facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مأدبا خارج حسابات المدينة السياحية


07-07-2012 05:23 PM

* عدم نظافة المداخل وانتشار يافطات التهاني وسوء حالة المرور مظاهر اصبحت اعتيادية

عمون ـ كتب : فايز الفايز ـ تعد مدينة مادبا محجاً سياحياً من الطراز الرفيع ، فالمدينة التي تحوي عددا من المواقع الأثرية السياحية الدينية احتلت مكانها على خارطة السياحة الخارجية ، فأفواج السائحين من مختلف الجنسيات وخاصة الأوروبية لا تنقطع عن المدينة التي تضم ' كنيسة الروم الأرثوذكس ' أو 'كنيسة الخارطة ' والتي تحوي خارطة فسيفسائية تاريخية نادرة للأردن وفلسطين تعود الى ما قبل التاريخ الميلادي ، وفسيفسائية كنيسة الرسل ، وبعض الآثار التاريخية في وسط المدينة فضلا عن مركز الزوار .
ومادبا التي أخذت دورها كمدينة الثقافة الأردنية هذا العام ، يبدو أن العديد من أهلها فضلا عن المسؤولين هناك ، لا يرون فيها أكثر من أسواق شعبية تكرس حالة التجارة بين المدينة القديمة والقرى المجاورة ، دون فهم لوضع المدينة التي تنتصب كنيسة تاريخية أخرى على مشارفها الغربية في 'جبل نيبو ' والذي يعتقد أن النبي موسى فجر الصخرة ماءً هناك ، في إطلالة رائعة على أرض فلسطين ، ناهيك عن أن المدينة تقف حارسة على طريق 'حمامات ماعين ' المعدنية التي يؤمها مئات السائحين والزوار يوميا .

فالبلدية ورئاستها والمحافظة ومحافظها ، والسياحة ومديرها لا ينفع معهم حتى اتصال لأخذ رأيهم ، فما من داع لأخذ رأي مسؤول لم يحرك ساكنا وهو يرى أن الشوارع وقد ابتلعتها النفايات واعتلت في أجوائها 'اليافطات ' من اللافتات التي تشكل ضوضاء بصرية ، وتشوها في جماليات المدينة التي ينطبق عليها المثل الشعبي القديم ' من الداخل رخام ومن الخارج سخام ' ، فما أن تصل الى أول إشارة ضوئية تستقبلك حتى تدرك الثقافة الشعبية المتدنية في مستوى فهم أن المدينة لم تعد تلك القرية التي رحل عنها ' سطام بن فندي الفايز ' لعشائر النصارى القادمين من الكرك نهاية القرن التاسع عشر ، فالقمامة متطايرة على أرصفة الشوارع وإعلانات التهاني العائلية في كل مكان بين أعمدة الكهرباء .

وعلى ذكر لافتات التهاني ، فعند سؤالي لأحد الزملاء هناك ، ذكر أنها بدعة ابتدعها شخص وأصبحت ظاهرة معيبة ، فكلما تخرج طالب أو ترفع ضابط ، أو عاد مسافر ، أو احتفل طفل بعيد ميلاده ،هب أبناء العائلة أو صديق لتسجيل تهنئته لدى خطاط ورفعها فوق رؤوس المارة والمركبات ، دون أن يكلف أحدهم نفسه بإزالتها بعد انتهاء فترة المناسبة ، فالمواطنون يشاركون في ' وساخة مدينتهم ' دون أي مسؤولية اجتماعية أو وطنية ، تحتم عليهم العمل على رفع شأن هذه المدينة التي هي بيت لكل منهم .

قبيل زيارة البابا ' بندكيتوس ' الأخيرة للأردن في أيار عام 2009، كتبت عن المدينة التي كانت على خارطة طريق زيارة البابا ، وبدأت فيهاآنذاك مشاريع أرصفة وأطاريف أكلت مئات الآلاف من الدنانير مدعومة من المنح الخارجية ، واتصلت بي حينها وزير السياحة والأثار السيدة مها الخطيب لتبرير التقاعس ، ورغم نقاشنا الذي دام ساعة كاملة إلا قليل ، لم أفلح في إقناعها، و بأن المدخل الرئيس لا زال يحتضن حفرة تحيط به إشارات ضوئية ثلاث معطلة وهو بحاجة الى التدخل الفوري لإصلاح الوضع على الرغم من أنها اعترفت بأنها ' سيارتها ' وقعت في تلك الحفرة وتأذى أسفلها ،، وللعلم لا تزال الإشارة معطلة والمرور عبرها يخضع ' لشطارة السائق .

قبل أن نعلن مدننا سياحية وثقافية ونفتتح المطاعم السياحية ونستقبل السائحين بمئات الآلاف سنويا ، علينا أن نربي أنفسنا سياحيا وثقافيا ووطنيا قبل كل شيء ، ونعلم أولادنا بأن رمي 'علبة عصير ' من نافذة السيارة ، أو من يد لا تخشى معاقبتها ، يعد جريمة في حق الوطن ، فالشكوى مستمرة ، و' التطنيش ' مستمر ، والاستهتار والفوضى والعنجهية الغبية والتخلف الحضاري لا زال سيد المشهد في غالبية مدننا التي لا زال كثير منا يظن أنه يمتطي حماره ليدخل بها الى شوارع المدن لا مركبات صنعها من ثاروا على عقولهم فأبدعوا .

على محافظ مادبا ورئيس لجنة البلدية ومسؤولي السياحة هناك أن يقوموا فورا بإجراءات لإزالة كل مظاهر التخلف الثقافي المتمثلة بتلك اللافتات القماشية المعيقة للبصر ، والبدء بحملة نظافة لمداخل المدينة والشوارع المحيطة بالأماكن السياحية على الأقل ، لا أن يستمر المشهد بتلك الفوضى التي ' فضحت ' تخلفنا ، وأعطت انطباعا بأن شعبنا غير نظيف ، وهذا طبعا بعكس ما هو عليه المواطن بشكل عام ، فهو نظيف ومنتم وغيور على مصلحة وطنه ومدينته وحيه ، كما هو غيور على نظافة بيته ، فمن غير المعقول أن يقوم ' شباب ' بتحطيم محال تجارية وسياحية على خلفية جريمة قتل لا جريرة للناس بها ، ثم نطلب أن نكون سياحيين ومحترمين بنظر الآخرين .


Royal430@hotmail.com




  • 1 مادبا 07-07-2012 | 05:47 PM

    مادبا مدينة اليافطات معروف من زمان

  • 2 ابدعت 07-07-2012 | 06:06 PM

    سيدي
    كل يوم اراك بعيون اردنية ، نرى فيك عبق الماضي الاصيل ،واشراقة المستقبل ....سيدي قضية التهاني والولاء للحكومة لا تحتاج الى يا فطات ..الاردن بحاجة الى عمال يزرعون الخير في بلادنا ..الى كتاب امثالكم يبحثون عن قضايا وحلول ..لا كتاب هزليين يتغنون بالوطن وسحيجة للمسؤولين ....مشكلة تضعها حضرتك تقلب المطار راسا على عقب ..ومواضيع ساخرة في صحيفة لا تزيد صاحبها الاقصرا في القامة وكراهية لاسلوبة الممجوج وطرحة المبتور ور.ؤيتة الناقصة ..شكرا لكم

  • 3 ع 07-07-2012 | 06:11 PM

    لأن المدينة تعج .... الذين لا يذهبون للعمل فهناك أعمال عديدة لمن يريد العمل بدل التسكع والصعلكة والسبب يعود إلى مناهج التعليم التي تخرج شباب لا يستطيعون كسب قوت يومهم رغم توفرالعمل

  • 4 ما دخل الفقر ( بالقذاره والوساخه./ منذر العلاونة 07-07-2012 | 06:26 PM

    اخي وعزيزي الفائز الفايز ..بعيدا عن موضوع السياحه والفوضى العارمه في المدينه السياحيه في ماديا.وبعيداعن اليافطات والحفر في المدينه .ومع العلم ان كل المدن السياحيه تعاني من ماذكرت سواء كان في قلعة الكرك السياحيه ..او الموجب او البتراء او وادي رم وخارج البحر الميت بأمتار معدوده .وجرش وعجلون ..جميع هذه المناطق السياحيه تعاني من الفوض والوساخه .وهذا يعود لحضارة هذا الشعب نفسه ..ويجب ان لا نضع كل هذه القذاره )ان صح التعبير على الدوله والحكومات .وحتى على البلديات ( فا.... والفوضى تسري في دمائنا ولا نعمم الا الاكثريه هكذا .مع ان اماطة الاذى واجب على كل واحدا فينا ..................
    والفوضى وعدم النظافه و اشياء اخرى .هو عباره عن فلكلور قذر عند البعض ..لا للفقر علاقة به ..هذا وكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من اشرف الانبياء والقاده .الا انه كان فقيرا ..من هنا الفوض والوساخه عاده ودوده من عوده .خاصة عند (العرب المسلمين )ولا نعمم (.سبق لي وزرت دول غير عربيه وغير مسلمه .؟ووجدت فيها جنات الفردوس .تجري من تحتها الانهار .والعسل ووجت فيها الماء والخضراء والقانون الاهم والوجه الحسن .ووجت فيها الاخلاق والانسانيه وشوارعهم .النظافة من الايمان حقا .ناهيك عن الحضاره والصناعة والزراعة والتطور والاخلاقهم العضيمه ..وهم لا يقسمون بالله ..ولا يعرفون تلك الخزعبلات الكاذيه ..ولا ينطقون بكلمة ان شاء الله وهم كاذبون . ..من هنا يا اخي الفايز من هم الكفار ومن هو الكافر ..سوى الوسخين والمنحطين .ولو صلوا ولو صاموا ) من هنا الدين النضافه والدين المعامله والدين عدم الكذب والنميمة والفساد والفوضى ( وما تبقى من فلكلورات رخيصه عندنا كل هذا كذب وانكسار ثم انكسار .؟ حتى (ينطق حجر العرب والمسليمن ..ويقول ( لهم ( اكرموا انوفكم وكونوا صادقين ولم تنتصروا .؟ منذر العلاونة وعالمكشوف

  • 5 مطلع 07-07-2012 | 06:29 PM

    مادبا مدينة للثقافة الاردنية و ليست عاصمة الثقافة الاردنية...اتفق معك ان كثير من مدننا الاثريةو السياحية التي تعتبر قبلة للسائح العربي و الاجنبي تعاني من هذه المظاهر و خصوصا موضوع النظافة ....اريد بالمناسبة ان اوجه تحية صادقة لعطوفة المدير التنفيذي لمهرجان جرش الاستاذ محمد ابو سماقةالحريص على اهمية النظافة داخل اروقة المهرجان لدرجة انه في الجولة التي نظتمها ادارة المهرجان قبل افتتاحه بيومين قد حث المسؤولين و الصحفيين الموجودين في الجولة على ضرورة مشاركتهم في تعشيب ارض الساحة الرئيسة من بعض الاعشاب الصغيرة و تنظيفها من النفايات،كما ان عمال الموطن التابعين لبلدية جرش يقومون على تنظيفهافي كل وقت ، ولكن ماذا نقول لبعض المواطنين الذين يقومون بالقاء النفايات على الارض و الاساءة لمدينة جرش الاثرية ....اعتقد اننا بحاجة لحملات توعية مكثفةمن قبل الحاكم الاداري و البلدية ومديريات السياحة و الاثار و مؤسسات المجتمع المدني.

  • 6 صايل القيسـي - مادبـا 07-07-2012 | 06:43 PM

    الأستاذ فايز الفايز شكرا على اثارة الموضوع وخصوصا موضوع اليافطات والنظافة

  • 7 جورج مادبا 07-07-2012 | 07:34 PM

    ينصر دينك يا فايز قلت عن الذي لانستطيع ان نقوله زياره واحده على الخط الغربي من الدفاع المدني حتى الجامعه الالمانيه اي حدود امانة عمان الكبرى تجد القمامه على جوانب الطرق وعرائش البطيخ المعيقه لمستعمل الطريق
    والحوادث التي وقعت من هذه العرائش لان الطريق بمسربين وضيق اما القمامه فهي موجوده على جوانب الطرق ولا من محرك
    المحافظ يوميا يسلك هذه الطريق ولا يكلف نفسه ان يخبر بازالة المنظر المؤذي من النفايات وعرائش البطيخ اين الرقابه اين الضمير ماذا حدث للاردن كله تنظير وكذب على الناس والحال
    واشكرك اخ فايز ابن العم العزيز ان مادبا من جوا رخام ومن برا صخام والان اصبحت مادبا من برا ومن جوا صخام ما هذا هو الاردن ولا رجال الاردن اتقوا الله في الاردن والاجيال انا قلبي يعتصر الما ورحمني فايز بما كتب وشكرا لك لان الذي كتبته لسان كل اردني لسان كل مأدباوي سلم لسانك يا فصيح ارجوك يا فايز ان تكتب عن دور المحافظ والحاكم الاداري المتفرج الذي يطبق دوام في مكتب مريح وذهاب الى البيت وممنوع ان يخرج من مكتبه خوفا على بشرته الشقراء انا بالمناسبه اعمم على جميع الحكام الاداريين من مدير ناحيه الى محافظ جميعهم طبقوا البيروقراطيه بحذافيرها
    شكرا شكرا فايز ولموقع عمون

  • 8 مقهور 07-07-2012 | 07:43 PM

    كل يافطه تعلق في مادبا يسمى على رأي جدتي (..)وتلاقي صاحب اليافطه علي دين للحام والدكان والخضرجي نحن شعب تنقصه الثقافه

  • 9 جريس مادبا 07-07-2012 | 07:57 PM

    البلد في تراجع والمشكله ان المسؤل ينظر امام جلالة الملك على انه حامي الحمى وانه يطبق التعليمات ويسهر على امن المواطن ونظافة البلد
    زياره واحده الى مادبا تجد ان البلد مشاع واحد يعلق لافته تقول ان عنزته خلفت 3 جديان ويبارك لنفسه واهله بها ما هذه المهزله بالله عليكم اين البلديه يجب ان تمنع هذه اللافتات
    ويجب تنظيف الاعمده من الحبال المتدليه واوساخ اليافطات التي تقول ان فلان توفي يتاريخ 1/5/2006 ولا زالت ما هذه المهزله المسؤل الذي ينظر ولا يقوم بواجبه هو كذاب والف كذاب
    ارجو ان تنشروا عمون فهذا فيض من غيض

  • 10 ام علاء 07-07-2012 | 07:59 PM

    ليش الزرقاء احسن وكانك تكتب ايها الاستاذ الفاضل عن مدينتنا الحبيبة الزرقاء وهي تتحول يوما تلو اخر الى ركام من النفايات موزعة على الارصفة والشوارع والساحات الرئيسية وبين الحارات وكان لا بلدية او مجلس بلدي فيها اتقوا الله يا مسؤولين فقط بنظافة المدين مش عايزين حدائق والعاب واماكن تنزه ولكن فقط شوارع خالية من الزبالة

  • 11 مادبا ام الخمس احرف 07-07-2012 | 08:16 PM

    مدينة المليون يافطة

  • 12 لبيب 07-07-2012 | 08:32 PM

    لا توجد اداره فى البلديه ولا اشراف عند الحكومه المحليه فى المحافظه ولا انتماء عند السكان وعجز كامل فى اليات التنسيق بين اطراف المجتمع

  • 13 ابدوي اعلامي 07-07-2012 | 08:38 PM

    من الاخطا الشائعه لغويا اليافطه والصحيح هو لافته واذا ارده ان تعرف مامعنى يافطه فارجعها الى مفردها .

  • 14 موطن 07-07-2012 | 08:50 PM

    بعدين بعض العشائر في مادبا كل يوم بتغير يافطه ويتبع لعشيره جديده بكرى تشوف يافطه فلان ابن فلان الافلان بن عبدالعزيز
    السعووووووووووووووووووووووووووووووووووود

  • 15 في الغربه 07-07-2012 | 09:30 PM

    القضية ليست مادبا .كل مدن الاردن هيك.بكل بسساطة ودون اي فلسفات احنا شعب لا تهمنا النظافة .نعتبر السياسة اهم بكثير .......

    واحد بحاول يكون نظيف في الغربه

  • 16 امجد 07-07-2012 | 09:37 PM

    اعتقد ان رئيس البلديه مش فاظي بسبب الجاهات والواسطات ويمكن هو كمان بعلق ...

  • 17 ال عزيزات 07-07-2012 | 09:51 PM

    هناك ملاحظتين 1-ان الخارطة في كنيسة الروملم تكن قبل الميلاد لان هناك كنيسة القيامة في القدس 2 زيارة البابا لمدينة مادبا في عام 2008 و ليس عام 2005
    .............................................................
    شكرا على الملاحظة ، الخطأ مطبعي في التاريخ وهو 2009 لا 2008 ايضا

  • 18 محمد جاسر السريسي جبل القلعه 08-07-2012 | 02:30 AM

    كنت اتمنى ان لاااخوض بموضوع السياحة لان السياحة....... انتهت وضاعت هيبتها لا لان الفاسيز السبب بل لانه سلم دقنه لامين عام لابعرف سياحةولا اثار والامين سلم حاله لجماعته اللي لابتعرف الا مصالحها تصورو ياناس بنت اسمها النمري بتحل وبتربط اكثر ..... بالسياحة لانه الامين بظهرها وتصورو انا نتوسط عندها للامين والوزارة نازله تصرف على مهرجانات هي بتصرف والموظفين فيها ب.... تصورو ليالي القلعه اخذ منها منظمها والبنت اكثر من اللي راح نجيبه وكله من تحت السجادة ولما بنراجهم بودونا على ال... وبتيجينا بسياره الوزارة و... بايدها وبتبقى مش شايفه حد ولما بنشوف الامين بتجاهلنا وبتركنا واقفين وبمشي
    ياخي اسمعنا

  • 19 مكتب سياحة 08-07-2012 | 02:31 AM

    الله يخلصنا ........... سبب كل هالبلاوي

  • 20 بنت مادبا 08-07-2012 | 02:33 AM

    تصورو الامين العام ومدير مكتب سياحة مادبا .... اصرت على ان يظل بار ...... للصبح وبجانب الكنيسة وطردنا من الوزارة لما ذهبنا نشتكي هاي السياحة

  • 21 مسطول من اللي اشوفه 08-07-2012 | 02:38 AM

    البلد بحاجه الى حكم عسكري لمدة 10 سنوات الى ان يصبح المستهتر لايقطع الاشاره الضوئيه الساعه 2 صباحا من الخوف لان الاردن بحاجه الى قبضه حديديه وتترك سيارتك بدون ان تغلقها لمدة شهر وترجع اليها وهي كما هي وعدم تخريب منجزات الوطن ولم ترى الشباب المتسكع ..... يتمايل مثل ... ولم ترى اشخاص يركبون سيارات فارهه ويلقوا بالقمامه في وسط الشارع هذا يسمى حضاره ولا تخلف طبعا حضاره متخلفه ولم ترى الشوارع كلها بسطات واحتلت الشوارع الداخليه والخطوط السريعه بما تمثل من حطوره والتجاره والبسطات وعرائش البطيخ والخضار في وسط الشارع وكل شيئ مباح حتى القتل اذن البلد بحاجه الى حكم عسكري سريعا قبل فوات الاوان

  • 22 المستشار للشئؤون الاعلامية وزارة السياحةزياد البطا 08-07-2012 | 02:55 AM

    اخي العزيز فايز الفايز
    اشكر لعمون حرصها على نقل الرساله واشكرك على اهتمامك بالقطاع السياحي وبالعزيزةمادبا
    اخي فايز
    نعم ان السياحة رافد اقتصادي واجتماعي وتنموي متى استثمرت كان مردودها على المدى البعيد متعدي النفع للجميع .
    لن أنتقد مافاله الزميل والاخ فايز .. بل سوف أساهم بقليل مما أتمناه وأصدق فيه ..
    لثقتي أن القلم رسالة .. والمقال هاجس و إحساس قبل تسجيل حضور ..
    متى ما كان الهدف وطني .. ( فلا ضير في من يهمس ويضع بعض التأويلات ) ..!؟
    فالناس أجزم بل متأكد أنها بدأت تعي وتدرك معنى الإخلاص والعطاء ..
    وتميز بين من يبذل لتكونمادبا او غير مادبا من مدن المملكة الاردنية الهاشمية على الوجهة المشرقة
    ومادبا بالتحديد بدأت تعبر بخطوات متسارعه على قارب السياحة فأصبحت الآن مدينة الفسيفساء والكنائس والمعابد

    ولكن ما نريده.. هو عمل منظم ومدروس بعيد عن لهجة الفزعة .. وأي قيمة للفزعة أن لم تكن للجميع
    نريد دليل إرشادي يبرز الواقع وفق آلية واضحة تغيب عنها جوانب الانتقائية البغيضة والاجندات الخاصة والاشاعات المغرضه والاساءة للعروس الجميله في موسمها ..!؟
    ..مادبا وغير مادبا .. تريد المخلصين النابضين .. بهموم المنطقة والذين لديهم وطنية عالية وقبل ذلك صادقة والوطن بمساحاته الغالية بحاجة .. إلى تلك الفئة المتفانية في قيم البذل و الإخلاص لكل جزء منه ..
    في أحيان تكون لغة الصراحة مرة الطعم .. ولكن زهورها فواحة وأشجارها وافرة وأغصانها ندية لأنها بذرت في تربة النقاء لتكون في مواطن البقاء .. لمن يريد أن يستفيد ويفيد ..

    (واحتاج منك اخي ) إلى كثير من سعة الصدر.. إذا كنا ننشد التنمية السياحية المستدامة .. والمتعدية والمبرمجة .. حتى تلامس قيمها الحقيقة و الإنسانية النبيلة ..

    لذلك حقيقة من هنا نضع بوابة عبور من خلال خبراتنا المتواضعة وحروفنا البسيطة .. علها تلامس من يحمل هم ويسعى إلى تطوير هذا المنتج السياحي .. الذي يحتاج إلى المخلصين المطعمين ..
    مادبا اخي ومراكزها الحيوية .. أعتقد أنها بموقعها الجغرافي وتضاريسها المتميزة ..
    هي من خدم السياحة واليوم بلغة العرض والطلب ( نحتاج ) إلى جودة المنتج حتى يكون العطاء متميز ومختلف !
    نريد منظومة عمل وهيئة قادرة على تنظيم الجهود المبذولة تقيس الأداء وتضع الخطط الإستراتيجية لحائل بعد مدة كذا
    نريد استثمار في وسط البلد في مواقع مخصصه في الصيف أو الشتاء ..
    ونريد أيضاً أكشاك وطنية ليست لعمالة تستفيد وتعبر على ظهور هؤلاء المساكين أثناء تلك المهرجانات بعكس مايحدث في بعض المهرجانات السياحية داخل الوطن .. ونغيب ثقافة العمل الحر المطلوب تداعيها وحضورها بين شبابنا واختيار طرق مثمرة لتسويقها !
    نريد استثمار لكل فصول التقنية والاتصالات المعلوماتية التي توضح البرامج والمناشط لكل زائر كريم و.. ومكاتب للمرشدين السياحيين لكل من يريد أن يتعرف ويستزيد .

    نريد عمل دؤوب وجهد متميز وتخطيط متقن تشعر به ويعيشه الزائر لذلك السوق .
    ليس العيب أن تسعى للتميز ولكن أبدأ وكنا على إطلاع من حيث انتهى الآخرون .
    عندها تدرك قيمة العطاء وروعة الإخلاص عندما تصل وتعيش لذة الوصول .
    لن نتحدث عن جوائز التميز السياحي الأخيرة .. من الأكثر ؟ وكم كان نصيب مادبا منها ! ؟
    فالعمل المنظم لا ينتج إلا جودة عالية
    ولكن في مساحة الصدق يجب أن يجود القلم حتى نتعلم ونتطور فنسير في ركب المتقدمين بكل أمانة .

    وفي الختام فانني دعوكل مواطن ووزارة ومؤسسة ان تقدم لمادبا ماعليها من واجب لان المسؤوليه جماعيةىة تقع على عاتق كل فرد وليست وزارةالسياحة وحدها من يقع عليها عتق المسؤوليه لان الوطن للجميع بمما فيه من مشاريع ومكاسب ومغانم


    المستشار للشئؤون الاعلامية وزارة السياحة
    زياد البطاينه

  • 23 ثقافي 08-07-2012 | 03:07 AM

    انا مادباوي و برايي الشخصي ان شعب مادبا ...... الثقافة و .......

  • 24 من مادبا 08-07-2012 | 03:24 AM

    مقال رائع وجرئ فعلا الوضع في مادبا اصبح قمة القرف ازمات سير خانقة ومزعجة وخصوصا الشارع الممتد من دوار المحافظة حتى مربعة كوخ الشرطة المرحوم الذي تم حرقة بأيدي زعران أما النظافة فحدث ولا حرج أكوام من النفايات في الشوارع مداخل المدينة يا عيني غياب لشرطة السير وتواجد الكثير من الزعران على جوانب الطرق ويتحركشون بجميع الفتيات بالشارع ولا وحدة بتسلم من الزعرنة

  • 25 خالد 08-07-2012 | 08:28 AM

    خارطة مأدبا أو كنيسة القديس جورج تعود للقرن السادس الميلادي ..
    شكرا على هذا المقال - لقد دخلنا في عصر من الفوضى ولن يكون من السهل منع الناس من الإساءة للمدينة سواء برمي القمامة - الإصطفاف العشوائي وتعليق اليافطات ..

  • 26 دليل سياحي 08-07-2012 | 12:46 PM

    الحقيقة اعجبني رد المستشار اذ وضع النقاط على الحروف فالكل مدعو لتوظيف قدراته من اجل السياحة وغير السياحة لاان نظل متفرجين منتقدين ولا ننظر لحقيقة دور كل منا من اجل الوطن السياحة عليها مسؤولية لكن الجميع شريك بها وشكرا للكاتب وللقراءوالمعلقين

  • 27 ابن مادبا 08-07-2012 | 12:50 PM

    انا مع المستشار لاني افهم ان لكل وزارة ومؤسسة وفرد دور فالشارع اختصاص البلديات اوالاشغال
    النظافه اختصاص البلدية
    البيئة اختصتص البيئة
    الزراعه لها دورها ايضا
    والمواطن هو الاول والاخير بحرصه على بلده ونظافتها وسمعتها حتى السائق عليه واجب
    وزارة السياحة ايضا لها الاهتمام والرعاية والصيانهوالترميم وادارة المواقع
    بمعنى ان المسؤوليه مشتركه وكاتبنا له دور ارى انه اداه بارشاده لموقع الخلل
    لكن عتبي على وزارة السياحة ان مكتبها لايقدممايجب حيث لاعلاقات ولادور ولا حركهوالا فيجب ام يكون المبادر للدعوة و التوعية او الارشاد سموها ماشئتم وهذا الدور مفقود

  • 28 مكتسيحي مادبا 08-07-2012 | 12:52 PM

    انا نصحتي جيبوا امين عام يمشي هالسياحة لقدملانها تجمدت بعهده الامين لانه هو المنفذ والمخطط الوزير برتيج منصب سياسي بس الامين الليعمره مازار موقع ولا مغاره ولا مدينه شو بده يطور ويحدث مابعرف

  • 29 جورجميخائيل مادبا 08-07-2012 | 12:54 PM

    اتقوا الله بهالسياحة وارحلوا عنها ليست لكم لاللامين ولا للوزير فهم سياح بالاصل

  • 30 احمد خالد مادبا 08-07-2012 | 03:31 PM

    الى الاخ زياد بطاينه مع احترامي بما نشرته هو عباره عن رد انشائي لايرقى الى ما كتبه الصادق فايز اقول اين كنت اخي زياد قبل ان تكون مادبا مدينة ثقافه واين خططك وفزعتك وبرنامجك لتقدمه الى صاحب القرار عن مادبا لنجاملك فيما كتبته ولكن هل السائح او القاصد الى مادبا او ابن مادبا هل يصدقك فيما كتبته عن مادبا هل السائح يفكر بمدى فزعتك الضيقه التي اوصلت الاردن من المسؤلين امثالك الى هذا الحد من التلزيق والتلميع ...على الحال وتزيين القبيح من اجل ان يقال ان فلان فصيح ويستاهل ان يكون امين عام او ملمع لقرارات التدمير التي اوصلت الوطن الى هذا التصدع والمشكله ان الازلام لازالت تسحج وتلمع ... مادبا نحن سكانها وفايز يقصدها يوميا ونحن اعرف من غيرنا ومن وزراء المراسم والاحتفالات وبعد الاحتفال يشرب الجميع الماء والعصير وغيرها ويرموا بها وسط الشارع امام الضيوف اقول لك اخ زياد ماذا تكتب عن هاؤلاء الصحيح ان مادبا جميعها تعرف ان ممادبا اثناء وجود زائر ما تقوم البلديه بتلميع موقع الاحتفال وما خلفه ...مداخل مادبا الغربي والشرقي في حالة تناقض امام حدود امانة عمان النظيفه ومادبا الغير نظيفه ولا يفصلهما الا حدود اداريه نعم جميعنا نؤيد ما كتبه الاخ فايز لانه العين المبصره على الحقيقه بدل ...واللف والدوران اذا اردتم ان تساهمو ايجابيا في حل مشكلة مادبا عليكم ان تبادروا في اتلاف اللافتات وتنظيف مادبا من القمامه وتحسين مداخلها وبدون احتفاليات فارغه والقاء الشعر والاغاني وتكريس ثقافة التخلف في رمي القمامه في الشارع حتى عبوة الماء الذي يشربها المتواجدين في الاحتفال يلقوا بها على الارض تحت اقدامهم لان الوافد وعامل البلديه هو الذي يعمل حتى اصبح مترهلا من مشاهدته ارتال الموظفين الذين لا عمل لهم سوى انهم يعتبرون ان البلديه جمعيه خيريه ليتسببوا من ورائها وهذا الذي حصل وعكس ذالك نبقى في حلقه مفرغه ونكذب على بعض ونمجد الحاكم الاداري ورئيس البلديه ونقتل الوقت كما يقولون رواد البلديه والمحافظه من اجل التسليه والتحدث عن امور لاتهم اهل مادبا نأمل الاسراع في تنظيف ومتابعة هذا التنظيف وليس مره واحده او فزعه مداخل مادبا وخاصه الشارع الغربي حتى حدود البلديه والشرقي شيئ مخزي جدا وحاويات القمامه تسرق لتباع الى مصنع الحديد القضيه شائكه والمسؤلين هزموا لانهم لايعملون عذرا من بعض الكلمات لانني احكي بلغة بسيطه فسامحوني

  • 31 المهندس باسم الزوايده 08-07-2012 | 04:11 PM

    والله يا اخ زياد البطاينه لو فى وزارة الثقافه خير لطبعت معلمة روكس بن زائد العزيزى عميد الكتاب الاردنيين ولاستملكت منزل روكس بن زائد العزيزى وحولته لمكتبه عامه كفان تنظير وادبيات جيل اليوم لا يسمع لكم

  • 32 ابن مادبا 08-07-2012 | 04:25 PM

    المشكلة الحقيقة هي في ان عدد السكان قد زاد بشكل غير طبيعي نتيجة الهجرات الى مدينة مادبا خلال الحروب التي مرة على هذه المنطقة وبالاضافة الى الازديد الطبيعي للسكان الاصليين , وهنا نجد التفاوت بين اهل مادبا الاصليين واهل القرى المحيطة بها ومن اتى لاحقا يطلب الحياة الامنة في مادبا. ان من لا يحترم النظام ويلقي القمامة ويحتل الارصفة ولا يهمه تارخ مادبا الحقيقي هو الاخر الذي لا يعرف الانتماء . فلو نمت مادبا نموها الطبيعي لكانت افضل من المدن الاوروبية نظرا للتسامح الديني والمحبة بين ابنائها الحقيقيين . ولهذا يجب على دائرة السير ان تكون قاسية في تطبيق النظام ويجب اعادة النظر في توزيع مقاعد مجلس البلدية ليكون لاهلها وجود فعلي وليس صوري .واما البيئة والزراعة فعليهما دور كبير في المحافظة على المدينة واراضيها الزراعية التي كادت تختفي ,
    واما الاماكن الدينية المسيحية فلا خوف عليها لان الكنائس الموجودة هي اهل مادبا وليسو من المريخ وحافظوا وسيحافظوا على نقائهم ووجودهم . بالمختصر الحل عند الدولة واجهزتها المختلفة التي سمحت بالنمو غير الطبيعي للمدينة وشكرا للجميع

  • 33 ابن فايز ...ابوصخر 08-07-2012 | 05:04 PM

    اعتقد ان مأدبا سوف تدخل موسوعة جينيس بكثرة عدّد اليافطات المعلقة...لانها تعّلق بسبب وبدون سبب او مناسبة ...اما بخصوص انها مدينة الثقافة لعام2012 الغالبية العظمى من اهاليها الكرام لا يعرفون ذلك ...بسبب التخبط وعدم قدرة القائمين في اللجان على توصيل المعلومة للاهالي اولا ثم الى خارج المدينة ...واعتقد ان السبب هو التطوع بدون مقابل ...يعني بدون فلوس ...لك الله يا مدينة الثقافة الحزينة...مأدبا .

  • 34 ميشيل 08-07-2012 | 05:07 PM

    دائما مبدع بمشاعرك وإحساسك الصادق تجاه الوطن والإنسان الاردنى كلامك عن مادبا صحيح نتمنى ازالة اليافطات وتنظيف الشارع الرئيسى الذى حين تدخله تشعر بنفسك انك فى الحسبة وسوق الحلال والفوضى القائمه

  • 35 مادباوي 08-07-2012 | 07:01 PM

    انا اقترح حلا لهذه المشكلة مشكلة اللافتات التي تملا الشوارع في مادبا وذللك ليس لكثرة المناسبات في مادبا بل انك تجد لافتات اعمارها قد تتجاوز الخمس اشهر.....الحل هو فتح قسم بالبلديه لاعطاء تصاريح رفع اللافتات بشرط ان يقوم صاحبها بانزالها خلال فترة محددةوقصيرة وتترتب عقوبة على من يخالف ...اما بالنسبة لمن يرفع بدون تصريح تنزل لافتته من قبل موضفين البلدية ويخالف بغرامة مالية.........علما انه يمكن ان تميز اللافته الموافق عليها من قبل البلديه عن طريق ختمها بختم معين تابع للبلدية وواضح للمشاهد......وشكرا

  • 36 انس الازايده 08-07-2012 | 08:14 PM

    من كثر اليافطات ما نقراها ولا كنها موجوده

  • 37 حزين على حال مادبا 09-07-2012 | 01:15 AM

    النظافة وتنظيم اللافتات تعليقا وازالة من مهام البلدية فاين هي البلدية الموقرة ام ان وظائفها تضييق الشوارع وانقاص عدد مواقف السيارات في وسط المدينة وفرض الرسوم على تجار سوق الجمعة والجباية من الجميع بدون خدمات تذكر .
    سيارات البلدية يستخدمها السائقين وكأنها ملكهم الخاص فما بالك بالموظفين الكبار .

  • 38 خلدون الازايدة 09-07-2012 | 02:39 AM

    احسنت استاذ فايز

  • 39 خلدون الازايدة 09-07-2012 | 02:39 AM

    احسنت استاذ فايز

  • 40 اردني 09-07-2012 | 02:50 PM

    رائع جدا ..... لو تشوف حمامات ماعين يا اخ فايز شيء يندى لو الجبين ...... ابدعت .... الله يجيرنا

  • 41 مادبي محبط 09-07-2012 | 03:05 PM

    بداية أشكر الاستاذ الفايز على إبداعه في استنهاض ما بقي من همم في نفوس المعنيين. وأشير إلى كلمة المستشار البطاينة بأنها من ضروب الخيال. موضوع مادبا يرتكز إلى عدد من أسباب التيه والضياع:
    رجالات مادبا قد رحمهم الله وغابوا. من بقي منهم فهو عاجز لأن "البلد" بحاجة إلى من يتقن إدارة "البلدان". شباب تائه من البطالة وانعدام المرافق أو بالأحرى شحها. أرصفة تكتظ بالبضائع ولا من حسيب أو رقيب، جهالة في التعامل مع أنظمة السير داخل المدينة إلا، اللهم، في حالة وقوع الحوادث. فالشرطة أحيانا تنساق مع التيار وعليكم مشاهدة سياراتها مصطفة ازدواجا عند بعض المحال والمخابز، تجار يحتلون الأرصفة على الشوارع الضيقة أصلا ولا أحد يستطيع التحدث إليهم، وأخرون يصرون على إسماع الآخرين وخاصة في ساعات الليل المتأخرة أصوات ما يستمعون إليه من أغان ومواويل وأناشيد وطنية ودينية لا لسبب إلا لأنهم يجولون شوارع المدينة والناس نيام وهم صاحون إن كانوا فعلا كذلك وتطول القائمة ..
    . إذن المدينة بحاجة لمن يفهم ويعلم كيف تدار المدن، عندها فقط يرى الناس كيف يكون العيش في مدينة متكافئة المسؤوليات والمساءلات.

  • 42 نادر .الى منذر العلاونة قلت الحقيقه 09-07-2012 | 05:52 PM

    صدقت اخي الاستاذ منذر العلاونه في ما طرحته في تعليقك رقم4 وقلت الحقيقه وبكل صدق عن بعض مجتمعنا الوسخ وفي اكثر المناطق .واوافقك الرأي تماما انه البلاد الغير عربيه والغير مسلمه .لا تشاهد سوى الجمال والنظام والنظافة من الايمان .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :