facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"سطمبة" وختم !!


احمد حسن الزعبي
18-07-2012 04:22 AM

أثناء قراءتي للخبر ، صدقاً أحسست أن الأردن رجع 40 سنة للوراء..حيث كانت بناطيل ' الشارلستون' فياعة ، والكنادر البيضاء قمة 'الغواية'...والأحزمة العريضة التي تلف الخصر وتنتهي بجمجمة معدنية عند 'السرّة' منتهى الابتكار ومواكبة الموضة ، أما عطر 'بروفوسي' فمحطّم قلوب العذارى الأعنف...

كما تذكرت عند قراءتي للغة الخطاب والمطالب الواردة في الخبر المنشور ، سيارات الــ' 190' التي تعمل على الديزل ، و'السرفيس' ذو المقعد الأمامي المزدوج ابو الــ'جير ستيرنج'، واغاني 'ميسون الصناع' ،وشفرات حلاقة 'التمساح' ، و'صوت ربابة' عبده موسى الذي كان يصدح من شبابيك الحجر والطين على عين الجارة العنيدة...

***

تخيلوا..في 'عالم الفيسبوك' و'التويتر' و'الجوجل بلص' و'اليوتيوب' و'السكايبي' والحريات المتصاعدة الى السماء ، تلجأ الدولة الأردنية الى عقد مؤتمر 'للمخاتير' اسموه مؤتمر المخاتير الأول...ساعية من خلال المشاركين بــ'دافوس الوجاهة' هذا ... ان يقوموا بــ 'التسويق' والضغط على 'اتباعهم' للمشاركة بالانتخابات النيابية خصوصاً بعد ان أعلنت اغلب القوى الحزبية والشعبية والشبابية المقاطعة...بدورهم طالب المخاتير بتأسيس نقابة لهم ، و اعتماد المخاتير في سجل التشريفات الملكية ،كما طالبوا بإصدار بطاقات خاصة لسهولة التعريف عليهم ،و صرف رواتب شهرية نظير خدماتهم الجليلة ..!!...



مصيبة عظمى ..أذا كانت الادارة السياسية في البلد ما زالت تفكّر بهذه الطريقة الكلاسيكية منتهية الصلاحية منذ 'دزينة' عقود ، ومصيبة أعظم اذا ظلوا يمشون بنفس الخيار ،وبنفس الطريق 'المهرتشة'، مغطين عيونهم عن واقع ومطالب تسبق تفكيرهم وطريقة إدارتهم بنصف قرن على الأقل...



مؤتمر للمخاتير ؟! من اجل ماذا ؟ من أجل 'المونة' على الشعب بالمشاركة ؟؟ طيب...عظيم... اعلنها على الملأ وعليها 'وجه الحكومة' ، أنا على اتم الاستعداد لانهاء مقطاعتي للانتخابات فوراً...و المشاركة بكل ما أوتيت من قوّة...بشرط أن تأتوني بمختار واحد 'يمون' على أولاده!!.

حيرتونا ،مرة حكومة اليكتروينة...ومرة حكومة 'سطمبة وختم' ..

غطيني يا كرمة العلي!




  • 1 خالد العروط 18-07-2012 | 05:25 AM

    ها ها، فعلاً قمة الإفلاس ...

  • 2 ملاخمه 18-07-2012 | 06:14 AM

    سيد احمد والله مش عارفين شو يعملوا .
    حكي كثير وصيد قليل
    والله في احدى قرى اربد مختار نزل على الانتخابات جاب أصوات اقل من عدد ولاده وكناينه اكتشف انه واحد من ولاده منتخب من قريب نسايبه .

  • 3 living in the shit 18-07-2012 | 06:56 AM

    jordan is just like an indian movie

  • 4 سحر 18-07-2012 | 07:31 AM

    مقال عظيم

  • 5 ما اعظمك يا زعبي 18-07-2012 | 07:47 AM

    ولكن هل تعلم ماذا تقول الحكومة في ردها عليك ؟
    اذا خاطبك ........ فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
    اذا كلمته فــرجت عنــــه واذا تركته كمدا يمـوت

  • 6 جميل الشبول 18-07-2012 | 08:43 AM

    اما انت فانك ثروة اردنية

  • 7 عدنان رواحنة ذيبان 18-07-2012 | 09:48 AM

    انتظر الشيوخ الوكلا المتقاعدين موءتمر سار مين الى الاخلاف دور

  • 8 من قرى الشمال 18-07-2012 | 10:00 AM

    مختار احدى العشائر في قرى اربد نزل لانتخابات عضويه البلديه لما دخل ابو زوجته حتى ينتخب قال للموظف انا امي فساله مين بتنتخب رئيس بلديه سمى اسم مرشحه ثم ساله عن العضو قال له لو سمحت اعطيني الورقه اكتب اسمه.

  • 9 حسن 18-07-2012 | 10:03 AM

    - ولى عهد المختاير...حيث كان ينتشر في زمن ( البصطار التركي)...والان لا دور لهم....

  • 10 الطفيلي الملثم 18-07-2012 | 10:47 AM

    الله يرحمك يافلاح المدادحة

  • 11 شرم برم 18-07-2012 | 11:27 AM

    افلاس مادي وسياسي

  • 12 نبيل سحويل 18-07-2012 | 12:03 PM

    بأختصار شديد أستاذ محمد:أنها عودة الديناصورات المنقرضة

  • 13 ايمن الحنيطي 18-07-2012 | 12:29 PM

    تخبط ما بعده تخبط والسبب غياب الرؤية الواضحة

  • 14 قارئ 18-07-2012 | 12:54 PM

    مؤتمر مش جايب همه.. لو عارفة الحكومة انه المخاتير راح تطالب بكل هذا ما عملت المؤتمر أصلا... الحكومة بواد وهمه وبواد....

  • 15 طبوش 18-07-2012 | 01:04 PM

    رائع ، اقولك اكثر من رائع . الله يجعل قلمك دائما حرا مرفوعا .

  • 16 ملعون حرسي 18-07-2012 | 01:21 PM

    الدولة وحكوماتها.. تحب المخترة وتعتقد ان المختار لقب وظيفي يصلح للكل في هياكل الدولة.. دولة المخاتير

  • 17 كرك 18-07-2012 | 01:27 PM

    نعتذر

  • 18 مادبي 18-07-2012 | 01:37 PM

    الاستاذ احمد الزعبي دائما مبدع احسست اني في سيارة الاجرة القديمة بيضاء و اسمع ميسون الصناع خيال جميل .

  • 19 ربداوي 18-07-2012 | 03:03 PM

    طيب شوه فيها يعني اذا عالنت بنعمللهم مخبوك ولا يهمك

  • 20 محمود خصاونة 18-07-2012 | 03:05 PM

    نعتذر

  • 21 صمادي 18-07-2012 | 03:11 PM

    الموضوع باختصار دوله بتشحد تأييد شحده للأنتخابات
    مش بعيد كمان تعمل اجتماع للأمهات وللمحاربين القدامى وجر

  • 22 ابن مختار 18-07-2012 | 03:13 PM

    عمدن فيكوا بدي اعلم ابوي الجات والنت وافتحله أكاونت على الفيسبوك

  • 23 م.أكثم الطراونه /الكرك 18-07-2012 | 03:14 PM

    نحن نطالب الحكومه بتسمية كفيل الدفا وكفيل الوفا في حال ما زبطت الانتخابات ,ونطالب ايضا بأعتماد أغنية فيروز (يا مختار المخاتير .....) كأغنية وطنية .

  • 24 مبسوط 18-07-2012 | 03:14 PM

    الحمد لله اني صرت اقرأ شي يضحكني لانه بصراحة كا ما نسمع ونقرأ بيسم البال اما هذا المقال الرائع فعلا اضحكني من قلبي لكن معقول يا استاذي الفاضل انه الحكومة بتفكر بعد المخاتير بيمونو حتى نسوانهم ما بيمونو ههههههههه

  • 25 محايد 18-07-2012 | 03:17 PM

    فكرة المختار كانت زمان كشخص معروف ومعرف على رأيك بعد كل هالوثائق والأجهزه ألأمنيه اللي بتعرف مع مين بسولف شوه فيه داعي لأشي اسمه مخاتير كلهم الخط ما بيعرفوا يكتبوه بس هاظا حشد ولاء

  • 26 ممدوح اسماعيل السعودي - ابوظبي 18-07-2012 | 04:03 PM

    كلام مغلوط وغير صحيح وغير دقيق
    ما يقوم به المخاتير هو موجود في جميع دول العالم
    وليس فقط في الاردن، فالمختار هو يمثل حلقة وصل اجتماعية بين العشيرة والدولة وتطور دوره منذ ان كان يبلغ عن اعداد المواليد وغيرها من الامور الى ان اصبح حلقة اجتماعية مهمة في تكوينة الاردن
    اما ان تتناول بهذا الكلام ... شريحة مهمة من الاردن فهذا مرفوض ...

  • 27 شمالي 18-07-2012 | 04:06 PM

    اعتقد انكوا مش فاهمين الهدف يبدوا انه مجلس المخاتير كان مطروح بديل عن مجلس النواب اذا ما زبطت الأنتخابات وبدل ما البصم يكون معنوي بيكون مادي ومعنوي

  • 28 انا 18-07-2012 | 04:37 PM

    كويس من الحكومه انها حكت مخاتير مليح ما حكت لجان شعبيه زي القذافي

  • 29 علي الزعبي 18-07-2012 | 04:57 PM

    دولته لا يخاف الغرق لانه سباح ماهر وليس بحاجه للتعلق بقشه

  • 30 شوبكيه 18-07-2012 | 05:15 PM

    مختار مين لما يمون على اولاده ومرته غني يا فبروز يا مختارالمخاتير

  • 31 جرشي 18-07-2012 | 05:31 PM

    انا فكري انهم زمان بطلوا سالفت المخاتير

  • 32 مخيمجي 18-07-2012 | 06:42 PM

    هيك مزبطة بدها هيك ختم

  • 33 شمالات 18-07-2012 | 06:48 PM

    المحرر...نعتذر

  • 34 Cannot believe it 18-07-2012 | 06:53 PM

    Really, I cannot believe what is going on, are those in power aware of the lousy situation in Jordan??
    Corruption, social problems, economic disaster, high fuel, water and electricity prices...car accidents, careless drivers leading to high morality rates ...etc the list is endless?! What are the doing? Motionless, careless,...we cannot analyse whats crippling them!?
    What are they waiting for? A miracle?
    Do something, the people that You Are helping them
    Whats next!?

  • 35 غالب 19-07-2012 | 01:05 AM

    الكاتب المحترم .اشياء كثيره من الماضي تبقى بالذاكره ولها قيمتها الادبيه (المعنويه ) والماديه ويتم الاحتفاظ بها على انها ارث ويفتخر بها او انها توضع بالمتحف , وكثير من الامثال العربيه القديمه صالحه لكل زمان ومكان ولكن اليوم وفي عصر التكنولوجيا لا يسعنا الا ان نقول المثل الي اختشوا ماتوا .

  • 36 الزعبي 19-07-2012 | 01:23 AM

    والله يا ابن عمي السولافه كلها مشان يجيبوا ... لانه حطوه ... وما عرف يساوي اشي، وحطوه رئيس مجلس نواب وما زبطت معه وزهق من اول دوره ( دوره برلمانبه ...) فما لقيوله شغله ممكن تزبط معه الا الاجتماع بالمخاتير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :