facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





شمّة ( فساد ) !


صالح عبدالكريم عربيات
27-06-2012 04:07 AM

يوجد في الاردن حاليا وفود من 16 دولة عربية وخبراء من عدة منظمات دولية واقليمية للمشاركة في مؤتمر حول مكافحة الفساد يعقد حاليا في عمان بتنظيم من هيئة مكافحة الفساد .
من سوء حظ الاخوة العرب والخبراء الدوليين انهم جاءوا الينا والدنيا " قايمة قاعدة " على مكافحة الفساد في الاردن لذلك قد لا يتمكن المسؤولون في بلدنا من الالتقاء بكم لفترات طويلة كون الواحد منهم مشغول " لراس اذانه " في تلقيط الفاسدين
الملاعين .. فنرجوا المعذرة واهلا وسهلا بكم في بلدكم الثاني الاردن !
بما انكم تحمتلم مشاق السفر فصدقوني لن نرجعكم " خائبين " الى بلدانكم وسنجعلكم تستفيدون قدر الامكان من تجربتنا الرائدة في مكافحة الفساد ..
في الاردن لدينا مثل يقول : " كون نسيب ولا تكون ابن عم " .. هذا النسيب سامحه الله لديه ( عزة نفس ) من النادر ان تجدها عند اي ( ... ) اخر فهو عندما يحتاج بضعة ملايين حتى اخر الشهر يخجل من مد يده (لاحد ) فاضطر للاسف الشديد لمد يده الى خزينة (الدولة )..
طبعا قوانين الدولة الاردنية واضحة هي لا تعرف ( ... ) ولا تعرف ابن ( عم ) ولا تعرف ايضا ( يمه ارحميني ) في التعامل مع اي فاسد ..
ولعل الاخوة المشاركون في المؤتمر يتوقعون وجوده الان في ( الجويدة ) لكنه في الحقيقة هو الان موجود في ( لندن ) بعد ان عاقبناه بشدة وطلبنا منه تقديم استقالته وقلنا له : لاتورجينا وجهك بعد اليوم .. لذلك هو يمضي مدة المحكومية في ( لندن ) بدل ما يقعد بوجهنا في ( الجويدة ) !
في وقت من الاوقات اراد المسؤول في بلدنا ان يعرف حقيقة اصدقائه ولان المثل في الاردن يقول : " اعرف صاحبك واتركه " .. بلغت تكلفة معرفة الاصدقاء على حقيقتهم في الاردن حوالي ( 17 ) مليار .. فمن بنى سكن ( .. ) طلع في النهاية ( لئيم ) .. ومن نفذ الباص (... ) طلع ( فظيع ) ..
من باع ( ... ) قبض علينا رشاوى و ( عمولات) .. ومن سار في ( الخصخصة ) جعلنا ملعون الحرسي نشحد ( الملحة ) .. ومن سرنا معه ببرنامج التحول الاقتصادي بعد (التوكل على الله ) جعلنا بعد ذلك نندم اشد الندم ونقول :(العوض على الله ) ..
هم اصدقاء قبل ان يصبحوا ( فاسدين ) لذلك يكفي الوطن والمسؤول اننا عرفناهم على حقيقتهم .. لذلك تركنا بعضهم يخرج ( براءة ) وبعضهم الاخر ( بكفالة ) ومن لم نحقق معهم من الاصل تركناهم لعذاب الضمير ..
هذه هي تجربتنا ايها الاخوة فالفاسد في بلدنا اما ( ...) او ( صديق ) ومن يكافح الفساد في بلدنا " كمن يبلع الموسى على الحدين " .. فاما ان تغضب ( ... ) او ان تخسر ( صديقك ) لذلك فالبحث متواصل عن غيرهم حتى نكون جادين في مكافحة الفساد .
الاخوة المشاركون : طالما جلستم في المؤتمر لن تشموا رائحة ( الفساد ) لذلك انصحكم بالاعتذار والخروج لزيارة المناطق السياحية والاستمتاع بالجلسات الهادئة اقل ما فيها بتشموا ( هوا ) ! .

salehabuarab@yahoo.com


العرب اليوم




  • 1 شمري 27-06-2012 | 12:06 PM

    ابدعت ومابين السطور مقروء

  • 2 اردني 27-06-2012 | 03:53 PM

    كلام جميل .....

  • 3 الاستاذ الدكتور حسن الربابعة 08-07-2012 | 10:20 AM

    مقالتك ناقدة هادفة حياك الله اخ صالح عربيات وسلامي اليك وارجو ان تصحح ثلاث كلمات في مقالتك هذه الرائعة هي: نرجو بدون الف فارقة و"تحملتم " و"لعل الاخوة المشاركين " والله يخفظكم اديبا ناقدا مع تحياتي
    8م7/2012م مؤتة الشهداء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :