facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بالصور معجزة طبية تنقذ طفلا مكسيكيا من ورم أكبر من حجمه


30-06-2012 04:00 PM

عمون - لم يعد مستغربا أن ينجح الأطباء في استئصال ورم سرطاني ضخم، لكنَّ المستغرب هو أن ينجحوا في استئصال ورم أكبر من حجم المريض نفسه.

فالطفل المكسيكي "جوسيز رودريجيز" البالغ من العمر عامين والذي يبلغ وزنه 12 كيلو جراما خضع بالفعل لعملية جراحية ناجحة لاستئصال ورم يصل وزنه إلى 15 كيلو جراما. بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الطفل المقيم مع أسرته في ولاية دورانجو في شمال المكسيك ولد مصابا بورم حميد ظل ينمو حتى غطى الجانب الأيمن من جسده؛ حيث امتد من إبطه إلى فخذه.

لكن فريقا طبيا بالعاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتي" نجح في إزالة الورم في عملية جراحية انتهت بإعادة البسمة إلى أسرة الطفل الذي بدأ مشوار التعافي.

الدكتور جوستافو هيرانانديز -مدير قسم طب الأطفال في المستشفى التي أجريت فيها العملية الجراحية- قال إن الورم كان أثقل من الطفل عندما خضع للجراحة قبل نحو أسبوعين.

وبحسب هيرنانديز فإن الجراحة تعد الأولى من نوعها بالمكسيك؛ حيث استغرقت 10 ساعات لاستئصال الورم العملاق.

وفي تعليقه على هذه الحالة التي وصفها البعض بالمعجزة الطبية قال الدكتور منير أبو العلا أستاذ الأورام بجامعة القاهرة لـmbc.net: "هذا نوع من الأورام غالبا ما يصيب الأطفال وينمو أساسا في العضلات ويكون سريع النمو بدرجة قد تجعله أكبر من حجم المريض نفسه".

الدكتور أبو العلا أشار إلى أن علاج هذا النوع من الأورام قد يتم بالجراحة لاستئصال الورم أو بالعلاج الكيماوي الذي قد يأتي بنتائج جيدة أيضا مع هذا النوع، لكنه حذر من وجود مخاوف كبيرة من عودة هذا النوع من الأورام أو انتشاره بأماكن أخرى بالجسم.

الدكتور أبو العلا شدد أيضا على ضرورة المتابعة الطبية بشكل دوري بعد العلاج حتى لا يعطي فرصة لعودة الورم أو إدراكه في وقت مبكر حال عاد مرة أخرى.mbc





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :