facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فنانون: اعتصام النقابة أساء للفنان


12-07-2012 05:50 AM

عمون - وجه عدد من الفنانين والمخرجين والمؤلفين انتقادا حاداً لنقابة الفنانين التي تنفذ إعتصام منذ أسابيع أعلنت عن تعليقه الاربعاء بسبب تعهدات رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي بتلبية مطالبهم.

وقال الفنانون الذي يندفعون إلى المشهد بعد صمت وينتقدون توجهات مجلس النقابة بالعلن " اذا تأملنا في مطالب الاعتصام (المطروح) علينا؛ نجد أن جُلها يُقبَلُ من حيث السياق أن يكون مطلبَ لأعضاء النقابة على مجلسها. وهذا بطبيعة الحال يشكل تشويشاً وضبابيةً تضع تلك المطالب في دائرة التشكيك وعدم الموضوعية والتنصل من المسؤولية الشجاعة في المطالبة، إذا ما قورنت بالسوية التي كان ينبغي أن تكون عليها مطالب الفنانين".

ووصفوا في بيان اصدروه مساء الاربعاء وصل "عمون" نسخة منه بان ما يجري من "فهم مُربك للمشهد العام للحراك الشعبي من قبل البعض في قيادة الاعتصام" زاد من تمزيق وحدة النسيج النقابي، واستنزاف طاقات النقابة.

ووجد الفنانون في "شعارات الاعتصام وآلياته " التي طرحت تنال من هيبة الفنان المُفترضة، مؤكدين ان الاعتصام قد أساء للفنان، وكان حرياً فيه أن يبلور خطاباً يليق بمستوى المشاركة الفاعلة بالحراك الإصلاحي العام وتبنيه على صعيد إبداعي، بوصف الفن مصدراً للجمال، ورافداً أساسياً من روافد المعرفة.

وكان لافتا ان ختم الفنانون بيانهم بالقول " ننتهي بالتأكيد أن مطالبنا على الحكومة الأردنية إنما تتجلى في (تنفيذها لقانون نقابة الفنانين الأردنيين حسب الأصول الدستورية)".

وتاليا نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
(بيان صادر عن مجموعة من الفنانين الأردنيين)

بدايةً، وبعيداً عن الأجندات على اختلاف أهدافها، وتبرأًً من الغايات الشخصية والتجمعية، وانطلاقا من حرصنا على واقعْ ( مطلقْ فنان)، نأمل أن يُؤخذ خطابُنا هذا بشفافيةٍ ترقى إلى مستوى الحيادية الموضوعية العلمية؛ لإعادة قراءة المشهد الماثل أمام نقابة الفنانين (الاعتصام) على مستوى المنطلقات والأهداف والتنظيم، بغرض الوصول إلى الحقيقة التي تقف خلف إعاقة تقدم الحركة الفنية على المستويين الإبداعي والمهني عبر تاريخها الطويل، وبسبب التداعيات الراهنة، والمستوى الذي بلغتهُ من الخطورة في التأثير بشكل سلبي على حال وحدة الحركة الفنية من حيث الغايات والأهداف والثوابت، في إطار ما تواجهه من تحدي ممنهج يتهدد وحدتها المهنية والوطنية.

واستناداً إلى ذلك، فإننا نود طرح تصورنا وتشخيصنا لواقع الحال، واحتمالاته المفترضة:

أولاً: من حيث المبدأ لسنا ضد أي شكل من أشكال الاحتجاج المدني المستند على موقف قانوني سليم، وفهم فكري واضح لدور الفنان ورسالة الفن، بل ونؤكد موقفنا الداعم لأية مطالب مسؤولة للفنانين منحازة بطبيعتها إلى احترام الرأي والرأي الآخر، وفق نهج ديمقراطي متقدم.

ثانياً: إذا ما تأملنا في مطالب الاعتصام (المطروح) علينا؛ نجد أن جُلها يُقبَلُ من حيث السياق أن يكون مطلبَ لأعضاء النقابة على مجلسها. وهذا بطبيعة الحال يشكل تشويشاً وضبابيةً تضع تلك المطالب في دائرة التشكيك وعدم الموضوعية والتنصل من المسؤولية الشجاعة في المطالبة، إذا ما قورنت بالسوية التي كان ينبغي أن تكون عليها مطالب الفنانين.

ثالثاً: إن الفهم المُربك للمشهد العام للحراك الشعبي من قبل البعض في قيادة الاعتصام، وفي محاولة مسطحة لمحاكاة هذا الحراك، وفي ظل غياب المنهجية وضبابية الهدف؛ ساهم إلى حد كبير في زيادة تمزيق وحدة النسيج النقابي، واستنزاف طاقات النقابة.

رابعاً: إننا كفنانين ندرك أن علاقتنا بجماهيرنا تتراوح ما بين الثقة، والسعي إلى تحقيقها، وعليه فإننا نرى أن شعارات الاعتصام وآلياته لم تكتفي بزعزعة الثقة وحسب، بل إنها تجاوزت ذلك إلى النيل من هيبة الفنان المُفترضة، لأن مطالبه في هذا السياق لم ترقى إلى الحد الأدنى مما يطالب به المواطن الأردني.

وبالمحصلة فإن الاعتصام قد أساء للفنان، وكان حرياً فيه أن يبلور خطاباً يليق بمستوى المشاركة الفاعلة بالحراك الإصلاحي العام وتبنيه على صعيد إبداعي، بوصف الفن مصدراً للجمال، ورافداً أساسياً من روافد المعرفة.

إلى ذلك؛ فإننا نأخذ على إدارة النقابة والاعتصام جملة من الملاحظات، أهمها:
1- النهج الاقصائي الذي عمدت إليه قيادة النقابة؛ لعدم شموليتها اللجنة الخاصة بالاعتصام لكافة القطاعات المهنية والتي يتضمنها تجمعنا النقابي، كذلك مما ترتب عليه من هجوم غير مبرر على الذين اختلفوا معهم على مستوى الرأي.
2- الالتباس فيما ورائية أسباب رفض قيادة النقابة لنظام التأمين الصحي المعروض من قبل الحكومة.
3- عدم اعتراض النقابة على قرار رئيس الوزراء رفع الأسعار، أسوة بباقي النقابات التي اعترضت عليه، وعبرت في غير مناسبة عن رفضها له، والذي بطبيعة الحال أثقل كاهل المواطن بأعباء إضافية، مما وسع الهوة بين الفنانين والمطالب الشعبية.
4- النهج الذي اختارته قيادة النقابة للإعلان عن مشروعها الاحتجاجي، ابتداءً من محاولتها التذمر من موظفي الديوان الملكي، وتحميلهم مسؤولية فشل تحقيق النقابة أية مطالب، وتهرباً من المسؤولية الأدبية التي عمد إليها النقيب بإيهام جمهور من أعضاء النقابة بوعود ملكية قال بشأنها وزير الثقافة أنه لم يسمع بها.
وانتهاءً بالهجمة غير المبررة التي تتعرض لها وزارة الثقافة، ممثلة بوزيرها الذي يسجل له إنجازه الإبداعي وبحثه العلمي المتضمنه كتاب (أردنيو ملقا)، وكذلك لم تراعي ذمة ولا ضمير في كادرها من الموظفين، الذين لم يسلموا بدورهم من الإساءة والذم، دون أن يؤخذ بعين الاعتبار أهمية وزارة الثقافة، وما تقوم به من دور كبير وهام في رعاية الثقافة على اختلاف صنوفها الإبداعية في الأردن. يجري ذلك كله في الوقت الذي لم نلاحظ به أية محاولة لمهاجمة إدارة مهرجان جرش على سبيل المثال، أو إدارة التلفزيون، في حين أن جميع هذه المؤسسات تتبع ذات الحكومة التي يزعم الاعتصام أنه يحتج عليها.
5- نذكر أن الهيئة العامة وفي مؤتمرها العادي الأخير قررت عدم إجراء أي شكل من أشكال التصعيد، فيما يتعلق بنفس المعلومات التي بنى عليها المجلس والنقيب قرارهم بالاعتصام، وذلك من خلال رفض الهيئة العامة الاقتراح بالتصعيد، والذي ورد على لسان أحد الزملاء حينها، وفي الوقت نفسه تجاهلت النقابة مطالب عدد من الزملاء، كانت تسعى للاحتجاج على الحكومة، ولأهداف ربما أكثر استحقاقاً.
ننتهي بالتأكيد أن مطالبنا على الحكومة الأردنية إنما تتجلى في (تنفيذها لقانون نقابة الفنانين الأردنيين حسب الأصول الدستورية).
حمى الله الأردن وشعبه العربي الكريم، وعاشت الأمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقع عليه:

مخرج رشيد ملحس
مخرج خليل نصيرات
مخرج د.فراس الريموني
ممثل حسن الشاعر
مخرج د. مخلد الزيودي
ممثل أشرف طلفاح
ممثل شايش النعيمي
مخرج نعيم حدادين
مخرج مشهور الحديد
مؤلف وملحن موسيقي نصر الزعبي
مخرج عبد العزيز الجازي
تقني غسان فاخوري
مخرجة سوزان البنوي
مؤلف وملحن موسيقي سليم حداد
عازف ومطرب عبد الحافظ الخوالدة
تقني سمير الحديد
مخرج جلال طعمة





  • 1 عاجل 12-07-2012 | 06:05 AM

    ...

  • 2 هيام النعيمي 12-07-2012 | 06:07 AM

    هذول 12 شخص لا يمثلو نقابة مقامها 1000 عضو مع احترامي لهذه الاسماء فانين لااعرفها لكنني شاهدت في الاعتصام محمد القباني وزهير النوباني ومحمد العبادي وساري الأسعد ونادرة عمران ولارا الصفدي وعمر العبدلات وجميل عوادوموسى حجازين وعبد الكريم القواسمي ونجوم اكثر واكثر ...

  • 3 مؤيد لخطوات النقابة بشدة 12-07-2012 | 06:32 AM

    بعض السادة الموقعين على البيان من موظفي الدولة ومؤسساتهاولا يشعرون بالمشاكل التي يعاني منها القطاع الأوسع من الفنانين المندرجين ، حقا وصدقا ، تحت مظلة نقابتهم, وبعض آخر لاعلاقة فعلية له بالفن والفنانين والإبداع الخلاق الحقيقي كمدرسي جامعات، يستوزرون تسللا على ظهر الفن والثقافة ، ويحاول قلة من هؤلاءالتزلف للوزير لترشيحهم لمواقع محسوبة على أدب وفن لايتقنه معظمهم ولا يعرفون له سبيلا، في تنافس مكشوف ، مع أقارب لهم من كبار المبدعين الأصلاء.

  • 4 raed 12-07-2012 | 06:33 AM

    الرأي والرأي الاخر ...كل الاحترام لهم لكنهم17 عضو مقابل 933 باقين ...نسبة كبيرة
    الله يوفق

  • 5 ممثل شايش النعيمي 12-07-2012 | 09:11 AM

    ...

  • 6 ابو شبيل الطفيلي 12-07-2012 | 10:31 AM

    كل الفنانين الكبار المعروفين شاركوا في اعتصام النقابةمثل الفنان جميل عواد وجوليت عواد وموسى حجازين وزهير النوباني ومحمد القباني وساري الاسعد وريم سعادة وغيرهم والوحيد اللي عرفته من القائمة اعلاه بس الفنان شايش النعيمي .

  • 7 مرعد 12-07-2012 | 11:03 AM

    مع الاسف والى الاسف لم اقرأ في الاسماء السابقة الذكر اسم اي فنان
    تقبلو وجهة نظري بشفافية وحيادية

  • 8 قارئ 12-07-2012 | 11:38 AM

    هذا يؤكد ما سبق وقلناه من أن الاعتصام يخدم مطالب لمجموعة محددة من الفنانين الذين تأثروا سلبا بتوقف شركات الإنتاج السورية ولم يجدوا مكانا في الشركات الأردنية، ولا يخدم مجموع القطاع الفني الأردني، وللأسف فإن بعض القوى السياسية، كالإخوان وتوجان، تاجرت بالموضوع فأشعلت النار من جمر بارد!

  • 9 هديل المومني 12-07-2012 | 12:24 PM

    يعني مش عارف ليش مابتعطوهم حقهم وخلصونا لانهم مابطلبوغيراللي بستحقوه يعني صار الفنان يخاف يمرض لانه عارف شومصيره بالنهايه مش كافي انهم سفراء البلد في الخارج واهم فنان حسين السلمان ديروا بالكوا عليه وشومابده اعطوه

  • 10 هديل المومني 12-07-2012 | 12:24 PM

    يعني مش عارف ليش مابتعطوهم حقهم وخلصونا لانهم مابطلبوغيراللي بستحقوه يعني صار الفنان يخاف يمرض لانه عارف شومصيره بالنهايه مش كافي انهم سفراء البلد في الخارج واهم فنان حسين السلمان ديروا بالكوا عليه وشومابده اعطوه

  • 11 سليمان الحوراني 12-07-2012 | 12:27 PM

    انتم شركاء في تحمل المسؤولية عن تردي اوضاع الفن

  • 12 د.احمد علي عليمات 12-07-2012 | 12:55 PM

    تحيه للجميع وخاصه الاخ د.مخلد الزيودي.وكلام منطقي وعليكم بتشكيل لجنه لتاسيس المجلس الاعلى للفنانيين

  • 13 نور الحرية 12-07-2012 | 01:12 PM

    الحرب ضد الخنازير الصهاينة قادمة قادمة لا مفر منها قال تعالى (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) صدق الله العظيم ...لا احد سوف يمنعنا عن سفك دماء الصهاينة ,مهما طال الزمن سوف يبقى العدو الصهيوني عدوا للاسلام والعروبة والانسانية , لن يثنينا معاهدات اتفاقات استسلامات تخاذلات ...عن تحرير فلسطين الدولة العربية الاسلامية من النهر الى البحر وعاصمتها القدس الشريف
    لا بد من سحق الدولة الصهيونية لان قانون الحياة اما نكون او لا نكون لا يوجد حل وسط . لا بد من اعادة المجد للعرب والمسلمين لا بد من حياة كريمة وامان واطمئنان وهذا لا يتم الا بتفكيك وانهاء دولة اللصوص والارهاب المسماه اسرائيل . الموت لاسرائيل الموت لاسرائيل الموت لاسرائيل

  • 14 عبده موسى 12-07-2012 | 01:56 PM

    مع احترامي للاسماء الوارده بالبيان اقول البيان سيكولوجيا اقرب الى لغة...

  • 15 معاذ قطيشات 12-07-2012 | 02:09 PM

    عدم المؤاخذة بس الفنانين الاردنيين شو قدموا لهالبلد لحتى يطالبوا بهيك مطالب؟

  • 16 على العبداللات 12-07-2012 | 02:26 PM

    على با مين يلي بترقص بلعتمه
    مين فنان اردني اول مرة بسمع في عندنا فنان اردني

  • 17 طايع غنيمات 12-07-2012 | 02:27 PM

    وضعنا الاقتصادي نحسد عليه من الناس كلها لازم يتم احصاء عدد الفنانين في بلدنا العزيز ونبني لهم كل واحد قصر فارة وخدم وحشم --وما على الفنانين الا ان يسكنوا وكل طلباتهم مجابه والسفرات الخارجيه والاقامه مدفوعة الثمن والاثاث كل سنة يتغير في القصر -----ارحمونا في هذا البلد لكي يرحمكم الله

  • 18 امل محسن 12-07-2012 | 02:32 PM

    انا مع البيان لاني بصراحة لا اعتبر ان لدينا اصلا فنانين كبار مثل بقية الدول العربية المجاورة وغير المجاورة...اضافة لاني وبحيادية تامة عندما كنت اقرأ شعارات ومطالبات الفنانين المعتصمين كنت اشعر ان بها تذلل ومطالب كفاف العيش وليس مطالب فئة مثقفة مبدعة تشارك المواطنين الاردنيين مطالباتهم بالاصلاح ومحاربة الفساد ( مثلا) كل مطالبهم ليتعالجوا وياكلوا وهذا شيئ معيب ومهين لفكرة وكرامة الفن والفنان ..مع احترامي للجميع المعتصمين والفنانيين الذين اصدروا البيان.

  • 19 عليا 12-07-2012 | 02:46 PM

    طول بالك نور الحرية ،، شكلك مخربط بالتقرير ،، هنا نتحدث عن اعتصام الفنانين ،،،،

    الموت لاسرائيل

  • 20 me 12-07-2012 | 06:08 PM

    إلي بعجبني بالفن الأردني إنه الممثل بمثل ويا ريته يعرف يمثل..والله من عيني أشوف فن أردني صح بس للأسف............!!!!! بالتوفيق للجميع

  • 21 ابو على 14-07-2012 | 09:31 PM

    الله يلعن أبو الخوف


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :