facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن: إجراءات "مؤقتة" لتقنين دخول السوريين


12-06-2012 01:48 PM

عمون - أكد مسؤولون في المجلس الوطني السوري في الأردن، إبلاغهم بتطبيق إجراءات "مؤقتة" رسمية، تقضي بتشديد دخول اللاجئين السوريين إلى المملكة، ليستمر ذلك حتى الأيام القليلة المقبلة.

وقال مسؤول مكتب الأردن في المجلس الوطني السوري مأمون النقار، لـCNN بالعربية، إن هناك إجراءً أردنياً رسمياً مؤقتاً بالتشديد على دخول اللاجئين السوريين إلى المملكة، سينتهي خلال أيام.

وأوضح النقار أن القرار "متفهم ومبرر"، وأنه متعلق بالتقاطعات السياسية المتعلقة بالأزمة السورية، مشيراً إلى أنه تم إبلاغه من السلطات الأردنية بذلك.

جاءت تصريحات النقار، عقب أيام من تداول تقارير إعلامية تشير إلى منع دخول سوريين إلى المملكة، فيما اعتبرتها السلطات الأردنية إجراءات متعلقة بأسباب أمنية، نافية في الوقت ذاته صدور قرار بالمنع.

وفي الوقت الذي أكد فيه النقار وجود الإجراء، أشار إلى أنه ليس قرار بمنع دخول اللاجئين، وأنه ليس "قطعياً"، بل إن هناك حالات يسمح لها بالدخول، مشيراً إلى أن السلطات الأردنية لديها الحق في اتخاذ القرار، على ضوء الأوضاع الأمنية في سوريا، وأشار إلى أن الإجراء ينسحب على المعابر الحدودية المختلفة.

ولفت النقار إلى أن وعوداً تلقاها من المسؤولين الأردنيين بالانتهاء من إجراءات التشديد وتقنين دخول القادمين إلى المملكة من السوريين خلال أيام، رافضاً الإشارة إلى الأعداد التي لم يسمح لها بالدخول.

وتقاطعت تلك التصريحات مع رسالة وجهها لاجئون سوريون، عبر صفحة الهيئة العامة للثورة السورية، إلى المجلس الوطني السوري، ناشدوا خلالها الملك عبدالله الثاني، بمنح السوريين تسهيلات بدخول البلاد.

ودعت الرسالة، التي حصلت CNN بالعربية على نسخة منها، ومروسة بتاريخ الاثنين 11 يونيو/ حزيران الجاري، تحت عنوان "نداء إلى العاهل الأردني"، المجلس الوطني للتواصل مع القيادة الأردنية، لإصدار توجيهات "مباشرة" لاستقبال السوريين، وتأمين العلاج للجرحى والمرضى خاصة، إضافة إلى تسهيل أمور السوريين في الأردن بشكل عام.

وقالت الرسالة: "لكن ما أثار حزننا وأسفنا، ما حدث في الفترة الأخيرة، من عدم استقبال السوريين القادمين إلى الأردن، بعد إعلامهم بأن السوري غير مرغوب فيه في الأردن، ثم إجبارهم على العودة إلى سوريا وغيرها من جهات قدومهم."

وكان وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، قد نفى الخميس الماضي، في مؤتمر صحفي، صدور قرار بمنع استقبال اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن حالات لم يسمح لها الدخول لأسباب أمنية، ولوجود شكوك حولها.

وبلغ عدد السوريين القادمين إلى المملكة منذ اندلاع الأزمة السورية، نحو 120 ألف، بحسب مصادر رسمية أردنية، فيما رجحت مصادر إغاثية بلوغهم 140 ألف، من بينهم 22 ألف مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

من جهته، أشار الناشط والمعارض السوري، الدكتور محمد عناد سليمان، إلى أن السلطات الأردنية تلقت مؤخراً 860 طلباً من لاجئين سوريين مقيمين في أماكن التجمعات الرئيسية للاجئين بالعودة إلى سوريا.

وأكد لـCNN بالعربية أن الطلبات تمت الموافقة عليها من خلال متصرفية مدينة "الرمثا" الحدودية مع سوريا، إلا أن عمليات إعادة السوريين عبر الحدود لا تتجاوز 20 إلى 30 لاجئاً، بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا.

ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات البلاد، ومن بينها العاصمة عمان، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.





  • 1 مستثمر بالهواء 12-06-2012 | 02:02 PM

    كما هي عادتنا فقد جربنا اللبنانيين والعراقيين والغزازوه ايام الازمات ومنعنا دخولهم بحجه ضبط الحدود ولدواعي امنيه حيث فر كثير من المستثمرين لدول مجاوره وها نحن نعيد الكره مع الاشقاء السوريين ؟؟الم نتعظ مماجرى ام ان نفس العقليه لازالت تحكم البلاد؟؟"؟

  • 2 عبدالمنعم الفالح 12-06-2012 | 02:39 PM

    يجب الاستمرار بالسماح بدخول الاخوة السوريين الى الاردن.....لان الوطن عزيز فالسوريين لولا ارغامهم على ذلك لن يهجرو وطنهم ولكن الضرورات تبيح المحظورات..
    ...واذا عرف السبب بطل العجب....وكان الله في عون العبد ماكان في عون احيه......فكل التقدير والاحترام لحكومتنا على رعايتها واهتمامها بالنواحي الانسانيه وقد تجلى ذلك من خلال توفير الامن والرعايه للاخوة السوريين......

  • 3 افتحوا أبواب الأردن أمام الهاربين من الجحيم 12-06-2012 | 03:17 PM

    طول عمره بلدنا يقف مع المظلومين , فلماذا السوريين الآن يمنعون زكلنا نرى القتل والتعذيب والإجرام الذي ليس له مثيل في العالم كله , وقد وصلوا عندنا هاربين بشق الأنفس , فهل نردهم ؟؟وين شهامة النشامى التي نتغنى فيها ليل نهار إذا لم نجير الدخيل ؟؟؟ والله ما صارت هذه أبدا , ياناس والله حرام .

  • 4 محمد 12-06-2012 | 04:18 PM

    انا بس بدي قوول انه الكلام هاد كلو ...... . لاني مبارح بس رجعوني من الاردن . عم يحققو معنا كانو نحنا ارهابين او كانو عاملين شي , السوري غير مرغوب فيه بالاردن
    . اي بالناقص وبحب زكر النشامى بانه الزمن دواااار . والنا لقاء غدا . ومشكورين لوقوفكم معنا بهيك ظروف . على العموم الشعب السوري عرف مين صديقه ومين عدوه . وانشالله بس نشيلو لبشار وجماعته , رح نعاملكم بالمثل . والحمدلله على كل شي

  • 5 عبدالرحمن التخاينه_ الامارات 12-06-2012 | 05:07 PM

    وين شهامة النشامى التي نتغنى فيها ليل نهار إذا لم نجير الدخيل ؟؟؟ لقد اصبت كبد الحقيفه ...........

  • 6 الله يعنكم 12-06-2012 | 05:09 PM

    الله يعنكم يا اهل الشام من مين ولا من مين

  • 7 ميديا 13-06-2012 | 03:16 AM

    اوك بس مثلا انا عندي وضع خاص انو انا جوزي بعتلي طلب لعندو عكندا وعاساس يبعتولو الفيزا على الاردن فشو رحيصير هيك لاطلع لعندو بتمنا انكون تعطوني الجواب والمساعدة وشكرااا

  • 8 داود 13-06-2012 | 04:05 AM

    نرجوا من السلطات الاردنية التوضيح للأشخاص اللذين عندهم مواعيد في السفارات

  • 9 nisreem hanan 20-06-2012 | 07:58 AM

    ليش هيك مو حرام انا بتعب شهر مشان امن لجوزي حئ تكت وعيش تحت جناحو وبس ابعتلو اياه ويصير بلمطار الملكي عليا يخلوه يتبهدل وكاني مجرم ارهابي ويسفروه وين الانسانيه وينا يعني نحني مو طالبين شي غير الامان يا اهل النشامه ولله حرام

  • 10 لؤي البيطار 17-02-2013 | 04:55 PM

    يوجد تبادل مصالح كثيرة بين البلدين كالأخشاب والقطن والمواد الصناعية الأن ارتفع سعر كل شيء لهذه الاوضاع السيئة والشعب السوري شعب اجتماعي ولطيف يجب الاستمرار بالسماح بدخول الاخوة السوريين الى الاردن.....لان الوطن عزيز فالسوريين لولا ارغامهم على ذلك لن يهجرو وطنهم ولكن الضرورات تبيح المحظورات..

  • 11 انا مع 9 نسرين 17-02-2013 | 04:58 PM

    الله يصبرهم ويكون معهم وانشالله نكون معكم بيد من حديد ... انا مهندس طيران بمطار الملكة علياء لم نشهد من اخوننا السوريون اي مشاكل.

  • 12 احمد عزيز 17-02-2013 | 05:00 PM

    الشعب السوري غير باقي الشعوب . شعب رائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :