facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليبيا تجتاز الحلف الأطلسي والمال النفطي!


طارق مصاروة
11-07-2012 04:06 AM

عمون - نزعم أن الحديث فيما «يفتح النفس» أوجب على المتحدث والسامع فقد سئمنا صور حمامات الدم، ولم يعد هناك كلام نقوله في جوع ربع مليون طفل يمني لم يتنبه إليهم أحد في ربيع اليمن، أو تهجير مئات الآف السوريين من مدنهم القديمة لينتهوا أو لينتهي بعضهم في خيام تركية أو لبنانية أو أردنية!!

أخبار ليبيا «تفتح النفس»، فقد جرت في البلد الشقيق انتخابات، وكأنها انتخابات بلد يمارس الديمقراطية منذ نصف قرن، ولم يكن فريسة ديكتاتورية عمياء، جعلت من بلدٍ منتج للنفط بلداً فقيراً، ومن كيان مناضل وشعب طيب إلى كيان ميت لا صوت فيه إلا صوت الأخ العقيد، ولا شعب فيه غير شعب يتفرج على مأساته!!.

تنتخب ليبيا أول مجلس تشريعي، ويشهد مراقبون إفريقيون وأوروبيون وأميركيون أنها انتخابات محترمة، رغم منغّصات برزت هنا وهناك حاول المنغصون تشويه وجهها الجميل، لكنهم فشلوا أمام إرادة الحياة والحرية.

حسب دراسات أولية لنتائج الانتخابات نظن أن الليبيين تفوقوا على جيرانهم في مصر وتونس. فمصر وقعت في أحابيل الحزبية التي صارت أكبر من الوطن، وتونس أبقت قوى كثيرة خارج إطار العملية الديمقراطية، مما أبقى الشارع يشكل ازعاجاً للأحزاب الثلاثة التي فازت بأكثر الأصوات الانتخابية، ولم تحسب حساب عنصر الوقت الذي يحتاجه العهد الجديد لترتيب أوضاع بلد يعاني من تفاقم الوضع الاقتصادي والمعاشي، وتختل فيه المفاهيم العامة للحكم الراشد!!.

الليبيون لم يقفوا طويلاً أمام دور طائرات الحلف الأطلسي في الإطاحة بالقذافي ونظامه، فقد بقي هذا الدور بعيداً عن الأرض، ولم يجد من يسعى إليه بحثاً عن الحكم.

والليبيون لم تغرهم الأموال العربية.. ربما لأنهم هم أيضاً يملكون نفطاً مربحاً قريباً من أسواق أوروبا، فالمؤشرات تعطي لأنصار المجتمع المدني في مقاعد الجمعية الوطنية أكثرية مريحة، رغم أن الزعيم القومي د. محمود جبريل دعا في أول تعليق له على نتائج الانتخابات إلى تأليف حكومة ائتلاف وطني تتوحد جميعها تحت راية واحدة، وتصيغ دستوراً جديداً، وتفتح أمام الشعب الطيب فرصاً خضراء يستحقها.

لا أطلسي، ولا مال نفطي، وإنما عزيمة وطنية تضع اللبنات الأولى لدولة ديمقراطية حرّة كريمة!!.





  • 1 رائد القلاب 11-07-2012 | 03:13 PM

    سبحان الله الانتخابات المصرية و التونسية صارت فالصو فشنك عشان نجاح الاسلاميين اما الانتخابات الليبية الليبرالية فهي الانتخابات الصح الاوكي المثالية لاحول و لاقوة الابالله .

  • 2 متابع 11-07-2012 | 07:01 PM

    الكاتب يرى بعين واحد: حرام على الاسلاميين ان يصلوا السلطة حلال للآخرين من كل الأطياف. إذا وصل الاسلاميون -في نظر الكاتب- فهو الاستبداد الديني والدمار والشمولية، إذا وصل غيرهم فهو العدل والرخاء....سبحان الله ...!!!!

  • 3 الصقر المعاني 11-07-2012 | 08:27 PM

    شكلك عندك حساسية من الاسلاميين العلاج
    كل يوم كاسة مي ع الريق

  • 4 التل 11-07-2012 | 08:46 PM

    خيو صدقني ما عدت اقرأ لك لانك ....... لا علاقة لها بمصلحة الوطن والامة كنت المدافع الشرس عن الرئيس الراحل صدام حسين واليوم قلمك صار في خدمة ثوار الناتو

  • 5 talal 12-07-2012 | 02:02 AM

    hes not the only one to have an allergy from the islamists!

  • 6 اردني صاحي 12-07-2012 | 04:23 AM

    لم اكن اعرف ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :