facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الميج 21 كطائر بدون جناحين


22-07-2012 05:35 AM

عمون - مأمون أبو نوار * - الاعلام التضليلي والبروبغندا السوداء التي قامت في بثها بعض القنوات الفضائية باتهام الاردن بان اسقاط الطائرة التركية اتت بعد كمين من قبل المخابرات الجوية السورية ومن خلال وجود معلومات عن عملاء من الموساد وغيرهم اردنيون واتراك في سوريا خططوا لهروب الطيار الى الاردن. وبعد هبوط الطائرة بلحظات تم اخذ البيانات (الدتا) من الطائرة وتم تسليمها للاتراك ليتم وضعها في الطائرات التركية لبناء الخطط من قبل تركيا لضرب اهداف سوريه ظنا منهم ان الرادار السوري لن يتعرف على مقاتلاتهم كونها تحمل كود الطائرات السورية ويعتبرها طائرات صديقه لن يتم اطلاق النار عليها وهنا يفيد رئيس الدائرة السياسية في المنظمة العالمية للمغتربين محمد ضرار جمو ان سوريا اعدت كمين واستدرجت الاتراك واسقطوا الطائرة التركية.

هذه الافادة لا تستند الى العلم بشي فجميع الطائرات المقاتلة في العالم يوجد بها جهاز يستطيع ان يحدد ويميز بين الصديق والعدو IFF ) (Identification friend or Foe وتقوم الرادارات الأرضية لهذه الأسلحة بقراءة هذا الجهاز على شاشات راداراتها لتميز هذه الطائرة بانها صديقه او عدوه حيث يقوم كل سلاح جو في العالم بوضع كود معين بطائراته ويتم تغير هذا الكود من قبل الفنيين والطيار خلال كل فتره معينه ومن المحتمل ان يتم تغيره يوميا أو خلال ساعات وحسب ظروف العمليات ضمن سريه عالية المستوى .

اذن من المستحيل اذن ان يتم استخدامه من اى سلاح جو اخر اضافه ان الكود على الطائرة التركية جهاز غربي وليس روسي لذلك فان هذا الاتهام غير صحيح من الناحة الفنية والعملياتيه. فكيف يمكن ان يتم استدراج الطائرة التركية ورصدها من قبل الرادارات السورية واسقاطها نتيجة الى الكود اوالدتا كما افادت هذه الفضائية.

كما اتهم الاردن ايضا بان تأخير تسليم طائرة الميج 21 جاء على خليفيه مزيد من الاطلاع على عملية تطوير هذه الطائرة من قبل اسرائيل لا نها قلقه من عملية التطوير والتعديل على هذه الطائرة . هذه الطائره التى تصنيعها اكثر من نصف قرن قارب عمرها الافتراضي على الانتهاء الذى لا يمكن تجاوزه لذلك لن يتجاوز استخدامها بعد التطوير الا لسنوات قليله .

مخطى من يظن ان تعديل وتحديث الطائرات المقاتلة اصبح سرا في ايامنا هذه فهي معروفه لجميع اسلحة الجو في العالم لذلك لا يوجد في طائرة الميج اي اسرار فنيه فهي معروفه للمختصين ولقد قامت الشركة الأوكرانية بالتعاون مع بعض الشركات الإسرائيلية IAI Lahav Isreal,Elbit astronautics CO Elta Electronics الإسرائيلية على تطوير هذه الطائرة لدول مثل الهند وبعض دول اوروبا الشرقية منذ عام 1995. وتمتلك اسرائيل حوالى اربعين طائره من هذا النوع ويوجد منها واحده معروضه في المتحف العسكري الاسرائيلي في تل ابيب والقسم الاخر في سكراب هذه الطائرة اصبحت مقارنه مع الأجيال الجديد من الطائرات بدائية واستطيع ان اوصفها من خلال خبرتي في هذا المجال بانها كطائر بدون اجنحه وخاصة في الاشتباكات الجوية الحديثة.

مأمون أبونوار

لواء طيار متقاعد





  • 1 يعني شو بدك تقول 22-07-2012 | 07:53 AM

    يا سيدي سوريا قوية بيها وبلياها

  • 2 أبو وائل 22-07-2012 | 09:09 AM

    أمر جميل عرض الأخبار على المختصين.

  • 3 22-07-2012 | 11:29 AM

    بيد ابدلها مع لف 200 مدوديل 82

  • 4 salti 22-07-2012 | 11:47 AM

    يا سلام

  • 5 نشمي - المعروضة في المتحف هي عراقية 22-07-2012 | 12:02 PM

    تلك المعروضة بالمتحف يا سيدي الكريم للطيار العراقي الخائن الذي فر بها من العراق - وفي ذلك الوقت كانت فعلا سرا والكل يرغب في اكتشافه واما الان فالامر على غير ذلك

  • 6 بصول 22-07-2012 | 12:05 PM

    اشكرك على الرد ولكن اسلوبك استفزازي في تعظيم اسرائيل وعرض ما لديها اذا كان كل طياري الاردن زيك وتم تربيتهم زيك لا ولله استفدنا.
    لعلمك صح انت طيار بس ممكن انا بعرف قوة اسرائيل اكثر منك عشان ما تقول هذا شو بيعرفه لا بنعرف!!!!!!!!!!! قال لواء طيار اي شـــــــــــي غــــــــــــــــــاد الله يرحمك يا ابو عواد

  • 7 طيار ارضي 22-07-2012 | 01:54 PM

    بعيدا عن التحليلات السياسية والبروبغندا السوداء والبيضان، فانني اود الاشارة الى بعض المغالطات والنتائج التي لا تتفق مع مقدماتها من الناحية الفنية في هذا المقال:

    1- بعد او وضح لنا اللواء الطيار الية عمل اجهزة التعرف على العدو من الصديق في الطائرات المقاتلة وعلاقتها برادرات الدفاع الجوي ورادارات الطائرات الصديقة؛ وان الهدف من كل ذلك هو عدم تعرض طائرات الدولة المعنية والدول الصديقة للاسقاط بطريق الخطا، وان هذه الالية تعتمد على تطابق "الكود" السري بين هذه الاجهزة. ثم اردف القول بان هذه الكود يمكن ان تتغير يوميا او خلال ساعات. واستنتج من ذلك استحالة استخدام الكود من قبل سلاح جو آخر. وهذه النتيجة خاطئة؛ لان تطابق "الكود" الذي تبثه الطائرة المقاتلة مع كود رادار الدفاع الجوي او الطائرات الاخرى هو العنصر الاهم في هذه الالية بغض النظر عن سلاح الجو الذي تنتمي له الطائرة. وهذا - كما يعلم الطيار- ما يحدث تشترك اكثر من دولة في عمليات حربية، كما حدث في حرب الخليج الثالثة. فالدفاع الجوي السعودي كان يميز بين طائرات التحالف في فضائه الجوي اعتمادا على هذه الكود "المشترك".

    2- ذكر اللواء الطيار ما نصه "أن الكود على الطائرة التركية جهاز غربي وليس روسي لذلك فان هذا الاتهام غير صحيح من الناحية الفنية والعملياتية" وهنا اقول بان هذا الكلام يستحيل ان يصدر عن طيار عسكري ولا مدني لان موجات الرادار لا تتحدث بلغة الانسان. هناك دول غربية من حلف الناتو لا تزال تستخدم او استخدمت طائرات روسية مثل المانيا ورومانيا وبلغاريا وبولندا، فماذا تفعل هذه الطائرات في المناورات المشتركة، هل تكون معرضة للاسقاط بنيران صديقة لانها طائرات روسية؟؟
    كما مصر واسرائيل تستخدم طائرات روسية وطائرات غربية الصنع كما ذكرت، فكيف تمر هذه الطائرات فوق الدفاعات الجوية الغربية الموجودة في هذه الدول. وكيف يميز الدفاع الجوي الاسرائيلي وسلاح الجو طائرات الميغ الاسرائيلية من الطائرات السورية الا من خلال هذا الكود.

    مع خالص الاحترام للواء الطيار وتقديري لغيرته الوطنية

  • 8 مقال غير علمي 22-07-2012 | 02:19 PM

    و لا يستند لرأي اي خبراء

  • 9 خبير طائرات روسية 22-07-2012 | 02:37 PM

    بسبب خبرتي الواسعة في مجال الطائرات الروسية لما يزيد عن 15 عاما اود ان أؤكد كل ما ذكره السيد اللواء واضيف عليه فيما يخص الطائرات الروسية بشكل عام وطائرة الميج21 بشكل خاص بان هذه الطائرة حاليا قد خرجت من الخدمة فعليا في روسيا بشكل نهائي وتم عمل نماذج منها مخصصة للطيران بدون طيار لهدف تجربة الصواريخ ارض جو عليها وان التحديثات المذكورة هي صحيحه ولكن ايضا قد انتهى ما يسمى في علم الطيران العمر التمديدي لها والاجراء الفني لتمديد عمر الميج 21 المتبع حاليا من قبل المصنع والمصمم للطائرة وهو "ار اس كا ميج" هو التمديد لكل طائرة على حدى حسب حالتها الفنية بعد زيارة الوفد الفني وتقييمه للطائرة واخر مره قام الوفد الفني من الشركة الصانعة بزيارة سوريا كان في عام 2008 حيث رفض تمديد عمر طائرات الميج 21 في سوريا مما اضطر السوريين الى الاستعانه بمركز صيانه في بيلاروسيا قام بتمديد عمر الطائرات دون موافقة شركة الميج مما يجعل الطائرة في علم الطيران حقيه وبكل حياديه مثل التابوت الطائر وكل ما قد يذكر عن اي تحديث جرى على طائرة الميج 21 في سوريا هو كلام لا اساس له من الصحه وان سوريا كانت عاجزه حتى عام 2011 عن اصلاح اكثر من 15 طائرة هيلوكبتر من طراز مي 8 بسبب نقص التمويل وطلبت سوريا في حينه قرض من الحكومة الروسية التي رفضت بدورها بسبب عجر سوريا المستمر عن سداد الديون القديمه وان اي تجهيزات عسكرية روسية قد تكون زودت سوريا بها مؤخرا هي ضمن برنامج تبادل النفط مع روسيا والذي ايضا لم يتمكن من تغطية الديون القديمة الا ان روسيا تغاضت عن ذلك مؤخرا على ما يبدو فقط لاسباب سياسيه وشكرا لفتح مجال النقاش في هذا الموضوع من قبل الاخوان في موقع عمون

  • 10 الى الطيار الارضي من خبير طائرات روسية 22-07-2012 | 03:11 PM

    أخي العزيز الطيار الارضي ، مع كل احترامي لتعليقك فانه من دواعي سروري ان اوضح لكل نقطه مهمه بخصوص الكود او ما يسمى في لغة الطيران الروسي بالـ " راشيفروفكا" ان ما ذكره اللواء صحيح عموما ولكنه لم يدخل في بعض التفاصيل الفنية وقد كان قصده في رايي وهذا ما جعلني اؤيد كلامه هو ان الطائرات الروسية من الجيل القديم مثل ميج 21 تحمل بلوك الكتروني مثبت عليها هو الذي يرسل الكود وطبعا هذا النظام تغير منذ زمن طويل في الجيل الجديد من الطائرات الروسية واصبح الكود يصدر ويتغير من ضمن نفس منظومة الافيونيك للطائرةلكن قديما كان بلوك عل شكل علبة تقريبا وهذا البلوك غير قابل اطلاقا للفك او التشفير او التركيب على طائرةاخرى خاصة غربية وحتى لو على طائرة ميج اخرى لانه سيكون بحاجه لاعادة برمجه وطبعا لكي تتمكن من اعاده برمجبته لابد ان تمر في اجراءات فك الشيفرة اولا وفكها لابد ان يتم من خلال نفس القاعده الجوية التابعة لها او طبعا من خلال فنيين لديهم اجراءات وشيفرات الفك وعموما هذا الاجراء ليس سهل على الاطلاق وباختصار مهما تمكنت اي جهة من تفكيك البلوك فلن يكون قابلا على الاقل لاستخدامه على طائرة اخرى بما يسمح بالتعرف عليها كطائرة صديقه .... هذا باختصار كلام مضحك حقيقه يا اخوان وشكرا مره اخرى

  • 11 طيار بحري 22-07-2012 | 03:23 PM

    معناته طيارينا مع الخيل ياشقرا مش رايحيين يصبوا الهدف وياربي لاتمتحنا.....

  • 12 fox one الى الطيار الاراضى رقم 4 22-07-2012 | 03:51 PM

    الى الطيار الارضى رقم 4
    وضع الكود من قبل الطيار على الجهاز امر ضرورى سواء في تمارين مشتركه وغيرها والاسيتعرض لاطلاق النيران من قبل طائرات صديقه او الدفاعات الجويه ولايعتمد على الجهاز لوحده لفعل كل شى ومعروف ان الموجات الراداريه لاتتحدث بلغة الانسان والدول التى تستخدم طائرات غربيه وروسيه تحتاج اجهزتها لتعديل لتتطابق مع الكود المشترك المتفق عليه والا ما الفائده من الجهاز ولمعلوماتك اذا كانت دوله تمتلك طائرات غربيه ودفاعات جو روسيه فان هذه الاجهزه لابد ان يتم التعديل عليها لتتطابق والا ستتعرض لنيران الدفاعات الارضيه ولقد سقط عدد كبير من الطائرات لهذا السبب اما بخصوص استخدام الطائرات المدنيه لهذا الجهاز فلم تاتى بشى جديد ومن خبرتى بهذا المجال في التمارين المشتركه عندما لايضع الطيار الكود المطلوب من داخل جهاز التميز كان يصنف كطائرة غير معروفة الهويه محاولتك كانت جيده لكن لاترتقى للمستوى العلمى ولذلك انت طيار ارضى الغضب يمنع التفكير ولاداعى للتجريح المبطن الذى يعكس ثقافة معينه لاارغب بذكرها بهذا الشهر الفضيل وكل عام وانت بخير

  • 13 الى الطيار ارضي رقم ٦ 22-07-2012 | 07:03 PM

    لابد من وضع الكود من قبل الطيار من داخل قمرة القيادة وخاصة في ظروف العمليات واذا لم يضع هذا الكود يعتبر طائرة معادية وما ذكره اللواء الطيار يتم تغيير الكود في معظمة أسلحة العالم شهريا اما الطائرات المدنية فأسلوب عملها مختلف وهذا يدل انك ليس لديك اي فكرة في العمليات الجوية القتالية.

  • 14 مفلح الاربداوي 23-07-2012 | 03:15 AM

    ما ذكر في المقال معلومات صحيحه ودقيقه وقد تطورت التكنولوجيا بشكل اصبح من السهل القيام بهذه الامور وفي زمن قصير ودقيق وهي من الأبجديات في كافة الأجهزة الحديثة وكل مهتم ومتابع يستطيع الاطلاع على هذه المعلومات بكل سهوله ويسر فهي متاحة على الكثير من المواقع الإلكترون يه المتخصصة .

  • 15 مهباش.موزمبيق 23-07-2012 | 03:15 AM

    نبارك للأخوة

  • 16 مشيير طيار 23-07-2012 | 05:24 AM

    مقال رائع وحديث ارواع وشو رئيكم بارئساء اجهزة المخابرات الدوليه الذي تم تصفيتهم بيوم واخرهم اقالة رئيس المخابرات السعودي

  • 17 مفلح الاربداوي 23-07-2012 | 05:40 AM

    المرحومه جدتي أصرّت على المشاركه في التعليقات لتقول:أصلاً طيارات الميج 21 مثل باصات حجازي عمان - اربد قبل خمسين سنه.

  • 18 صقر - القاهره 23-07-2012 | 01:54 PM

    شكرا لك على المعلومات الرائعه يا باشا, ورمضان مبارك

  • 19 لادا سمارا 23-07-2012 | 02:39 PM

    يا اخوان ، انا مو طيار ولا عندي اي خبرة عسكرية ؟؟؟
    لكن اللي يعرف سيارة اللادا ؟؟؟ مو عتبان على الصناعة الروسية
    ولا حتى الصناعة في الدول الشرقية ؟ والسبب انهم قريبون من دول
    العالم الثالث ؟؟؟ وخاصة قربهم من العرب ، وهناك تأثير مغناطيسي

    الصناعة الروسية فشنك ؟؟؟ فشنك ؟؟؟ فشنك ؟؟؟؟
    ياباني واحد يسوى مليون روسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 20 ابـــن الاردن 23-07-2012 | 03:18 PM

    رمضان كريم وكل عام والجميع بخير

  • 21 خبير طائرات روسية 23-07-2012 | 04:23 PM

    الى الاخ صاحب تعليق لادا سمارا ، تحية لك يا اخي العزيز ومع احترامي للفكاهة التي استخدمتها في تعليقك بخصوص الصناعة الروسية بس معلش اسمحلي اجاوبك بموضوعية عشان فعلا تعليقك للاسف يدل للي بقرأه انه احنا دول عالم ثالث بصحيح ،

    اولا صناعة السيارات الروسية صحيح غير متفوقه على الرغم من انها تطورت كثيرا في الفترة الاخيرة وتحولت من مجرد صناعة روسية الى صناعات مشتركة مع عديد من الدول مثل اليابان المانيا كوريا امريكا وغيرها الكثير ولكنها غير مخصصة للتصدير بسبب الاتفاقيات الموقعه مع هذه المصانع وبسبب تركيزها على السوق المحلي الضخم ومنها مثلا ان البي ام دبليو تصنع "وليس تجميع" سيارات الفئة الخامسة في روسيا وفورد ورينو دخلت في شراكة مع مصنع الذي صنع زمان الادا سمارا واصبح حاليا يصنع العديد من الموديلات الحديثه ومنها الكالينا وغيرها الكثير عموما موضوعنا هو الطائرات اكثر من ما هو صناعة السيارات وفي حال تحدثنا عن الطائرات فان صناعة الطائرات الروسية رائده ومتطورة جدا ولا يمكن مقارنتها الا بمنافستها الوحيده في العالم وهي الامريكية فقط ولمعلومك يا اخي العزيز فان طائرات الميج 35 والسوخوي 30 ، 32 ، 37 وغيرها من العديد من الفئات بما فيها الجيل الرابع ++ اي ما يقارب الجيل الخامس وخلاف طبعا التجارب الاخيرة على طائرات الجيل الخامس او الشبح التي قررت روسيا مؤخرا البدء في تصنيعها ما هي الا اثبات اضافي على حدوث قفزة متطورة جدا في عالم الطيران هذا مع الاخذ بعين الاعتبار بان روسيا الحديثه عانت كثيرا جدا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وفترة حكم يلتسن التي كانت اسوا من الانهيار وعمرها في التقديرات الحقيقية لا يزيد عن خمسة عشر عاما اي منذ البدء الحقيقي في برامج اعادة الامن ومن ثم التنمية

    كما ان الطائرات الحربية الروسية ومع تطورها وتفوقها في عديد من المواصفات خاصة ما تمتاز به من تصاميم الايروديناميك الفريدة فعلا خاصة في طائرات السوخوي لم تصل اليه اي دولة في العالم في عديد من المواصفات بما في ذلك مثلا المحركات المتطورة جدا وهي من اهم الخطوات في صناعة الطيران والتي وعلى سبيل المثال لم تستطيع العديد من الدول المتقدمة الوصول اليها ومنها اليابان و ايضا الصين التي صنعت مؤخرا نموذج خاص بها لطائرة شبح صينيه من الجيل الخامس وكان نموذجا ممتازا الا انها لا تملك محرك لها وتم تركيب محرك السوخوي 27 عليها مع بعض التعديلات البسيطه جدا بخصوص تخفيض حرارة الانبعاث من الطائرة لجعلها غر مرئية وهذا سهل في عالم الطيران اي المقصود بان كل ما يتعلق باي تصنيع خلاف تصميم الايروديناميك الاساسي والمحرك وما يمكن تسميته بالجير بوكس هو سهل لدول اخرى مثل الصين واليابان والدول الاوروبية لكن روسيا وامريكيا هم الدولتين الوحيدتين في العالم التين لديهما القدره اليوم على الابتكار المتكامل للطائرات ذات المهمات الاساسية والقتالية الرئيسية وطبعا تصنيعها بشكل متكامل ، ولاشك بان التنافس بين روسيا وامريكا في مجال صناعة الطائرات مستمر وقوي وبين الفترة والاخرى يظهر تفوق لاحد الجانبين على الاخر مع بقاء بعض التفوق الامريكي في مجال صناعة الطائرات الشبح الغير مرئية والذي اجابت عليه روسيا مؤخرا بتصنيع منظومات دفاع جوي حديثه قادره على رؤيتها ومع استمرار روسيا في تطوير نماذجها من الطائرات الغير مرئيه عموما هذا موضوع طويل ويمكن قرائه الكثير عنه في الانترنت ولكن وجب التنويه بان لا نكون سطحيين في تعليقاتنا وعلى الاقل بان لا نقول بان الادا السمارا هي دلاله عل فشل صناعة الطيران الروسي ثم ان الطائرات الروسية الموجودة لدى سوريا هي حقيقه كلها بما في ذلك الميج 29 القديمة لديهم هي فعلا مخلفات الصناعة الروسية وفعلا عفى عليها الزمان ولم تتمكن سوريا لا من تحديثها ولا من شراء نماذج محدثه منها مثل الميج 29 اس ام تي الحديثه التي تعتبر طائرة جيل رابع + وتتفوق على الاف 16 بلوك 40 الموجودة لدينا ولدى اسرائيل وتركيا مثلا ولكنها مثلا اقل من مواصافات الاف 16 بلوك 60 الموجودة لدى الامارات مثلا حيث تعادلها او تتفوق عليها طائرات السوخوي الحديثه وهنا تاتي مقابلها الاف 35 مثلا ، التي تعاقدت عليها اسرائيل مؤخرا المهم يا اخوان فعلا اتمنى ان نكون موضوعيين في النقاش ونعطي النقاش حقه لكي يحترمنا الاخرين بعلمنا ومعرفتنا على الاقل ، وطبعا لابد ايضا ان ننوه بان كل هذه الطائرات الحديثه لايمكن ان تعطي الفعالية الحقيقه المتوقعه منها بدون انظمة متكاملة مساندة في علم الطيران الحديث مثل الرادارات الارضيه والاواكس والاقمار الصناعية وبشكل عام بنية تحتيه متكاملة مساندة وليس فقط طيار وقدراته وكل هذا طبعا يتطلب اموال طائله جدا ، شكرا لجميع الاخوان ولموقع عمون على هذا الموضوع المشوق لجمع المشاركين هنا

  • 22 سوري للنخاع 23-07-2012 | 04:49 PM

    الاردنيين مو شاطرين الا بالحكي

  • 23 حداد 23-07-2012 | 05:19 PM

    تشبيه جميل

  • 24 طائر بلا اجنحة. قوية 23-07-2012 | 07:53 PM

    لو الحرثون اله جنحان كان صار طائر. تشبيه ولا اروع ولا احلى ولا اقوى من هيك

  • 25 ياخنوت 24-07-2012 | 01:00 AM

    كلامك استهلاكي يا لواء طيار ومقالاتك ....

  • 26 ابو يزن 24-07-2012 | 05:15 AM

    الصاحب تعليق الادا سمارا بعد التحية اخي الكريم الصناعات العسكرية الروسية كانت ولازالت من اقوى الصناعات في العالم اما الصناعات الاستهلاكية المدنية فقد كانت متخلفة خاصة في زمن الاتحاد السوفيتي وشكرا الك يا خبير الطائرات الروسية وسيادة الواء الطيار على هذه المعلومات المفيدة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :