facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لماذا تدعم أميركا الإخوان


د. فهد الفانك
25-07-2012 05:02 AM

مع أن أميركا لا ترغب في أن تبدو وهي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية إلا أنه يبدو واضحاً أنها لا تألو جهداً في توفير الفرصة لجماعة الإخوان المسلمين لاستلام السلطة، وخاصة في الدول المحيطة بإسرائيل.
الإخوان المسلمون ليسوا مغرمين بأميركا، ولا يريدون أن يبدوا كمن يتعامل معها، ولكن الضرورة لها أحكام.
وأميركا بدورها ليست مغرمة بالإسلام وكانت منذ وقت قريب تناقش ما إذا كان العدو الأول لأميركا هو الصين أم الإسلام؟.

لماذا إذن يتعاون الطرفان في صياغة مستقبل الشرق الأوسط؟ الإخوان يريدون من أميركا أن تشق لهم طريق السلطة، فماذا تريد أميركا من هذا التعاون؟.
لأميركا هدفان الأول هو مقاومة التطرف والإرهاب الذي يقلق راحة أميركا ويهدد أمنها الداخلي والخارجي. والإسلاميون (المعتدلون) هم الأقدر على ذلك.
والثاني هو أمن إسرائيل وضمان مستقبلها عن طريق ترسيخ معاهدات السلام بين العرب وإسرائيل. منطقياً لن يرفع أحد صوته بإلغاء أو مراجعة اتفاقيات السلام مع إسرائيل إذا كان الإخوان المسلمون بالذات هم الذين يتعهدون باحترامها والالتزام بها.
محاربة الإرهاب وتثبيت السلام العربي الإسرائيلي هي الأوراق التي يستطيع الإخوان تقديمها لأميركا ثمناً للسلطة. وعند استهلاك هذه الاوراق وجني ثمارها ينتهي دور الإخوان في نظر أميركا بعد أن يمارسوا السلطة ويظهر فشلهم في تقديم الحلول المطلوبة وينفض الناس من حولهم ويسهل التخلص منهم كما تتخلص أميركا من كل أصدقائها عندما تنتهي مهامهم.
في حلقة بثها تلفزيون بي بي سي، يكشف باحث استراتيجي أن فوز أحمد شفيق برئاسة مصر كان مقرراً لولا وصول وليم بيرنز مساعد وزير خارجية أميركا إلى القاهرة فجأة والاجتماع بالمجلس العسكري الأعلى والضغط عليه للتخلي عن (مرشحه) شفيق لصالح مرسي الذي أعطي نفس النسبة المئوية التي كانت مقررة لشفيق. كما أن قرار مرسي بعودة مجلس الشعب المنحل كان بناء على نصيحة أميركية مباشرة.
جائزة أميركا الكبرى هي الأردن، فسيطرة الإخوان على البرلمان والحكومة لن تضمن تثبيت المعاهدة فقط، بل تؤمن ايضاً حلاً نهائياً لمعضلة إسرائيل بإقامة الوطن البديل الذي يتبناه الإخوان عملياً وإن رفضوه اسمياً.


نقلاً عن الرأي




  • 1 اردني 25-07-2012 | 05:11 AM

    اسمحلي د. فهد الفانك فاتك احد اهم الاسباب الا و هو ان وصول الاخوان المسلمين الى السلطة سكون الحل الوحيد لمشاكل اسرائيل باعطاء الجنسية للفلسطينين و توطينهم في الدول المجاورة لفلسطين و بالتالي تفريغ الضفة الغربية من اهلها و الغاء حق العودة.

  • 2 زرقاوي 25-07-2012 | 05:32 AM

    خليك احكي عن الاقتصاد

  • 3 هند 25-07-2012 | 05:50 AM

    قال الكاتب والمحلل السياسي محمد حسنين هيكل ان الاعتراف الامريكي الغربي بالإخوان المسلمين لم يأت قبولاً بحق لهم ولا اعجاباً ولا حكمة، لكنه جاء قبولاً بنصيحة عدد من المستشرقين لتوظيف ذلك في تأجيج فتنة في الإسلام لصالح آخرين، مضيفاً بأن نشوة الاخوان بالاعتراف الأمريكي الغربي بشرعيتهم لم تعطهم فرصة كافية لدراسة دواعي الاعتراف بعد نشوة الاعتراف.اقراء مقالة هيكل كامله وسوف تتضح لك الامور

  • 4 اربداوي 25-07-2012 | 05:59 AM

    مقال رائع..لماذا وافق الاخوان في مصر على الاتزام بمعاهدة السلام و كانوا يرفضونها اثناء الحملة الانتخابية؟ بكرة اخوان الاردن سيفعلون نفس الشئ.. مع العلم اني شخصيا اوؤيد معاهدة السلام

  • 5 easy to deal with 25-07-2012 | 06:07 AM

    becaus they are the only dictatorship that is accepted by the majorty .the scarf you see on the street is the a big indecation for that

  • 6 المغترب المشتاق 25-07-2012 | 06:11 AM


    نحن نعرف الأخوان ونعرف تاريخهم وثباتهم على مبادئهم أكثر من . الأخوان انقى وأوعى من أن يبيعوا مبادئهم مثل غيرهم

  • 7 الصيد في الماء القذر 25-07-2012 | 06:53 AM

    امريكا لا تدعم الاخوان وكفى استخفاف بعقول
    الفلسطيون شعب عمره اكثرمن ١٠٠٠٠ سنه ولن يتخلى عن وطنه.
    لقد جربنا العلمانيون والوطنيون فصبحنا من ارذل الامم.
    فلجرب الاسلاميون ثم سنحكم. وكفا طائفيه يا مؤلف .


  • 8 سامر البطاينه 25-07-2012 | 07:42 AM

    دعوني اشرح ما سيحصل في عالمنا العربي ايها الكاتب المحترم امريكا واسرائيل تفرض على المنطقه العربيه مراحل كل فتره مرحله تختلف عن الفتره السابقه ...اما الفتره السابقه كون رئيس البلد مواليا لامريكا او بين قوسين لاسرائيل لان الولاء لامريكا معناته الحفاظ على اسرائيل قد انتهت مرحلتهوانتهى بالثورات العربيه التى تدعمها امريكا وتريدها ويعلم كل الزعماء الذين تنحوا ان امريكا هذا ما تريده بالضبط والا لما تنحوا حتى لو ابادوا نصف الشعوب عكس سوريا المواليه لروسيا ولم يصلها المسج فالمرحله المقبله اخي العزيز هي مرحله الصراع وتفتيت هذه الدول ومحاوله اخفائها عن الوجود والاسلاميين هم الوحيدون القادرين اذا وصلوا السلطه اعطاء الذرييعه لامريكا او بالاخص اروبا لتفعل ذالك بعد ان بات كلام السلاح النووي او الكيماوي من الذرائع القديمه التى لا تخفى على كل ذي لب او حتى السياسي الغير مخضرم ....فالسياسه الان بعد ان قامت اسرائيل بدراسه ان الاسلام ينتشر في اروبا بشكل مذهل فكانلا بد من التخلص منا هذا العدوا المقلق الذي بات ينتشر وقد افتعلت احاث 11 ايلول لابعاد الاروبين عن الاسلام لنهم بدوا يقتربون منه اكثر ....فكانت الخطه انه لا بد من ان تصبح حكام الدول العربيه جلهم من الاسلاميين ويقوم هؤلاء الحكام بزعزعه استقرار العالم بسياساتهم الدينيه التى لا يرضى عنها الغرب بتاتا ويتم النظر اليهم من قبل الاروبين اصحاب الخلفيه عن الحروب الصليبه بالعدوا القادم الذي يجب ان يحارب لانه يهدد امن اروبا واستقررارها لان هذه الدول اصبحت دول اسلاميه ونرجع لخلفيه الحروب الصليبه واسرائيل متفرجه على هذه الحروب دون ان تحرك ساكنا كما قامت بالماضي عنها امريكا بالحرب ضد العراق لكن امريكا لالان لا تستطيع فعل هذه لانها محطمه اقتصاديا واعلاميا امام العالم اجمع وسازيدك من الشعر بيت ان سيناريوا العلراق سيتم تطبيقه بالكامل على سوريا من قبل الاروبين وليس الامريكان لان الرسول يقول ستحاصر العراق ثم الشام ثم مصر ...وهذا ما تطمح له اسرائيل من هذه الثورات هو جعل الاسلاميين هم من يحكومون البلدان العربيه لعمل صراع مستقبلي مع اروبا على خلفيه الحروب الصليبيه .....ولذالك تساعد امريكا الاسلاميين او بالاخص الاخوان من الوصول للسلطه ....ولو لاحظت انها حاربت بمصر وصول السلفيين اشد المحاربه لانهم يعلمون ان السلفيين بوصولهم للسلطه ستكون هناك قاعده شعبيه متدينه قويه اما الاخوان فهم ابعد ما يكونوا عن ذالك انما سياسه دون الالتفات للدين بشكل كبير انما بمجمل عام انطبق عليهم القول انهم اسلاميين امام الراي العام والعالمي ولذالك حاربت امريكا وصول السلفيين اشد المحاربه ......اذا النتيجه العوده للحروب الصليبه واروبا ستقوم بالمهمه عن اسرائيل ..........

  • 9 مراقب 25-07-2012 | 08:44 AM

    مقال لا يعبر الا عن الاماني المكبوتة

  • 10 the mean issue 25-07-2012 | 08:45 AM

    why not ,they are not dangerous to israel

  • 11 the power of the scarf 25-07-2012 | 09:00 AM

    it is logical, all others are exhausted

  • 12 the american bread 25-07-2012 | 09:10 AM

    because they are the only group ,who can tell the people ,that the american bread is very important

  • 13 محمد بني عطا (ابن عجلون) 25-07-2012 | 09:27 AM

    شكله ................. سعره رخيص بالاردن

  • 14 shaker bany sakher 25-07-2012 | 10:07 AM

    كلام صحيح 100%

  • 15 اخونجي 25-07-2012 | 10:15 AM

    جائزة أميركا الكبرى هي الأردن، فسيطرة الإخوان على البرلمان والحكومة لن تضمن تثبيت المعاهدة فقط، بل تؤمن ايضاً حلاً نهائياً لمعضلة إسرائيل بإقامة الوطن البديل الذي يتبناه الإخوان عملياً وإن رفضوه اسمياً. اعتقد جازما ان الاخوان المسلمون ليسوا كما ورد في كتابات الفانك وزمرتع التي لاتألوا جهدا لمهاجمه اللاخوان وتهديد الناس بانهم اخوان الشياطين او المجرمون كما يحلو للبعض نسميتهم والاخوان يرفضون جمله وتفصيلا فكره الوطن البديل ولو استطاعوا لالغوا المعاهده المشؤمه مه الكيان الصهيوني

  • 16 احمد سلوم 25-07-2012 | 10:57 AM

    كلام نظري يحتاج لمن يثبته

  • 17 كركي 25-07-2012 | 11:24 AM

    صدقت دكتور ولكن ما نقول للامعات الذين يطبلون ليلا ونهارا وعلى راي المثل الشعبي معاهم معاهم عليهم عليهم . ماذا نقول من يناصر الاخوان على تفصيل قانون انتخاب على مقاسهم ماذا نقول .. الذين يبنون موقفهم ومطالباتهم...

  • 18 احمد 25-07-2012 | 11:28 AM

    good article

  • 19 ممدوح اسماعيل السعودي - ابوظبي 25-07-2012 | 11:31 AM

    إلى الكاتب الفاضل
    الفقرة الأولى غير واضحة لانك لم تكمل بدأتها.. مع ان مع أن أميركا لا ترغب في أن تبدو وهي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية... تبدو ماذا ...

  • 20 صقر عجلون 25-07-2012 | 11:41 AM

    والله ياعمي اميركا بتلعبها صح طبعا الأميركان مش هالذكاء بالتخطيط العقول المدبره والي بتحرك الأله الأمريكيه هي اللوبي الصهيوني وللعلم ان الصهيونيه تجتمع كل مئة عام للتخطيط للمئة عام القادمة كمثال حرب الخليج الأولى كان مخطط لها منذ بداية القرن من قبل الصهيونيه والله ياعمي بفكرو العقل الي عندهم مستغلينوا صح اما العرب شغل نوم واكل

  • 21 مواطن 25-07-2012 | 12:06 PM

    يبدوا انك امريكي 100% او اكثر من ذلك كون كلل حقائق امريكيا بجعبتل ابها المحلل السياسي ام الاقتصادي ويجب محاسبتك على العمالة وهدم الوطن وسياتي هذا اليوم

  • 22 أردني الهوى 25-07-2012 | 12:15 PM

    سيكون ترسيخ قواعد الكيان الصهيوني في عهد الإخوان
    هم من سيدفع النصف المتبقي من الأمة إلى الاعتراف بذلك الكيان المسخ

    ألا يستحي الإخوان من التباهي بأنهم يتحالفون مع أمريكا من أجل السلطة

    والله لو كانو شرفاء ما ارتضوها ولو كان ثمنها حياتهم وليس فقط السلطة

    الخلاصة : حزب الإخوان المسلمين تأسس من قبل بريطانيا على أيدي أعضاء ماسونيين لاحتواء النزعات الاسلامية وإبقائها تحت السيطرة

  • 23 د . اسامة الرقب 25-07-2012 | 12:16 PM

    ممكن من الكاتب الفاضل يرشحلنا اخر سطر في مقالته ..

  • 24 عبدالله البركات 25-07-2012 | 12:34 PM

    نعتذر

  • 25 د.الفانك 25-07-2012 | 12:45 PM

    عندها ستكون انتفاظة احفادابناء جنود الكرامة الذين قهروا اليهود بعد سبعة اشهر من هزيمة حزيران والتي لن تبقي ولن تذر وسيكون الخاسر الوحيد هو من يقبل في الوطن البديل .
    اللهم مالك الملك الهمنا الصبر والسلوان واعنا على اصدقاي لئن اعدائي انا كفيل بهم باذن الله

  • 26 ثائر 25-07-2012 | 12:49 PM

    إذا كان ما تقوله صحيح ولا تضع السم بالدسم وتعطي الغازالتعمل على تنفير الناس منهم فوالله الذي لا إله إلا هو لنحاسبنهم كما يحاسب الخائن وإن كان عكس ما تقول فو الله سنحاسبك على أنك انت الخائن ونسأل الله النصر لهذه الأمة وأن يولي أمورها خيارها وليس شرارها وآن الأوان للشعوب عدم الخوف من التصريحات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ونحن نترقب ونضع ثقتنا بالله أولا ومن ثم بالمخلصين من الجماعات الاسلامية

  • 27 منطقي 25-07-2012 | 12:58 PM

    كلام منطقي.

    اذهبو الي اليوتيوب Condoleezza Rice & Middle East

    وسترون العمه كونداريسا تقول عن واقعنا اليوم منذ سنه 2005

  • 28 حمد 25-07-2012 | 01:14 PM

    انا اقولك ليش امريكا تدعم الاخوان لانها بدها الارهاب يبقى محصور ضمن المنطقه وبعد ما ينتهي الربيع العربي الي اخر بعض الدول العربيه 400 سنه وبعد الربيع ماينتهي ياحبيبي يبلش صراع سني شيعي ويستمر ردحا من الزمن وبدا في العراق وسوريا وبالتالي تتريح امريكا والغرب من ...

  • 29 no other solution 25-07-2012 | 01:14 PM

    you said the truth

  • 30 مواطن 25-07-2012 | 01:35 PM

    نعتذر

  • 31 مراقب 25-07-2012 | 01:40 PM

    مهو إحنا كنا بنستنى فيك عشان تفهمنا القصة!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 32 موضوعي 25-07-2012 | 01:42 PM

    قد تكون هذه "خطة" وتطلعاً مستقبلياً ازاء الظروف المستجدة والتراجع الحاد في الحاكمية الرشيدة في الدول العربية، لكنها ليست بالضرورة واقعاً ملزماً في تفاصيله

  • 33 كمكم 25-07-2012 | 01:47 PM

    انا شخصيا مع الاخوان شريطة ان ينظفوا البلد من الفاسدين والباقي مش مشكلة

  • 34 محلل 25-07-2012 | 01:53 PM

    لا يوجد تفسير منطقي اكثر من هذا . احسنت بس الناس يفهموا

  • 35 جاد الحق 25-07-2012 | 01:53 PM

    تحليل منطقي ولكنك نسيت أن تذكر أن الاخوان ليسوا مواطنين ولهم الحق الاجتمتع وتلقي الدعم ممن يتلقاه الآخرون
    ..

  • 36 يزن 25-07-2012 | 01:56 PM

    وهل هناك من يطبق مصالح امريكا اكثر من ...

  • 37 الى ...رقم 12 25-07-2012 | 02:12 PM

    نحن المسلمون وهم اخواننا وانا من هذا المنبر ادوهم للاسلام الحقيقي الذ ينبذ الغدر بالبلد التي تحتوي كل الاصول والمنابت والمقاطيع والفرين من الحروب ووووو ............ و....
    اما بالنسبة للمقال فانا لا اجد افضل من هكذا تحليل

  • 38 بعرف كل شئ 25-07-2012 | 02:34 PM

    هؤلاء ايناء امريكيا ....هلا عمي دكتور الولد الي بلعب بالشارع عرف الاخوان ...

  • 39 iiii 25-07-2012 | 02:38 PM

    كل إناء بما فيه ينضح

  • 40 مواطن عاشق للوطن 25-07-2012 | 02:41 PM

    نقدر للدكتور فهد دوره الدائم في التشكيك في الأتجاه الأسلامي والألتجاء لما تبثه المحطات الأجنبيه من دعايه واكاذيب وتخويف الناس بالوطن البديل بتكرار تفس الأسطوانه القديمه حرصا على مصالح هو يعرفهم جيدا , لعن الله الفتنه ومشعلها واحفظ هذا البلد امنا من دنس الفاسدين والمفسدين

  • 41 Mohammed 25-07-2012 | 02:54 PM

    Dear Dr,

    As a Jordanian of a Palestenian origin I wish to advise you that neither the Moslim neither the Christian brothers deciede for us an alternative home.

    Our home is Palestine, no matter what you and your alike write in order to troulbe between two nations living in one country at the present time.

  • 42 معلش حضرتك بتعلم والا بتحلم 25-07-2012 | 02:58 PM

    اولا اميركا هي عدو الاخوان وعدوالاسلام ولكن لا تمنع المصلحه في تقديم امور وتاخير امور وللعلم مرسي فاز غصبن عن امريكا وفلولها اذا ان دعم شفيق اسلم لها وافضل الف مره من دعم مرسي والشعب عندما يقول كلمته لا احد سيغيرها

  • 43 سويلم الحويطي 25-07-2012 | 03:06 PM

    نعتذر

  • 44 عبابنه 25-07-2012 | 03:18 PM

    يا سيد فهد الفانك طول عمرك وانت تنظر للاقتصاد عمره مازبطت معك نظريه ....

  • 45 محسن 25-07-2012 | 03:29 PM

    ببساطة، لان في ذلك مصلحتهم!

  • 46 عين العقل 25-07-2012 | 03:30 PM

    هذا الكلام السليم العقلاني الذي يحاول الجميع مداراته وعدم التحدث به ...ونعود من حيث البدء "الثورات يقوم بها المظلومون ويستفيد منها الانتهازيون الاوغاد"

  • 47 د.عبدالكريم العلي 25-07-2012 | 03:30 PM

    مع كل الاحترام للكاتب
    لا زلنا في المراحل البدائيه في التحاليل وهذا يذكرني باكتشاف الانسان بان الارض تدور حول نفسها وليس الشمس تدور حول الارض كما كانوا يعتقدوا فاالمشوار لا زال في بداياته التاسيسيه الظنيه ....

  • 48 An Arab 25-07-2012 | 03:32 PM

    What you are saying,is that Hosni Mubarak regime was a threat to Israel!!!!!
    Now America and Israel can relax.Be seriuos man!!!!

  • 49 أردني 25-07-2012 | 03:36 PM

    نعتذر

  • 50 بعرف كل شئ 25-07-2012 | 03:55 PM

    تعليق 21 ليش مقهور مش بدك رائ ورائ اخر انا بكرة الاخوان كل واحد حر في رايه

  • 51 قرفان 25-07-2012 | 04:05 PM

    المتابع للتعليقات يتوهم بأن النظام العربي بشكل عام ليس تابع لأمريكا و اسرائيل

  • 52 يا ررررااااااااجل؟ 25-07-2012 | 05:53 PM

    يعني على اساس انه الانظمة العربية الحالية ومنها نظامنا من الجناح الاسلامي الجهادي المتشدد الذي يهدد اسرائيل وامريكا عالطالعة والنازلة؟

  • 53 SADEQ 25-07-2012 | 05:54 PM

    لا نفهم كيف ان فوز الاخوان هو الوطن البديل ارجوك فهمنا يا تكتور وهل نفهم من كلامك انك ضد تثبيت اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية وعشان هيك ما بدك الاسلاميين يفوزوا بالانتخابات فهمنا يا دكتور

  • 54 saleem saleem 25-07-2012 | 06:02 PM

    ....

  • 55 عاطف 26-07-2012 | 03:00 AM

    يعني اذا قلت امريكا تدعم الاخوان لازم نصدق امريكا جربت كل شئ وهي في مصر لا حل لديها غير القبول بالواقع والتعامل معه ونحن لازلنا ندفن راسنا بالرمل ونعيد ونزيد بمقالات لا تقدم بل تأخر ولباقي المعلقين الذي يسمعكم بقول ان باقي الانظمه ضد امريكا حتي تحتاج امريكا لتأمر علينا

  • 56 سلطي دت كم 26-07-2012 | 03:50 AM

    التفريغ الذي ينتهجه بعض الكتاب في المضامين له اكثر من هدف اهمها تشويه الصورة الحقيقية لمشاريع انهاض الامه وبدء عمليات التغيير التي باتت سمة هذه المرحلة ,فكما كنا دائما رهن مقولة المؤامرة التي تبجح ويتبجح بها صناديق الاقلام في مرحلة القرن الماضي ياتي هؤلاء الصناديد ليعتبرو او ليلصقوا اي تحرر بالتفاهم مع اميركا لذلك نسو او تناسو ان اميركا لم ولن تقبل ان تتحرر الشعوب وتحت اي مسمى لان تحرر الشعوب يعني التحرر من التبعية الاميركية.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :