facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التل: مستثمرون يطلبون تقديم خدمات النطاق العريض المتنقلة


30-07-2012 04:33 PM

عمون - اكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف التل، ان الوزارة تعمل على زيادة أعداد المشتركين والمستخدمين في الاتصالات المتنقلة والانترنت وبشكل خاص الانترنت عريض النطاق، ونعمل على تحفيز المشغلين لزيادة الاستثمار في توسيع الشبكات وتحديثها ليتمكن كل منهم من الحفاظ على حصته السوقية وزيادتها اضافة الى زيادة وتنوع الخدمات وانتشار خدمات الانترنت عبر الهواتف المتنقلة.

وقال لـ(بترا) الاثنين ان هنالك مستثمرين ابدوا رغبتهم في الحصول على تراخيص طيف ترددي لتقديم خدمات النطاق العريض المتنقلة، مشيرا الى ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تدرس حاليا هذه الطلبات.

واشار الى ان الدول المتقدمة بدأت بتطوير واستخدام خدمات الجيل الرابع وما يسمى بالخدمات المتطورة طويلة الأمد وكذلك الجيل الجديد لشبكة الاتصالات ذات القدرة على تقديم الخدمات المدمجة الى المستخدمين عبر شبكة واحدة، إلا أن هذه الشبكات مكلفة وتحتاج الى استثمار كبير وتعتمد على تقييم المستثمرين لجدوى الاستثمار في مثل هذه الشبكات الجديدة في المملكة.

وبين المهندس التل ان نسبة مستخدمي الانترنت في المملكة تجاوز 50 بالمئة من عدد السكان معظمهم يستخدمون الانترنت عريض النطاق، فيما تعامل 13 بالمئة من السكان عام 2005 مع الانترنت ضيق النطاق، مشيرا الى ان هذا التطور في اعداد المستخدمين ناتج عن سياسة الحكومة في تنويع التكنولوجيا المستخدمة من شبكات ارضية سلكية وخدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة بالحزم العريضة وتكنولوجيا الهواتف المتنقلة/ الجيل الثالث.

واوضح ان اسعار خدمات الاتصالات في المملكة معتدلة حيث جرى تخفيض كبير عليها في السنوات الاخيرة، كما تم ايجاد حزم مختلفة تناسب انواع الاستخدام كافة، متوقعا تخفيض كلف الانترنت على مزودي الخدمة قريبا نتيجة لزيادة سعات الشبكات الدولية من خلال المشروعات الاقليمية قيد الانجاز وانعكاس ذلك على المواطن وزيادة سرعتها.





  • 1 د. قاسم التل 30-07-2012 | 06:41 PM

    مع الأسف تراجع قطاع الاتصالات الأردني مقارنه بالدول المجاورة، فالمتابع لشأن التطورات في قطاع الاتصالات يشهد التطور الهائل في هذه الدول وتراجع دور الأردن، وهذا واضح من خلال تراجع دور الهيئة وأهميتها وضعف أدائها وكذلك حالة الحرب الدائرة بين الشركات والتي يطلق عليها ظلما منافسة، ولعلي هنا أشير ومن باب الدلالة لنسبة انتشار الهاتف المتنقل في الأردن والتي تجاوزت 120% فالبحث في معنى هذه النسبة بدلل على شكل من أشكال الخلل الحالي في قطا الاتصالات: فنسبة الانتشار هي قسمة عدد اشتراكات الهاتف على عدد السكان ... مما يعني أن كل الأفراد ومن اليوم الأول لحياتهم دخلوا في احتساب هذه النسبة وهذا خطأ فإبن يوم لا يعقل أن يكون محسوبا ولا ابن سنة وسنتين ... الخ، وباستثناء هؤلاء سنجد أن نسبة الانتشار ستزداد وقد تصل إلى 180% لكن ما معنى هذا الرقم ؟؟؟ معناه ببساطة أن هناك من المواطنين من يحمل أكثر من خط، وهنا لا بد من التساؤل عن سبب حمل المواطن لأكثر من خط ( رقم) وهذا ببساطة يعود إلى الفروقات في الأسعار بين الشبكات سواء وكذلك للفرق بين أسعار المكالمات على نفس الشبكة والمكالمات للشبكات الأخرى ... لذا نجد أن المواطن بفضل الحصول على أكثر من اشتراك ليخفف من فاتورته الشهرية... وإذا أضفنا إلى ذلك عدم وجود خدمة نقل الرقم وعدم متابعة قضايا وشكاوى المشتركين والمتعلقة بالتغطية وسوء الخدمة سنخرج بنتيجة واضحة حول تراجع المنافسة والتطور في سوق الاتصالات، ولعل مراقبة التطورات التنظيمية في دول الخليج العربي والمغرب تثبت الفجوة التي بدأت تكبر بين الأردن وهذه الدول، والمؤلم أن من يعمل في هذه القطاعات ويطورها في هذه الدول هم من الخبرات الأردنية ... ما زال القطاع بحاجة إلى مراجعة دور الحكومة فيه وفي سياستها وتوجيع الدعم للشركات العاملة في القطاع دون التخلي عن محاسبتها ومراقبتها والأهم حماية مصالح المشتركين..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :