facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تزايد أعداد السعوديات المسافرات للسياحة بلا محرم


01-07-2012 12:57 PM

عمون - قبل سنوات عدة، كان سفر الفتاة السعودية إلى الخارج بمفردها للسياحة أمراً مستنكراً لدى الكثير، وكان الأمر يجري وفق الظروف بصمت حيناً واستحياء أحياناً.

لكن الآونة الأخيرة كشفت عن تغير كبير في النظرة لدى بعض أفراد المجتمع تجاه هذه الظاهرة، وبدأت الفتيات يحذون حذو الشباب في السفر للسياحة الخارجية وحدهن بدون محرم من أقاربهن الرجال.

وفي هذا السياق ترى شذى الناصر، وهي موظفة في إحدى الشركات الخاصة الكبيرة في الرياض أن هناك أسبابا عديدة تضطر الفتاة للسفر بمفردها منها عدم توافق وقت سفرها وإجازتها مع المحرم، فضلاً عن أن الفتاة قد ترغب في اختبار قدراتها على التصرف بمفردها أو مع صديقاتها.

وتضيف شذى أن السفر بمفردها يعلمها الاعتماد على النفس دون أن يكون معها محرم يساعدها على التنقل والسفر، ناهيك عن مطلق الحرية التي تتمتع بها الفتاة لناحية اختيار الأماكن التي تزورها دون تأثير المحرم كالذهاب للأسواق والخروج مع الصديقات، فتكون هي المتحكمة بوقتها والآمرة الناهية في جدولها.

لذا تشجع شذى الفتيات على خوض تجربة السفر لما تحمله من تقوية وتطوير للشخصية وتعليمها كيفية الاعتماد على النفس وتحفيزها على خوض تجارب جديدة لتتعلم كيف تتعامل مع المواقف الطارئة.

أما عن الفروقات بين السياحة الداخلية والخارجية، فتلفت شذى إلى أن تجربتها في السفر داخل البلاد بمفردها كانت أصعب قليلاً من الخارج لأسباب عديدة لعل أبرزها جدول الرحلات الداخلية أصعب وأقل تنظيما من الخارج.
إنكار السفر على الفتاة عنصرية

من جهتها ترى الإعلامية السعودية ميساء العامودي أن سفر الفتاة السعودية بمفردها للخارج من أجل السياحة أصبح أمرا طبيعيا، فالمرأة اليوم مثل الرجل متعلمة وناشطة في عملها الذي قد يتطلب منها أحياناً السفر لحضور المؤتمرات.

وتؤكد أن السفر للسياحة لا يختلف كثيرا عن السفر للعمل أو للابتعاث، فالمرأة – بحسب ميساء - إنسان من حقه ممارسة حياته الطبيعية تماما كالرجل.

وتقول ميساء إن الإنكار على الفتاة السفر بمفردها يأتي نتيجة تراكمات اجتماعية وجهل بحقوق وأهلية الغير وانتقاص يصل أحيانا لدرجة العنصرية.
شركات السياحة تصمم برامج للفتيات

من ناحية أخرى أكد محمد مغربي وهو مدير عام لإحدى شركات السياحة والسفر أن ظاهرة سفر الفتيات بدأت في الخمس سنوات الأخيرة وذلك بعد صدور قرار الابتعاث الى الخارج، ما دفع الأهالي إلى تقبل فكرة سفر الفتاة بمفردها.

وأكد المغربي أن نسبة سفر الفتيات وحدهن ماتزال بسيطة إلا أنها في تزايد سنوي يصل إلى حدود 15%.

كما أشار إلى أن أهم ما تطلبه الفتيات أثناء السفر هو وجود سكن آمن واستقبال في المطار لاسيما في الدول الأوروبية وذلك بحكم عدم إتقان لغة البلد المضيف أو الخوف لعدم معرفة البلد أو الوقوع في مشاكل.

وختم قائلاً إنه لا توجد وجهة محددة لسياحة الفتيات، لكن أغلب الوجهات تكون صوب الدول العربية مثل دبي أو شرم الشيخ أو لبنان وذلك لقرب المسافة ولكي لا يزيد السفر عن 5 أيام كحد أقصى.
العربية.




  • 1 ريالات 01-07-2012 | 01:20 PM

    أول الرقص ....حنجلة ..

  • 2 ما هقيت ان البراقع يفتتنني لين شفت بيض الخليج ... 01-07-2012 | 01:47 PM

    لو يشيلن النقاب والله أستر واحفض لهن من تطتفل الاخرين. العطر عن بعد أميال والمكياج صارخ.
    رحم من قال: ما هقيت ان البراقع يفتتنني لين شفت بيض الخليج مبرقعاتي

  • 3 في سهرة الليلة 01-07-2012 | 02:51 PM

    اول شي ما شاء الله ما احلى الحجاب عباية مقسمة الجسم
    ومبين نص الشعر ومفتوحة



  • 4 طيب شو محرق بصلتكو هم احرار 01-07-2012 | 03:36 PM

    من راقب الناس مات هما

  • 5 احمد 01-07-2012 | 04:41 PM

    اهم شي...

  • 6 رائد 01-07-2012 | 04:47 PM

    مش محتاجة خمس أيام

  • 7 عمر 01-07-2012 | 06:30 PM

    الى السادة الذين علقو على هذا الخبر
    الى متى سنبقى في هذه الحالة المستمرة من الجهل ، ان اول ما تبادر الى اذهانكم هي الاشياء السيئه
    الاسلام لم يفرق بين الرجل و المراه فباي منطق او فكر او دين تعتبرون خروج الفتاه او السفر قطعا مفسده ، وكان الفتاه لا تعرف الا ان تكون فاسده
    أيها الساده. ان العقل الفاسد لا ينتج الا أفكار فاسده. و أحكام فاسده فاتقو الله في أنفسكم اولا و في. المراه التي هي ام او أخت او ابنه
    الفاسد لا يحتاج الى السفر ليكون فاسدا
    أعانكم الله على أنفسكم

  • 8 عمر 01-07-2012 | 06:30 PM

    الى السادة الذين علقو على هذا الخبر
    الى متى سنبقى في هذه الحالة المستمرة من الجهل ، ان اول ما تبادر الى اذهانكم هي الاشياء السيئه
    الاسلام لم يفرق بين الرجل و المراه فباي منطق او فكر او دين تعتبرون خروج الفتاه او السفر قطعا مفسده ، وكان الفتاه لا تعرف الا ان تكون فاسده
    أيها الساده. ان العقل الفاسد لا ينتج الا أفكار فاسده. و أحكام فاسده فاتقو الله في أنفسكم اولا و في. المراه التي هي ام او أخت او ابنه
    الفاسد لا يحتاج الى السفر ليكون فاسدا
    أعانكم الله على أنفسكم

  • 9 عصام 01-07-2012 | 07:08 PM

    مهمة في السعودية مخنوقين بلا حقوق فقررو يطلعو يتنفسو شوي

  • 10 ازكى 01-07-2012 | 08:48 PM

    اللي ..

  • 11 سعودية 01-07-2012 | 09:39 PM

    طيب مافهمت ايش فايدة موضوع عن السعوديات بموقع اخباري اردني وليت الموضوع مهم او يستاهل انو ينكتب عنه وبعدين اللي يقول انو احنا مخنوقين بالعكس مررره مبسوطين بعيشتنا الحمدالله

  • 12 fadel - madrid 01-07-2012 | 10:25 PM

    وصارِن يفحّطِن بالسيارات أسوة بإخوانهن من الذكور

  • 13 fadel - madrid 01-07-2012 | 10:47 PM

    لا أحد يستطيع حرمانها من حقِّها الألهي ، لها حريتها كالرجل

  • 14 محمد منصور الزيود 02-07-2012 | 12:54 AM

    لسؤال
    أود سؤالكم عن الحديث الشريف التالي :
    " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة" رواه البخاري
    فهل المقصود بقوله عليه الصلاة و السلام "مسيرة يوم و ليلة" المسافة المقطوعة في يوم و ليلة ، أم أن المقصود هو الزمن "يوم و ليلة " بغض النظر عن المسافة.
    و هل الحديث المذكور هو قطعي الدلالة لفظا أم ظني الدلالة لفظاً ؟
    و إذا أردت أن أسافر بالطائرة وحدي من دولة مسلمة إلى أخرى مسلمة وكان زوجي في وداعي و سيكون أخي في استقبالي في الدولة الأخرى، فهل أنا من المقصودين في حديثه عليه الصلاة و السلام أم لا؟
    و جزاكم الله خيراً.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالنهي عن سفر المرأة بلا محرم جاء مقيدا بسفرها مسيرة يوم وليلة، كما في الحديث المذكور. وجاء مقيداً في روايات أخر بسفرها ثلاثاً، وفوق ثلاث، ويومين، وليلة، ويوما واحد، وبريداً، وهو مسيرة نصف يوم.
    وجاء النهي عن سفرها بلا محرم مطلقاً من غير تحديد مدة السفر. فدل على أن كل ما يسمى سفراً تنهى عنه المرأة بغير زوج أو محرم، وقد قرر ذلك الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في شرحه على صحيح مسلم في كلام جامع نافع ننقله بلفظه. قال رحمه الله:
    ( قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة ثلاثاً إلا ومعها ذو محرم" وفي رواية "فوق ثلاث" وفي رواية "ثلاثة" وفي رواية "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم" وفي رواية "لا تسافر المرأة يومين من الدهر إلا ومعها ذو محرم منها أو زوجها" وفي رواية "نهى أن تسافر المرأة مسيرة يومين" وفي رواية "لا يحل لامرأة مسلمة تسافر ليلة إلا ومعها ذو حرمة منها" وفي رواية "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم".
    وفي رواية "مسيرة يوم وليلة" وفي رواية "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم". هذه روايات مسلم.
    وفي رواية لأبي داود "ولا تسافر بريدا" والبريد مسيرة نصف يوم. قال العلماء: اختلاف هذه الألفاظ لاختلاف السائلين، واختلاف المواطن، وليس في النهي عن الثلاثة تصريح بإباحة اليوم والليلة أوالبريد. قال البيهقي: كأنه صلى الله عليه وسلم سئل عن المرأة تسافر ثلاثاً بغير محرم فقال: لا. وسئل عن سفرها يومين بغير محرم فقال: لا. وسئل عن سفرها يوماً فقال: لا. وكذلك البريد. فأدى كل منهم ما سمعه، وما جاء منها مختلفاً عن رواية واحدة فسمعه في مواطن، فروى تارة هذا، وتارة هذا، وكله صحيح، وليس في هذا كله تحديد لأقل ما يقع عليه اسم السفر، ولم يرد صلى الله عليه وسلم تحديد أقل ما يسمى سفراً، فالحاصل أن كل ما يسمى سفراً تنهى عنه المرأة بغير زوج أو محرم، سواء كان ثلاثة أيام أو يومين، أو يوماً، أو بريداً، أو غير ذلك، لرواية ابن عباس المطلقة، وهي آخر روايات مسلم السابقة: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" وهذا يتناول جميع ما يسمى سفراً. والله أعلم). انتهى من شرح مسلم للنووي.
    وحيث صح النهي عن سفر المرأة بلا محرم، لزم امتثاله، ولايتوقف ذلك على كون الحديث قطعي الدلالة، أو ظني الدلالة.
    وقد حكي الإجماع على تحريم سفر المرأة بلا محرم، إلا السفر للحج والعمرة ، والخروج من دار الشرك، أو الفرار من الأسر، قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث: "واستدلوا به على عدم جواز السفر للمرأة بلا محرم، وهذا إجماع في غير الحج والعمرة، والخروج من دار الشرك".
    ونقل النووي عن القاضي عياض قوله: ( واتفق العلماء على أنه ليس لها أن تخرج في غير الحج والعمرة إلا مع ذي محرم، إلا الهجرة من دار الحرب فاتفقوا على أن عليها أن تهاجر منها إلى دار الإسلام، وإن لم يكن معها محرم...
    قال القاضي عياض: قال الباجي: هذا عندي في الشابة، وأما الكبيرة غير المشتهاة فتسافر في كل الأسفار بلا زوج ولا محرم.
    وهذا الذي قاله الباجي لا يوافق عليه، لأن المرأة مظنة الطمع فيها، ومظنة الشهوة ولو كانت كبيرة، وقد قالوا: لكل ساقطة لاقطة. ويجتمع في الأسفار من سفهاء الناس، وسقطهم من لا يترفع عن الفاحشة بالعجوز وغيرها، لغلبة شهوته وقلة دينه ومروءته، وخيانته، ونحو ذلك. والله أعلم) انتهى من شرح النووي.
    وعليه فإنه لا يجوز لك السفر بلا محرم من دولة مسلمة إلى أخرى مسلمة حسبما ورد في سؤالك.
    ومن تأمل ما في السفر في هذا الزمن من المخاطر، كجلوس المرأة إلى جانب رجل أجنبي عنها ، واضطرار الطائرة للهبوط في دولة أخرى وتأخر موعد رحلتها ونحو ذلك ، من تأمل هذا علم حكمة الشرع في تحريم سفر المرأة بلا محرم ولو كان ذلك بآلة تقطع المسافة في ساعة أو أقل فإن هذه الأحكام شرعها من يعلم حال خلقه وما يصيرون إليه من تطور وتقدم ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
    والله أعلم.

  • 15 ولا يعجبكم عجب 02-07-2012 | 12:00 PM

    اذا سافرت بدون محرم حكيتوا دايره على حل شعرها وقذفتوها سامحكم الله واذا رفضو سفرها الا بمحرم حكيتو شعب معقد ومتخلف ههههههه لا هيك ولا هيك عاجبكو دعو الخلق للخالق وبطلو حقد وحسد خاصه اللي بيشتمو في السعوديين

  • 16 مواطين موجوع 02-07-2012 | 01:07 PM

    قد يقوم الرقيب في الجريدة الموقرة بقص اجابتي كما حصل في احد ردودي
    ولكن اقول بالله عليكم اتقوا الله في وضع الردود وعدم بترها

    الى الاخ عمر صاحب التعليق رقم 7 و8
    الى الاخ او الاخت صاحب اتعليق رقم 13

    ايها الافاضل ما كان حض الدين على ان يكون المحرم الا لكي يتقى المسلم الشبهات
    والاساس في الامر ان تكون التربية الصحيحة هي اساس تنشأة الولد او البنت في الاسرة
    اما قضية السفر فهي قضية شائكة
    هل اضطلع احدكم على تصرفات الفتيات في شرم الشيخ او دبي او حتى البحرين؟
    وأسألكم بالله ان تضعوا مخافة الله نصب اعينكم حينما تضعوا رأيكم فهناك الصغير والكبير والمثقف والغير مثقف قرأون تعلسقاتكم
    اعلم ايها الافاضل ان الدين حث المسلم على الابتعاد عن مواطن الشبهات
    وكلنا يعلم ان المحرم وجد لكي يدرأ عن اهله الشبهات
    فالرسول عليه الصلاة ولبسلام كان ماشيئا مع احدى نساءه، فمر عليه نفر من اصحابه والرسول عليه الصلاة والسلام منزه ومعصوم بامر الله ولكنه لكي يعلمنا كيف نتصرف في درأ الشبهات قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه انها عائشة او كما قال صلى الله عليه وسلم


    ومن هنا لا اؤيد سفر المرأة الا بمحرم وذلك لدرأ الشبهات
    وابحثوا مليا عمن يذهبن الى شرم الشيخ او الجيزة او الاهرامات او حتى الى الامارات (الا من رحم ربي)


    بارك الله بكم

  • 17 مقتنع 06-07-2012 | 07:19 PM

    انا بفضل يكون معها محرم لانو السعوديات سهل جدا اي حدا يضحك عليهم...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :