facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عندما "يفوت" السبت


احمد حسن الزعبي
07-06-2012 04:18 AM

عرفنا اللعبة جيداً، فلا مكان للمفاجآت بعد اليوم...بعد غدٍ السبت وفور سقوط قرص الشمس من حضن السماء، سأتهيأ بكامل حواسي للحدث، سأطفيء هاتفي الخلوي، واكتب مقالي اليومي على عجل، واعتذر عن استقبال الضيوف الطارئين، وأنيم الأطفال باكراً - كي لا يروني في موقف لا يسرهم - ثم أدخل غرفتي واغلق الباب عليّ..
ولأننا تعلمنا في الصفوف الابتدائية اساسيات الإسعافات الأولية، فسأحرص على فك الحزام،وخلع الجوارب، وحل الأزرار، وارتداء ملابس فضفاضة - ويستحسن ان تكون قطنية وبدون مطاط – ثم أجلس تماماً تحت المروحة السقفية لغايات التبريد،كما لن اغفل عن اجراء بعض التدريبات اللازمة كالجلوس «الضفدعي»، وبعض «التحماية» اللازمة من مطّ الساقين، و»تطعيج» الوركين، كما يفعل لاعبو الاحتياط في مباريات كرة القدم، وقبل أن ينتصف الليل بقليل..اغمض عيني، منتظراً بفارغ الصبر مقاس «الخازوق» الحكومي الجديد الذي سوف أتناوله كمواطن أعزل تحت تهديد «الاصلاح»...
ففي السبت قبل الماضي وبرغم غليان الشارع، وإعلان إفلاس «الصبر» من ارصدة المواطنين أكلنا الخازوق على حين «غرة» عندما رفع بنزين أوكتان 95 والكهرباء على المرافق الصناعية، وفي السبت الماضي وبرغم فوران الشارع، وتآكل الأغلبية «الصامدة» وانحسار «السحّيجة»، أيضاً اكلنا الخازوق على حين «غرّة» عندما رفعت الكهرباء على الاشتراكات المنزلية والمحال التجارية..لذا ومن باب الاحتياط والعلم بالشيء فقد صار لازماً عليّ كمواطن صالح، وما تمليه عليّ يقظتي الوطنية..ان اكون اكثر حرصاً وتنبهاً واستعداداً لأكل الخازوق الثالث والرفع الثالث بالأوكتان 90..!!!
صدقوني انا لست قلقاً من هذا السبت على الإطلاق... فما دام «الرفع» بالحديد مش بالعبيد لا خوف ولا قلق..انا أخاف من «السبتات» ما بعد القادمة، حيث لا يمكنني ان اتوقع ماهية (الرفع) الجديد الذي ستنتهجه الحكومة...وكل خوفي من رفع «الأطراف» و»قوائم» الاقتصاد الوطني...
«صاحيلكو» هالمرة، والخازوق ماكلة ب»كيفي»!!...»طقوا وموتو» فقد ولّى زمن المفاجآت!!
***
كرمة العلي..قومي نيمي الاولاد من هسّع!!!
...اشوف فيك يوم ياللي ببالي!!!!

عن الراي.




  • 1 samer 07-06-2012 | 04:25 AM

    game over

  • 2 منى محمود الحسيني 07-06-2012 | 04:33 AM

    والله مقال محترم ويقرأ..

  • 3 الصرايره 07-06-2012 | 04:54 AM

    لله درك يا اخي جعلتني اضحك وأفرط في الضحك ومؤشر الساعه يشير الى للواحده والنصف بعد منتصف الليل والكل نائم .
    اسلوب ساخر وشر البلية ما يضحك ، وكيف لا ونحن وحكوماتنا نعيش حياة تخبط وجلد للذات وكل منا في واد لا يمت للآخر
    بشيء ، يموت من يموت جائعا باكيا حزيننا محروما ليس ذا اهميه ، المهم ان نصل الى الهدف تعويض ما سرق او بيع ب ابخس
    الأسعار وملئت به جيوب السماسرة والمرتزقة ومن باعو ضمائرهم واماناتهم غير إسفين لوطن او مواطن .
    علنا نتعض وليكن هناك بصيص امل في ذهاب هذه الريح العاتيه وقد ابقت فينا بذرة الخير لتنمو من جديد وتكون قد آخذة في
    طيياتها سنابل الشر باعوادها بعيدا عنا وعن وطننا الحبيب حماه الله بسواعد النشامى الذين لا يعرفون الا الأمانة والاخلاص
    لوطنهم وامتهم .

  • 4 الله يسامحك يارب 07-06-2012 | 05:24 AM

    واحد برضى ان ياكل الخازوق. وبكيفه كمان الله يسامحك. شكلنا خربطنا نبلش اسمحلي انا شخصيا على جثتي ما بصير هذا الحكي.

  • 5 المثل الصح 07-06-2012 | 05:59 AM

    المثل يقول (فات السبت

  • 6 اسد بابل 07-06-2012 | 07:14 AM

    قصيدة الحديدة (احمد مطر)

    آبارنا الشهيدة
    تنزف ناراً ودماً
    للأمم البعيدة
    ونحن في جوارها
    نطعم جوع نارها
    لكننا نجوع !
    ونحمل البرد علي جلودنا
    ونحمل الضلوع
    ونستضيء في الدجي
    بالبدر والشموع
    كي نقرا القران
    والجريدة الوحيدة !
    ****
    حملت شكوي الشعب
    في قصيدتي
    لحارس العقيدة
    وصاحب الجلالة الاكيدة
    قلت له :
    شعبك يا سيدنا
    صار (( علي الحديدة ))
    شعبك يا سيدنا
    تهرأت من تحته الحديدة
    شعبك يا سيدنا
    قد أكل الحديدة !
    وقبل أن أفرغ
    من تلاوة القصيدة
    رأيته يغرق في أحزانه
    ويذرف الدموع
    ****
    وبعد يوم
    صدر القرار في الجريدة :
    أن تصرف الحكومة الرشيدة
    لكل رب أسرة
    ..... حديدة جديدة !

  • 7 عدنان رواحنة 07-06-2012 | 08:26 AM

    هو ...واحد حسبي اللة ونعم الوكيل

  • 8 ؟؟؟؟؟ 07-06-2012 | 10:21 AM

    الى أحد المعلقين الواحد يوكل الخازوق بخاطره أفضل من ما يوكل خوازيق غصبٍ عنه . ثانياً الأخ أحمد الزعبي كتاباتك في الصميم لكن ننتظر أن تكون قوة الكتابة أكثر حتى تؤثر في الشارع أكثر في سبيل الحراك وتنشيطه وحتى يعلم المواطن أنه لا سبيل للاصلاح الا الحراك الحراك فقط . فقد أثبتت التجارب أنه لا انتظار ولا حسن نوايا ولا فرص تعطى ولكن أوامر قطعية بالاصلاح . هكذا هي الحكومات لا يشكل الضغط والتأثير عليها الا الحراك وشعاره واحد (محاربة فساد ومحاسبة فاسدين وعدالة اجتماعية وتداول سلطة تنفيذية منتخبة عن طريق قانون انتخاب يمثل أغلب الشعب للسلطة التشريعية)

  • 9 ابو خازوق 07-06-2012 | 10:54 AM

    يا سيدي اكلنا خازق او ما اكلنا غير خمس نيرات ما بعبي بنزين؟؟؟

  • 10 rasheed rasheed 07-06-2012 | 11:22 AM

    كلنا احمد حسن الزعبي!

  • 11 المحامي موسى برخ 07-06-2012 | 11:25 AM

    فعلا شر البلية ما يضحك وكما قلت ايها المبدع كل الخوف من رفع اطرائف وقوائم الاقتصاد الوطني وبالتالي رفع اطراف الشعب كاملا وعندها يكون السبت قد فات وموعدالاستئناف انقضى ولا حول ولا قوة الا بالله

  • 12 mohammad ismail 07-06-2012 | 11:34 AM

    ما شاء الله عنك يا ابو حميد مقال مميز وانا معك قلبا وقالبا

  • 13 وطن,,, 07-06-2012 | 01:21 PM

    ماشاء الله حكوماتنا كلها بتيجي مشان شد الاحزمه حتى نصل لاخر خازوق
    خزق با الحزام اي ثفب...ماشاء الله اليوم ببشرونا انه اول برميل من النفط سيكون نهاية هذا العام وينسون ان النفط اخرج نفسه بنفسه
    من الارض ولملمه الناس وعبوه بعبوات مما دفع الحمومه لاغلاق الارض المعطاءه....حكومات تأتي لاجندات كل كم شهر حكومه شو بدها تخطط غير لنفسها وانفسهم شر البلية اصبحت بدل ما تضحك تحزن فمتى الصحيان
    امام اسطزانة التبجح بشح الامكانا امام انسان اردني موجود وارض تزخر بالعطاء فمن يريد ان بفقدنا املنا بشركاتنا وارضنا وانساننا من من؟؟؟؟؟؟حكومات لف ودوران وزركشه ومن جيبه قليله
    ومن دهنه جرجدله؟؟؟؟!!!...

  • 14 نهم 07-06-2012 | 02:05 PM

    نقد ذاتي وطني أصاب أطراف الحكومة عندما فشل من أصابة أطراف إقتصادك أيها الكاتب ويبقى سروالك القطني بمطاطه مثبت على وسط جسدك ويهبط سروال الحكومات الفضفاض الذي ينصح به الدفاع المدني لعل يظهر لنا من أمرهم شيئا قد تعفن .
    قصة السبت حزينة وأن أبا السبت لن يتركها يتيمة فقد قرر الزواج مثنى وثلاث ورباع زيادة على ما ملكت الايمان لينجب للسبت أخوات وأخوات .
    وبهذا ستكثر بيننا من بناتهم ( السبتات ) الباغيات ويعثن في نفوسنا الاشمئزاز ..... عندها سترتفع الأطراف عذرا بل ستنتفض الأطراف والأطراف جميعا لإقامة الحد او القصاص او الثورة أو علمانية القتل لجميع بغاء سبتاتهم .
    أخي كل الاحترام لمقالك الذي ان فهموه واحسوه سيتلذذون ويتلذذون بسخافة وحمق ارحام سبتاتهم وسيقررون لأمهاتهن الطلاقة ولهن الوئد ولأإنفسهم لبس ثوب الشرف والعودة الى أنفسهم .

  • 15 كفرنجاوي 07-06-2012 | 03:11 PM

    بما انة الخوازيق القادمة كثيرة ولا بد عنها علينا استقبالها بأريحية بروح الفريق الواحد.......

  • 16 عبد الله 07-06-2012 | 04:49 PM

    الخوف من رفع اطرائف وقوائم الاقتصاد الوطني. ليش مين قللك انها لسه ما نرفعت؟ شكلك غايب طوشه. زمان رفعت ومواعيد الولادة على الابواب.

  • 17 what did you expect from them 07-06-2012 | 07:26 PM

    ninety years and they still call us riff-raff


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :