facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس "الأردنية" : الغاء مقاعد "الديوان" سيخفف من العنف الجامعي


31-07-2012 05:58 PM

عمون - محمد الهباهبه وهشام سوالقه - اشاد رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة بقرار الديوان الملكي بالغاء المقاعد الدراسية الخاصة به وتحويلها الى وزارة التعليم العالي ودعم الطلبة المقبولين بالتنافس الموحد فقط .

واشار الطراونة في مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء ان من شأن القرار الاخير ان يخفف من اعمال العنف والتي سببها التفاوت في القبولات, موضحا بان تكلفة الطلبة المبعوثين خارج مقاعد القبول الموحد تصل الى 4 ملايين ونصف سنوياً .

ونفى الطراونة نية الجامعة رفع الرسوم الجامعية وقال: "لم ولن نرفع الرسوم على برنامجي القبول الموحد والموازي للطلبة الأردنيين" فيما سيتم النظر بالرسوم على البرنامج الدولي واستحداث برنامج دولي موازي .

واعلن عن حزمة مشاريع الكترونية منها حوسبة نظام التسجيل للطالب المستجد بتعبئة الطلب الكترونيا والحصول على الرقم الجامعي والبرنامج الفصلي .

وشكا رئيس الجامعة الاردنية من قلة الدعم الحكومي وقال "وصلنا في الجامعة دعم حكومي مقداره نصف مليون دينار منذ العام 2008 وهو دعم ضعيف جدا لولا اعتمادنا على ايرادات الجامعة الخاصة".

وأضاف بان الجامعة رفعت توصية الى مجلس التعليم العالي بالغاء معهد العمل الاجتماعي ومعهد دراسات الاسلام والمعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ودمجهم ضمن كلياتهم الاصلية وإلغاء معهد البحوث والتدريب والارشاد والتعليم الزراعي بسبب الضائقة المالية التي تمر بها الجامعة .

وحول نظام الانتخاب لاتحاد الطلبة اكد الطراونة على ان الجامعة تسعى على ان يكون النظام مشابها لقانون الانتخاب بالاردن حيث سيتم زيادة مقاعد الاتحاد وانشاء قائمة على مستوى الجامعة مشابهة للقائمة الوطنية في الانتخابات البرلمانية وانشاء هيئة مستقلة للانتخابات .



محاور المؤتمر الصحفي لرئيس الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور اخليف الطراونة

الخطة الاستراتيجية الجديدة والتحول نحو العالمية: لقد حققت الجامعة الاردنية منذ زمن معيار الاعتماد العام ومعايير الاعتماد الخاص لكل التخصصات وفي كل مستويات الدراسة في مرحلة البكالوريوس كما في مرحلة الماجستير والدكتوراه، ولكن الجامعة الآن تعمل على رفع معايير الجودة في التعليم بما يتفق مع المواصفات العالمية، وهو ما استدعى وضع خطة استراتيجية جديدة تتفق مع هذا الهدف الرئيس، وقد بنيت الخطة على أساس عقلاني واضح المعالم، يحدد احتياجات الجامعة وأهدافها خلال السنوات الست المقبلة حتى عام 2018، وربطت بغايات الأداء ومؤشراته المفتاحية وبنواتج التعلم المستهدفة، ووضعت خطة عمل إجرائية تتضمن وصفا دقيقا لرؤية الجامعة ورسالتها التي تغيرت بشكل جذري لتواكب التطورات السريعة والعميقة في سوق العمل. كما حددت بنود موازنة كل بند حتى عام 2018 ليصار إلى توفيرها في الميزانية السنوية .

وتتلخص الرسالة الجديدة للجامعة في إدارة مجتمع المعرفة وتنظيمه وصولا إلى جامعة مصنفة عالميا في غضون عام 2018.

وتسعى الخطة الجديدة إلى نقل الجامعة من فئة أفضل ستمائة وعشر جامعات في العالم إلى فئة أفضل خمسمائة جامعة في العالم، والتحول من ثقافة المعايير الكمية إلى النوعية، وتحقيق سمعة ومكانة مرموقتين للجامعة بين جامعات العالم الأكثر جودة في التعليم.

احتفالية الجامعة: تدخل الجامعة يوبيلها الذهبي الشهر القادم، وتبدأ سلسلة الاحتفالات بعد حفل الافتتاح الذي سيشرفه جلالة الملك بحضوره الكريم وبرعايته، وتتضمن فعاليات اليوم الأول افتتاح مبنى بلاد الشام الفريد في طرازه المعماري، وعرض اوبريت غنائي يلخص تاريخ الجامعة، من تأليف الشاعر حبيب الزيودي والحان محمد واصف، وتكريما لرؤساء الجامعة السابقين ورؤساء مجالس الامناء السابقين، بالاضافة الى فقرتين من كورال الجامعة، ثم معرض للصور يلخص تاريخ الجامعة ومسيرتها. يلي ذلك سلسلة من الفعاليات التي تتواصل على مدار ثلاثة شهور بعضها يقام على مستوى الجامعة وبعضها على مستوى الكليات، وتتضمن ماراثون ومسيرات ومعارض صور ومؤتمرات وندوات ومسابقات وورشات عمل وغير ذلك. وسيعقد مؤتمر صحفي لإطلاع الصحفيين على التفاصيل قبل اقتراب موعد الاحتفالية بأسبوع.

البرامج الجديدة وإعادة الهيكلة: نتج عن تلك الدراسة المعمقة والشاملة التي أجريت في الخطة الاستراتيجية الجديدة ومراجعة هيكلة الجامعة إلغاء بعض التخصصات ودمج تخصصات أخرى، وإنشاء تخصصات جديدة، بالإضافة إلى طرح مساقات جديدة لتأهيل الطلبة في ميادين المواطنة الصالحة وتزويدهم بمهارات الحياة الأساسية، وبمعرفة في الإدارة والاقتصاد ومهارات الاتصال الفعال، كما تشجع الخطط الجديدة اتجاهات الطلبة نحو الأعمال الحرة والريادية، وربط ما يدرسونه في الجامعة بواقع الصناعة وأسواق العمل المختلفة. ومن هذه المساقات الجديدة مساق في الاخلاق الجامعية تعمل اللجنة المكلفة على وضع خطوطه العامة ليصار الى تدريسه قريبا.

وضمن التخصصات والبرامج الجديدة التي أطلقناها برنامج دكتوراه في اللغويات، وماجستير في الطاقة المتجددة في كلية الهندسة والتكنولوجيا، وماجستير في القيادة والتحديات العالمية في كلية الدراسات الدولية، وآخر في الدراسات الشرق اوسطية في نفس الكلية، وماجستير في الزراعة العضوية في كلية الزراعة.

كما تم رفع توصية إلى مجلس التعليم العالي بإلغاء معهد العمل الاجتماعي ومعهد دراسات الإسلام والمعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ودمجهم ضمن كلياتهم الأصلية، وإلغاء معهد البحوث والتدريب والإرشاد والتعليم الزراعي ليعود إلى وضعه السابق كمحطة للبحوث الزراعية.

وتم تحويل معهد الآثار الى كلية السياحة والآثار ، ودمج قسم العلوم السياسية من كلية الآداب بكلية الدراسات الدولية ليصبح مسماها كلية الدراسات الدولية والعلوم السياسية.

تحسين اوضاع العاملين: تم احتساب المؤهلات العلمية للموظفين الذين عينوا على درجات علمية اقل، كما زيدت علاوة موظفي الامن الجامعي، وزيدت نسبة حوافز الموازي للعاملين في الجامعة، وعدلت علاوة الجامعة للعاملين من الهيئتين الادارية والتدريسية، وزيدت الاجرة اليومية للعاملين بالمياومة بمبلغ عشرين دينارا شهريا، وأعفوا من دوام السبت، ومنحت الامهات ساعة رضاعة يمكن اختيارها في اول اليوم او آخره، ومنح اطفال العاملات اولوية في الحضانة التابعة للجامعة.

تحسين اوضاع الهيئة التدريسية: تم تعديل نسبة حوافز الموازي، وتعديل تعليمات التعاقد مع الاساتذة الذين بلغوا سن السبعين محاضرين متفرغين، واحتسبت ساعات الارشاد الاكاديمي لعضو هيئة التدريس في اكثر من تخصص، وزيادة النسبة التي يحصلها اطباء المستشفى من اجور بعض الفحوصات الطبية إلى 10%، وتم ترقية 30 أستاذا إلى الرتب المختلفة، وتثبيت عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الخدمة الدائمة في الجامعة.

الطلبة: منحت الجامعة منح تفرغ لطلبة الدراسات العليا المتفوقين بواقع 15 للماجستير و18 للدكتوراه، وصرف مكافآت مالية لطلبة الدراسات العليا الذين ينشرون ابحاثا بواقع 150 دينارا للبحث.

وتم تعديل تعليمات منح درجة البكالوريوس والسماح بالانسحاب الالكتروني، وتسهيل عملية دفع الرسوم وتنظيمها للطلبة غير القادرين على دفعها في المواعيد المحددة، والسماح للطلبة المفصولين اكاديميا نهاية الفصل الثاني بدراسة الفصل الصيفي اسثناء، شريطة انهاء 99 ساعة معتمدة بنجاح، ورفع معدلاتهم التراكمية الى الحد الادنى المطلوب، وإيفاد الاوائل والمتميزين للحصول على الدكتوراة من الخارج، والسماح لطلبة الدراسات العليا بمناقشة رسائلهم قبل اجتياز امتحان التوفل، واعطاؤهم مهلة فصلين بعد المناقشة او الامتحان الشامل لاجتياز التوفل، وتعديل تعليمات امتحان الكفاية في اللغة العربية بحيث اصبح اجتيازه شرطا للتخرج.

كما تم السماح للطلبة المكفوفين بتسجيل المحاضرات تسهيلا عليهم، وصدرت تعليمات التدريب الميداني لطلبة الماجستير في الصيدلة السريرية، وعدل نظام العلامات لتحقيق عدالة أكبر للطلبة.

وبالنسبة للطلبة الوافدين، فقد تم التوسع في إقامة الأيام الثقافية والزوايا الثقافية، لتسهيل دمجهم في المجتمع الجامعي، وتشجيع مشاركتهم في النشاطات المختلفة.

البحث العلمي: تشجع الجامعة البحث العلمي وتخصص حاليا سبعة في المائة من موازنة الجامعة للبحث، والعمل جار على رفع تلك النسبة وتشجيع الباحثين المتميزين عبر الجوائز والتكريم المالي والمعنوي، وعبر نظام متكامل للحوافز يشجع أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا على البحث العلمي، وقد اتخذ مجلس العمداء مؤخرا قرارا يفيد بدعم أي طالب دراسات عليا ينجح في نشر دراستين من رسالة الماجستير أو الدكتوراه خلال عامين دعما ماليا مباشرا، كما أن الجامعة تغطي نصف نفقات النشر في أي مجلة عالمية معتمدة ومحكمة دوليا لأعضاء هيئة التدريس، هذا بالإضافة إلى الجهد الكبير الذي تبذله عمادة البحث العلمي في دراسة مشروعات الأكاديميين والطلبة لتوفير الدعم لها، وما تصدره من مجلات علمية محكمة تساعد أعضاء هيئة التدريس في نشر أبحاثهم العلمية و دعم تسجيل براءات الاختراع على نفقتها الخاصة.

أما بالنسبة لتكاليف البحث في المجالات العلمية والصناعية، فإن عمادة البحث العلمي تغطي نفقات المواد اللازمة للتجارب العلمية ونفقات الباحثين المساعدين والرئيسيين، كما أن المراكز البحثية المتخصصة في الجامعة تنتج عددا من الأبحاث التطبيقية الهامة، خاصة في مجال الزراعة والطاقة والمياه وتسعى إلى استكشاف حلول جذرية لمشكلات الزراعة والثروة الحيوانية والمياه والطاقة في المجتمع الأردني باكتشاف تقنيات جديدة وفعالة ومبتكرة وقليلة الكلفة. وسيتم العمل على تحويل البحث العلمي بحيث يصبح منتجا ماليا.

الانجازات: حصلت الجامعة على وسام الحسين بن طلال من الدرجة الأولى للتميز العلمي، كما حصلت كل من كلية الصيدلة ومركز حمدي منكو للبحوث العلمية على جائزة الأمير الحسن للتميز، بالإضافة الى كلية الأعمال التي حصلت على جائزة أفضل كلية للإدارة على مستوى آسيا، والجائزة التي حصل عليها رئيس الجامعة مؤخرا كأفضل إسهام علمي متميز في التعليم العالي على مستوى قارة آسيا.

كما حصل مستشفى الجامعة الأردنية على العديد من شهادات الجودة والتميز الدولية والوطنية في مجال جودة الخدمات الطبية، منها شهادة الاعتماد الدولية في جودة الخدمات (JCI)، وشهادة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الوطني (HCAC)، وإعادة منح المستشفى شهادة المنظمة الدولية للتقييم ( الآيزو) للمرة الثانية 2008:9001ISO، والشهادة الخاصة بالمواصفة الخاصة بسلامة الغذاء (HACCP)، وشهادة تحقيق الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية (NATIONAL QUALITY AND SAFETY GOALS.

وتضم الجامعة مراكز بحثية متخصصة لها سمعة إقليمية وعالمية كمركز حمدي منكو للبحوث العلمية، ومركز الدراسات الاستراتيجية، ومركز الخلايا الجذعية وهو الأول من نوعه في الإقليم، ومركز المياه والطاقة والبيئة، ومركز الوثائق والمخطوطات، والمركز الثقافي الإسلامي، ومركز تنمية القوى البشرية، ومركز الحاسوب، ومركز اللغات، ومركز دراسات المرأة، هذا ناهيك عن إنجازات كلية الطب ومستشفى الجامعة الذي حصد عددا من شهادات الجودة المحلية والعالمية.

وقد حصل العديد من أعضاء هيئة التدريس على جوائز وأوسمة وشهادات تقديرية على مستوى محلي وعربي واقليمي ودولي بلغ عددها 971 وساما وجائزة، وسجل أعضاء هيئة التدريس 111 براءة اختراع، ونشروا ما يزيد عن 16912 بحثا و 1787 كتابا بالإضافة إلى 406 أبحاث قيد النشر أو التنفيذ و689 بحثا ومشروعا علميا مدعوما.

كما حصد طلبة الجامعة جوائز عدة محلية وعربية وعالمية على صعيد النشاطات الرياضية والفنية والعلمية والثقافية، وعمادة شؤون الطلبة في الجامعة هي الأنشط على مستوى الجامعات الاردنية، بالإضافة إلى حصول طلبة الكليات على مواقع متقدمة في المسابقات والاختبارات العالمية في العلوم والاختراعات وحقول الهندسة والادارة والمعلوماتية والطب وطب الاسنان.

وتضم الجامعة وحدة إعلام متطورة تتضمن إذاعة جامعية حققت مكانة مرموقة، واصبحت منبرا من منابر التثقيف وبث الوعي، بعد أن توسع بثها ليشمل برامج منوعة وتعليمية وسياسية وفنية وعلمية وثقافية ورياضية، ومواجز أخبار، وتصدر مجلة شهرية لأخبار الجامعة تعمل بمعايير مهنية رفيعة، وأخرى للأقلام الجديدة التي تتمتع بموهبة أدبية في مجالات القصة والرواية والشعر والمقال، علاوة على موقع الكتروني متطور يتضمن أخبار الجامعة بالصوت والصورة. وقد أصدرت الوحدة مجموعة من المطبوعات والمنشورات المتعلقة بالجامعة وكلياتها ومراكزها، بالإضافة إلى كتاب حقائق وأرقام، ويجري العمل حاليا على إصدار مجلة مصورة UJ Gallery بمناسبة اليوبيل الذهبي ليصار إلى إصدارها بشكل شهري.

البنى التحتية: يجري العمل على تحسين البنى التحتية وتطويرها، ذلك أن بعض الكليات بحاجة إلى تحديث مبانيها وأخرى بحاجة إلى زيادة أعداد مختبراتها وتزويدها بأجهزة حاسوبية متطورة، بالاضافة الى تحسين سكن الطالبات وإنشاء صالات رياضية، خاصة في فرع العقبة، ونظرا لأن رسوم الطلبة في معظم التخصصات لا تغطي كلفة دراسة الطالب، بالإضافة إلى انخفاض الدعم الحكومي كما أسلفت ووجود طلبة يدرسون على نفقة الجامعة دون أن تتحمل أي جهة كلفة دراستهم، فإن الوضع المالي للجامعة حرج فعلا، ولذلك، فقد وضعنا خطة لتطوير الاستثمار في الجامعة بدأناها بضم وحدة الصناديق إلى وحدة الشؤون المالية بحيث تكون هناك رؤية استراتيجية موحدة قادرة على التخطيط لجذب الاستثمار إلى الجامعة من جهة ضمن نظام الـ (BOT)، وتنفيذه في مواقع أخرى بجهد ذاتي من جهة ثانية لتعظيم دخل الجامعة من الاستثمارات . كما تخطط الجامعة لاستحداث تخصصات جديدة برسوم جديدة تغطي كلف دراسة الطالب. هذا وقد خفضنا بعض النفقات المتعلقة بكلف عقد المؤتمرات والندوات، ووجهنا العمداء إلى جذب الدعم من القطاع الخاص للفعاليات التي تعقد في الجامعة.

وكمثال على ذلك، أنشأنا عددا من القاعات الصفية وقاعات المطالعة الأنيقة المزودة بأحدث معدات التكنولوجيا التعليمية بالتعاون مع القطاع الخاص، كما خصصنا لوحات شرف لتوثيق أسماء المتبرعين لدعم الكليات، ووقعنا عددا من الاتفاقيات مع القطاع الخاص كمشروع أيلة وسلطة العقبة لتطوير فرع الجامعة في العقبة، وإقامة عدد من الاستثمارات المشتركة هناك بما يحول فرعنا في العقبة من مستهلك إلى منتج، بالإضافة إلى اتفاقية مع شركة زين لتمويل إنشاء حديقة اليوبيل الذهبي في الجامعة، ونحن نعول على هذا النموذج من التعاون مع القطاع الخاص ليتم تعميمه، خاصة باتجاه إنشاء مشروعات استثمارية، بما يسهم في زيادة حجم الإيرادات للجامعة.

ويجري العمل على تحديث مدرج سمير الرفاعي، وعمل صيانة للكثير من المباني والمختبرات والمستشفى، كما تم تحديث المجاري والحمامات للمكتبة، وتم توقيع اتفاقية مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID لإنشاء مستشفى بمائة سرير مخصص للولادة والخداج، وقد بوشر بهذا المشروع الذي سيحقق نقلة نوعية في خدمات المستشفى.

فرع الجامعة في العقبة: تم وضع خطة فعالة لتحويل فرع الجامعة في العقبة من مستهلك إلى منتج، وليكون نقطة جذب على مستوى الإقليم، طلابيا واستثماريا، ومثالا ناجحا للاستثمار في التعليم العالي بعيدا عن المركز. وقد وقعت الجامعة عددا من الاتفاقيات مع جامعة جورج واشنطن المرموقة عالميا وبرنامج USAID سياحة لتطوير برنامج السياحة والفندقة في العقبة وإنشاء برنامج ماجستير رفيع المستوى يكون نموذجا فريدا من نوعه، بما يقدمه من خدمات وبنى تحتية وتأهيل للطواقم الأكاديمية وللطلبة.

كما تسعى الجامعة إلى إنشاء مدرسة صيفية في فرع العقبة تقدم خبرة فريدة للطلبة من الخلفيات العرقية والثقافية المتنوعة وتكون نموذجا للسياحة الثقافية والدينية، والعمل جار حاليا على تطوير محطة العلوم البحرية بالتعاون مع مشروع أيلا السياحي، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات التي وقعت مع سلطة إقليم العقبة وشركة تطوير العقبة، وأخرى في طريقها للتوقيع مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لإنشاء مشروعات هامة، منها تعبيد الطريق الدائري حول حرم الفرع، وإنشاء البوابات لحرم الفرع، وتركيب مضخات للبئر الارتوازي ونظام الري بالتنقيط للزراعة، وإنشاء الصالة متعددة الأغراض، وصالة رياضية بمعايير دولية، وشراء اجهزة غوص، وتوفير باص لنقل طلبة كلية العلوم البحرية، بالإضافة الى تحديث مختبر البيولوجيا الجزيئية.

الارشفة والحوسبة: يجري العمل حاليا على ارشفة كل ما يتعلق بالجامعة ارشفة الكترونية، وحوسبة كل معاملات واجراءات الجامعة ومراسلاتها للانتقال الى مجتمع المعرفة، وهي خطة طموحة تتطلب وقتا ومالا ومصادر، ومن المتوقع أن تحقق أهدافها قبل نهاية هذا العام . كما تم طرح عطاء لربط فرع الجامعة في العقبة بالانترنت عن طريق حزم الالياف الضوئية.

لجنة الاستثمار ووحدة الصناديق: تم تكليف مساعد الرئيس للقيام بأعمال مدير وحدتي الصناديق المالية والشؤون المالية لتوحيد الرؤية الاستراتيجية وتحسين ظروف الاستثمار، واستكملت اجراءات تسجيل قطع اراضي وتسوية امورها القانونية بعد ان كانت عالقة لسنوات يعود بعضها الى عام 2005، وأدخلت التنظيم، والعمل جار على تسجيلها بأسماء المشتركين، وهو ما أنهى مشكلة كبيرة كانت عصية على الحل. ويجري العمل حاليا على تسجيل عمارة في الزرقاء كانت الجامعة قد اشترتها ولكنها لم تكن مفرغة باسم الجامعة، واستثمارها بشكل أكثر فاعلية، وسجلت ارض المغطس التي لم تكن مسجلة باسم الجامعة أو الصناديق باسم صندوق الاستثمار، وبدأت مراجعة شاملة للاستثمار في السندات والأسهم، ستسفر عن تحسين وضع الجامعة الاستثماري.

كما تم إعادة السماح بمنح القروض للعاملين من تاريخ الاول من حزيران 2012، وبلغ مجموع القروض الممنوحة ما يقرب المليون دينار، استفاد منها 316 من المشتركين في صندوق الادخار.

الاتفاقيات والبرامج الدولية: تتمتع الجامعة بشبكة علاقات واسعة مع جامعات عالمية ذات سمعة مرموقة في كل القارات، بدءا بالأمريكتين ووصولا إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا واستراليا، ترتبط معها باتفاقات تفاهم وتعاون وتبادل أكاديمي وطلابي، كما ترتبط بعدد من المؤسسات العالمية من مثل اليونسكو واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وصندوق المرأة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي و USAID وبرامج غوث وحماية اللاجئين ومؤسسة العدالة الجنائية الدولية، وتنسق معها حملات توعوية وبرامج أكاديمية وبحثية، كما أن لبعضها كاليونسكو كراسي أستاذية في بعض الكليات.

وتعمل الجامعة حاليا على إنشاء برامج دراسات عليا مشتركة مع بعض الجامعات الأمريكية والتركية، وبرامج بحثية مع جامعات أوروبية في مجالات عدة منها السياحة والطاقة والمياه والبيئة والزراعة، بالإضافة إلى مشروع ضخم بالتعاون مع المعهد الفرنسي للشرق الأدنى لترجمة الأبحاث العلمية في ميدان العلوم الإنسانية من العربية إلى الفرنسية، وبالعكس.


وحدة الصناديق: تم تكليف مساعد الرئيس للقيام بأعمال مدير وحدتي الصناديق المالية والشؤون المالية لتوحيد الرؤية الاستراتيجية وتحسين ظروف الاستثمار
القروض: استؤنف صرف القروض بجميع انواعها اعتبارا من 1/6/ 2012 ، علما بأنها كانت موقوفة منذ 7/12/2011
بلغ مجموع القروض الممنوحة حتى 31/7/ 2012 مليون دينار استفاد منها 316 مشتركا وبلغ العائد 10%.
تحصيل ارباح الاستثمارات في الاسهم:
تم تحصيل ارباح عن سنوات سابقة تصل الى عام 2004 لم يكن هناك متابعة سابقة لتحصيلها، وبلغ مجموع المبالغ المحصلة خلال عام 2012 ستين ألف دينار.
مكاسب بيع الاستثمارات في الاسهم:
تم تحقيق مكاسب بلغت 775.000 دينار من خلال بيع استثمارات اسهم في اسواق عالمية، وهنالك انخفاض شديد في اسعار الاسهم في السوق المحلية، حيث خسرت المحفظة ثلثي تكلفة تلك الأسهم.

الاستثمارات في الاراضي:
استكملت اجراءات تسجيل قطع اراضي وتسوية امورها القانونية بعد ان كانت عالقة لسنوات يعود بعضها الى عام 2005، وأدخلت التنظيم، والعمل جار على تسجيلها بأسماء المشتركين، وهو ما أنهى مشكلة كبيرة كانت عصية على الحل. ويجري العمل حاليا على تسجيل عمارة في الزرقاء كانت الجامعة قد اشترتها ولكنها لم تكن مفرغة باسم الجامعة، واستثمارها بشكل أكثر فاعلية، وسجلت ارض المغطس التي لم تكن مسجلة باسم الجامعة أو الصناديق باسم صندوق الاستثمار.





  • 1 مابدنا مكارم 31-07-2012 | 06:18 PM

    نعتذر

  • 2 الطراونة لا والف لا 31-07-2012 | 06:44 PM

    هل لك من الجرأة ان تقول لنا كيف انت اصبحت رئيسا للجامعة.وان طريقة تعيين رؤساء الجامعات هي السبب في العنف الجامعي.
    وهل تعلم انه لا يوجد طالب سيء ولكن توجد ادارة جامعية سيئة.
    وكفاكم تحميلها للطلبة واذا كانوا هم السبب فلنسلمهم ادارة الجامعات.

  • 3 ان يكون تعين الريئس عن طريق الانتخاب 31-07-2012 | 06:46 PM

    من اعمال العنف والتي سببهاهو تعين رؤساء للجامعات غير كوفين جاوا بالواسطه اي شبيحة او نواب رؤساء القي القبض عليهم بتهم كارثيه بل في العكس عينوا في مناصب جديدة لموءسسات ميزانيتها اكثر من ٢٠ مليون حتى يمارسوا هواية الحرمنة بكل شفافيه. ان نخفف من اعمال العنف يجب ان يكون تعين الريئس والعمداء عن طريق الانتخاب لانة لن ينتخب الا من كان كفوا

  • 4 استاذ جامعي 31-07-2012 | 06:49 PM

    استنتاج كبير ؟؟؟؟؟؟، وهل تعلم بأن معظم المستفيدين من المكرمة الملكية هم من أصحاب الدخول المنخفضة.

  • 5 أردنية بنت بلد 31-07-2012 | 06:49 PM

    آآآآآآآه ، هلأ عرفت شو أسباب العنف الجامعي!!!!

  • 6 لا حول ولا قوة الا بالله 31-07-2012 | 06:50 PM

    شعب جوعان وكحيان وبتحكولي ما بدنا مكارم ورافعين خشومكو بالسما ومفكرين حالكو عايشيين وفوق كل هالحكي سايقين فيها بع

  • 7 استاذ جامعي 31-07-2012 | 06:51 PM

    استنتاج كبير ؟؟؟؟؟؟، وهل تعلم بأن معظم المستفيدين من المكرمة الملكية هم من أصحاب الدخول المنخفضة.
    هل استنتاجك يا طراونة مستند الى نتيجة علمية بأن اصحاب العنف الجامعي هم من الحاصلين على مقاعد من الديوان الملكي ، أم ان الامر يا طراونة كلام حق يراد فيه باطل.
    علينا التأكد قبل التصريحات لاجل التصريحات؟؟؟؟؟؟؟

  • 8 لا يوجد طالب سيء ولكن توجد ادارة جامعية سيئة 31-07-2012 | 06:59 PM

    من اعمال العنف والتي سببهاهو تعين رؤساء للجامعات غير كوفين جاوا بالواسطه اي......... او نواب رؤساء القي القبض عليهم بتهم كارثيه بل في العكس عينوا في مناصب جديدة لموءسسات ميزانيتها اكثر من ٢٠ مليون حتى يمارسوا هواية الحرمنة بكل شفافيه. ان نخفف من اعمال العنف يجب ان يكون تعين الريئس والعمداء عن طريق الانتخاب لانة لن ينتخب الا من كان كفوا..ء
    وهل تعلم انه لا يوجد طالب سيء ولكن توجد ادارة جامعية سيئة.

  • 9 كركي 31-07-2012 | 07:04 PM

    هل سيتم الغاء مكرمة المخيمات المقدمة من الديوان , يرجى الاجابه

  • 10 دكتور جامعي لمدة 23 سنة 31-07-2012 | 07:05 PM

    كلام وللاسف خطأ لان طلبة مقاعد الديوان اكثر الطبة التزاما بالاخلاق

  • 11 الطراونة 31-07-2012 | 07:07 PM

    انا مع قوى الشر

  • 12 يعني سبحان الله ..يفتي بما ليس به علمآ. 31-07-2012 | 07:08 PM

    يعني سبحان الله ..يفتي بما ليس به علمآ.

  • 13 الى كركي 31-07-2012 | 07:26 PM

    لا المخيمات عمرها ما بتلتغي وما عندهم عنف جامعي , بس رح يلغوا مكرمة الجيش ومكرمة المناطق النائية والاقل حظاً عندكو 500 مكرمة وهسا جاي تحكي عن المخيمات , ايد بايد بنعلمهم يابو كرك .

    كلام سليم 100% وانا بشد ع ايدو .


  • 14 طالب جامعي 31-07-2012 | 07:30 PM

    كلام الدكتور الطراونة صحيح 100% حيث اننا نعلم بأن من يأخذون مقاعد غيرهم هم المتسببين بالمشاكل صراحة و الدكتور الطراونة أكثر واحد بعرف لانو اسماء المبعوثين عندو و اسماء تاعون المشاكل عندو

  • 15 عبد الله الخالدي 31-07-2012 | 07:40 PM

    كل هذا العنف من أصحاب المكرمات ، والأقل حظا ؟؟ فهم لم يخسروا شيئا ، يشاغبوا ..ويأخذوا مرتبات على ذلك ؟؟؟ أما الأخرون فهم يريدون التخرج بسرعة ..ويتجنبون المشاكل ..الغوا المكارم ، واجعلوا المنحة للمجتهدين فقط .. يختفي العنف الجامعي .. وتذكروا دائما أن : من أمِنَ العقوبة أساء الأدب .

  • 16 معلق 31-07-2012 | 07:43 PM

    بلاه عليكوا شو خص سوء ولا فهلوة الرئاسه بطالب يتصل مع خمسين من ابناء عمومته لتحطيم الجامعه والإغاره على طلاب آخرين
    طيب أليس هنالك فقراء بكل الأردن؟ والفقراء يدرسون ويدخلون تنافس؟
    إبحثوا عن الأوائل لتجدوهم أولاد كادحين، يعني درسوا وتعبوا دخلوا جامعه
    أما تمنح مقعد جامعي على البارد والمستريح، أكيد راح تستهتر

    أيام التمييز بين المواطنين إنتهت ويجب طرد الموظفين الضعاف والمستهترين و نفض كل مؤسسات الدوله على أساس الكفاءة

  • 17 وانت طالب في الجامعة الأردنية 31-07-2012 | 07:58 PM

    نعتذر

  • 18 ياسر عمار 31-07-2012 | 08:03 PM

    لماذا لم تتجرأ أنت ومن سبقوق على القول بان المكارم بكل أنواعها كانت هي السبب في تدمير التعليم العالي في الأردن

  • 19 ربداوي 31-07-2012 | 08:08 PM

    شوه يا طراونه ...

  • 20 ابن الجامعة العالمية البحثية المنسية 31-07-2012 | 08:10 PM

    قال جامعة عالمية انبارح الطويسي جامعة بحثية واليوم جامعة عالمية العبوا غيرها كيف تتحول الجامعة الى العالمية يادكتور اذا الجامعة مش لاقيه رواتب؟ كيف تتحول للعالمية اذا يمنع اعضاء هيئات التدريس من حضور المؤتمرات بكفي ضحك على الذقون وبكفي انه نوابك وانت بتسافروا واحد رايح واحد جاي واما الاساتذة فيحرم عليهم الخروج الا لمحاضراتهم قال جامعة عالمية

  • 21 تعبان 31-07-2012 | 08:24 PM

    تعين بالواسطه

  • 22 عموني 31-07-2012 | 08:35 PM

    منور بين السيدات عطوفتك

  • 23 اردني 31-07-2012 | 09:01 PM

    نعم للقرار صائب و عين العقل

  • 24 غريب! 31-07-2012 | 09:11 PM

    كلام ما إله معنى!

  • 25 غريب! 31-07-2012 | 09:12 PM

    على مين يا خليف؟

  • 26 انتبهوا 31-07-2012 | 09:20 PM

    ما تحولوها لمصارعة بينكوا ركزوا على العبقري

  • 27 يعني المكرمة نو بدي افهم 31-07-2012 | 09:21 PM

    سكت دهرا

  • 28 يعني المكرمة منو بدي افهم 31-07-2012 | 09:21 PM

    سكت دهرا

  • 29 دكتور جامعي حديث 31-07-2012 | 09:52 PM

    والله يا دكتور جامعي مخضرم حطيت بحظك وفعلا كل المشاكل من ورا الطلاب اللي دارسين على حساب الديوان ومش شايفين حدا قمة الظلم

  • 30 كاف المنحوس 31-07-2012 | 10:09 PM

    نعتذر

  • 31 الا يوجد عاقل حكيم 31-07-2012 | 10:21 PM

    لرئيس العنف الجامعي ()كم من المبالغ دفعتها لتصبح رئيسا للجامعة.
    لماذا لا يوجد باحث علمي يقول لنا لماذا اتبعت المكارم الخاصة بالديوان؛والسبب هو ان معظم الاطباء والمهندسون والصيادلة الان من ذوي الاموال والكروش والذين يتذمرون من هذة المنح هؤولاء معظمهم كانت معدلاتهم دون ا70 وال60 ودرسوا في العراق وسىريا ومصر ودول اوروبا الشرقية على حساب التنظيمات المختلفة في اعوام السبعينات والثمنينات ون ثم عادوا وعملوا في عمان والحكومات عملت كل شيء في عمان .
    والاباء الصالحون اقترحوا على الديوان ايام زمان ان ينم عمل شيء لاصلاح الخلل التعليمي للاجيال والذي في ذلك الوقت لا توجد كليات علمية داخل الاردن ولا تستطيع الدولة ارسال الالاف من المحافظات لاصلاح الخلل التعليمي في ذلك الوقت.

  • 32 آخر زمن 31-07-2012 | 10:27 PM

    الطراونة بحكي؟؟ يا رجل طريقة تعيينك أكبر مشكلة وانت آخر واحد بحكي عن الإصلاح والعنف الجامعي ..

  • 33 متابع ومنصف 31-07-2012 | 10:30 PM

    حتى نكون منصفين معظم مايتحدث عنه الطراونة من انجازات اما حدث او تم التخطيط له في عهد الدكتور الطويسي ولا لا يانواب الرئيس؟؟

  • 34 متابع ومنصف 31-07-2012 | 10:30 PM

    حتى نكون منصفين معظم مايتحدث عنه الطراونة من انجازات اما حدث او تم التخطيط له في عهد الدكتور الطويسي ولا لا يانواب الرئيس؟؟

  • 35 إلى كركي وغيره 31-07-2012 | 10:30 PM

    شو بدكم بمكرمة المخيمات وأصلا كلها من هون ل50سنة ما بتوصل عدد المقبولين في أي مكرمة لسنة واحدة فقط!!!
    دايرين عالمخيمات؟!!! أي هو في حدا برضى بعيشة المخيم كله مآسي ومعاناة وهم وغم اتركوهم بحالهم يا جماعة والله الناس ما همه عايشبن في المخيمات ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • 36 متابع ومنصف 31-07-2012 | 10:30 PM

    حتى نكون منصفين معظم مايتحدث عنه الطراونة من انجازات اما حدث او تم التخطيط له في عهد الدكتور الطويسي ولا لا يانواب الرئيس؟؟

  • 37 الطراونه نعم ومليون نعم 31-07-2012 | 11:32 PM

    لقد اثبت يا دكتور اخليف بان القرار الذي عينك رئيسا للجامعه الاردنيه وقبلها من قرارات بتعيينك في مناصب عده انها قرارات صائبه. فيشهد لك القاصي والداني بأنك صاحب قرار وتترك بصماتك التي تعمل على تقدم المؤسسه التي تتولى ادارتها . وفقك الله فالقافله تسير ام المتخاذلون والفاشلون فليس لهم الا ....

  • 38 من بره 31-07-2012 | 11:36 PM

    استنتاج ان العنف سوف يخف غير مدعوم بايه ادله ولا يليق ان يصدر خبط لزق من اكاديمي

  • 39 Khalid 31-07-2012 | 11:52 PM

    نعتذر

  • 40 الطراونه غايب طوشه 01-08-2012 | 12:17 AM


    الفشل والعنف الجامعي بسبب من يوضعون رؤساء للجامعات بالواسطات

  • 41 بصراحة 01-08-2012 | 01:32 AM

    يجب من زمان الغاء المكرمات و اهمها مكرمة تعيين رؤساء جامعات السيرة الذاتية ...

  • 42 جميل الشبول 01-08-2012 | 01:57 AM


    ننعى للاردن مسؤوليه من ابناءه

    مارستم العنف على الطالب قبل دخوله الجامعه وتطالبونه بالسكينة والوقار

    كان الاجدر بالديوان ان يرسل لابناء هذه المناطق اساتذة اكفياء وبعد ذلك يتم التنافس ولا يحتاج احد لهذه المكارم

  • 43 د. يوسف الخطايبة 01-08-2012 | 02:52 AM

    كيف لك ان تقبل يا دكتور خليف ان يتم التعيين في قسم الاجتماع بهذا الاسلوب اللامعياري. فهل يعقل ان تستثنى الكفاءات واصحاب الاختصاص من التعيينات في حين بعين من لا يملكون شهادات متواصلة في علم الاجتماع، قمت الظلم




  • 44 ولي امر طلبه في الجامعه الاردنيه 01-08-2012 | 02:53 AM

    نامل ونتامل من عطوفة الدكتور متابعة ما يحدث في كلية الهندسه من نوعية الاساتذه الذين يسبئون الى سمعة الجامعه امثال

  • 45 مطلع د.محمد 01-08-2012 | 02:55 AM

    مايحصل في قسم الاجتماع مهزلة وشهادةفساد بامتياز، يقدم ما يجب تأخيره ، فما مستقبل التعليم العالي اذا كان هذا حال ام الجامعات

  • 46 د.شامل الحسن / الجامعة الاردنية 01-08-2012 | 03:01 AM

    لا يعقل ان تعلن الجامعة الاردنية عن حاجتها لتعيين اعضاء هيئة تدريس في قسم الاجتماع وتشترط ان لا يكون هناك مواصلة تخصص في الشهادات الثلاث . بماذا تفسر ذلك يا ابا فيصل ، فلتفصل بالحق ، انت مؤتمن ومسؤول فلا تخن الامانه. قفهم فأنهم مسؤولون.

  • 47 ام صقر 01-08-2012 | 03:05 AM

    يقول المثل : من متى في القصر قال من امبارح العصر

  • 48 السيف 01-08-2012 | 03:24 AM

    الى 7 الاستاذ الجامعي والله انك ظلمت نفسك معظم بعثات الديوان للمتنفذين ذو الدخول المرتفعة وراجع قبل ان تفتي

  • 49 الخالديه 01-08-2012 | 04:15 AM

    هذا يعني ان العنف الجامعي سببه المكرمه الملكيه تحليل جميل دكتور؟؟؟؟؟؟؟

  • 50 نهاد الحاج 01-08-2012 | 05:23 AM

    وحضرتك هسه خرجت بهذه النظرية

  • 51 مطلع 01-08-2012 | 06:03 AM

    كلها لصالح شركتك الخاصة

  • 52 الاتفاقيات 01-08-2012 | 06:09 AM

    معظم الاتفاقيات مع شركة الدكتور اخليف الخاصة ودخلت لغاية 2 مليون لجيب اخليف الخاصة وهي

    اتفاقية الطب 50 طالب برسوم تصل 1000 دينار للساعة حصت الرئيس النصف .
    اتفاقيات الدبلوم 80 دينار للساعة

    وهكذا

  • 53 الدكتور عارف السرحان 01-08-2012 | 07:18 AM

    والله جانبت الصواب ياعطوفة الرئيس والله انهم مساكين الله في ارض الله الواسعه..

  • 54 أكاديمي سلطي و مغترب 01-08-2012 | 09:29 AM

    يجب ان يكون المرء عاقل وواعي لما يقول. هل طلبة المكرمة هم السبب في العنف الجامعي ؟ أم أن عدم الحزم و فقدان الإنسانية و حكمة إدارة المواقف هي الاسباب؟

  • 55 بنت البلد 05-08-2012 | 12:45 AM

    شو الظلم الي بتحكو فيه بعد ما قطعت 70 ساعة انفصل من الجامعة وابلش ادور على جامعة ثانية مشان ارجع ادرس وين العدل...حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم ...انا بدي ارجع اكمل دراسة في جامعتي

  • 56 بنت البلد 05-08-2012 | 12:46 AM

    شو الظلم الي بتحكو فيه بعد ما قطعت 70 ساعة انفصل من الجامعة وابلش ادور على جامعة ثانية مشان ارجع ادرس وين العدل...حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم ...انا بدي ارجع اكمل دراسة في جامعتي

  • 57 د يوسف الخطايبة 09-08-2012 | 05:58 AM

    انا الدكتور يوسف الخطايبة..والى من كتب دون علمي رقم (43)صحيح انا عانيت الظلم بعينه من ادارة الجامعة الاردنية ولكن الله حق ...وكلمتي ان من يكتب ويخفي اسمة ويضع مقالات وينسبها لاسماء لا يعرفون اصحابها شخص جبان واناني وانا واثق انك دكتور واناني ورخيص بجبنك كان لازم تضع اسمك الحقيقي وتعبر عن نفسك ولا تضع اسم الدكتور يوسف الخطايبة وشكرا لظلم ادارة الجامعة لنا ....

  • 58 مالك صوالحة 18-08-2012 | 12:16 PM

    اذا الغاء المكرمة بزيد المقاعد فهاد الحكي مزبوط وتبقى المقاعد للمجتهدين الي بتوقف معاهم على عشر بين التخصص والتاني


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :