facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




39 خريجة دور أيتام يعملن في نوادٍ ليلية


12-06-2012 05:03 PM

عمون - الاء عليان - كشف الناطق الإعلامي باسم خريجي دور الايتام علاء الطيبي ان 39 خريجة من دور الايتام يعملن في نواد ليلية بالإضافة إلى 60% من الايتام لا يحملون إثبات هوية.

الطيبي أشار في المؤتمر الصحفي الأول "ايتام من اجل المستقبل اطلب حقك" والذي عقد ظهر الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي بتنظيم ملتقى الروافد برئاسة الدكتور عبدالهادي النسور وبحضور مساعد امين عام وزارة التنمية الإجتماعية عبد الله سميرات إلى أن 240 خريج دار رعاية لم يجدوا بعد خروجهم من دور الرعاية إلا الشارع مأوى لهم.

واضاف الطيبي ان وزارة التنمية الاجتماعية تتجاهل خريجي دور الايتام ما جعل فتيات يعملن في بيوت رذيلة ووفاة احدهن بمرض الايدز.

وعرض الطيبي معاناة الايتام في الحصول على رقم وطني يبدأ بـ 2000 ما يسبب لهم إحراجاً في الحياه العملية، مضيفا ان 60% من الايتام لا يتمتعون بإثبات هوية.

واشار الطيبي إلى ان وزارة التنمية الاجتماعية تعمل على تزويج فتيات دور الرعاية دون السن القانونية من جنسيات عربية للتخلص من اعداد الفتيات.

واوضح الطيبي ان وزارة التنمية الاجتماعية "لا تعمل على تحصيل حقوقنا من مأوى ومسكن وتأمين صحي بعد خروجنا من دور الرعاية وهي مكرمة ملكية اطلقها جلالة الملك في افطار رمضان في عام 2010".

ولفت إلى ان الاهمال لم يقتصر فقط على الوزارة، ذاكراً أنه في احدى دور رعاية الايتام توفي يتيم لعدم نقله إلى المستشفى وتغيير وحدة الدم نتيجةاصابته بمرض التلاسيميا.

وتخلل الملتقى مشاركات واسعة من الايتام عرضوا معانتهم، فمثلا الشاب احمد عبد القادر تخرج من دار وصفي التل للأيتام تحدث عن ان العنف لم يقتصر فقط على الجسد بل امتد للتحرش الجنسي من قبل المشرفين.

واضاف عبد القادر "ان بعد خروجي من دور الرعاية امتهنت السرقة لأعيل نفسي ولم يكن إلا السجن مأوى لي" واضاف انه عندما كان يحاول الاستنجاد بوزارة التمنية الاجتماعية للا يتلقى سوى "دبر حالك"، بحسب الشاب.

وقالت احدى خريجات دور الرعاية ان الاجراءات التأدبية التي تستخدمها دور الايتام أدت إلى انحراف الفتيات وذلك لنقلهم لمراكز الاحداث.

وقال الاستاذ القانوني والناشط في مجال حقوق الانسان اكرم كريشان في مداخلة له خلال الملتقى ان معاناه الايتام في عمان ليست معاناه بالمعنى الحقيقي أمام مايحدث في دور الرعاية في المحافظات، فهناك انتهاك صارخ لحقوق الانسان عند ربط الايتام بالزناجير الحديدية وحبسهم وتعذيبهم، مستكنرا صمت الدولة على تلك الانتهاكات وعدم تأمين حياة كريمة لهم.

وقال الناطق الاعلامي في وزارة التنمية الاجتماعية فواز الرطروط انه على الايتام مراجعة لجان التقييم و التحقيق التابعة للوزارة في حال حدوث انتهاكات بحقهم، واضاف "على المجتمع استبدال مصطلح يتيم أو لقيط بفاقد السند الأسري".

وكشف الرطروط عن نية الوزارة بتعيين اعضاء لجان التقييم والتحقيق من متطوعين من خارجها.

واضاف ان الوزراة تعمل على وضع خطه إصلاح لدعم خريجي دور الأيتام وتخصيص مبلغ بقيم ة125 الف دينارا لخريجي دور الايتام و 250 الف دينارا لدعم صندوق الأمان.

من جهته قال مساعد امين عام وزارة التنمية الاجتماعية عبد الله سميرات ان تم منح 18 منزلا لخريجي الايتام بالإضافة إلى منح 100 الف دينار لتزويجهم.

واضاف سميرات ان استراتجيه تأمين خريجي دور الرعاية في المراحل الاخيرة وسيتم تشكيل وحده خاصة لمتابعتهم.

وتابع سميرات ان الوزارة عملت على توظيف 36 يتيما في مديريات الأمن والدرك.

وبين الايتام قائمة مطالبهم والتي تتمثل بتوفير برامج تخصص للتكيف وتعايش الايتام مع المجتمع وتنفيذ المكرمة الملكية بتجنيد الايتام في قوات الأمن والدرك والتأمين الصحي.

وطالب الايتام بفتح تحقيق بملف وفاة اليتيم الذي تواترت الانباء بوفاته بسبب الاهمال، بالإضافة إلى تفعيل دور صندوق الأمان وتوفير مساكن لخريجي دور الرعاية واستكمال مشروع (مساكن) الذي اوقفته وزارةا لتنمية الاجتماعية. ومتابعة ملف تزويج اليتيمات.

ولفت الايتام في حال عدم استجابة وزارة التنمية الاجتماعية لمطالبهم سيتم تنفيذ اعتصام مفتوح أمام قصر الحمر لحين الاستجابة لهم.

واختتم النسور الملتقى ان خلال 5 السنوات الماضية كان هناك تحسن طفيف برعاية خريجي دور الايتام إلا ان الكادر الوظيفي لرعاية الايتام يتصف بالضعف من ناحية والمبالغة بالاجراءات التأديبة بحق الايتام.





  • 1 مسخره 12-06-2012 | 05:20 PM

    ما هيه وزارة التنمية الاجتماعية مشغولة بالفساد والنهب مش فاضية للايتام اللي خطيتهم برقبة كل واحد مسؤول بهالوزارة الفاشلة

  • 2 رقم مهول 12-06-2012 | 05:29 PM

    73 الف من مليونين طفل يعني 3% من اطفال الاردن لقطاء او ايتام؟ ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يمكن الهند ما فيها هالنسبة

  • 3 سهم الحق وهاج 12-06-2012 | 05:34 PM

    الله لا يحكمكم في يتامى !!! بس شاطرين تطالبوا بزيادة رواتب وعلاوات واعادة هيكلة ؟؟؟ كل الجهاز الحكومي والقضائي والتشريعي مسؤول عن هذه المأساة (الامانة) في تربية هؤولاء الايتام ، وفعلا الله لا يحكمكم في يتامى

  • 4 111 12-06-2012 | 05:46 PM

    BBC...BBC...BBC...BBC

  • 5 ابو عزام 12-06-2012 | 06:00 PM

    المتسولين على دوار النسيم في اربد من يدعمهم ومن ورائهم سؤال الى مديرية اربد

  • 6 عابر سبيل 12-06-2012 | 06:13 PM

    لاحول ولاقوة الابالله ( فأما اليتيم فلا تقهر ) ...حسبي الله ونعم الوكيل على كل من تسول له نفسه بسلب حق اليتيم والنيل من كرامته ...يا اصحاب المروؤة والاغنياء زيدو غناكم ونعمة الله عليكم بمساعدة مراكز الرعاية لليتيم واعطوه حقه ليزيد الله رزقكم وثراءكم في الدنيا وفي الآخرة ان شاء الله ...الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا بقول شريف عظيم ( أنا وكافل اليتيم هكذا ويشير لاصبعيه الشريفين ..جنب بعض ) الا تحبون ان ينعم الله عليكم بهذه النعمة العظيمة الكريمة في الجنة بجوار نبيه المصطفى ؟؟...

  • 7 بودي جارد 12-06-2012 | 08:25 PM

    من الاساس لازم نلغي النوادي الليلية

  • 8 عالمكشوف / منذر العلاونة 12-06-2012 | 08:25 PM

    (الشغل مش عيب ؟ ولكن ان يكون الشغل لبنات ايتام في نوادي ليليه (
    ؟هذا كفر وأكثر من عيب .ويعلم على ممسارسة ( الدعاره والبغاء مستقبلا ..ولا سمح الله ولكن .........!

  • 9 قال دور رعيايه هاي دور اعداد ل... 13-06-2012 | 10:45 AM

    هيك دور الايتام بتساهم بالسياحة في المملكة ليش شايفين الموضوع انو غلط و السياحة رافد اساسي في الدخل القومي (الله لايحكمكو فيهم )

  • 10 رانيا 13-06-2012 | 06:00 PM

    وينكو يا حكمة ئصحو

  • 11 رداً على تعليق رقم تسعة 14-06-2012 | 05:34 PM

    اتقي الله ،
    أولاد الاصول لا يقبلوا هذا النوع من الدخل على أنفسهم ولا على بلدهم حتى لو ماتوا من الجوع ، لا حول ولا قوة إلى بالله
    هنا الاصلاح يبدأ توقيف جميع النوادي الليليه، وقف بيع الخمر ، وحرب من الشعب الشريف ضد هذا الفساد ، لعل بركة الله تعود على هذا الوطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :