facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحياري: اختيار "بريتش بتروليوم" جاء ضمن عطاء تنافسي عالمي


12-06-2012 04:25 PM

عمون - قال امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري ان الاتفاقية الموقعة مع شركة بريتش بتروليوم لتطوير حقل الريشة الغازي هي افضل العروض التي حصل عليها الاردن وان 61 بالمئة من عوائد الحقل ستذهب للحكومة وشركة البترول الوطنية.

واضاف ان الاتفاقية ستعزز في حال نجاح تطوير الحقل امن التزود بالطاقة من خلال زيادة حصة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة.

وحول اختيار شركة بريتش بتروليوم بالذات لتنفيذ المشروع قال الحياري ان اختيار الشركة جاء ضمن عطاء تنافسي عالمي وبدرجة عالية من الشفافية، اذ كان عرضها أفضل عرض قدم لشركة البترول الوطنية لتقييم واستكشاف وتطوير حقل الريشة الغازي.

واشار الى طبيعة الحقل وقال انه يعد من الحقول الكتيمة وغير التقليدية ويحتاج الى تكنولوجيات متخصصة واستثمارات مالية كبيرة تفوق قدرة شركة البترول الوطنية .

واكد الحياري اهمية الشراكة مع بريتش بتروليوم وقال ان استراتيجية شركة البترول الوطنية وكذلك الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة تركز على تطوير حقل الريشة الغازي من خلال جذب شريك استراتيجي قادر على استكشاف وتطوير الحقل، الذي سيعمل على زيادة الغاز المنتج من الحقل وبالتالي زيادة حصة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة.

وقال ان اتفاقية تعديل الامتياز تضمنت قيام شركة برتيش بتروليوم بدفع منحة توقيع بقيمة 20 مليون دولار عند صدور القانون والتي دفعتها الشركة للخزينة في شهر شباط عام 2010 بالإضافة الى الالتزام بالحد الادنى للإنفاق بقيمة 237 مليون دولار.

واكد الحياري ان هذا النوع من الاستثمار يعد من الاستثمارات المصحوبة بالمخاطر، " حيث انه اذا لم يوجود غاز او قررت الشركة الانسحاب في اي لحظة فتلتزم الشركة بالدفع للحكومة ما لم يتم انفاقه من مبلغ الـ 237 مليون دولار".

وقال ان اتفاقية تعديل الامتياز هي اتفاقية مناسبة وجيدة للأردن، مبينا ان النماذج الاقتصادية التي تم اعدادها من قبل الشركة الاستشارية العالمية التي عينتها شركة البترول الوطنية أظهرت ان حوالي 61 بالمئة من عوائد الحقل ستذهب الى الحكومة الاردنية وشركة البترول الوطنية علما بان شركة بريتش بتروليوم ستغطي 100 بالمئة من كلف الاستكشاف والتطوير والتشغيل.

وأكد ان معظم بنود الاتفاقية متعارف عليها عالميا في اتفاقية المشاركة في الانتاج، ومعتمدة في اتفاقية الشراكة في الانتاج النموذجية التي توقعها سلطة المصادر الطبيعية مع الشركات التي تقوم بالتنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز في المملكة.
وكانت الحكومة وشركة البترول الوطنية وشركة بريتش بتروليوم قد وقعت في الخامس والعشرين من شهر تشرين الاول عام 2009 اتفاقية امتياز حقل الريشة الغازي والصادرة بموجب القانوني المؤقت رقم (1) لعام 2010 الصادر بالجريدة الرسمية في شهر كانون اول عام 2010 . بترا





  • 1 الدكتور مهندس ناجى الوقاد - ارامكو-الظهران 12-06-2012 | 05:40 PM

    اتفق الى حد كبير على ماورد فى تصريح امين عام وزارة الطاقه بشان الاتفاقيه مع بريتش بتروليوم.لأن طبيعة الحقول الكتيمه(impermeable fields تحتاج الى تكنولوجيا متقدمة جدا فى مجال الاستكشاف والحفر ومعدات الانتاج السطحيه(surface facilities) وهذه لا تتوفر الا فى شركات منافسة قليله ومنها bp ومن خبرتى الطويله فى شركات كبرى للنفط والغاز مثل ادكو ابوظبى وقطر للبترول والان ارامكو واطلاعى على الكثير من العقود والمشاركه احيانا . اعتقد بان هذه الاتفاقيه مناسبه جدا فى مجملها للاردن فى ظل المعطيات الموجوده وسوف تشجع مستقبلا ب ب على الدخول فى مجال الاستكشاف فى مناطق اخرى من الاردن .اذا نجحت فى تطوير حقل الريشه

  • 2 بعدين بالقصه 12-06-2012 | 06:21 PM

    مال الطاقه مستميتين بالدفاع عن الاتفاقية ؟؟؟

  • 3 عمر العمايره السلط 12-06-2012 | 06:33 PM

    نامل ونتامل يا مهندس فاروق الحياري ان تنجح هذه الشركه في اكتشافاتها ويتحسن وضعنا البترولي على يديك فانت متميز منذ صغرك يوم كنا طلابا في مدرسة طارق بن زياد وفقك الله لما فيه خير الوطن والمواطن

  • 4 اردني 12-06-2012 | 06:38 PM

    يجب أن يكون هناك وضوح في عقد الأتفاقيات و خصوصاً التي تتعلق ابالمال العام و ممتلكات الدولة و التي تؤثر على دخلها القومي و تعتبر من الموارد المهمة بها و التي تكون الدولة مسؤولة مسؤولية كبيرة عنها .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :