كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الطراونة: الحوار انتهى بين النظام السوري والمعارضة .. وخياراتنا مفتوحة لحماية قاطعنا الشمالي


18-07-2012 11:04 PM

عمون - قال رئيس الحكومة فايز الطراونةان الحوار انتهى بين النظام السوري والمعارضة.

واضاف في حديث لفضائية رؤيا المحلية مساء الاربعاء " لا زلنا ندعو الى الحل السياسي ولكن بعد وقف نزيف الدم ولا حلول وسط دون تغير الامور" ،وأكد أن الحل الامني لم يكن مجديا وأن أخذهم لهذا الطريق اوصل الامور الى ما هي عليه.

واشار الى ان الاردن لا يتعرض لضغوط في الشأن السوري ، ونحن نتخذ القرار الذي نرتأيه سياسيا ، ووصلنا الى ان كل الخيارات مفتوحة لحماية قاطعنا الشمالي.

وبين أنه لم يدعو الى غزو سوريا واستعمال الخيار العسكري بل طالبنا بوقف اطلاق نار تمهيدا لايجاد حلول ، مستغربا من قال ان موقفنا مدفوع الثمن وكأننا نضع فواتير لمواقفنا السيادية فلم ولن نعتد عليه ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف.

* الوضع الاقتصادي :

وقال الطراونة ان الربيع العربي اثر على الاردن بوسائل عديدة منها انقطاع الغاز المصري اضافة الى عدم حصول الاردن على المساعدات المفترضة من بعض الدول ما ادى الى حدوث خلل بحجم الايرادات المتوقع وصولها وبالتالي قامت الحكومة بتقليص نفقاتها الراسمالية والجارية والانفاق العسكري ومصروفات الاجهزة الامنية رغم التوتر في الجانب الشمالي.

وقال ان الحكومة قامت ايضا برفع اسعار الكهرباء دون المساس بالطبقات الفقيرة اضافة الى اجتهاد الحكومة في جلب الاستثمارات الخارجية مشيرا الى توجه الحكومة في مضاعفة الاستثمارات الكويتية في الاردن لما يتمتع به كونه واحة امن وامان.

واكد الطروانة ان الحكومة غير قلقة من وضع الدينار الاردني وسعر صرفه لانه في مأمن ليس فقط بالبنك المركزي وانما في البنوك التجارية ومحلات الصرافة.

* قانون الانتخاب :

وقال حول قانون الانتخاب : اعيد السؤال الى من يقول (أين التوافق؟) واسأل (أين التوافق؟) ، وبين ان الاردنيين كانوا يتحدثون عن الحقوق المكتسبة في الدوائر الانتخابية .

ورفض الطراونة الحديث بحدية ووصف قانون الانتخاب بالعودة الى الصوت الواحد ، وقال أن النسبة التي رفعت الى 27 مقعدا في الدائرة العامة ضمن قوائم لا تستثنى الاحزاب لكنها ليست حصرا بل رموزا وطنية تستطيع ان تتنافس وتترشح عبر هذا الامر.

ومن قال ان ذلك لا يمثل نبض الشارع الاردني فانا اذكر دائما من يمثل نبض الشارع سيلحقه ولا يجب أن يخشى من المشاركة في الانتخابات ، داعيا الى المشاركة في البرلمان المقبل الذي سيأتي ضمن مرحلة ناضجة - على حد وصفه -.

وقال ان التجربة ستفرز مجلس النواب قد تنظر في تعديلات ما يراه مناسبا متساءلا " لماذا يحرم اي طرف نفسه القوة التشريعية وان يمثل الناس تحت القبة" .

وبين في حديثه عمن يرغب بمقاطعة الانتخاب " ان هنالك من نظر الى النصف الفارغ من الكأس " ، وقال ان المقاطعة ليست الاساس فتوجد قوى كثيرة اعلنت المشاركة لكن لا احد يأتي على ذكرها ، وأضاف "اذا قاطع طرف لماذا ينظر انه لا فائدة من الانتخابات" ، مبديا تفاءله بالمشاركة خاصة في ظل الضمانات لإجراء انتخابات نزيهة.

ولفت الى ان الحكومة دعت الى الحوار وزاد "دار رئاسة الوزراء ليست منزلا لابي بل رئاسة الحكومة للشعب وباب الحوار مفتوح ، وليسمعوا وجهة نظرنا حيث نبحث عن استشراف للمستقبل ".

وقال أنه ليس كل ما يريدونه يجب ان يتحقق في هذه الفترة وبين "لو كان الامر يتعلق بشكل القانون لقلنا موقفا ، لكن نسمع تصريحات لجبهة العمل يتعدى القانون وانما المخرجات الدستورية لم ترق له ويريدون المواد 34 و35 و36 ".

ودعا الحزب للمشاركة في الانتخابات اليوم كونهم يقولون انهم اكبر تنظيم ، وزاد أن من شأن ذلك التعديلات التي يريدونها في المسقبل وتساءل " لماذا المقاطعة؟ فاذا كان الهدف التعديل السياسي فليدخلوا الى البرلمان" .

وزاد حول إن كانت هنالك نية لتعديل قانون الانتخاب مجددا " أنا واثق بأن قانون الانتخاب اخذ مداه وهنالك حق دستوري للملك لاعادة القانون الى مجلس الامة مسببا خلال 6 شهور ، ولكن الملك وقع عليه المرة الماضية كما جاء من مجلس الامة ثم ابدى رغبته لتوسيع المشاركة الشعبية من خلال توسيع القائمة الوطنية" .

وكشف رئيس الوزراء عن نية الحكومة التنسيب الى الملك بعد العيد بعقد دورة استثنائية ثانية ستكون اطول من الحالية التي تم فضها ، ونفى الطراونة ان يكون من بينها قانون معدل لقانون الانتخاب وقال "خلص انتهينا" .


واضاف الطروانة ان الحكومة تتعامل مع جبهة العمل الاسلامي على انها احد مكونات المجتمع نافيا وجود اي ندية بالتعامل معهم مؤكدا ان الحكومة قامت بدعوة كافة الاطراف للحوار حول قانون الانتخابات وبعضها حضر وتم الاختلاف معها واحزاب وافقت الحكومة في رايها واخرى لم تحضر اللقاء نهائيا .

ولفت الطراونة ان الحكومة لن تستجدي اي طرف للمشاركة في الانتخابات .

وحول الاوضاع الاقتصادية قال ان الحكومة متفائلة بصندوق المحافطات للتنمية الذي امر بها جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل تحسين الاوضاع الاقتصادية للمواطن .

ونفى نيته في اجراء اي تعديل على حكومته قبل تأكيده على اجراء الانتخابات في موعدها .

واضاف ان حكومته ستزور مصر بعد تشكيل حكومة مشيرا الى ان الاردن يحترم خيارات الشعب المصري .

وقال ان الحكومة ستطلب عقد دورة استثنائية ثانية من متابعة مناقشة بعض القوانيين التي لم يستطع النواب الانتهاء منها خلال الدورة الاستثنائية الاولى اضافة الى بعض القوانيين مثل "تشجيع الاستثمار . وضريبة الدخل وغيرها "

واكد الطراونة ان الحكومة لا تملك نية لرفع الاسعار وان سعر المشتقات النفطية مرتبط باسعاره العالمية .

الإعتصامات:

وقال حول الاعتصامات ان الاعتصامات مشروعة على ان لا تتعدى الى العنف والاعتداءات على الممتلكات العامة والمساس بجلالة الملك ، مبينا ان هنالك خروجا عن النص والخلق والادب سيكون القانون الفيصل في هذا الامر واؤكده حيث ان التعدي على رمز الوطن بلا موضوعية غير مقبول على الاطلاق.

ولفت الى انه لا يعرف معنى الامن الناعم او الامن الخشن وقال ان لااردن منذ تأسيسه لم يتعامل بخشونة مع مواطنيه ، مشيرا الى انه لا اعتقالات سياسية بمفهومها ولا يوجد شخص مفقود او لا يمكنه العودة الى الاردن.

وقال انه لا تهاون في تطبيق القانون فيما يجري من عنف في الجامعات .

* مطالبات :

وقال ان بعض المطالبات تكون خارج سياق القانون واحيانا لا نقدر عليها ، لافتا الى انه يمكن السماع لها والتنفيذ ربما يأتي تباعا لكننا لا نقبل المفاوضة مع موظفين تابعين للخدمة المدنية عبر اعتصام ، فليكن هنالك مفاوضين عنهم وقال انه احيانا يكون اعتصام قبل ان نعرف الشروط .


* رفع الاسعار :

وعلل الطراونة توجه الحكومة لرفع البنزين اوكتان "٩٠" رغم تعهد الحكومة بعدم المساس بالطبقة الفقيرة انه رفع سعر اوكتان "٩٥" دفع البعض الى خلط البنزين في مركباتهم ما ادى الى حدوث خلل بها وبالتالي دفع تكاليف اغلى لصيانتها وان الرفع جاء لحماية مركباتهم .

واضاف لا يوجد اي مبرر لرفع الاسعار بقدوم شهر رمضان وان السوق الاردني خاضع للتنافس الشريف بين التجار وان دور الحكومة يقتصر بالتدخل اذا تم ممارسة الاحتكار .


* مكافحة الفساد :

وحول جدية الحكومة في مكافحة الفساد فقال ان اعادة الاموال من قبل المتهمين بالفساد ليست بيد الحكومة وهي بيد القضاء وهو صاحب القرار في اثبات عمليات الفساد وبالتالي اعادة الاموال الى خزينة الدولة .

واكد الطروانة ان الحكومة لا تستطيع تعجيل البث في قضايا الفساد او تاخيرها لانها ليست صاحبة قرار وان القضاء هو صاحب القرار الاول والاخير وان الحكومة هي جهة تنفيذية .

واستشهد الطروانة بجدية مكافحة الفساد من خلال خضوع العديد من المسؤولين السابقين الى الحجز او التحقيق وهم من كان يعتقد بعض المواطنيين انه لا يستطيع احد المساس بهم او الوصول اليهم ، مشيرا الى ان جدية الحكومة بمكافحة الفساد تعود الى قناعة الاشخاص واعتقاداتهم بحسب المعطيات المتوفرة لديهم.

الطراونة كان يتحدث لبرنامج نبض البلد الذي يعده الزميل شرف ابو رمان ويقدمه الزميل محمد الخالدي.




  • 1 مجرد رأي 18-07-2012 | 11:47 PM

    بعيدا عن موضوع سوريا و الله يا اخي الكريم كلامك موه صحيح و الاردن طول عمره

  • 2 محمد العابد 19-07-2012 | 12:11 AM

    الله يحمي الأردن وشعبه وأرضه وسمائه وملكه وكل مقيم على أرضه من كل شر. في هذه الإيام العصيبة يجب علينا شعباً ومعارضة وحراك وحكومة وكل الأطياف أن نتوحد لكي نحمي وطننا وكياننا ومستقبلنا من كل أيادي تريد إن تجر البلد إلى الفوضى. الأردن غالي وإستقراره هو رأس ماله. يا رب بجاه الشهر الفضيل أن تحمي هذا الوطن وتجنبنا الشرور. أنك سميع مجيب ((رب إجعل هذا بلداً آمناً)).

  • 3 اردني 19-07-2012 | 12:16 AM

    يا سيدي ارجو عدم زج الاردن في اي خلافات داخلية لدولة اخرى,,, هذا المبدأ السياسي الاردني يجب المحافظة علية, والانتباة لأوضاعنا الداخلية من فساد وخلافة,,,, نحن لدينا ما يكفينا من مشاكل,,, هناك نزاع بين اخوة لنا وجيران لنا,,, اذا كنا نستطيع مساعدة الطرفين في جسر الخلافات ,فهذا جيد,,, انما اصدار الحكم بأن الحوار بين المعارضة والنظام بانه انتهى,,, اعتقد ان هذا ليس مناسبا,, مع تحياتي لشخصك الكريم وتمنياتي لك بالتوفيق,,,

  • 4 عالمكشوف منذر العلاونة 19-07-2012 | 12:50 AM

    ( مع انني لا مع النعاج ولا مع الاسود العربيه .ولو وقع هذا الانفجار الذي ادي الى مقتل وزير الدفاع السوري ووزير الداخليه السوري ورئيس استخبارته .؟ لو وقع هذا الانفجار لوزير الدفاع الصهيوني .لستنكر جميع الاعراب العربان من قبل فلسطيني استشهادي دافع \ عن مقدساته وشرفه ومساجده ضد الاحتلال الصهيوني ..من هنا نعل الله العملاء العرب والاقزام العملاء طول عمرهم والذين يحتقرون من قبل اسيادهم لكثرة عمالتهم وخياناتهم ضد بعضهم بعض ( مع انهم متناسيين من كثر جهلهم ان الدور ( جاي على المحترم والاسود والارانب ) ولعن الله المنافقين من امثال القرضاوي وغيره ..وتفرجي يا اسرائيل على نذالة العربان وبعض شيوخهم .هذا ولم ادافع عن احد بقدر ما ادافع عن كرامتي المفقوده (كعربي مسلم محتقر من قبل الاخرين .واقصد الاسياد هناك .؟)

  • 5 هاشم 19-07-2012 | 02:18 AM

    ما هي اخبار قانون الضمان الاجتماعي , لماذا لا يتم التأكيد على نية افراره في الدورة القادمة ... لقد تم تأخير هذا القانون بطريقة احبطت المواطن.

  • 6 صح لسانك 19-07-2012 | 02:30 AM

    اهم اشي انو خايف ع سيارات الشعب كلو منكو يا مواطنين مين قلكو تخلطوا هي رفع الاسعار مش عارفين ان الخلط جريمة يعاقب عليها القانون ؟؟؟؟

    ليش ما سألوه شو رأيه بارتفاع درجات الحرارة ومدى انعكاسه وتأثيره على الاقتصاد المحلي خصوصاً لو اخذنا الجانب الايجابي ممكن تكون كثير من الخضرة والفواكه استوت في موجة الحر هذه ؟؟

    نحكي جد شوي.. اهم اشي سعر صرف الدينار لانه انا مغترب ومش ناقصنا بلاوي اذا هالخبر صحيح واعتقد انه صحيح رغم المخاوف اللي ما زالت موجودة في نفسي فالله يبشرك بالخير .

  • 7 افتخر وعشيرتي من اربد 19-07-2012 | 02:39 AM

    دكتور طراونه ائول لكم لا انتخابات نيابية هذا العام حط رجليك بميه بارده --ههههههههههه ثم رفعت بنزين نمره 90 عشان ما يتم خلطه مع 95 وتخرب السيارت؟ يا رجل احترم عقولنا مشان الله يا طراونه

  • 8 اربد 19-07-2012 | 02:46 AM

    كيف تفسر ضرب الطائرات لمدينة معان قبل عدة سنوات

  • 9 مواطن على باب الله 19-07-2012 | 02:48 AM

    بس عجبتني ان رفع سعر بنزين 90 جاء لحماية مركباتنا. بارك الله فيك يا أخي.

  • 10 F Haddad 19-07-2012 | 02:49 AM

    انسو كل المواضيع السورية وغيرها !!! ممكن سؤال. انت رئيس وزراء ..؟؟؟؟؟؟ اذا كتير خايف عالشعب اعمل اشي يتذكرك التاريخ فيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 11 F Haddad 19-07-2012 | 02:50 AM

    و أنا أقصد شيء إيجابي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

  • 12 عبدالحق 19-07-2012 | 02:59 AM

    كلام جيد الا(وقال "خلص انتهينا" .

  • 13 صاحب المزرعه السعيدة 19-07-2012 | 03:07 AM

    وعلل الطراونة توجه الحكومة لرفع البنزين اوكتان "٩٠" رغم تعهد الحكومة بعدم المساس بالطبقة الفقيرة انه رفع سعر اوكتان "٩٥" دفع البعض الى خلط البنزين في مركباتهم ما ادى الى حدوث خلل بها وبالتالي دفع تكاليف اغلى لصيانتها وان الرفع جاء لحماية مركباتهم .
    خخخخخخخخخ الله يكثر خيركو يا حكومتنا ..شا يفين ما احسنها هالحكومة خايفة على سياراتنا هههههههههه شر البلة ما يضحك

  • 14 مواطن فاسد 19-07-2012 | 03:15 AM

    كيف رفع الاسعار من صالح المواطن؟؟؟؟؟ صمت دهرا ونطق ...

  • 15 ابو رشه 19-07-2012 | 03:40 AM

    وعلل الطراونة توجه الحكومة لرفع البنزين اوكتان "٩٠" رغم تعهد الحكومة بعدم المساس بالطبقة الفقيرة انه رفع سعر اوكتان "٩٥" دفع البعض الى خلط البنزين في مركباتهم ما ادى الى حدوث خلل بها وبالتالي دفع تكاليف اغلى لصيانتها وان الرفع جاء لحماية مركباته؟؟؟

  • 16 عش الغراب 19-07-2012 | 04:30 AM

    عش رجبا ترى عجبا............... تصالحوا مع الشعب يا أهل القرار وكفى استكبارا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 17 ass 19-07-2012 | 04:46 AM

    والله تعليق 7 اجا على الوجع
    قال عمرهم ما تعاملو بخشونة لو بتتعاملو مع المواطن صح ما وصلت الاردن للمرحلة الحالية ........

  • 18 بشار 19-07-2012 | 04:46 AM

    ... طال عمرك

  • 19 بشار 19-07-2012 | 04:49 AM

    حياك الله صاحب التعليق رقم 4

  • 20 اسلام علي الحنيطي 19-07-2012 | 05:14 AM

    فعلا مع هذا الحر الشديد فقد أضحكتني معلى قناة رؤيا وخصوصا نكتة الحفاظ على مركبات الشعب الاردني من خلط بنزين أوكتان ٩٠ مع أوكتان ٩٥ فعلا ان التوضيح لا يمكن ان يصدقه طالب مدرسه في الصف الثالث الابتدائي ولا ألومك على هذا لسبب ان العيب فينا مهما رفعوا الأسعار وأقروا قوانين جائرة فلا حياة لمن تنادي وسيقول الشعب هل من مزيد

  • 21 الى مواطن فاسد ---- 19-07-2012 | 05:26 AM

    اعجبني المسمى الذي استعملته ... فمؤخرا اصبح البعض يلقي مسمى فاسد على اشخاص يبحثون عن الحرية في التعبير و التغيير ... ليطال هذا المسمى العديد من انقياء هذا البلد ... و المخجل ان الطرف الاخر استطاع ان يغرس بنا هذا المسمى فاصبحنا ندعوا انفسنا به و نقول .. نحن الفاسدين هل عرفتونا ------

  • 22 علاء عبدالمجيد الكفاوين 19-07-2012 | 05:46 AM

    الله يحمي الأردن وشعبه وأرضه وسمائه وملكه وكل مقيم على أرضه من كل شر. في هذه الإيام العصيبة يجب علينا شعباً ومعارضة وحراك وحكومة وكل الأطياف أن نتوحد لكي نحمي وطننا وكياننا ومستقبلنا من كل أيادي تريد إن تجر البلد إلى الفوضى. الأردن غالي وإستقراره هو رأس ماله. يا رب بجاه الشهر الفضيل أن تحمي هذا الوطن وتجنبنا الشرور. أنك سميع مجيب ((رب إجعل هذا بلداً آمناً)).

  • 23 العابد 19-07-2012 | 08:36 AM

    ... علماء الامة وعلى راسهم تاجهم القرضاوي

  • 24 مقهور أردني 19-07-2012 | 09:28 AM

    بعد هذه التصريحات، نفسي أعرف ما هي ميزته ليكون رئيسا للوزراء في الأردن؟

  • 25 عمال الاردن 19-07-2012 | 10:45 AM

    من باب التذكير لاتنسى قانون الضمان الله يخلي عيالك

  • 26 نشمي - مصروفات الاجهزة الامنية ؟؟؟ خلينا ع الضروري 19-07-2012 | 11:52 AM

    مصروفات الاجهزة الامنية - مليح انك حكيتها يا رئيس الوزراء ,, لو هالاجهزة تخليها على الضروري والعادي ما في مشكله - مشلتنا بالرفاهية اللي على حساب كاهل الوطن والمستقبل ,,, ليش مكافأة لانسان وادبه واللي مقصر ياخذ حق العادي ؟؟ كلنا ابناء وطن ويجب ان لا تكون وطنيتنا واخلاصنا مقابل عطايا وغير ذلك ,, وبارك الله برجال الاردن كلهم ,, فصاخب الخير زاده الله والمقصر اعانه الله للخير .. وسلامتكم

  • 27 اربد 19-07-2012 | 12:03 PM

    عليك ان ترحل يا طراونة انت وحكومتك

  • 28 ابناء الرمثا 19-07-2012 | 12:05 PM

    لا نقبل فيك ولا في حكومتك كما لا نقبل في المفاعل النواوي في ارض الرمثا في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الذي سيخدم اسرائيل

  • 29 ابو الفضل 19-07-2012 | 12:10 PM

    مشكور يا دولة الرئيس خايف كثير على صحة سياراتنا . يا ريتك خفت انت وحكومتك على صحة المواطن الاردني لكان افضل

  • 30 نايف عايف 19-07-2012 | 12:13 PM

    يا دولة الرئيس الحياء مطلوب من الله اولا ثم من العباد . والشعب الاردني بيفهم وعارف كل شيىء مش مثل ما بتتوقع انت وحكومتك

  • 31 طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا 19-07-2012 | 12:29 PM

    نحن طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا نتمنى رحيلك يا دولة الرئيس ورحيل رئيس الجامعة د................ الذي دمر الجامعة وانتشر الفساد وسنحمل المسئولية لوزير التعليم العالي الذي يسكت عن كل ما يدور في الجامعة والمستشفى من فساد وخراب ونعدك ان المفاعل النواوي في الجامعة لن يتم نحن واهالي الرمثا واهالي الشمال سنقف ضد هذ المشروع الخطير

  • 32 صقر الحويطات 19-07-2012 | 12:38 PM

    شو بالنسبة................................................

  • 33 انس 19-07-2012 | 12:49 PM

    تعليق على عنوان المقال: أي هو الحوار بين النظام السوري والمعارضة بدأ أصلا حتى .... انه انتهى؟....................

  • 34 علاء المعاني 19-07-2012 | 12:56 PM

    نعتذر

  • 35 عباس عباس 19-07-2012 | 01:29 PM

    نعتذر

  • 36 د حسام العتوم عمان 19-07-2012 | 06:56 PM

    المطلوب الان دولة الرئيس فايز الطراونة هو السعي عربيا و عالميا من اجل توقيع هدنة رسمية لبدء حوار سياسي عالي الشأن خاصة بعد فشل حوارات كوفي عنان يضمن نقل السلطة من الاسد لنائبة الشرع الذي نلاحظ اختفاءة عن الساحة السياسية السورية و من ثم الدعوة لانتخابات رئاسية سورية مبكرة رغم قناعتي بتدهور الوضع السياسي السوري لدرجة تقترب من الانهيار و تتطلب منا اردنيا الحذر وحماية حدودنا الشمالية لمنع انعكاساتها الى الداخل الاردني و شكرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :