facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"مجتمع المهاجرين" والحقيقة الضائعة


د. رحيّل غرايبة
08-06-2012 03:41 AM

عندما زار "كلينتون" رئيس الولايات المتحدة الأردن عام 1994م، بعد توقيع معاهدة وادي عربة، وخطب في البرلمان الأردني خطبته المليئة بالإساءات للشعب الأردني وللدولة الأردنية ولهويته ولثقافته، ومن جملة ما قال آنذاك أنّ المجتمع الأردني يشبه المجتمع الأمريكي من حيث أنّه "مجتمع المهاجرين"، ويبدو أنّ هذا المصطلح له دلالة سياسية معروفة ومقصودة، ويستعملها كثيراً بعض القادة والساسة الأردنيين بقصد تعميق هذا المفهوم ودلالاته الخطيرة.
المجتمع الأمريكي "مجتمع مهاجرين"؛ هذا صحيح إلى حدٍ ما، في ظلّ تهميش السكان الأصليين الذين يطلق عليهم الهنود الحمر، الذين تعرضوا لحرب إبادة من المهاجرين الجدد من الجنس الأبيض الذين توافدوا من الدول الأوروبية بشكلٍ أغلبي في القرن الخامس عشر وما بعده، وتواطأ العالم كله مع هذه الجريمة التاريخية التي ذهب ضحيتها جنس بشري عريق سكن القارتين منذ فجر الإنسانية، واستطاعت الولايات المتحدة أن تصهر هذا الخليط من المهاجرين من كلّ الأصول والمنابت في بوتقة مجتمع جديد اسمه المجتمع الأمريكي، الذي يتربع على رأس هرم القوة في العصر الحديث.
تشبيه المجتمع الأردني بمجتمع المهاجرين، فيه إجحاف وظلم واعتداء من ناحية، وفيه مغالطة تاريخية وإنسانية وأخلاقية من ناحية أخرى، أمّا المسألة الأكثر خطورة، التي يجب أن يتنبه إليها كل السياسيين وكل المؤرخين وكل قوى المجتمع الأردني العربي والإسلامي، وكل الأجيال الجديدة، أنّ إطلاق هذا المصطلح على المجتمع الأردني يأتي في سياق خدمة مخطط حماية الكيان الصهيوني وصبغ الشرعية على وجود الاحتلال والاغتصاب العدواني الاستيطاني على أرض فلسطين، ويأتي في سياق مخطط مصادرة الذاكرة الواعية للشعب الأردني، ومصادرة ذاكرة الأجيال في خضمّّ المحاولات المحمومة لتطويع شعوب المنطقة مع هذا الواقع المفروض بالقوة الغاشمة وفرض التبعية الذليلة المطلقة على زعماء دول الجوار ودول المحيط العربي.
الشعب الأردني رحب بما يملك من معاني الإخوة العربية بكلّ القادمين من الدول العربية وتمثل الأخوة الإسلامية للترحيب بالقادمين من الشيشان والشركس ودول البلقان بعد الثورة البلشفية وآثارها، ولكن هذا الترحيب يجب أن لا يؤدي إلى إلغاء هوية الأردن وهوية شعبه الأصلية، وتحويلهم إلى هنود حمر، وفقاً للمعادلة التي تروجها العصابات الصهيونية الذين أقنعوا العالم بأنّ فلسطين أرضٌ بلا شعب من أجل الاستيلاء عليها أمام أنظار شعوب العالم وتواطؤ الدول الكبرى، ويروجون في الوقت نفسه بأنّ الأردن أرضٌ بلا شعب، من أجل إنجاح المقولة والإمعان في تهجير الفلسطينيين إليها على سبيل التوطين الدائم من أجل إتمام مخطط التصفية الرهيب على حساب فلسطين وشعبها وعلى حساب الأردن وشعبه وهويته وعلى حساب الأمّة العربية والإسلامية كلها، ويتواطأ مع هذا المخطط كل من يقبل بهذه المقولة ويروجها برغبة غريزية ويتجاهل المخطط العملي الذي يجري على الأرض ويؤدي إلى ضياع الأردن وفلسطين معاً.
الحل لا يكمن بإثارة الخلاف بين مكونات الشعب الأردني، فهذا مرفوض بكل المعايير ومحل خطورة كبيرة وهذا ما تريده (إسرائيل)، نقل الصراع الموجه ضدها على أرض فلسطين إلى أرض الأردن وخلق صراع داخلي يؤدي إلى نسيان مواجهة الاحتلال ونسيان جذر المشكلة الحقيقي، فالحل يكمن في انخراط الفلسطينيين والأردنيين جميعاً في مشروع مواجهة المخطط الصهيوني في الأردن أولاً، وحمايته من النفوذ الصهيوني ليكون مقدمة لمواجهة المشروع الصهيوني على أرض فلسطين، بجهدٍ عربيٍ موحد وشامل يجمع مصر والشام كلها في جبهة واحدة موحدة، تستند إلى عمقها العربي والإسلامي، وهذا هو مضمون الإصلاح الحقيقي.

rohileghrb@yahoo.com

العرب اليوم




  • 1 عادل الشمايله 08-06-2012 | 03:55 AM

    أعجبني مقالك هذا يادكتور فكل كلمة فيه صحيحة 100% , وأطلب من العلي القدير أن يتفهم الاردنيون وخاصة كبار المسؤولين الخطر اللذي يخطط له اعداء الاردن من الداخل ومن الخارج لاقامة وطن بديل على ارض الاردن الطهور . والسلام عليكم

  • 2 سياسي 08-06-2012 | 04:02 AM

    اظن ان مقال الدكتور موجه للاخوان المسلمين ! وباسلوب مؤدب ومن داخل التنظيم يقول لهم كفى لعبا بورقة المخيمات وغيرها . لاحظوا ماذا يقول " الحل لا يكمن بإثارة الخلاف بين مكونات الشعب الأردني، فهذا مرفوض بكل المعايير ومحل خطورة كبيرة وهذا ما تريده (إسرائيل) " . اعتقد ان عقلاء الجماعة بدأوا التحرك فاللعب على الديموغرافيا ممنوع وكذلك مقاطعة الانتخابات . شكرا دكتور ارحيل .

  • 3 نمر الشمال 08-06-2012 | 04:40 AM

    مقال رائع ولا استطيع ان اعلق علية وشكرا لك يا د

  • 4 ماشي يا رحيل 08-06-2012 | 01:49 PM

    مع ملاحظة أن رحيل هي تصغير رحال..يعني أقطع من مهاجر

  • 5 وليد هاكوز 08-06-2012 | 02:35 PM

    هل جاء المهاجرون الشركس والشيشان بعد الثورة البلشفية ، يا سيد غرايبة ؟
    فعلا بأنك لا تعرف التاريخ ، لأن الشراكسة جاؤا إلى الديار الأردنية في العام 1876 ، أي قبل الثورة البلشفية ب 43 عاما . أرجوا أن تدقق معلوماتك !!!!
    وشكرا .

  • 6 بكره رحيل 08-06-2012 | 04:29 PM

    حل عنا

  • 7 كركي 08-06-2012 | 05:28 PM

    فعلا حل عنا والله زهقنا منكو بس في تنظير شاطرين

  • 8 غساني - الكرك 08-06-2012 | 06:51 PM

    الأخ المحترم الدكتور رحيل الغرايبة . سؤال : هل أنت مع توطين الفلسطينيين في الاردن من خلال منحهم جنسيات ؟؟؟ السؤال الثاني : هل أنت مع عدم سحب جوازات السفر من الفلسطينيين الذين لا يذهبون الى فلسطين من أجل تجديد هوية الاحتلال والتي تثبت بأن للفلسطيني حق في فلسطين ؟ وخصوصاً أهل القدس إذ أن الفلسطيني الذي لا يذهب لتجديد هذه الهوية يصبح فاقد لها؟؟؟ السؤال الثالث : هل أنت مع انتخابات برلمانية على الكثافة بناء على الكثافة السكانية ؟؟؟؟ مع العلم بأن من ينادي بهذا الطرح يسعى الى القضاء على الهوية الاردنية وكلنا نعلم وسنعمل على الوقوف صدا منيعاً ضد هذا الطرح لأن الجنسية الاردنية التي منحت للفلسطينيين هي للدواعي الإنسانية وليس السياسية (ولن نسمح لمن يسعى لإنصهار الفلسطينيين بالحياة السياسية الأردنية وينسون فلسطين العروبة والإسلام! وسيبقى الطابع الأردني في البرلمان. سيدي المحترم ارجو الإجابة

  • 9 العزازمة 08-06-2012 | 11:51 PM

    استغرب هن بعض الاخوة اللذين قاموا بالتعليق المسيءللدكتور ان لا يكونوا مدركين ان المؤامرة لا تخص فلسطيني ولا أردني ولا سوري ولا يمني...الخ
    الاستهداف لكل مسلم ينتمي الى دينه والى عروبته وبالتالي فان التفرقة والفتن هي من اهم اهداف هذه القوى واسأل اللةان نكون واعين لما يحدث دون ان ننجر وراءالعصبية او الاقليمية.

  • 10 زهدي 09-06-2012 | 01:29 AM

    الى الاخ المعلق 6 حقا انت لا تعرف الا الكره

  • 11 شركسي زرقاوي 09-06-2012 | 08:51 PM

    اي ثورة بلشفية يا معلم غرابيه ؟ الشركس بالاردن منذ العام 1868 , بعدين يا معلم غرابيه يا ريت بما انك شاطر جدا بالتاريخ , تحكيلنا شوي عن زيارة السيد خالد مشعل لروسيا و المديح الذي قدمة خالد مشعل لروسيا ؟؟؟؟؟؟!!!!! و قد تناسى بطلكم ... خالد مشعل دماء المسلمين في القوقاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    انتم تكثرون الحديث عن امريكا و اوروبا و لكنكم تخافون على سمعة روسيا فلا تتطرقون لانتقادها لا من قريب ولا من بعيد , وهي التي فتكت بالمسلمين الشركس و الشيشان , بعدين يا معلم غرابيه يا ريت منتدياتكم و مواقعكم ... ان لا تتغنى و تفتخر بعلاقات المصاهره مع الروس الدمويين , فهذا يجرح مشاعرنا كمسلمين قوقازيين , و يا ريت تقرؤا تاريخ دولة فلسطين و علاقاتها التاريخيه القويه مع روسيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :