facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الإسلاميون يعلقون "على الشجرة"


بسام حدادين
14-07-2012 03:57 AM

لم يكن مفاجئاً، لي على الأقل، إعلان جماعة الإخوان المسلمين مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.
كان واضحاً بالنسبة لي حجم ومضمون وثقل الخلافات التي تعصف بالبيت الإخواني، والتي أوصلت نصف الجماعة إلى مقاطعة النصف الآخر، ورفضه مبدأ العيش المشترك في الأطر القيادية للجماعة. وتشكلت الهيئات القيادية، بناء على ذلك، من لون واحد. ولولا تحكم التيار المهيمن على الجماعة بالمقدرات المالية وخطوط الإمداد، لتدخل "مبضع الجراح".

خلافات الجماعة عميقة.. عميقة، تقع في سياق مسار التحول من جماعة دينية إلى حزب سياسي، وفي سياق تتداخل فيه علاقة الجماعة مع توأمها السيامي "حماس"، ما انعكس بقوة على أولويات الجماعة وعلاقاتها بالنظام، "الراعي الشرعي" والحاضنة التاريخية الدافئة.
التيار الإخواني السياسي الوطني (الحمائم سابقاً)، انتقل بعلاقته الحمائمية مع النظام إلى الدعوة "للندية" لأسباب لا مجال لذكرها، وخط لنفسه برنامجاً راديكالياً للإصلاح، يستند إلى أطروحة "الملكية الدستورية"، وقدم خطاباً سياسياً وضبط إيقاع سلوكه السياسي بسقفه. ونجح في تحويل خطته الإصلاحية إلى برنامج للحركة الإسلامية (الجماعة والحزب) فيما سمي بـ"برنامج النقاط الست" الذي يقوم على: إصلاحات دستورية تطال صلاحيات الملك (المواد 34 و35 و36)، ونظام انتخابي يقوم على 50 % للقائمة النسبية الوطنية و50 % للدوائر بنظام 89، وحكومة برلمانية تشكلها الأغلبية البرلمانية، ومجلس أعيان منتخب.
وقد أوضح السيد سالم الفلاحات، زعيم التيار الإخواني الوطني، في ندوة تلفزيونية شاركته فيها، وبلسان عربي فصيح، أن "برنامج النقاط الست" هو برنامج "الملكية الدستورية"، وأنهم اتفقوا داخلياً على أن لا يطلقوا عليه هذا المسمى.
ظل تيار الفلاحات، عبر رموزه المعروفين في الإعلام، يرفض بكل إصرار المساومة على هذا البرنامج، وربط مشاركته بالانتخابات بتبني الدولة لبرنامجه الإصلاحي الراديكالي. واندفع هذا التيار للانخراط في أطر تنظيمية وعلاقات تنسيقية مع حراكات شعبية تنسجم مع طروحاته وسقف مطالبه الإصلاحية.
صعدت الجماعة، أو أُصعدت مكبلة ببرنامج النقاط الست إلى "أعالي الشجرة"، وأصبح النزول عنها صعب المنال، خشية دخول تيارات الجماعة في محذور المزاودات والمناقصات.
كان واضحاً للعيان أن الجماعة فقدت مرونتها المعهودة ولياقتها السياسية، فاختارت النأي بالنفس عن كل دعوة إلى الحوار بدعوى "عدم جدية النظام في الإصلاح". وكلنا يذكر الشروط التي وضعتها الحركة الإسلامية للمشاركة في لجنة الحوار الوطني. وقد اختارت مقاطعة اللجنة بالرغم من استجابة الدولة لجميع شروطها؛ أكرر: لجميع شروطها. أنا لا أنفي عن تيار المراقب العام مساعيه الإصلاحية وطموحه حتى لإنجاز "الملكية الدستورية"، لكن بحكم أولوياته وضعف بنيته وخبرته السياسية (باستثناءات محدودة جداً يتصدرها الصقر السابق واللاحق زكي بني ارشيد)، سلم "رقبته" لسقف مطالب تيار الفلاحات وتكتيكاته، ولاعتبارات وحدة الصف و"الجماعة". وقد صدرت عن هذا التيار إشارات استعداد لتخفيض سقف المطالب، وسعى إلى محاورة مدير المخابرات من أجل الوصول إلى تفاهمات. ولم تنجح المهمة.
تمسك النظام بانتخاب ثلثي أعضاء مجلس النواب وفق مبدأ "الصوت الواحد المجزوء" سهل على الأجنحة المصطرعة داخل الجماعة التوافق على مقاطعة الانتخابات، لأن الحركة الإسلامية بنت كل خطابها السياسي على رفضه وشيطنته، باعتباره يستهدفها دون غيرها. هل كانت ممكنة مشاركة الإسلاميين لو منح الناخب صوتين في الدائرة المحلية (الفرعية)؟ لست متأكداً من ذلك؛ بل أميل إلى أنهم سيختارون بالأغلبية البقاء على الشجرة، حفاظاً على وحدة الجماعة، ولأن المشاركة ستفتح على معركة داخلية جديدة، عنوانها قوائم المرشحين.


الغد




  • 1 حماده 14-07-2012 | 05:02 AM

    أيها النائب العزيز ليكن العنوان جماعة الاخوان المسلمين يعلقون ...... بدلا من الاسلاميون .....وشكرا

  • 2 هارون 14-07-2012 | 12:12 PM

    عفوا استاذ بسام
    بس مش ملاحظ انك مشوش
    كثير مش شوي
    لماذا الاصرار على دعم القرار الخاطئ دائما
    انا لست اخوانيا
    ولكنني اميل الى الاخوان كلما قرأت لكم

  • 3 حرية سقفها السماء 14-07-2012 | 01:53 PM

    انت على الشجرة هههههههههههههه

  • 4 الى سعادة النائب -لماذا لم تستقيلوا؟ 14-07-2012 | 02:06 PM

    يبدوا ان مقالك مقدمة لما ستفعلونه من مشاركة في الانتخابات القادمة حسب قانون الصوت الواحد، وهذا متوقع لأنكم كنتم غائبين عن الحراك الشعبي ورتيدون ان تركبوا موجة المزاودات وليس هناك من طرف تزاودون عليه افضل من الاخوان، لماذا لاترجعون الى قواعدكم( ان بقيت لكم قواعد شعبية) ، الا تسمعون صوت السعب والشارع ، ام ان الامر بالنسبة لكم قد فات أوانه، لا تجعل خصومتك للاخوان ترويج لقانون الصوت الواحد اللي تعهد زميلك النمري باستقالتكم جميع اذا اقر في مجلس النواب ولقد تعهد بذلك امام الحراكات الشعبية في محافظة اربد، واتحداكم ان تنزلوا الى الشارع ومواجهة الناس ، ولقد اقر قانون الصوت الواحد ولم تستقيلوا ولن تستقيلوا اما الاخوان فموقفهم صحيح وهو يتماشى مع موقف الحراكات الاصلاحية التي نسيتموها تماما ، التغيير يحتاج الى مواقف وانتم( اليسار) غير قادرين على تبنيها ، ضعوا يدكم في يد الشعب ولا تنقادوا الى المواقف التي عهدتموهابانتخابات (حرة، نزيهة،ديمقراطية) حتى اصبحت مترادفات تدعو للتندر والمسخرة وهي ليست سوى ضحك على الذقون، وعندما يكون لدينا ديمقراطية حقيقية هندها وعندها فقط سيعرف الجميع حجمهم سواء اكانوا اخوان ام غير اخوان.

  • 5 ناصح امين 14-07-2012 | 02:19 PM

    اقترح على الرموز الفاعله في الجماعه توخي الحيطه والحذر في قراراتها وان تتذكر انها في الاردن و ليست في دوله اخرى فهم يعرفون ويفهمون كل الفهم ان الاردن يمتاز بخصوصيه معينه من حيث ان الاردن يستضيف اكبر تجمعات سكانيه مهاجره قسرا

    او طوعا من بلدانها واعطاها كل حقوق المشاركه السياسيه في رسم سياسة البلد ولكن التمادي له حدود وهنا تبرز اخلاق الرجال بالايثار بجعل الاردن بلدا امنا لاهله الطيبين الذين ما كانوا يوما الا سندا لكل ضيف فبطيب اخلاق الاردنيين نرجوا ان نلقى طيبا فوالله اننا في هذا البلد لا نحتمل اي تازيم وانتم تعرفون بان التازيم ياتي دائما من الخارج او من اي شخص لا يهمه بما يحل بالبلد على قول لنكن كلنا في المركب فما ذقناه ذوقوه ولا يهم الشاة سلخها بعد ذبحها - رفقا بالاردن اهله طيبين وبريئيين واصحاب نخوه وقدم ما قدم في سالف الايام اتركوه ينعم بحريته وامانه وسلامته ولكم الشكر الجزيل

  • 6 ناصح امين 14-07-2012 | 02:27 PM

    اقترح على الرموز الفاعله في الجماعه توخي الحيطه والحذر في قراراتها وان تتذكر انها في الاردن و ليست في دوله اخرى فهم يعرفون ويفهمون كل الفهم ان الاردن يمتاز بخصوصيه معينه من حيث ان الاردن يستضيف اكبر تجمعات سكانيه مهاجره قسرا او طوعا من بلدانها واعطاها كل حقوق المشاركه السياسيه في رسم سياسة البلد ولكن التمادي له حدود وهنا تبرز اخلاق الرجال بالايثار بجعل الاردن بلدا امنا لاهله الطيبين الذين ما كانوا يوما الا سندا لكل ضيف فبطيب اخلاق الاردنيين نرجوا ان نلقى طيبا فوالله اننا في هذا البلد لا نحتمل اي تازيم وانتم تعرفون بان التازيم ياتي دائما من الخارج او من اي شخص لا يهمه بما يحل بالبلد على قول لنكن كلنا في المركب فما ذقناه ذوقوه ولا يهم الشاة سلخها بعد ذبحها - رفقا بالاردن اهله طيبين وبريئيين واصحاب نخوه وقدم ما قدم في سالف الايام اتركوه ينعم بحريته وامانه وسلامته ولكم الشكر الجزيل

  • 7 علي 14-07-2012 | 02:40 PM

    يعلقو على الشجره افضل من ان يعلقو تحت وتدوسهم ارجل القطافين قصدي الفاسدين يا نائب 111

  • 8 متابع 14-07-2012 | 02:41 PM

    بطيئيين جدا في نشر التعليقات شيء مزعج

  • 9 ناصح امين 14-07-2012 | 03:29 PM

    اين التعليق الواقعي والمنطقي الذي بعثته لكم من الصبح

  • 10 راضي 14-07-2012 | 03:51 PM

    لا تعليق

  • 11 ولاحواله لا فوه الابالله 14-07-2012 | 03:53 PM

    ولاحواله لا فوه الابالله

  • 12 ناصح امين 14-07-2012 | 03:54 PM

    ما دام انكم سريعين في الردولم تنشروا تعليقي فانتم من نفس العلبه

  • 13 غالب 14-07-2012 | 06:28 PM

    في السابق كان لا بد على تيار الاخوان من انتهاج المرونه واللياقه في التعاطي لكن وماذا كانت النتيجه التيار اليوم غير الامس والوضع اليوم غير الامس ,والى من لا يسمع يجب عليه ان يسمع بان لا عوده عن الاصلاح كل الشعب يطالب بالاصلاح السريع لا( البطيء المتدحرج ) الاخير ككرة الثلج في طياته الفساد بعينه كاليد المكسوره وعليها جبس ومن الداخل وصل العفن حد البتر , يا اخي الاصلاح قادم شئنا ام ابينا فلماذا لا نحفظ ماء وجوهنا ونسير لا ان نتلكأ ونعض الندم . الكثير ينظر لتيار الاخوان الان على انه يقود المسيره الاصلاحيه واسهمه عاليه وبيده اوراق تقنع الشارع ( ويعيبون عليه انه منظم ) . ما مر به التيار في السابق من عوائق ( كالتزوير تاره والاقصاء والتعالي عن التعامل معه وغيره من سوء اداره وتقدير لمواقف ) لا يمكن تجاهله اليوم واخيرا لا بد من قياس حجم الاغلبيه الصامته لا التقارير الكاذبه المطالبه بالاصلاح والتي سوف تظهر فجأه وبالوقت المناسب وبعدها سنبكى ندما من وضع ومستشارين لم يقدموا الواقع ولم تتخذ اجراءات فات اوانها , انا لست متشائم ولكن لا بد من خطوات بالاتجاه الصحيح وسريعا .

  • 14 مالك البستنجي 14-07-2012 | 09:29 PM

    اعتقد جازما ان كلام النائب عن انشقاقات في الجماعة اوهام بل اماني من المستحيل تحققها كما يرغب النائب لغيرة بل رعب من رجوع الاخوان للمجلس مما يؤدي الى تهميش ....... وعموما النائب ...... بتركيبة وفكر الجماعة لان اي انشقاق فيها لن يكون الا فرديا والاخوان لم يقاطعوا الا لان الحكومة بل مجلسكم مجلس المكسرات ......... عشر لم يعدل قانون الانتخابات وهو ركيزة اساسية في الاصلاح ولو عدل ليصبح صوتين وقبلت فيه اغلب الحراكات فأعتقد جازما ان الاخوان سيقبلوا به وعموما ما تقبله الحراكات والاخوان اليوم لن يقبلوا به غدا

  • 15 م موسى العمري 14-07-2012 | 11:45 PM

    استغرب كثره كتابات سعاده النائب عن الإسلامين مع انها غالبا تخالف المنطق الاولى ان تكتب عن اليسار وتترك مواضيع الإسلامين لغيرك فكتاباتك عن الإسلامين غير مفهومه وغير منطقيه

  • 16 محمد 14-07-2012 | 11:54 PM

    أولا أنالست من الأخوان ،هذا الكاتب .......يحاول تحميل الإخوان كل الأخطاء التي تحدث في الأردن فهو كاره لهم مقزم لحجمهم لم يخبرنا الكاتب عن الأحزاب والنقابات والفعاليات الشعبية الأخرى
    التي دعت للمقاطعة وعن دواعي هذه الدعوة حدثنا عن صانع هذا القانون ومن هم مستفيدوه الذين استقبلوه وإحتضنوه وتهامسوا أنهم سينتخبوا البصيمه بموجبه

  • 17 حيفي على جريدة ......... 15-07-2012 | 02:29 AM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :