facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





معهد فرنسي يكتشف كحولاً في بيبسي وكوكاكولا .. والنبأ يشعل جدلاً بين المسلمين


28-06-2012 05:06 PM

عمون - في تطور أثار جدلاً كبيرًا بين المسلمين حول العالم، ذكرت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن المعهد الوطني للاستهلاك في فرنسا، اكتشف أن مشروبَي البيبسي والكوكاكولا يحتويان على نسبة ضئيلة من الكحول.

المعهد اكتشف، بعد اختبارات أجراها لمصلحة مجلة "60 مليون مستهلك"، أن "نحو نصف أنواع الكولا التي اختُبرت، تبيّن احتواؤها على الكحول بكميات قليلة جدًّا تصل إلى 10 ملليجرامات في كل لتر؛ أي 0.001% من الكحول"، حسب المجلة.

وأشار بيان المعهد إلى أنه من بين 19 نوع كولا اختُبرت، تبيّن أن 9 منها لا تحتوي على الكحول، و10 تحتوي على أقل من 10 ملليجرامات لكل لتر؛ منها كوكاكولا الكلاسيكية، وكوكاكولا لايت، وصفر سعرات حرارية، وبيبسي الكلاسيكية، وبيبسي ماكس.

وفي فرنسا، لا يُعتبَر مخالفةً وجودُ آثار كحول في المشروبات التي يُكتَب عليها "خالية من الكحول"؛ لأن القانون يسمح بأن تحتوي مشروبات كهذه على كمية تقلّ عن 1.2% من الكحول.

وأشارت المجلة إلى أن هذا الاكتشاف سيمثل مشكلة بالنسبة إلى المسلمين الذين يحرصون على أن تكون المنتجات التي يستهلكونها حلالاً.

وقال مدير الشؤون العلمية والتنظيمية لشركة كوكاكولا - فرنسا ميشال بيبين: "من الممكن وجود آثار كحول قد تكون ناجمة عن صناعة الكوكاكولا التي تعتبر وصفتها سرية"، مشيرًا إلى أن بعض الفاكهة تحتوي على نسبة قليلة من الكحول.

في المقابل، نقلت صحيفة اليوم السابع عن غادة مكادي المديرة الإقليمية للاتصالات والعلاقات الخارجية بشركة كوكاكولا مصر؛ أن منتجات الشركة تُعرَف في الأسواق بأنها مشروبات غير كحولية، مضيفةً أنه لا يُضاف الكحول بتاتًا إلى مكونات منتجات الشركة.

وأوضحت مكادي أن منتجات الشركة جميعها من المنتجات" الحلال"، ولا توجد بها محرمات، كما أن الشركة تخضع لكل المواصفات القياسية والشروط التي تعلنها وزارة الصحة، عدا وجود مراقبة دولية ودورية على جودة منتجات الشركة.

وطالبت مكادي بمراجعة مسؤولي وزارة الصحة للإفادة بمراجعتها الدورية على الشركة وصحة منتجاتها؛ حتى لا تتردد أقاويل تضر بصالح الشركة دون وجه حق، حسب قولها.mbc




  • 1 مواطن 28-06-2012 | 08:30 PM

    مادة الكولا يتم اذابتها في الكحول و بعد ذلك يتم تصنيع المشروب. هذا ما افادت به مسؤولة العلاقات العامة بشركة الكوكا كولا
    ًتقريبا ً عام ١٩٧٧ في سان فرانسيسكو الولايات المتحدة و اضافت انه ليس على المسلمين ان يقلقوا بهذا الشان كون الكمية قليلة جدا.
    اما تكذيب الخبر من قبل المسؤولة المصرية فهذا متوقع كون النفي و الانكار وللمبالغة و عدم الدقة هو الاساس في الدعاية في بلادنا العربية.

  • 2 رأي خلافي 29-06-2012 | 12:49 AM

    على مذهب الإمام أبو حنيفة ( وهو مذهب أهل الرأي والعقل وليس مذهب أهل النقل والنصوص المجردة ): طالما أن المشروب غير مسكر فليس بحرام . أما الجملة المعروفة " ما أسكر كثيره فقليله حرام " فهي ليست آية او حديث وانما هي فتوى فقهية لأحد المذاهب لا أذكر ماهو . ونرجو الإفادة لمن عنده تفصيل بالأدلة الواضحة مع الشكر .

  • 3 أبوقنوة 29-06-2012 | 02:25 AM

    هو انتو مفكرين الكحول ببلاش , يعني عليه الببسي ب 30 قرش لو بدهم يحطو معلقة كحول كان صارت بليره ,

  • 4 انما هو حديث 29-06-2012 | 04:40 AM

    حديث: ما أسكر كثيره فقليله حرام

    وعن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « ما أسكر كثيره فقليله حرام »1أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.

  • 5 انما هو حديث 29-06-2012 | 04:47 AM

    فإن ماسأل عنه السائل من لفظ :" ما أسكر كثيره فقليله حرام". هو حديث نبوي رواه أبو داود في سننه ، كتاب الأشربة ، باب النهي عن المسكر ، رقم 3681 ـ والترمذي في الأشربة باب "ما أسكر كثيره فقليله حرام" رقم: 1865 ـ وأحمد وابن حبان عن جابر. ورواه أيضا أحمد والنسائي وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ـ وصححه الألباني ـ كما في صحيح الجامع الصغير صفحة 5530 والله تعالى أعلم.

  • 6 مستغرب من الأنسان شو صار 29-06-2012 | 06:02 AM

    شكرا عالموضوع
    انا بس نفسي افهم شو بفيد الببسي ولا الكولا
    ولا بالعكس بضر لأ انا بسرب عصير و حتا وبنوع من هون وهون ولا اشرب من هالبفسي هاد و صار كمان طعمو مو متل زمان ... شغل دعايات و تروييج و يالله ياناس احلا مشروب مع ببسي انت الرابح ومع كوكا كولا الحيا احلا سبحانك يارب لولا هالكولا ما قدرنا نعيش...

  • 7 إلى صاحب التعليق (رأي خلافي) 29-06-2012 | 08:30 AM

    الحديث عند ابن ماجه في سننه.

    3392 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا أبو يحيى زكريا بن منظور عن أبي حازم عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام

  • 8 ما أسكر كثيره فقليله حرام 29-06-2012 | 12:35 PM

    ......

  • 9 رأي علمي 29-06-2012 | 01:42 PM

    حتى عبارة "ما أسكر كثيره فقليله حرام" لا تنطبق على حالة وجود هذه النسبة الضئيلة جدا من الكحول، وذلك في حالة أن يكون الكثير من هذا المشروب غير مسكر ابتداء! فبالنسبة المشار إليها وهي %.001 تحتاج لشرب كميات كبيرة منها و هذي الكمية من السائل نفسه لا يستطيع الجسم على تحملها،، بالتالي قد يتخم الجسم بالسوائل بحيث لا يقدر على استيعاب المزيد،، بل أن شرب السوائل بزيادة كبيرة يؤدي الى الموت!

  • 10 مسلم 29-06-2012 | 02:10 PM

    لماذا لا يكون هناك مشروبات اسلاميه كعرق السوس والتمر الهندي وتنتج على نطاق عربي اسلامي عالي الجوده

  • 11 الحمد لله لقد جاء الحق وزهق الباطل 29-06-2012 | 04:20 PM

    الحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر

    لقد قرات مقال اثناء اقامتي في الخارج في دوله اوروبيه قبل عشر سنوات مكتوبا باللغه الانجليزيه عن محتويات هذه المشروبات تؤكدذلك .

    بل ما هو اسوء من ذلك هو ان هذه المشروبات تحتوي ايظا على انزيم وهي ماده تقريبا تشبه العصاره الدهنيه تستخرج من دهن الخنزير وبالتحديد .ماده تستخرج من امعاء الخنزير .

    كانت الشركات الامريكيه المنتجه والمكتشفه او المخترعه لهذا المشروب في بدايه السبعينيات القرن الماضي تستعمل في دعايتها صوره الخنزير بجانب زجاجة البيبسي او الكوكا كولا للترويج لشرائها .

    وقد قامت بعض الدول الاسلاميه في ذلك الوقت بالاعتراض على انتاجها وترويجها في الديار الاسلاميه لانها محرمه بعد ان تم فحص المنتج في معامل ومختبرات الدول الاسلاميه ومنها كانت مصر كدوله عربيه . فقامت الدنيا ولم تقعد في مصر في ذلك الوقت واعترض عليها الاسلامين بشده .ثم دفعت الشركه مليارات من الاموال كرشوه للحكومه المصريه لكي تنفي ذلك وتروجها داخل مصر ثم لباقي الدول العربيه . ونجحوا في ذلك . ولا تزال لغاية الان في بعض الدول الاسلاميه ينظر اليها على انها مشروب مكروه لان فيه شبهه .

    الحمد لله ثم الحمد لله منذ ذلك الوقت لم اشرب منها شيئا. واستبدلت ذلك بشرب اما العصير او شراب اللبن ( يشبه الشنينه ) وشعرت بالراحه اكثر وفائده اكثر . لانها طبيعيه ولا تحتوي على مواد كيمياويه .
    فاكثر المنتجات اليوم تضر بالصحه وتسبب سرطانات المعده او القولون . اسالوا الاطباء ان كنتم المحافظه على صحتكم .

    اتمنى من الله ان يلهم كل مسلم بالابتعاد عن مثل هذه المشروبات وان يشربوا بدلا منها كما قال الله في كتابه العزيز :(( لبناُ سائغا للشاربين )) . صدق الله العظيم .

  • 12 مراد 29-06-2012 | 09:21 PM

    الى رقم 1..... هذا حيث صحيح...

    المحرر..نعتذر عن نشر الروابط
    رواه الترميذي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :