facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعض الطيور تتعرف على أصدقائها من البشر


28-06-2012 01:46 PM

عمون - خلص بحث جديد إلى أن بعض الطيور ربما تعرف أصدقاءها من بني البشر، وتتمكن من التعرف على وجوه الأشخاص وتميز بين أصواتهم.

وقام خبراء في سلوك الحيوانات، من جامعة لينكولن في المملكة المتحدة وجامعة فيينا، بدراسة سلوك الحمام والغربان وذلك في بحثين منفصلين، وأشارت الدراسة إلى أن التمكن من معرفة الصديق من العدو المحتمل ربما يكون أمرا مهما بالنسبة لقدرة الطائر على البقاء على قيد الحياة.

وأظهر البحث المنشور في دورية "جورنال أوف أفيان بيولوجي" أن الحمام يمكنه التمييز بشكل كبير بين البشر المألوفين وغير المألوفين، وأنه يستخدم ملامح الوجه للتمييز بين البشر.

وذكر موقع "ساينس ديلي" الإلكتروني الذي نشر البحث أن الفريق المشرف على الدراسة درب مجموعة من طيور الحمام للتعرف على الفرق بين الصور الفوتوغرافية للأشياء المألوفة والأشياء غير المألوفة، وبعد ذلك عرض على هذا الحمام صورا لثنائيات من الوجوه البشرية، أحد هذه الوجوه مألوفة للطيور بينما الوجه الآخر لأشخاص لم يروها، وتمكنت المجموعة المدربة من الحمام في التعرف وتصنيف الأشخاص المألوفين لديها باستخدام وجوههم فقط، بينما أخفق الحمام الآخر الذي لم يحظ بقسط من التدريب.

وقالت رئيسة المجموعة البحثية في جامعة لينكولن الدكتورة آنا ويلكينسون، الأستاذة بكلية علوم الحياة، إن "مثل هذه العمليات الإدراكية المتقدمة نادرا ما يتم ملاحظتها في الحمام، مشيرة إلى أن هذه الطيور لا تتعرف فحسب على البشر ولكن أيضا تعرف من هم، وهو أمر يمكن أن يكون مهما للغاية للنجاة، بعض البشر يطعمون الحمام، وآخرون يطاردونه، معرفة الأشخاص والتصرف وفقا لذلك بصورة مناسبة أمر مفيد جدا".

وفي دراسة منفصلة، نشرت في دورية "انيمال كوجنيشن"، تقصى الفريق قدرة الغربان على التمييز بين أصوات ونداءات لأشخاص مألوفين وآخرين غير مألوفين بالنسبة لها.

وركز بحث سابق على قدرة الغربان على إدراك والتواصل مع الأنواع التي تنتمي إلى نفس فصيلتهم، وقال فريق البحث إن النتائج تمثل أول دليل على أن الطيور يمكن أن تميز بين الأشخاص المختلفين من خلال محفزات صوتية.




  • 1 معن 28-06-2012 | 03:06 PM

    سبحان الله الذي خلق فصور

  • 2 fadel - madrid 28-06-2012 | 03:27 PM

    حدثت معي شخصيّا مع الحمام ونوع من النباتات ( تننكمش أوراقها إذا لامسها أحد بينما لا تنكمش إذا لمستها )

  • 3 كشيش حمام 29-06-2012 | 02:58 AM

    نعم صحيج


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :