facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن «المجحود» ـ إكرام الزعبي


اكرام الزعبي
02-08-2012 08:07 AM

إجابةً على سؤال زميلنا المبدع فايز الفايز: «لماذا لم يعد أحد يدافع عن الأردن؟» أقول بعجالة: لأننا لم نعتد أصلاً أن نقدم ذاتنا وبلدنا وندافع عنهما ضمن تقاليد محترمة، أو بشكل منهجي ومنظم و«طبيعي»؛ فخارج سياق الأزمات العابرة أو الشتائم الطائشة التي نتعرض لها كوطن وشعب، فإننا لا نعرف أن نقول ربع ما قاله عنا الشاعر الكبير سعيد عقل. من خارج الأردن وهذا ما سأفصّل فيه دون -(زعل) من أحد: فلا يوجد لنا «ندّابات» ولا «سعيف» ؛ فالأردني أكثر عربي على الإطلاق قام بمنح باقي العرب كل ما يستطيع من عطاء معنوي ومادي، ولم نجد من يدافع عنّا سوى بعض الأصوات المحترمة، وعدا عن ذلك فنحن آخر شخصية عربية يتم ذكرها «بالخير» من باقي الأشقاء العرب.

فمنذ الملك النبطي الحارث الرابع وحتى اليوم تواطأ أشقاؤنا العرب جميعاً، على إخفاء حضارة الأنباط والسكوت عن عظمتها ودورها التاريخي، وخاصةً في تطوير وترسيخ الحرف العربي، ويا له من إنجاز ! هل سمعت عن مؤرّخ مصري، أوقرأت حرفاً لكاتب سوري أو لبناني قام بكتابة حرف واحد عن الأنباط وحضارتهم المائية الفريدة التي تحدّت كل هذا العطش الصحراوي؟

هل سبق لأي عربي مرّ من الأردن واستفاد من تسامحها مع من «يلعنها» ويسبها مع كل طلعة شمس- هل سبق لأحد أن قال ما أطيب قلب الأردني؟ لا يمكن أن تسمع -إلا ما ندر- من أخ خليجي، أو من أي جنسية عربية أخرى عن فضل الأردنيين في بناء وتأسيس مؤسسات وجامعات، بل ودول بكاملها وبكل ما فيها من عمران وهندسة وقضاء.. هل قلت القضاء ؟ هل يعرف أحد إسهامات القُضاة الأردنيين في البلاد العربية ؟ صحيح أن احترام الأردني يأتي على شكل الثقة المطلقة التي تُمنح له من قبل كل من يعمل معه، لكنك لا تقرأ حرفاً واحداً عن ذلك: لا في جريدة ولا موقع، ولا حتى في مجلة حائط !

أوجع ضربة تم توجيهها لنا كأردنيين هي عندما صدرت الفتوى المصرية بحق شهيد الأردن والعروبة البطل وصفي التل بأنه.. لن أكررها، فما أبشعها ! وهي تعكس سوء الحظ الذي يلازم الأردن؛ بل وأكثر من سوء الطالع.. إنه التآمر على سُمعة الأردن ومكانته.

هل تُدرّس في مناهج العرب معركة الكرامة وبطولات الجندي الأردني الذي لم تعرف ساحات الوغى مثل شجاعته ؟ وهل نسمع عن ندوة هامة بمؤتمر، أو جلسة فكرية ذكرت أدوار الأردن في الدفاع عن كل القضايا العربية-إلا ما ندر؟.. لقد دافع الأردنيون-العروبيون بالفطرة- عن شرف وحقوق الشعوب العربية قبل الربيع العربي بسبعين سنة وأكثر، وما زلنا.. فمن يذكر؟ هذا بالنسبة لتقصير أخوتنا العرب، أما بالنسبة لتقصير الأردنيين بحق بلدهم وأنفسهم.. فاللهم إني صائم !
وللحديث صلة.
ikramdawud@yahoo.com
عن الرأي





  • 1 الاردن 1 02-08-2012 | 08:50 AM

    ابدعتي سيدتي فالاردن كخبز الشعير ((مأكول مذموم))

  • 2 أردني اكتسب جنسيته بالحب 02-08-2012 | 09:08 AM

    اختتمت سيدتي مقالك بالقول "أما بالنسبة لتقصير الأردنيين بحق بلدهم وأنفسهم.. فاللهم إني صائم !
    سأذكر لك ما اعتقد أنه السبب وإن كنت لا اتفق مع ما سأقول بل ضده. إنها مشكلة "العشائرية" وليس غيرها.
    لا يستطيع أحد أن ينكر أن لدينا أردني الجذور ، الذي ولد بجنسيته أبا عن جد الجد، وأردني المواطنةأو لنقول المساكنة وإن كان التعبير الثاني ليس مألوفا كاصطلاح قانوني.
    أردني الجذور هو المشكلة إذ يرى الأردن مزرعته الخاصة التي يجب أن يستأثر بها عن طريق الاستثناءات والمكاسب التي يتم تفصيلها وخياطتها على مقاسه مما يجعل أردني المساكنة مواطنا من الدرجة الثانية حتى لو أقام على أرض الأردن ستين سنة.
    أردني الجذور يدافع عن استثناءاته وها هو يتنمرد على النظام، وأردني المساكنة يلهث للحفاظ على رقمه الوطني ويجد من يقول له أنت لست أردني مع أنه أكثر حبا وولاء للأردن من أردني الجذور الذي يخلص لمكاسبه العشائرية ولا يعبأ بالأذى الذي يلحقه بوطن جذوره.

  • 3 أمجد -واشنطن 02-08-2012 | 09:15 AM

    كلمات رائعة تحمل في ثناياها معانٍ أروع

  • 4 سليمان فرحان الخوالده 02-08-2012 | 09:31 AM

    الزميلة المحترمه اكرام الزعبي اكرم الله الاردن بالنشميات الاصيلات مقال رائع ولك جزيل الشكر .

  • 5 ابن العزام 02-08-2012 | 09:58 AM

    اشكرك جدا يا أكرام - والله لقد تكلمت عن ما يجول بخاطري فلا ادري لماذا نعامل هكذا كأردنيين بجحود تام - وكأن كلمة شكرا ذابت في السنة العرب-أو لأننا صنعنا المعروف في غير أهله- او هناك حقد دفين توارثته الأجيال عبر السنين - أما نحن الاردنيين فجلد الذات حدثي ولا حرج.

  • 6 الدكتور محمد البركات 02-08-2012 | 10:11 AM

    ابدعت يسده اكرام ... صباحك سعيد

  • 7 الدكتور محمد البركات 02-08-2012 | 10:11 AM

    ابدعتي سيده اكرام ... صباحك سعيد

  • 8 عبدالناصر الزعبي 02-08-2012 | 10:41 AM

    عندما زوجت الارملة لجاحد ولئيم يضطر ابنائها لأنكارها عندما يكبرون بل ويسبوها..
    ان كل الخير للعرب وغير العرب المقدم لهم من الاردن لم يحسب على انه من الاردنيين فلم يكون هؤلاء ممنونين للاردنيين الذين هم اصحاب الخير واهله.
    الاردني كان ضحية اخلاقة وحياءه السياسي.
    ثم عاد من يجحد الاردن وهو في احضان الاردن الان يستقبل قتلة وصفي ويكرمهم ويسمح لهم بدور عزاء على ارض الاردن.
    ان المؤامرة على الاردن كبيرة ويبقى الاردني للاسف منجرا وراء جلاديه..
    ثم ان الاردني بطبعه وبطبيعته عدوا لكل اعداء العرب ولغاصبي اي شبر ارض منها منذ عهد الملك ميشع.. عندما بدأ بطبخ لحم الجدي باللبن مخالتا لمعتقدات اليهود ذما لهم لتأمرهم على البلاد والعباد. ولذلك لعدائهم لنا ينصب بكل اتجاه

  • 9 ابو المجد 02-08-2012 | 10:47 AM

    مقال اكثر من رائع ، مقال يغرد خارج النمط التقليدي للكتابة ، مقال مفعم بالشعور والحس الوطني ، انه صرخة الموجوع انه أنين المريض ، نعم فالوطنية احساس وشعور وليست سطورا مصفوفةً بالكلمات ، آهٍ على كل من جعل من وطني الماً ووجعاً ، وهنا أستثني سهام الخارج فقد اجدتٍ في الحديث عنهم ، فما يؤلمنا هيّ طعنات الداخل، ونكران جمائل وفضائل هذا الوطن على أبنائه ، نعم يلزمنا الكثير الكثير لنرد لهذا الوطن قليلا من أفضاله وجمائله علينا ،وقبل ذلك يلزمنا أن نفهم ونعيّ ما هوّ فضل الأ ردن علينا .. فعندما نتحدث عن فضل الاردن علينا يجب ان نعي وندرك اننا الفضل والجميل عندما يتعلق الأمر بالأردن هوّ أبعد ما يكون عن لغة الأرقام ، وهنا تكمن المشكلة ، فهم يريدون أن يكون الوطن وِرثةً يتقاسمونها ويغرفون منها بلا رقيب او حسيب ، ولا اعرف متى ستعترفون بأن تحويل الصحراء الى واحة خضراء على الرغم من عدم توفر ابسط الامكانيات ، فامكانياتنا ومواردنا هيّ زنود تعمل وجباه تقطر عرقاً .. نعم هيّ الحقيقة وهيّ المعجزة أن تبني وطناً لهُ هذه المكانة وليس لديه ادنى الإمكانيات .... نعم هناك فساد وهناك فاسدون ، ولكن لا يجوز ان تكون ن نجعل من هذه القضي شماعة لمآربنا ، تتحدثون عن الفساد والمفسدين ليس غيرة على الوطن وإنما غيرة من الفاسدين وارقامهم ....
    ومع ذلك يبقى الأمل كبير ، بتخطي هذه المرحلة المفتعلة .... لأن امالنا في الاردن لا تبنى على اموالنا ..... من جديد اختي اكرام هنيئاً على شجاعتك في التعبير عن مشاعر الملايين المخلصين لوطنهم ومليكهم .....

  • 10 يا خسارة 02-08-2012 | 10:49 AM

    بصراحة افكار مبعثره ومندفعة وعاطفيه وكاننا لازلنا في نفس حلقة من الكتابه والحوار. ولنكن واقعيين ان الكتاب الذين تستشهدين فيهم هم من اكثر الكتاب الذين انتقدوا وفظعوا في انتقاد البلد! مش عارفين كيف الحنيه عالبلد تيجي مره وحده وبغيب مره وحده! فهل تغير شيء حتى يغير نمط الخطاب؟ الفاسدون لا زالوا خارج السجن والاصلاحيون يعاقبون وسيدخلونه قريبا, معقول؟ البلد فعلا بحاجة الى وقفة رجال مع الحفاظ عليها وعلى استقرارها وهيبتها

  • 11 ابو المجد 02-08-2012 | 11:01 AM

    مقال اكثر من رائع ، مقال يغرد خارج النمط التقليدي للكتابة ، مقال مفعم بالشعور والحس الوطني ، انه صرخة الموجوع انه أنين المريض ، نعم فالوطنية احساس وشعور وليست سطورا مصفوفةً بالكلمات ، آهٍ على كل من جعل من وطني الماً ووجعاً ، وهنا أستثني سهام الخارج فقد اجدتٍ في الحديث عنهم ، فما يؤلمنا هيّ طعنات الداخل، ونكران جمائل وفضائل هذا الوطن على أبنائه ، نعم يلزمنا الكثير الكثير لنرد لهذا الوطن قليلا من أفضاله وجمائله علينا ،وقبل ذلك يلزمنا أن نفهم ونعيّ ما هوّ فضل الأ ردن علينا .. فعندما نتحدث عن فضل الاردن علينا يجب ان نعي وندرك ان الفضل والجميل عندما يتعلق الأمر بالأردن هوّ أبعد ما يكون عن لغة الأرقام ، وهنا تكمن المشكلة ، فهم يريدون أن يكون الوطن وِرثةً يتقاسمونها ويغرفون منها بلا رقيب او حسيب ، ولا اعرف متى ستعترفون بأن تحويل الصحراء الى واحة خضراء على الرغم من عدم توفر ابسط الامكانيات ، فامكانياتنا ومواردنا هيّ زنود تعمل وجباه تقطر عرقاً .. نعم هيّ الحقيقة وهيّ المعجزة أن تبني وطناً لهُ هذه المكانة وليس لديه ادنى الإمكانيات .... نعم هناك فساد وهناك فاسدون ، ولكن لا يجوز ان نجعلوا من هذه القضية شماعة لمآربكم ، تتحدثون عن الفساد والمفسدين ليس غيرة على الوطن وإنما غيرة من الفاسدين وارقامهم ....
    ومع ذلك يبقى الأمل كبير ، بتخطي هذه المرحلة المفتعلة .... لأن امالنا في الاردن لا تبنى على اموالنا .....
    من جديد اختي اكرام هنيئاً على شجاعتك في التعبير عن مشاعر الملايين المخلصين لوطنهم ومليكهم .....

  • 12 الدكتوره جانيت مرزا 02-08-2012 | 11:03 AM

    ما أروع كلماتك سيدتي , صدقتي في كل كلمه, هذا قدر الأردن الحبيب ورغم كل الظروف سيبقى شامخا بإذن الله . حمى الله الوطن وشعبه ومليكه.

  • 13 م - حمد العمايره/ جامعة الطفيله التقنية 02-08-2012 | 11:09 AM

    سلمت يا اخت اكرام وسلم يراعك,, تربينا على ان نحب الخير لاخواننا العرب اكثر من حب الخير لانفسنا ,, والمشكلة في ذلك ان اخواننا العرب قد تجاوز لديهم مفهوم الوطنية على مفهوم الوطن الاكبر ولا يعلمون ما لدينا من عشق للمغرب وللجزائر ولمصر والعراق ...الخ ,,لا باس في ذلك ولكن المصيبة الكبرى ان الاردنيين لا يرغبون الى الالتفات الى اردنهم وقد قلنا ( الاردن اولا ) ولكن بقي الاردن عند الاردنيين الاخير.ولكن يا اختاه لا تبتأسي فشجر النخل يرمى بحجر ولكنه يبقى عاليا شامخا. لربما يخرج من رحم الثورات العربية من يكون له كلمة في انصاف الاردن والاردنيين وهنا لايمكن ان ننسى العربي الاصيل د, محمد المسفر ,و عندما تحدث عن الاردن والاردنيين اكثر ما قلنا نحن. ودمت بالف خير

  • 14 عبدالكريم الخلايله 02-08-2012 | 11:29 AM

    ليس هذا فحسب أختنا إكرام بل لاحظي النشرة الجويه في المحطات الفضائية ....... تذكر دمشق والقدس وبيروت ولا تذكر عمَّان وقد تساءلت ُ في نفسي لماذا هذا التجاهل حتى فيالنشرة الجويه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 15 ميشيل 02-08-2012 | 11:35 AM

    واقع ملموس وكلامك صحيح ١٠٠/ والسبب الحق علينا وعلى سياسة التسامح ورضى الاخرين كل الاحترام

  • 16 محايد بس مش كتير 02-08-2012 | 12:00 PM

    نعتذر

  • 17 يوسف حسين 02-08-2012 | 12:04 PM

    بالنسبة للعرب انهم ينكرون ولا يثنون على دورالاردن والاردني في تنمية وبناء الاوطان فهذا عادي لاننا فقراء فعرس الفقير وعيب الغني لا احد يعرف به اما نحن الاردنيين بين بعضنا فنحن محترفون في جلد الذات والمطلوب من الوطن ان يقدم دون ان يقدم الاردني له والحكي كثير وكما قلت الهم اني صائم

  • 18 الحنيطي 02-08-2012 | 12:14 PM

    كلام راااائع ...

  • 19 اعتدال الحباسنة 02-08-2012 | 12:21 PM

    ابدعت يا اكرام ولكن الاردن في هذا الزمان يجلد من الاردنيين انفسهم

  • 20 احمد الرقاد 02-08-2012 | 12:24 PM

    حسب اعنقادي هي التركيبه السكانيه للاردن من شتى المنابت والاوصول ...

  • 21 عماد طوالبه 02-08-2012 | 12:29 PM

    لاننا هنا على انفسنا فهنا على الناس جميعا

  • 22 الحقوقي ناصر صلاح المعايطه 02-08-2012 | 12:34 PM

    الكبير بسع الصغير ونحن كبار.تموت الاسود جوعا في الغابات ولحم الضان تاكله الكلاب. قدرنا ان نقف مع الملهوف مثلما حصل مع ملهوفي فلسطين والعراق وسوريا ولبنان. نحن الاردنيون معنا الله.

  • 23 جبل عجلون الاشم 02-08-2012 | 12:39 PM

    المتميزة اكرام الزعبي
    الجواب واضح لاننا تعودنا ان نعطي بدون مقابل وتعودنا ان نحتضن كل مظلوم عربي ويتربى بين ظهرانينا والنتيجة التنكر لنا ولفضلنا والفضل لله. كل من على ثرى الاردن يعيش بكرامة وحقوق لا يتمتع بها اي مواطن اردني والسبب نحن المسؤولين عن هذا الشعب حكومات متراكمة لا تتمتع بضمير او ولاء او انتماء ظلم الاردن واضح ولكن لا نلوم الا انفسنا انظرو كيف يتعامل معنا الجندي السعودي عندما نغادر لاداء مناسك حج او عمرة كيف يتعامل بجهل وعنجهية وعهر ما بعده عهر وبالمقابل كيف يتعامل الاردني بكل رقي واحترام هذا مثال بسيط للتوضيح وعلى ذلك فلنقيس الشعب الاردني شعب واعي وشعب راقي لكنه غريب بارضة مهضوم الحقوق يمارس ضدة سياسة الاقصاء والتهميش.

  • 24 علي المجالي 02-08-2012 | 12:46 PM

    حرف صادق النبض ،أردني الرؤية والمعنى ،مفعم بالحقيقة والولاء لهذا الحمى الحبيب "لا فض الله فاك أيتها المبدعة "

  • 25 ابو علي 02-08-2012 | 12:54 PM

    ست اكرام بعد احداث السلط والطفيلة ومعان والموقر وعمان واربد وجامعة العلوم و...الخ
    صار لازم نفكر كيف نسامح حالنا مش نسامح غيرنا

  • 26 احمد 02-08-2012 | 12:56 PM

    رائع اكرام

  • 27 رضوان النعسان \ الصريح 02-08-2012 | 12:56 PM

    كلامك جميل ورائع اخت اكرام حمى الله اردننا الحبيب

  • 28 رضوان النعسان \ الصريح 02-08-2012 | 12:56 PM

    كلامك جميل ورائع اخت اكرام حمى الله اردننا الحبيب

  • 29 زياد الطاهات 02-08-2012 | 12:56 PM

    ان هذه الكلمات التى عبرتي بها عن واقع نلمسة كل يوم فان كل كوارث الامة العربية تحملتها الاردن وحدها بكل تفاصيلها والبلد الوحيد فى العالم العربي من استقبل الاشقاء فى الدول المنكوبه ولكن لا حمدا ولا شكورا ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله فالاردني الوحيد فى العالم الذي يشعر ان ضيفة يتعدى علية ويتعالا علية ويتمنن علية ولكن اخلقنا التي تربينا عليها منذ صغرني بان نحترم الضيف ونقدم له اغلى ما نملك فكم واحد منا تقاسم لقمة العيش والبيت والماء مع اخوته المنكوبين من الدول العربيةوهذا ليس منه ولكن واجبنا كعرب ومسلمين واخوه ان نقدم هذا ولكن للاسف عندما نسمع بان هناك عمل تخريبي او واقعة اصابت هذا البلد نجدها من ايادى الناس الذين احسنا اليهم والاحسان واجب ولكن رد المعروف واجب ايضا لماذا دائما منكر لنا هذا الجميل ولكن ستبقى يا ايها الشعب الطيب محمي بعون الله لانك اطيب واكرم وارحم شعب بالعالم فلينظر الاخوة العرب الى غيرنا من البلاد العربية فهذا البلد الوحيد الذي يمنح للمواطن العربي كل الحقوق التى لا يحصل عليها حتى فى بلدة الاصلي ولا حتى الاردني فلنا الله وادام الله علينا الامن والامان وحمنا الله وادام علينا قيادتنا الهاشمية المتسامحة وعلى راسهم ملكنا المفدى ابا الحسين

  • 30 راعيحراث 02-08-2012 | 12:57 PM

    تقصير الاردنيين بحق بلدهم !! لطفا من هم الاردنيين ؟ هل هم الرعيان و الحراثين ؟ ام كل من يحمل رقم وطني ؟ ام كل من يحمل جواز سفر ؟ الاردنيون ضاعوا بين الزحام والعمل على اندثارهم جار على قدم و ساق و باقصى سرعه

  • 31 كركي 02-08-2012 | 01:00 PM

    طبعا ...

  • 32 عبدالرحمن العطيش العبادي 02-08-2012 | 01:01 PM

    ابدعتي يا اكرام ... لقد نطقتي بلسان كل اردني اصيل يعيش على
    تراب هذا الوطن ... هذا الوطن الجميل الذي هو بحجم الورد ...
    الاردن الذي ما زال يحتظن الاشقاء ويقدمهم على ابنائة الطيبين
    الا ان الاشقاء قليلا ما يذكرونة بالخير ... لك الله يا وطن العز
    لك الله يا وطن الكرامة ...

  • 33 قارئ 02-08-2012 | 01:09 PM

    تقول الكاتبة: ((سوء الحظ الذي يلازم الأردن؛ بل وأكثر من سوء الطالع.. إنه التآمر على سُمعة الأردن ومكانته)).. وأنا أقول :مو تخنتيها شوي يعني؟؟ تآمر مرة واحدة؟؟؟ على شو بالزبط؟؟ على الثروات النفطية والمائية الهائلة في الأردن؟؟ أم على الوجه الكشر الذي اشتهر به الاردنيون في كل أنحاء العالم وليس الوطن العربي فقط..إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. الحديث عن الأنباط لا يفيدنا.. فلنعمل شيئا يرفع الراس.. ولنمدح بأنفسنا كما شئنابعدها

  • 34 اردني 02-08-2012 | 01:26 PM

    اذا نص السكان حاقدين ع البلد كيف راح تزبط؟؟؟

  • 35 د.احمد علي عليمات 02-08-2012 | 01:46 PM

    روعة .كلام من صميم معاناتنااليوميه والله انك اكثر من رائعة .ارجوا لك التوفيق وجزاك الله عن الاردن والاردنيين كل خير

  • 36 د.احمد علي عليمات 02-08-2012 | 01:46 PM

    روعة .كلام من صميم معاناتنااليوميه والله انك اكثر من رائعة .ارجوا لك التوفيق وجزاك الله عن الاردن والاردنيين كل خير

  • 37 شوبكي حر 02-08-2012 | 01:47 PM

    كل عام وانت بخير يا اخت اكرام الاردن بلد الشرفاء الذين ما بخيلوا يوما" وهو قارب النجاة ا للاخوة العرب و بعض الجاحدين للاسف

  • 38 ماجدة حمزة 02-08-2012 | 01:51 PM

    والله كلامك صح اصلا ما عاد في انتماء يا ستي انا اردنية احمل رقم وطني وابوي وامي اصولهم من فلسطين بس والله انو ما في اي دولة بقدر الواحد يعيس فيها محترم وما يحس بالعنصرية مثل الاردن، ولازم لما تنجاب سيرة الاردن نقوم ونوقف وندافع لانو مثل هالوطن ما في ومثل شعب هالوطن ما في ومثل قائد هالوطن اكيد ما في، مطلوب منا كلنا الي عايشين بخير هالبلد ما نكون حجودين حرام والله حرام، الله يحماك يا الوطن ويحمى شعبك وملكيك وقولوا معي الله اكبر على كل جاحد ما حس بقيمة هالبلد والله اكبر على كل جاحد تربى وعاش واكل وتعلم من خير هالبلد وما قدر!!!

  • 39 محمد الجمل 02-08-2012 | 01:54 PM

    كيف تطلبين من الاخوان العرب للدفاع عن الاردن ...و نصف الاردنيين يشتمون الاردن في الخارج و لا ينسبون انفسهم للاردن .....و اذا سألت احدهم يقولك سسسي ....و اذا سألته اكثر ...بيقول " ؟؟؟؟ بس معي جواز اردني " ..... ثم تطلبين من العرب الابعد الدفاع عن الاردن ...

  • 40 عمر 02-08-2012 | 01:55 PM

    كلام جميل جدا نحن مقصرون بحق انفسنا ومظلمون من الجميع وبيوتنا دايما فاتحه وحسبي الله ونعم الوكيل .

  • 41 الى اكرام 02-08-2012 | 01:56 PM

    لسبب بسيط ،،، أقرأي رد 24 "أردني" تجدي سبب لا مبالاة معظم الشعب الاردني بالاتهام والاهانة للوطن ،،، فهم لا يعرفون ماذا يعملون ليعرفوا من هم ،،، وما مكانهم من الإعراب ،،

  • 42 مواطن 02-08-2012 | 01:57 PM

    كلام صحيح والسبب يا اخت اكرام ان جحود الاردن اتى من ابناءه او ممن يفترض ان يكونوا ابناءه والتطاول على الاردن جاء من مواطنية او ممن يسمون لشعور نقص احيانا وشعور غربة او تغريب ممنهج احيانا اخرى او لنفص باحساس المواطنة بعصر الديجتاليين او زيف في الادعاء بها لذا قلت نداباتك يا وطني

  • 43 انور الزعبي- السلط 02-08-2012 | 02:00 PM

    رائع جدا، عن جد ابدعتي واوصلتي ما يجول بخاطر كل اردني.

  • 44 ملاحظة هااااامة 02-08-2012 | 02:07 PM

    نحن لا نكره البلد أو نعمل على تشويهه،،، وكل الانتقادات ليست لأننا نسعى لأردن أفضل
    كيف تطلبين سماع كلام المديح في وطن أضحى المواطن فيه "يلهث" وراء لقمة العيش؟؟؟
    هذا بلدنا ولن نجد من يحبه ويحميه سوانا،،، لكن كما كما يقول المثا "طعمي التم تستحي العين" يعني ((شبّعوا الشعب)) وشوفو المديح والتغني فيكم وبالبلد
    وشكرا!

  • 45 شطناوي 02-08-2012 | 02:12 PM

    مقال جميل ست إكرام حتى شوارعها مسمية بأسماء الدول العربية ش بغداد ش الرباط ش القاهرة الخ لكن عمر حد سمع عن اسم شارع في اي دولة عربية. باسم مدينة أردنية أكيد لا مع انه اكثر ناس بسافرو في الدنيا جماعتا طول انهار هم بختختوا علخط بس الموضوع ما يهمهم المهم الموياومات وسمة الهواء وما حدا سائل

  • 46 رائعة ومبدعة 02-08-2012 | 02:16 PM

    وكلامك على الوجع تماما وصفت فأوجزت فأجدت وهذه الحقيقة دون مواربة.

  • 47 صابر الطراونة / دبي 02-08-2012 | 02:27 PM

    مقال رائع .........ربما هناك اسئلة في المقال جميعنا لدية اجابة عليها و .......... الا ان الاهم ان معظم سفراء الاردن غير الرسميين هم من اسسوا في نفوس الاخرين فكرة سلبية عن الاردن تاريخا وحضارة وبشراً ...لذا تجد ان البعض لو مدح الاردن تكون على استحياء للتغذية الراجعة لدية..........او انة يستغل اقل حدث ليقوم بالتشهير والذم. الشعوب الاخرى تتناطح مع بعضها .......ونحن ننافح لنقنع بعضنا اننا واحد .

  • 48 امجد الدويش الحيا 02-08-2012 | 02:34 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اسعد الله اوقاتكم جمعيا واسعد الله وقتك سيدة اكرام
    انني نادرا ما اترك تعليقا على كثير من المقالات التي اتصفحها عادة ؛ ولكن هذا المقال استحثني على الشكر لك على ما بحت به من مشاعر لا تخصك وحدك وانما تجيش بها مشاعر الكثير منا نحن ابناء الاردن الذي نفخر به ولكننا لا نعلن هذا الفخر والحب ؛ وذلك ليس نكرانا لوطننا او ضعفا منا وانما ذلك ينبع من اخلاقنا التي رضعناها ولم نعد نطيق الفطام عنها اخلاقنا التي تسمو بنا عن مدح انفسنا والتباهي باعمالنا؛ لا اريد الاسترسال ولكنني اردت شكرك لا بل شكر هذه المشاعر التي تختنق بها انفاسنا احيانا ونحن نرى حقد هؤلاء الحاقدين الذين يلعنون البئر التي شربوا منها او ما زالوا يشربون . شكرا لك

  • 49 ايمن الحنيطي 02-08-2012 | 02:37 PM

    كل الاحترام

  • 50 في حجم بعض الورد 02-08-2012 | 02:39 PM

    هذاالأردن الصغير الذي لا يعترف له أحد بأفضاله ... سوف يثبت الزمن مكانته .......

  • 51 تيسير المشاقبة/دائرة المطبوعات والنشر 02-08-2012 | 02:40 PM

    يقول شاعرنا العظيم ( أبو وصفي):

    موطني الاردن لكني به كلما داويت جرحا سال جرح

    ونفسي رحلة عن أرضه عله يشفى من الارهاق نزح

    أحسنت اخت اكرام بهذا المقال الرائع والى امام .

  • 52 اردني حر 02-08-2012 | 02:41 PM

    الدفاع عن الاردن والانتماء له له هو اولا بمخافه الله سبحانه وتعالى اولا ثم العمل ضمن المبادئ التي خطها رسول البشريه صلى الله عليه وسلم ومن اهمها بتقديري هو حب الوطن والانتماء اليه يتطلب الصدق في القول والمعامله والحفاظ على مقدراته وامنه واستقراره والقيام بالعمل الصحيح واتقانه وعدم الالتفات للشائعات والقيام بواجب الدفاع عن الوطن وامنه وعدم المساس بالثوابت الوطنيه مهما كانت الاسباب ولابد لي من التاكيد على ان زراعه شجره امام بيتك والمحافظه على النظافه والبيئه هي متطلبات رئيسيه لحبك لوطنك ودينك وامتك وليس فقط بالكلام المعسول ولابد لي من كلمه في هذا الشهر الفضيل وهي ان نبتعد عن الشعارات الرنانه والاقليميه البغيضه والعشائريه الجاهليه وان نتق الله في كل مانعمل وننوي ان نعمله ونسال الله ان يحفظ وطننا عزيزا غاليا امنا مطمئنا

  • 53 في حجم بعض الورد 02-08-2012 | 02:52 PM

    هذاالأردن الصغير الذي لا يعترف له أحد بأفضاله ... سوف يثبت الزمن مكانته ...

  • 54 مازن الفاعوري 02-08-2012 | 02:58 PM

    (فالاردني اكثر عربي قام بمنح باقي العرب كل ما يستطيع من عطاء معنوي ومادي وهواخر شخصيه يتم ذكرها بخير)مادام هذا هو الحال فالنوجه عطائنا المادي والمعنوي ونخلص في حب وطننا وقيادتنا الهاشميه لكي نرتقي باردننا الحبيب

  • 55 محمد الجمل 02-08-2012 | 02:58 PM

    اذا اردتي ان تعرفي لماذا العرب يجحدون الاردن و الاردنيين ...عليكي ان تري و تعرفي و تسمعي ما يقوله و يفعله نصف حملة الجواز الاردني عن الاردن و الاردنيين في الخارج .....اطلعي بره الاردن و شوفي الصوره ...بتكون اوضح

  • 56 اردني 02-08-2012 | 03:04 PM

    اشكرك ايتها الاعلامية المميزة
    نعم ,الاردنيون اصحاب ووفاء , واكثر ما نطلب من رد الوفاء وردالجميل من اخوتنا .
    اسمع اصوات نكران الجميل عند كل اشقائنا العرب في الداخل والخارج , وهذا الامر له اسبابه , نعم يا اخت اكرام الاردني في هذا الزمن سيبقى كريما متسامحا اصيلا نشمي بكل معنى الكلمة ولكنه اصبح يعرف من هو الصديق من العدو

  • 57 م سعود االعبادي 02-08-2012 | 03:04 PM

    ينبوع العروبةالابدي وسحابة سوداء فوق صحاري الحسددالى الحصان الجامح على خيول الحقد والحسد عاش الاردن وعاش قائدالاردن ابوالحسين وشكرااكرام على كرمك

  • 58 اردني محب لكل شيء يحترم الأردن 02-08-2012 | 03:11 PM

    الفاضلة إكرام:ليست هذة المرة فقط نعيش مع إحترامك للوطن للأردن، كنت استمتع بسماع اللهجة الأردنية الحقيقية منك عبر التلفزيون لأنها دلالة على إعتزازك بها ،علما بأن لهجتنا حوربت وحاولوا مسخها وتراثنا إندثر وغاب ،كل ذلك بسبب الإعلام الذي استبدل كل شيء أردني بآخر بديل،مرورا بالمسلسلات والمسرحيات والدعايات،والأزياء ،وكأننا نعيش حربا على أردنيتناومواجهة مع أصولنا ،ونعاب بعشائريتنا،وحتى الأسماء لم تسلم منهم،يجب على الأمهات أن تتقي الله في تربية الأردنه في نفوس أبنائهن،ولن أقول ما هو دور الدولة والمسؤول الأردني....؟؟؟؟؟

  • 59 اردني 02-08-2012 | 03:13 PM

    والله مقال جميل
    قرات كل الاسباب بالتعليقات وما قدرت اجد شو السبب

  • 60 من الأغتراب 02-08-2012 | 03:22 PM

    مثل كل كتاباتك دوما صائبة و في الصميم ، باعتقادي اننا بحاجة لأعادة تقييم الأولويات لتجعل من أردننا أن يكون في رأسها، قبل ان نتوقع من الأشقاء العرب ان يدرسوا تاريخنا الحضاري و النضالي لاأدري هل في مناهجنا نحن الاردنيين تاريخنا الماضي و الحاضر، أذكر ان التاريخ العربي و القضية الفلسطينية من المقررات. الجحود بات علامة مميزة باتجاه الأردن وكما ذكر في المقال ولو قلبنا صفحات التاريخ فسوف نرى البراهين . باختصار حصرتنا يجب ان تنتهي بتبني مشروع وطني لأنصاف الوطن أو على الأقل على مبدأ كما يعطيك الوطن يجب ان تعطيه وأكثر . سلمت يا بنت الوطن

  • 61 تيسير ابودلو 02-08-2012 | 03:26 PM

    لست عبقريا ولا ضليعا في التعليق ولاالتملق ولا اجيد الرقص على الحبال لكن اريد ان اجتهد بكلمات :

    ان هذا الاردن ملك للجميع من اهله وعلينا ان نحافظ على وطننا ليس بالكلام فقط ولكن قولا وفعلا ،ولايحسبن احد ان المحافظة على النظافه وغرس الاشجار (عندما تتوفر المياه)والمعامله الحسنه،وقبول الاخر ،وعدم انكار الفضل والجحودبالجميل،والالتزام بالنظام من قبل الجميع،ورعايه الوطن لابنائه ورفع المستوى المعيشي للمواطنين ومحاورتهم ومحاوله الوصول الى قواسم مشتركة بين المواطنين جميعا ، كل هذه الامور البسيطه مهمه لبناء الوطن
    والمواطن .

    اما انت ايتها الاكرام فكلماتك من النوع الذي يقرا والقريب من قلب الاردنيين ، اقول قلب الاردنيين لان الاردنيين لهم قلب واحد ينبض بالعشق والتطلع الى العيش الكريم حيث اننا مأكولون مذمومون من الداخل ومن الخارج .هذا الزمن هو زمن الفتنه وكان الرسول الكريم (ص) يعتزل في زمن الفتنه، ولو لم تكوني اكراما لما شاركتك هذا التعليق اكراما لك وحقا علي رد بعض الجميل ،حيث انك اسديتي لي معروفا في يوم من الايام قبل اكثر من خمسة عشر عاما عندم كنت طالبه في الجامع الاردنيه .

    حمى الله الاردن وحمى الاردنيين وحمى احرار العرب .

  • 62 الى محمد الجمل 02-08-2012 | 03:31 PM

    يبدو انو حقدك على هذا النصف من حاملي الجوزات الو سبب مش معروف يمكن الك مدير او زميل او جار محسسك بعقدة نقص على كل حال اللي بعرفو انو تحويلات هذا النصف و انا منهم (واللي بالتاكيد بتروح على الاردن مش مكان تاني)هي اللي مساعدة هالشعب المسكين انو يعيش وادام الله الاردن

  • 63 نفس المضمون ، وبطريقة رائعة ايضاً 02-08-2012 | 03:54 PM



    الأهم من ذلك ان لدينا مجموعة من الكتاب الشباب رائعين ، وهم من يستطيعون ايصال ما في صدورنا

  • 64 محمد الهلالات 02-08-2012 | 04:15 PM

    اخت اكرام انتي شيخة وكبيرة وأردنية حرة ..والي مثلكي تعبر عن الأردنيين صح ... لازم يحطوكي مديرة للتلفزيون لأنكي فاهمة البلد علأصول

  • 65 امال عبيدات 02-08-2012 | 04:35 PM

    رائع مقالك كلام تداولناه انا ومجموعة من الاخوان ماكولين مسبوبين ولكن ربي سوف يقف معنا لما في قلوبنا من الطيبة

  • 66 الى اردني اكتسب جنسيته ب 02-08-2012 | 05:30 PM

    لا ما حزرت لا يوجد اردني اكتسب جنسيته بالحب ..بل غصب عن أنف الأردنيين وخليك واقعي...((محررنا امحترم انشرها من فضلك

  • 67 نشمية قول وفعل 02-08-2012 | 05:31 PM

    احييك يا استاذة على هذا المقال واحب ان اقول لك نعم من اجل رفع الظلم عن الاردن ولو انك تعرفي فقط ما الذي يحدث في بعض مدارسناالحكومية مثل مدرسة سكينة بنت الحسين في مدينة الزرقاء حيث دأبت بعض المعلمات على تحريض الطالبات على الاردن والاردنيين وعلى بث روح العنصرية والاقليمية بينهن.... الاردنيين وسبهم والاستهزاء بهم .... وذلك عبر الدردشة بين الطالبات والمعلمات على الفيس بوك وشكونا وتابعي على بعض المواقع الالكترونية عما كتب عن مدرسة سكينة الزرقاء ولكن لا مجيب حتى ان وزير التربية امر بتشكيل لجنة تحقيق وقامت اللجنة بغلق الموضوع وحجتهم بان الموضوع حساس ولا يجوز الحديث فيه وعلما باننا ندرك الظروف الحساسة التي تحيط بوطننا العزيز ولكن هل نسمح لهم بتخريب عقول طلابنا ونعلم انهم لم يتمادوا في ذلك الا بهذه الاوقات والتي سموها الربيع العربي واننا نرجو اصحاب الضمائر الحية والتي لا يهمها المصالح الدنيوية ان يساندونا وان يدركوا معنا هذه الاخطار قبل تسميم عقول طلابنا بالعقد النفسية والكره الاعمى .. وارجو منك يا استاذة ان تكتبي لنا مقالا عن هذا الموضوع وتخبرينا فيه عن رأيك بهذا وفقكي الله انت وامثالك لخدمة الاردن العزيز المظلوم من بعض حاملو جنسيته واننا نعلم بانهم يتهمون كل انسان يدافع عن الاردن بانه عنصري والله ان حب الوطن من الايمان ولنتذكر قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه"ليس بلد احق بك من بلد ,خير البلاد ما حملك" حمى الله الاردن

  • 68 نشمية قول وفعل 02-08-2012 | 05:31 PM

    احييك يا استاذة على هذا المقال واحب ان اقول لك نعم من اجل رفع الظلم عن الاردن ولو انك تعرفي فقط ما الذي يحدث في بعض مدارسناالحكومية مثل مدرسة سكينة بنت الحسين في مدينة الزرقاء حيث دأبت بعض المعلمات على تحريض الطالبات على الاردن والاردنيين وعلى بث روح العنصرية والاقليمية بينهن .... الاردنيين وسبهم والاستهزاء بهم .... وذلك عبر الدردشة بين الطالبات والمعلمات على الفيس بوك وشكونا وتابعي على بعض المواقع الالكترونية عما كتب عن مدرسة سكينة الزرقاء ولكن لا مجيب حتى ان وزير التربية امر بتشكيل لجنة تحقيق وقامت اللجنة بغلق الموضوع وحجتهم بان الموضوع حساس ولا يجوز الحديث فيه وعلما باننا ندرك الظروف الحساسة التي تحيط بوطننا العزيز ولكن هل نسمح لهم بتخريب عقول طلابنا ونعلم انهم لم يتمادوا في ذلك الا بهذه الاوقات والتي سموها الربيع العربي واننا نرجو اصحاب الضمائر الحية والتي لا يهمها المصالح الدنيوية ان يساندونا وان يدركوا معنا هذه الاخطار قبل تسميم عقول طلابنا بالعقد النفسية والكره الاعمى .. وارجو منك يا استاذة ان تكتبي لنا مقالا عن هذا الموضوع وتخبرينا فيه عن رأيك بهذا وفقكي الله انت وامثالك لخدمة الاردن العزيز المظلوم من بعض حاملو جنسيته واننا نعلم بانهم يتهمون كل انسان يدافع عن الاردن بانه عنصري والله ان حب الوطن من الايمان ولنتذكر قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه"ليس بلد احق بك من بلد ,خير البلاد ما حملك" حمى الله الاردن

  • 69 نشمية قول وفعل 02-08-2012 | 05:38 PM

    احييك يا استاذة على هذا المقال واحب ان اقول لك نعم من اجل رفع الظلم عن الاردن ولو انك تعرفي فقط ما الذي يحدث في بعض مدارسناالحكومية مثل مدرسة سكينة بنت الحسين في مدينة الزرقاء حيث دأبت بعض المعلمات على تحريض الطالبات على الاردن والاردنيين وعلى بث روح العنصرية والاقليمية بينهن وذلك بتحقير الاردنيين وسبهم والاستهزاء بهم بانهم خراف وذلك عبر الدردشة بين الطالبات والمعلمات على الفيس بوك وشكونا وتابعي على بعض المواقع الالكترونية عما كتب عن مدرسة سكينة الزرقاء ولكن لا مجيب حتى ان وزير التربية امر بتشكيل لجنة تحقيق وقامت اللجنة بغلق الموضوع وحجتهم بان الموضوع حساس ولا يجوز الحديث فيه وعلما باننا ندرك الظروف الحساسة التي تحيط بوطننا العزيز ولكن هل نسمح لهم بتخريب عقول طلابنا ونعلم انهم لم يتمادوا في ذلك الا بهذه الاوقات والتي سموها الربيع العربي واننا نرجو اصحاب الضمائر الحية والتي لا يهمها المصالح الدنيوية ان يساندونا وان يدركوا معنا هذه الاخطار قبل تسميم عقول طلابنا بالعقد النفسية والكره الاعمى والتحريض على هذا الوطن واهله وارجو منك يا استاذة ان تكتبي لنا مقالا عن هذا الموضوع وتخبرينا فيه عن رأيك بهذا وفقك الله انت وامثالك لخدمة الاردن العزيز المظلوم من بعض حاملو جنسيته واننا نعلم بانهم يتهمون كل انسان يدافع عن الاردن بانه عنصري والله ان حب الوطن من الايمان ولنتذكر قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه"ليس بلد احق بك من بلد ,خير البلاد ما حملك" حمى الله الاردن

  • 70 مغترب اردني 02-08-2012 | 05:50 PM

    الى الأخ اللي رد على الجمل صلحت غلطه بغلط آخر لاحظ انك ما نفيت اللي بيحكيه لأنه واقع وهاظا الجحود عند اللي بيطلع برا موجود في الغالبيه ومصاريك بتوديها لأهلك ولولا الدوله اللي احتضنتك ما قدرتش تطلع اصلا

  • 71 رمثاوي 02-08-2012 | 05:57 PM

    الى 64 انته مثال حي على مقال الكاتبه قمة الجحود لازم حطيت اسمك .....

  • 72 متابع 02-08-2012 | 06:03 PM

    الى 64 انت مثال حي على ما تقول الكاتبه بس بقول الله يصلحك ويهديك قال غصب قال ...

  • 73 عجلوني 02-08-2012 | 06:05 PM

    تطالبين ان تدرس معركة الكرامة في مناهج العرب 00 الاولى يا سيدتي ان تدرس في مناهج الدولة صاحبة الكرامة وصاحبة معركة الكرامة

  • 74 اردني حتى النخاع 02-08-2012 | 06:07 PM

    اخت اكرام اكرمك الله والى تعليق 22و64حسبي الله عليكم اللهم اني صائم

  • 75 اردني حتى النخاع 02-08-2012 | 06:08 PM

    اخت اكرام اكرمك الله والى تعليق 22و64حسبي الله عليكم اللهم اني صائم

  • 76 صدقت يا رقم 2 02-08-2012 | 06:12 PM

    إلى كل المتحاورين وإلى محمد الجمل خصوصا
    إن الجواب والرد عليكم قاله رقم 2 فأحيلكم إليه

  • 77 شمالي 02-08-2012 | 06:22 PM

    بالنسبه لرقم 2 كلام متحيز الى طرف بوضوح قسمتنا الى قسم قاعد يعيش على اسمه وقسم يعمل مظلوم نعرف ان هناك تحيز واضح في الشركات الخاصه لجهه يشعر فيها الأردني بظلم في بلده ولا يعطى الفرصه كما يعطى الآخرون كلنا يعرف ان هناك... من كل الفئات شافاهم الله جميعا

  • 78 مواطن عادي 02-08-2012 | 06:26 PM

    المشكله موجوده وحقيقيه نعم بعض الأردنيين يسكتثر على حامل الجواز المواطنه الكامله ولكن حاملي الجواز انفسهم لا يقرون بالمواطنه الكامله وما زال هواهم هناك

  • 79 ام جوزه 02-08-2012 | 06:55 PM

    الاردن اعطى للجميع لكنه حرم الاردنيين !!!
    الاردنيون يا سيدتي صاروا هم الاقلية في وطنهم !
    هل تعرفي ان الاردنيين اهل البلد لا يشكلوا سوى 18 % من عدد السكان .. و الباقي من شتى الاصول و المنابت جيء بهم عن سبق اصرار و تعمد لطمس الاردنيين


  • 80 اردنية مغتربة 02-08-2012 | 09:26 PM

    لقد تجرا البعض على ثقافة وتراث الأردنيين بكل وقاحة، حتى جعلوا كل انواع مأكولاتنا من خارج البلد، وكأننا كنا نأكل الحجارة قبل مجيئهم... ولا يعلم هؤلاء أن انماط الغذاء ترتبط بأسلوب ونمط المعيشه، فعل يعقل ان مدن شمال الأردن التي تزرع القمح لا تعرف المفتول؟! ولكن الأردني مقصر جدا في تسويق ما لديه وعرضه للآخرين. فلماذا لا نلوم أنفسنا كذلك؟؟؟
    ثم انني اريد أن أسأل من الذي يعين المسؤولين عن تقديم الأردن للآخرين، ولنأخذ مثال القرية العالمية في دبي. أقسم لو أن من يمسك زاوية الأردن من اربد أو عجلون أو الكرك لما تجرأ أن يخفي أكلاتها وأغانيها ولباسها ووووو ولكن حسبي الله ونعم الوكيل.

  • 81 عالمكشوف / منذر العلاونة 02-08-2012 | 09:34 PM

    اولا سلم قلمك يا اكرام .وعن الاردن (المجحود وابناءه ) هذا ليس بجديد عليه وطول عمر الاردن ( ماكول مذموم ) خاصة من البعض الذي ارتوى وشبع بالامن والامان

  • 82 not an entity 03-08-2012 | 12:42 AM

    there is no entity called jordan

  • 83 no identity 03-08-2012 | 01:00 AM

    نعتذر

  • 84 passports+hotel 03-08-2012 | 01:12 AM

    نعتذر

  • 85 حمزة 03-08-2012 | 01:59 AM

    مفال جميل أستطيع أن أفهم منه إنه يريد أن يستنسخ لنا أعداء جددا لتشتيت الانتباه عن أعداء الشعب الحقيقيين الذين عاثوا فسادا وإفسادا في الوطن فدمروا كل شيء تقريبا في الوطن حتى أقلام أبنائه من الصحفيين وجعلوهم مرتزقة مأجورين يبعوننا عسلا مغشوشا مأخوذا من نحل معلوف بسكر مجروش لا لشيء إلا أن يبقى القرد في عين أمه غزالا وتبقى مسيرة الفساد !

  • 86 صايل القيسـي - مادبـا 03-08-2012 | 02:46 AM

    السيدة المبدعة اكرام الزعبي.. ابدعت في مقالك وان كلماتك تنطق بما في قلوبنا.. وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهند.. واللهم احفظ الاردن وقيادتنا الهاشمية الشريفة

  • 87 صايل القيسـي - مادبـا 03-08-2012 | 02:46 AM

    السيدة المبدعة اكرام الزعبي.. ابدعت في مقالك وان كلماتك تنطق بما في قلوبنا.. وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهند.. واللهم احفظ الاردن وقيادتنا الهاشمية الشريفة

  • 88 العقاد 03-08-2012 | 02:57 AM

    يا ناس مالكم على بعض!!! ليش هيك صاير!!بنشاطر بس على بعض مافي لواحد منكم فضل على الثاني الكل ساهم في بناء الوطن يا اهلي الاعزاء خلصونا من العنصرية الكريهه وماحدى بحبنا لانو احنا ما بنحب بعض!! للاسف وبكفي مقالات لشحن الناس على بعض اتقو الله والى الكاتبة شعبنا تراه طيب وارجو منك ان تكتبي لتوحيد الناس من كل الا صول وستي كلنا فدا الاردن ولا تزعلو اهلكم من الاصول الاخرى هدول عزوتكم ان صار ما صار(ياسمح الله)ما حدى راح يرحمنا اصحوووووووو

  • 89 محمد العامودي مغترب أردني من منبت فلسطيني 03-08-2012 | 04:16 AM

    يا زميلتي السابقة في الجامعة الأردنية، لماذا أسلوب اللوم للطرف الآخر "اللي من اصول ومنابت أخرى" او حتى عربي غير أردني؟
    هل هنالك أردني من منبت معين يحب الأردن وأردني من منبت آخر لا يحب الأردن؟ ألسنا أسرة واحدة وأصهار؟ عندما يقوم أردني بكفالة يتيم أو اسرة في الأردن، هل ينظر إلى الأصل والمنبت؟ ألا يعتبر كل من في الأردن هم أهله وواجبه الوقوف معهم؟ يا جماعة حرام عليكم واجهوا أخوانكم الأردنيين بالحب وعدم المن، فالكل ساهم في بناء الوطن سواء في العمل والعرق ضمن مؤسسات الدولة والمؤسسات الأمنية والعسكرية أو من خلال العمل في القطاع الخاص أو في الخارج وضخ الأموال في البلد وشراء الأراضي والتوسعة على إخوانه ممن ورثوا الأراضي، كما قام الكثير من الأردنيين بدفع الضرائب للدولة والتي تم صرفها في خدمة الأردن وقراه، حتى أخونا العراقي عندما أتى إلى الأردن: ألم يأتي بأمواله ويصرفها في الأردن ويقوم بشراء العقارات وتأسيس الشركات؟ فلم المن على إخواننا العرب؟ ألم يتعالج إخواننا الليبيين بعشرات الألاف وصرفوا الملايين على العلاج واستئجار الغرف الفندقية والسيارات والأكل والشرب؟ لم دائما ننظر للآثار السلبية ولا ننظر للآثار الايجابية لمن يأتي إلى بلدنا؟ لماذا نعتقد أن مجرد سماحنا لأي شخص بالدخول للبلد منة وجميل في عنقه وكأنه دخل وتم الصرف عليه من حساباتنا الشخصية وموازنة بلدنا؟ فهي إما معونات أجنبية أو بأموال هؤلاء الزوار أو بتبرعات من يبتغون الأجر من رب البشر؟ من يضمن أن أحد أجداده لم يكن من سكان الخليل أو درعا أو لبنان أو السعودية أو العراق أو مصر أو المغرب أو اليمن أو "سوتشي" التي خسرناها كما خسرنا القدس والأندلس؟ يا عالم "سايكس وبيكو" سموكم أردن وسوريا ومصر ومغرب وسعودية وعراق ولم يسمي ساكن على كل الوطن العربي نفسه أردني أو سوري أو مصري او.... أليست الصدفة أن جد الكثير من الأردنيين أو آباءاهم تواجدوا في الأردن قبل عام 1948؟ أليست الصدفة أن الكثير من القبائل التي عاشت في الأردن لقرون طويلة مضت هاجرت قبل 1948 إلى مصر أو العراق أو لبنان أو سوريا أو تركيا أو السعودية؟ هل أصبح عام 1948 هو الفاصل في تحديد هويتنا ومن نكون وعليه نحكم أننا اردنيون وغيرنا ليس أردني أصلي؟!! إذن لا بد من تدريس سيرة سايكس وبيكو في مناهج الأردن وباقي الدول العربية فهم المؤسسين لأوطاننا ويجب أن تكتبوا المقالات في في فضلهما في تحديد هوية وتعريف من هم الاردنيين والفلسطينيين والسوريين والعراقيين والمصريين. اللهم ارزقنا الحب والأخوة وابعد عنا الكراهية والحقد آمين يا رب العالمين في هذا الشهر الفضيل.
    وأخيرا أقول: من يفعل الخير والمعروف -إن فعل- لا ينتظر المردود من البشر بل من رب البشر وإلا عاش تعيساً مهموماً بقية حياته وفقد الأجر الذي ينتظره من رب البشر!

  • 90 رد 2 اروع واجزل واعمق 03-08-2012 | 04:32 AM

    مقال رائع ولكن رد 2 اروع واجزل واعمق

  • 91 حمزة 03-08-2012 | 04:54 AM

    أعتقد أن الموقع الكريم يتميز بمهنية عالية بدليل أنه يكرر التعليقات التي تتفق مع وجة نظره أما المخالفة فهو يهملها تماما
    يبدو أن ثقافة التسحيج ستبقى مسيطرة على تفكيرنا لفترة غير قصيرة

  • 92 اردني سافر لمصر وسوريا والخليج 03-08-2012 | 05:06 AM

    لقد كتبتيني انا بكامل اردنيتي لا تغيبي عن الكتابة وعدد التعليقات كافي لمنادتك احنا بامس الكتابة عن هويتنا

  • 93 اردني اصلي مغترب 03-08-2012 | 06:41 AM

    نعتذر

  • 94 ماجدة الرومي 03-08-2012 | 07:31 AM

    للاسف اختي الكاتبة كلامك ومنطقك وتفكيرك قائم على كم هائل من الكراهية في حين ان الدفاع عن الاوطان بحاجة الى كم هائل من المحبة

    ارجو ان يتسع صدرك ( لكلمات ليست كالكلمات )الاخرى التي تشيد بمنطق الكراهية

  • 95 عبد الله العمر 03-08-2012 | 10:07 AM

    ..... كما قال الشاعر المصري :
    أنا في الأردن أردني وفي السودان سوداني

  • 96 ي. ح. 03-08-2012 | 02:53 PM

    وللأسف ما زال الأردن يُهاجم ويتم الضغط عليه من جميع الجهات لننجرف خلف تيار العنف والدماء والظلم، ولكنه سيصمد ولن ننجرف وهنا في مثل هذه الظروف تُمتحن الرجولة والوطنية والثبات والكرامة

  • 97 aladdin btaineh 03-08-2012 | 05:04 PM

    أنت مثال للفتاة الاردنيه ياريت كل بنات الاردن يتعلموا منك كيف بتكون بنت الاصل ...

  • 98 كركي 03-08-2012 | 05:05 PM

    ابدعتي

  • 99 رد هاديء ع محمد العامودي مغترب أردني من منبت فلسطي 03-08-2012 | 05:05 PM

    الكاتبة لم تذكر الأردنييين من منبت فلسطيني مطلقاً !!فكيف استنتجت انت انهم المقصودين؟؟ لقد نزلت بمستوى كلام الكاتبة الذي حلّقت به عن الحضارة النبطية ونقص الكتابة التاريخية عنها من قِبَل المؤرخين العرب الى مستوى المستشفيات والعلاج والشيكات والكلام الذي لا دخل له بالفكرة الواضحة للكاتبة. الأنكى هو تلك العقدة التي تظهر في كل حديث عن الأردن وهي العقدة الفلسطينية ، فما دخل الأردن اذا كانت المؤامرة الدولية ضده قد تواطات على مسح هويته وتوطين اللاجئين الفلسطينيين على أرضه..وهذا فقط هو جوهر المؤامرة وليس ما ذكرته على الإطلاق...من يقرأ ألف باء السياسة يعلم ذلك...ودائما فلنتعلم ان نقرأ النص وفقا لما جاء فيه وليس في نفس يعقوب ....

  • 100 علي 03-08-2012 | 05:14 PM

    ال رقم 84 والله كلامك 100% احرجت الكاتبة وارجو منها ان تدرك صعوبةالمرحلة وحلو عن الناس ياعمي وبلا فلسفة عقيمه وكلنا بنحب الاردن وماهو محتكر على حدى ولو تكتبي عن طبق اليوم بكون ثوابك اكثر

  • 101 عملاً بحف الرد أرجو نشر هذا التعليق من لطفكم 03-08-2012 | 05:25 PM

    الكاتبة لم تذكر الأردنييين من منبت فلسطيني مطلقاً !!فكيف استنتجت انت انهم المقصودين؟؟ لقد نزلت بمستوى كلام الكاتبة الذي حلّقت به عن الحضارة النبطية ونقص الكتابة التاريخية عنها من قِبَل المؤرخين العرب الى مستوى المستشفيات والعلاج والشيكات والكلام الذي لا دخل له بالفكرة الواضحة للكاتبة. الأنكى هو تلك العقدة التي تظهر في كل حديث عن الأردن وهي العقدة الفلسطينية ، فما دخل الأردن اذا كانت المؤامرة الدولية ضده قد تواطات على مسح هويته وتوطين اللاجئين الفلسطينيين على أرضه..وهذا فقط هو جوهر المؤامرة وليس ما ذكرته على الإطلاق...من يقرأ ألف باء السياسة يعلم ذلك...ودائما فلنتعلم ان نقرأ النص وفقا لما جاء فيه وليس في نفس يعقوب ...

  • 102 الى القارئء 32 03-08-2012 | 05:28 PM

    الوجه الكشر الذي لا يعجبك..أرجو أن لا تنظر إليه...واذهب الى بلاد الله الواسعة وأنظر الى الوجوه الضاحكة هناك..خاصة إذا منحوك جواز سفر كما فعل أصحاب الوجوه الكشرة ..بسرعة

  • 103 للأخ محمد العامودي 03-08-2012 | 05:36 PM

    قرأت ردك الطويل جدا ولم أجده مناسبا لما ذكرته السيدة اكرام حول مطالبتها بضرورة تدريس معركة الكرامة في المناهج العربية !!! وهي لم تتطرق لا لأصول ولا لمنابت...

  • 104 الى كل الزعلانين 03-08-2012 | 05:38 PM

    الشيء الوحيد الذي طالبت به الإعلامية المحترمة اكرام الزعبي هو أن يذكر بلدها بالخير ... فلماذا الغضب ؟؟

  • 105 الرد على حمزة(تعليق 80) 03-08-2012 | 05:46 PM

    كبف يستنسخ المقال المثقف أعداء جدد ؟؟ ومن انت يا حمزة حتى تخاف من الأعداء الجدد؟؟هل انت ممن لديهم اعداء قدماء في الأردن؟؟ والأهم... ما هي مشكلتك إذا قامت الكاتبة بالمطالبة بتعزيز دور الأردن ومكانته بان تدرس بطولات جيشه..وبأن ينصف شهيده المرحوم وصفي التل؟؟ما هو الكلام المأجور في ذلك؟؟ ام ان تفكيرك بالأجور يجعلك تذكرها؟؟

  • 106 الرد على حمزة(تعليق 80) 03-08-2012 | 05:50 PM

    كبف يستنسخ المقال المثقف أعداء جدد ؟؟ ومن انت يا حمزة حتى تخاف من الأعداء الجدد؟؟هل انت ممن لديهم اعداء قدماء في الأردن؟؟ والأهم... ما هي مشكلتك إذا قامت الكاتبة بالمطالبة بتعزيز دور الأردن ومكانته بان تدرس بطولات جيشه..وبأن ينصف شهيده المرحوم وصفي التل؟؟ما هو الكلام المأجور في ذلك؟؟ ام ان تفكيرك بالأجور يجعلك تذكرها؟؟

  • 107 مش مصدق 03-08-2012 | 06:31 PM

    قوانين الهجره في العالم كله تراعي بقاء الاغلبيه من سكان البلد الاصليين بديمغرافية البلد ألا اذا كانت مجموعه مغتصبه للارض واحتلال لارض بالاساس ما فيها ناس.
    ترى ما الذي حدث في هذا البلد واين كان القائمين عليه من كل الذي حدث هل يملك احدكم الاجابة العلميه وليس العاطفيه.

  • 108 مواطن 03-08-2012 | 06:48 PM

    اللي مش عاجبه المقال لا يعترف باردنيته,وهذا هو المقال من الالف الى الياء,لا يلف ولا يدور ولا يتخبى ولا يحط رأسه بالرمل

  • 109 الى اكرام الزعبي 03-08-2012 | 08:56 PM

    تصديقا لكلامك انا في الخليج ولا يحتمل العرب خصوصا المصريين والسوريين ان يسمعك تتحدث عن الاردن في الوقت الذي لا اشعر معهم بهذا الشعور عندما يتحدثو عن بلادهم نعم نحن عروبيين بالفطرة ويجب ان نكون وطنيين اولا لان العرب لايستحقون اكثر من ذلك وتخيلي ان احد المصريين قال لي بكل ....انهم يعلموهم رسم خارطة الاردن كحذاء مقلوب اكتب لكي وانا ادمع لوطني العظيم ننتظر البقية التي وعدتينا بها

  • 110 الصحيح 03-08-2012 | 11:25 PM

    كلام فيه وجهة نظر

  • 111 محمد العامودي 04-08-2012 | 05:12 PM

    الأخت إكرام، لا يجدر بتعليقي السابق أن يكون موجهاً لك، فأنت لم تخطئي بشئ في مقالك وقد اختلط علي بعض التعليقات ذوي الأجندات الضيقة، ولا أخجل أن أعتذر لك في هذا التعليق عن خطئي في تعليقي السابق، فالرجوع عن الخطأ فضيلة وهو أشرف من تجاهل الأمر.
    رمضان كريم للجميع ولقد عدت وقرأت العديد من مقالاتك وهي للحق رائعة وأتمنى أن تستمري بكتاباتك الرائعة والمعبرة عن حب الوطن والقيم الجميلة والسوية للبشر.

  • 112 نشمية قول وفعل 05-08-2012 | 04:54 AM

    لمن يقول بأن الاردن لا اسم لها نقول له بان الاردن اسمها الاردن والدليل على ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان يكن موجودا نقول له بان الاردن جزء واسع من بلادالشام وهو مشهور بالخصب فكفار مكة تحدوالرسول محمد عليه الصلاة والسلام بان يجعل لهم جنانا كجنان الاردن ولمن يقول الاردن لا تاريخ له نقول ان الاردن ضمت في اراضيها العديدمن الانبياء والشهداء ومواقع الصحابة ومعارك اليرموك ومؤتة وفحل وزارها سيدنا عمر في طريقه لبيت المقدس والاردن ارض مباركةلقوله تعالى "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير" والاردن حول الاقصى ولمن يقول بان الاردن صحراء قاحلة فنقول له انها غنية باهلها وترابها وبقيادتها الهاشمية وسماحتها واهلها الطيبين ولمن يقول بان الاردنيين متخلفين ورعاة غنم نقول له بان النبي محمد عليهالسلام انتهن هذه المهنة التي علمتنا الصبر والتحمل على ناكري الجميل اليكم يا بعض معلمات سكينةالزرقاء ارجواان تفهموا ما سبق جيدا اتقوا الله في الاردن اتقوا الله في الاردن وعلموا طالباتكم حب الاردن وهذه امانة ستسألون عنها يوم القيامة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :