاردن الغالي على قلوبهم.

  • 9 سلطي 05-06-2012 | 04:03 AM

    احترنا يا قرعة من وين نبوسك ؛ حتى مقالك بحير يا خيطان بدون حلول وبدناش تساؤلات ؛ هرمنااااااااااااا من النساؤلات والاحتمالات في هذه القضية الشائكة ؛ الشعب يريد منسف بالجميد

  • 10 الاردن عالي 05-06-2012 | 05:41 AM

    مع كل الاحترام للكاتب بس مش عارف الشخص الذي يحرك المخيمات هم الاخوان المسلمين وهم يخترعون حراك بكون للاخوان بس من باب التقية عند الشيعة يختفي اسم الاخوان وبطلع اسم اخر زي الشباب الاسلامي

  • 11 اردني 05-06-2012 | 05:57 AM

    من القائمين ع المبادة المتساوية افهم انها تدافع عن التوطين فقط لا غير وانت اختصرتها اخي حينما قلت تركز ع سحب الجنسيات

  • 12 العواودة 05-06-2012 | 08:30 AM

    الذي يحير العقول الناقصة صمت المخيمات ، انهم في حيرة ان ارتفعت اصواتهم نقول عنهم زوار عندنا وبدهم الوطن ، وان صمتوااااا عميثا فان صمتهم مريب ، بالله عليكم ماذا تريدون ، وبصفتي اردني فانا معجب بالهدوء الذي يتصرف به من اسميناهم من جذور فلسطينية ، واقول للسياسيين والصحفيون وكل ... ابتعدوا عن الحديث المؤسف فلسطيني واردني ، اسألكم بالله نرضى بالعيشة .. الحالية ولا نريد ربيعا دمويا ( اللهم فاشهد اني نصحتهم )

  • 13 عبدالمهدي الدهيثم 05-06-2012 | 10:23 AM

    بعد عدم قدرة الحراك على اكتساب الزخم الجماهيري على الارض اصبح ينتهج سياسة توسيع رقعة الحراك من خلال ايجاد بؤر ولو كانت صغيره في مختلف مناطق المملكه لعل ذلك يزيد من الزخم الجماهيري مستقبلاً

  • 14 سياسي ليبرالي 05-06-2012 | 11:21 AM

    لا مجال للتجزئة في الحقوق السياسية والأخرى التي كفلها الدستور للمواطن الأردني. هل نحن بفعل عبقرية الدولة وحكوماتها المتعاقبة نفصل المواطنة وفق مصلحة الحكومات او وفق المنطوق الدستوري؟

  • 15 مواطن طفران 05-06-2012 | 11:46 AM

    كوني اردني واعتز بذلك ومن اصل فلسطيني واعتز بذلك اتمنى على كل الفلسطينين ودرأ للفتنة ان لا ينخرطوا في الحراك لكي لا يسمحوا لمن يريد ان يدمر هذا الوطن من الدخول من هذا الباب وكما يقال ( الضيف اسير المعزب) فلنلتزم بذلك

  • 16 احلى تعليق 05-06-2012 | 12:04 PM

    تحية الى الاخ رقم 9 انه افضل تعليق الشعب يريد منسف بالجميد السلطي وكل الحب لاهل السلط الطيبين

  • 17 ابن رشد 05-06-2012 | 12:13 PM

    مشكلة الاخوة الاردنين من اصول فلسطينية معقدة للغايه ،اذا شاركو في الحراك الشعبي قيل عنهم انهم يردون توطين الفلسطينين ويردون اقامة الدوله الفلسطينيه على انقاض الدوله الاردنية ؟واذا لم يشاركوا يقال عنهم انهم خافين على مصالحهم وانهم مهددون بسحب الجنسيه والارقام الوطنيه منهم ؟اي ينطبق عليهم المثل القائل :احترنا يا قرعه منين نبوسك ؟الحق يقال ان الاردنين من اصول فلسطينيه لا يضمرون الى الاردن الا كل خير وعرفان ومحبه وهو وطنهم مثل ما هي فلسطين هي وطنهم ،وهم يردون للاردن كل الخير لانهم يشعرون ان لهم حق في هذا الوطن بحكم الولادة والتربيه والنسب والعمل وكل حققوق المواطنه الكريمه وهم معنيون بتطور الاردن ورخائه ومنعته مثل جميع الاوطان المحترمه ،وكان لهم شرف خدمة هذا الوطن والانخراط في كل مناحي الحياة فيه وهم ليسوا عابري سبيل بل لهم كل الحق ،اما ان تسلط عليهم كل يوم مقصلة سحب الارقام الوطنيه فهذا معيب وليس بالعمل الدستوري والقانوني ؟الاردنين جميعا من كافة المنابت والاصول هم حماة هذا الوطن وابدا ليس مسموح الى اي احد بالتشكيك بحبهم ووطنيتهم الاردنينه وليسوا محتاجين الى فزاعات كل يوم تشكك بالمواطنه والحقوق فنحن جميعا الاردنين للاردن وفلسطينين الى فلسطين الحبيبه تؤام الروح والنفس لكل اردني يحب الاردن ويدافع عنه ،اذا بعد الان لا يجوز من اي كان التشكيك بوطنية اي احد على الارض الاردنيه وليس معقول ان حب الاردن مقتصر على احد بل الاردن لجميع ابناءة .

  • 18 مغترب من المخيم 05-06-2012 | 12:21 PM

    الله يحييك يا العواودة ما بدنا فتن ونحن نحترم وجودنا كضيوف واخوة وتأكد يا "العواودة" ان الصمت هو من باب حب الاردن وابتعاداً عن الفتن فاهالي المخيمات اوعى من ان يجرون الى التورط والفتن ... حما الله الاردن ودام عزه وكل الحب للشعب الاردني بشقيه .

  • 19 وطن,,, 05-06-2012 | 12:54 PM

    الوطن اهم من الجميع ولا بد من الاصلاح ولا داعي لهذه الاصوات التي تؤجج
    بدل ان تهدي لنتقب الله جميعا....الاردنيين كلهم سواسيه في واجباتهم وكفى تخلفا وديننا الحنيف يجب ان يكون ميزاننا وليست الهويات التي خلقها الاعداء لنا وكيف للعرب ان ينادوا بالوحدة وهم يضربون على اوتار الحارات والمناطق كفى فكلنا اردنيون مسلمين ومسيجيين...والاعداء يفرحون عندما يرون الاخ واخيه متخاصمين لتخلوا لهم الساحه افيقوا ولا بد للعقل فالامن اهم من الاكل والشرب

  • 20 حسن احمد 05-06-2012 | 01:42 PM

    لا اعتقد ان المخيمات ستشالاك لاني كفلسطيني ارى ان الوضع الحالي في الاردن هو افضل ما يمكن لي و لاخواني الاردنيين.
    فهل يوجد بلد اعطانا الجنسية و حق العمل دون كفيل و حق التملك.
    انظرو حولكم، كل ما تحث مصيبة في اي بلد فكلنا نتوجه الى الاردن.

  • 21 ابو احمد السلطي 05-06-2012 | 04:53 PM

    ان سكان المخيمات اعقل واكبر من زجهم في فتنة اللة يعلم نتائجها ,ان تراجع دور الحزب في المحافظات وعلى الساحة الشعبية اتجهوا للمخيمات والعزف على احاسيس المواطن البسيط وحاجاتة اليومية وتارة على مصيرة ومستقبلة واثارة سحب الجنسيات ,ولكن للعدد الذي انظم لهم هو عنوان الفشل الذريع امام الشعب واثبت مدى الوعي والجكمة لسكان المخيم وانهم ليسوا خراف يسوقهم الخزب لاهدافة ومصالحة من اجل المساومة عليهم امام الدولة ,حسبنا اللة ونعم الوكيل .

  • 22 محمود الشطرات 05-06-2012 | 05:01 PM

    يا فهد الخيطان انت بتكتب عن المخيمات الي بالاردن وكانه نحن اهل المخيم نعيش في كمفدرالية يعني المخيم دولة والاردن دولة

  • 23 مراقب 05-06-2012 | 05:54 PM

    الأردنيون الغربيون مواطنون موالون للقيادة الهاشمية الرشيدة ويجدون في جلالة الملك عبد الله الثاني صمام الأمان الوحيد الذي يعتمد علية في ادارة البلاد بحنكة ودراية بعيدا عن المماحكات والنزاعات التي يقودها بعض السياسيين المعارضين والمحتجين...!!

  • 24 Zahi Samardali 05-06-2012 | 06:24 PM

    استاذ فهد الخيطان الا تعلم بعد !!!!! يا سيدي الكاتب ان المخيمات لا تريد الانخراط في الحراك الشعبي فلديهم اجندة خاصة ومتطلبات لها اولوية عبرعنها النواب خليل عطيه , ومحمد ذويب , ومحمد الحجوج , وصالح درويش, و عبدالله جبران , ومحمد الظهراوي وخير الله العقرباوي، عبروا عن آرائهم على هامش لقاء خاص جمعهم مع نواب آخرون وشخصيات سياسية وإعلامية بدعوة من الدكتور عمر الجازي عندما اولم لهم ولدولة الخصاونة في منزله. قال بعضهم بان دائرة المتابعة والتفتيش في وزارة الداخلية أصبحت دائرة لبث الرعب. بدوره اشتكى ممثل مخيم إربد صالح مرجان من عدم وجود أبناء المخيمات في الكثير من أقسام السلك الرسمي بما في ذلك القضاء والحكام الإداريين والمحافظين وعلى ذكر مسألة المطالب الاصلاحية ومحاربة الفساد عاد الحجوج ليلفت نظر الخصاونة لمسألة تغيب عن الذهن الرسمي حيث لو شارك ابناء المخيمات في الحراك السياسي لحظوا بتغطية اعلامية كونية مختلفة وقال: تعلمون ذلك جيدا دولة رئيس الوزراء. نحن لا علاقة لنا بالاصلاح و لا بمحاربة الفساد نحن بحاجة الى تجنيس شعبنا وكان جواب الرئيسب أنه لا يوافق على سحب جنسية اي مواطن مهما كانت الاسباب وطلب منهم مهلة اسبوع لاعادة الجنسية الاردنية....

  • 25 ابو عامر 05-06-2012 | 07:06 PM

    من يرفع هذه الشعارات فهو يريد الفتنه , كل مكان اله خصوصيه والمخيمات كجزء من هذا البلد الها خصوصيه , الاخوان المسلمين يردون اي شي واي فتنه واي تخريب من اجل مصلحتهم هم فقط

  • 26 مواطن 05-06-2012 | 09:25 PM

    لم ولن يكون اي حراك الا بايعاز حتى لا تتكرر تجربة لبنان والامر الاهم ان رموز العمل السياسي الفلسطيني طلباتها متحققة وتستطيع تامين الحاجات الاساسية من التامين الصحي وغيرها فلا حاجة لاي حراك

  • 27 Zahi Samardali 05-06-2012 | 09:57 PM

    استاذ فهد الخيطان الا تعلم بعد !!!!! يا سيدي الكاتب ان المخيمات لا تريد الانخراط في الحراك الشعبي فلديهم اجندة خاصة ومتطلبات لها اولوية عبرعنها النواب خليل عطيه , ومحمد ذويب , ومحمد الحجوج , وصالح درويش, و عبدالله جبران , ومحمد الظهراوي وخير الله العقرباوي، عبروا عن آرائهم على هامش لقاء خاص جمعهم مع نواب آخرون وشخصيات سياسية وإعلامية بدعوة من الدكتور عمر الجازي عندما اولم لهم ولدولة الخصاونة في منزله. قال بعضهم بان دائرة المتابعة والتفتيش في وزارة الداخلية أصبحت دائرة لبث الرعب. بدوره اشتكى ممثل مخيم إربد صالح مرجان من عدم وجود أبناء المخيمات في الكثير من أقسام السلك الرسمي بما في ذلك القضاء والحكام الإداريين والمحافظين وعلى ذكر مسألة المطالب الاصلاحية ومحاربة الفساد عاد الحجوج ليلفت نظر الخصاونة لمسألة تغيب عن الذهن الرسمي حيث لو شارك ابناء المخيمات في الحراك السياسي لحظوا بتغطية اعلامية كونية مختلفة وقال: تعلمون ذلك جيدا دولة رئيس الوزراء. نحن لا علاقة لنا بالاصلاح و لا بمحاربة الفساد نحن بحاجة الى تجنيس شعبنا وكان جواب الرئيس أنه لا يوافق على سحب جنسية اي مواطن مهما كانت الاسباب وطلب منهم مهلة اسبوع لاعادة الجنسية الاردنية ...

  • 28 جورج 06-06-2012 | 01:39 AM

    الاخوان فشلوا والان بريدون ايقاع الفتنه بين الشعب الاردني لكن الشعب واعي ويعرف ماذا يفعلون الاخوان الان في سوريا ومصر

  • 29 الخوالده 06-06-2012 | 03:10 PM

    هل لو تم الاعتداء على الاردن من اي دولة نقبل بان يلتزم ابناء المخيمات الصمت ولو فعلوا ذلك ماذا نتهمهم اليس من العار على كل من يفرق بيننا وبين ابناء المخيم ونعطي كامل الحقوق وزيادة لمن تسلط على رقاب العباد والبلاد فافسدوها واكلوا خيراتها ولا نستطيع ان ننظر اليهم نظرة غضب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :