facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انقسام الجيش نهاية النظام في سوريا


مأمون أبونوار
05-08-2012 06:58 PM

عمون - كتب: اللواء المتقاعد الطيار مأمون ابو نوار - بالرغم من المحاولات العديدة التي يبديها الجيش الحر للسيطرة على مدنيه حلب كان اخرها محاولة للسيطرة على مبنى الاذاعة والتلفزيون . لقد تعرض هولاء المقاتلين الى قصف شديد وخاصة من الجو وبما انهم اقل تسليحا واقل عددا تم الانسحاب دون تحقيق السيطرة على هذا الموقع الاستراتيجي الهام . بعض التقارير تشير ان عدد قوات النظام وصل الى 20000 الف مقاتل حول مدنيه حلب. في ظل هذه القوه العسكرية لن يستطيع الجيش الحر الصمود امام هذه القوات ونيرانها الكثيفة التي قامت باستعادة بعض الاحياء في مدنية حلب.

الامر سيكون شبيها بما حصل بدمشق وبعض المدن الاخرى فلقد انسحب الجيش الحر من هذه المناطق وذهبوا للقتال في اماكن اخرى الهدف من عملياتهم هو استنزاف الجيش النظامي وإنهاكه واحداث اكبر خسائر ممكنه فيه . الصراع القائم الان في حلب هو اساسي لبقاء النظام ولهذا تم حشد بعض هذه القوات من المحافظات المجاورة وسيفعل النظام ما يستطيع للتشبث بدمشق وحلب والطريق السريع الرابط بينهما حيث ان هذه النقاط هي مراكز الثقل الاستراتيجي وهي التي تقرر بقاء او انهيار النظام.
الجيش الحر يدرك انه اذا ما خسر حلب فستكون بمثابة انتكاسه خطيره وخسارة كبيره له في المقابل فان خسارة الجيش النظامي لهذه المعركة ستكون بمثابة بداية النهاية وتنذر بتهديد انهيار النظام لكن يبدو ان النظام تمكن من اعادة صفوفه وحشد القوات المناسبة لمواجهة المعارضة ويبدو ذلك بكل وضوح من عمليات القصف الكثيف بالأسلحة المختلفة وسيطرته على نقاط الدخول للمدنية وبعض طريقها الرئيسية.
هنالك فرق هائل بين القوة النيرانيه بالنسبة للاسلحة المستخدمة بين الطرفين فمن المحتمل ان نشاهد ان قوات الجيش النظامي سوف تستعيد الاحياء الاخرى وارغام جيش الحر على التراجع الى الاطراف واعتقد ان قادة الحر لا يتوقعوا المحافظة على هذه الاحياء التي استولوا عليها نظرا لهذا لتفوق . مع ذلك هنالك عجز من قبل قوات النظام من تحقيق السيطرة الكاملة الفعلية على البؤر الساخنة الاخذه في ازدياد وخاصة المناطق الريفية التي يسطر عليها المقاتلين .

ومن هنا يمكن القول إن معركـة حلـب قد لا تكون هي المعركة الحاسمة في الصراع الدائر حالياً، وإنما المتوقع أن تكون بداية تغيير في ميزان القوى بحيث يجد فيه النظام نفسه غير قادر على تدمير قوات الجيش الحر بالمقابل فان الجيش الحر يجد نفسه ايضا بانه لا تتوفر لديه القوة الكافية والأسلحة المختلفة لتغطى احتياجات عملياته وخاصة كثافة النيران اللازمة لتدمير قوات النظام ووسائل دفاع جوى لحمايته من القصف الجوي. وعليه فأننا سنشهد المزيد من الدماء والمجازر خلال الأسابيع القادمة. المكاسب التي حققتها الجيش الحر خلال الاشهر السابقة قد اثبتت للنظام انه لن يستطيع استعادة سيطرته على كامل البلاد مرة اخرى كما انه لا يستطيع سحق أو القضاء على المعارضة والجيش الحر بشكل كامل.

هنالك تسعة فرق عسكريه معظمهم من السنه وهم تحت المراقبة الصارمة ولايستطعوا ان يقتربوا من الاماكن الحساسة للدولة كما ان هنالك فرقتين يسيطر عليها العلويين الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري. ولغاية هذا التاريخ لم نشاهد الا بعض الانشقاقات الفردية القليلة ما يحتاجه الجيش الحر انشقاق وحدات عسكريه كاملة تنفصل وتنضم الى قواته. وستكون المفاجأة الاستراتيجية الكبرى عندما ينفصل الجيش على اساس طائفي بمعنى انشقاق تسعة فرق سنيه, اذا تم مثل هذا السيناريو ستكون هنالك حرب شرسة نتيجة الاضطهاد والكراهية الموجودة عبر عقود من الزمن ستؤدى الى اعمال انتقاميه حيث ان العلويين يدركون ذلك تماما ولذلك سيكونون متوحدين في كل الظروف والاحوال واعتقد ان يستمروا بالقتال حتى بدون الاسد وفي أسوء الاحوال اللجوء الى الجبال العلوية لمواصلة القتال ومع ذلك سينهار النظام عندها لكنني لا استطيع ان اتكهن متى وكيف .

في هذا السياق ايضا ماذا لو تم انشقاق بعض الألوية السورية القريبة من الحدود الأردنية وانضمت الى الجيش الحر للبدء بتشكيل منطقه عازله للحدود المتاخمة للأردن ولتكون ممر آمن للاجئين وقاعدة تزويد لوجيستي وكما يحدث الان على الحدود التركية السورية هل سنرى حكومة انتقاليه سوريه في هذه المنطقة ماذا سيكون ردة فعل الاردن هل سنرى تصعيد في الاشتباكات فقط . اعتقد ان هذا كابوس كبير للنظام السوري في حالة حدوث مثل هذا السيناريو نظرا لقرب المسافة من العاصمة السورية ومن المفيد ان نذكر ان مثل هذه الانشقاقات تحتاج الى عمل استخباري رفيع المستوى واتصالات داخليه وخارجيه .

في غياب الحلول السياسية والتدخل العسكري بلقنة سوريا قادمه لا محاله من تقسيمها الى دويلات . ما نشاهده في الشمال الشرقي لحدود سوريا الا بداية لهذا التقسيم من سيطرة حزب العمال الكردي pkk على تلك المنطقة واحتمالية انضمامها الى حزب الاتحاد الكردستاني واكراد تركيا مستقبلا لتشكيل ما يعرف في الاتحاد الكردي KCK سيؤدى ذلك الى المواجهة مع تركيا واثارة التوتر والصراع. ويبدو ان المنطقة مقبله على العنف وعدم الاستقرار وحروب بالوكالة القائم بعضها الان بين القوى الإقليمية والدولية. سوريا ستصبح مصدر للإرهاب والتطرف والبعد الطائفي العنيف وستصدر ذلك الى دول الجوار لكن يبدو انه مازالت محصورة الان في انتظار ما ستسفر عنه معركة حلب.





  • 1 العزام 05-08-2012 | 08:14 PM

    بما ان كل ماكتبه "الخبير" العسكري الإستراتيجي سمعته في كل حديث سوأ في قريتي او اي جلسه من الجلسات الكثيره وعلى جميع المستويات العلميه والفلاحيه والرسميه . لذالك هذا الكلام ليس بجديد لكي ينشر بالصافه كتحليل في هذا الوقت بالذات وإنما اتوقع انه يهدف إلى امرين هما : 1 : إعطأ الغطآ الشرعي لمسلحين يقاتلوا بالوكاله لإستنزاف سوريا جيشآ وشعبآ ودولة وهو الهدف الأخير بعدما إستطاعوا تحييد مصر وتدمير كل قدرات العراق العسكريه والإجتماعيه والعلميه ..وثانيآ : هو ندأ واضح وصريح للجيش العربي السوري وإرتكازآ على الإسطفافات المذهبيه إلى الإنشقاق والتشرذم خدمة لأعدائنا فقط ..!! لذالك قناعتي انه لايوجد مكانآ للمجامله بعد ان توضحت الأمور فإما ان ندعم مخطط تقسيم وشرذمة المنطقه من جديد كما كان موقف معضم ابائنا وأجدادنا من وعد بلفور وسايكس بيكو او مع الجانب المقاوم لهذه المخططات , لايوجد مبررآلموقف ثالث ..... كلنا نريد الحريه والدمقراطيه ولكن ليست دمقراطية السعوديه وقطر واللإستعمار القديم الجديد الذي لم يريدها لنا سابقآ عندما أنهى مرحلة الإستعمار المباشر لأن الدمقراطيه في المنطقه العربيه تتناقض تمامآ مع مصالحه فيها ......!!!

  • 2 لبو عزام 05-08-2012 | 08:46 PM

    هذا هو مانحلم به امريكا وحلف الناتو

  • 3 ابو جواد العربي 05-08-2012 | 08:59 PM

    حلم ابليس بالجنه ياابو توار .. الجيش السوري مش تبع للغرب زي باقي الجيوش التي تدربت اصلا قادتها بالغرب

  • 4 اكرم 05-08-2012 | 09:03 PM

    يوحي مقالك بانك مؤيد للنظامالسوري

  • 5 jordan the settlement 05-08-2012 | 10:04 PM

    نعتذر

  • 6 الله محيي الجيش الحر 05-08-2012 | 10:06 PM

    الله محيي الجيش الحر...

  • 7 شرف النعيمات \الكرك 05-08-2012 | 10:12 PM

    الله يحميك يا اردننا الغالي ويصون حدودك من كل مكروه ويحمي حماة الوطن الجيش وحرس الحدود

  • 8 ابو يوسف 05-08-2012 | 10:35 PM

    الله يقوي الاسد غلي المتمردين

  • 9 ماجد / تحليل منطقي والله يستر 06-08-2012 | 02:00 PM

    تحليل منطقي فعلا للخبير العسكري لكن اعتقد من الصعب ان تكون هنالك سيطرة على حلب او حتى دمشق فميزان القوى في غير مصلحة الثوار بأية حال يجب ان يأخذ المجتمع الدولي تصريحات جلالة الملك حفظه الله بشأن وصول الاسلحة الكيماوية الى الايدي الخطأ حتى لا تؤذي دول الجوار
    بكل تأكيد سوريا في اتجاها الى حرب اهلية ثم تقسيم على اساس جغرافي او طائفي وهو ليس من مصلحة دول الجوار وعلى رأسها اسرائيل
    اعتقد ان الارهاب سيطغى على الساحة السورية والاقليمية سواء انهار النظام ام لم ينهار لان النظام سيلجأ الى كل ما هو غير مشروع في حال شعر ان ايامه في الدنيا معدودةكما ان هنالك نقطة مهمة وهي ان المعارضة بشقيها السياسي والعسكري تفتقد الى التنسيق وهي عرضة امام طوفان وعواصف النطام
    كل ما اكد به جلالة الملك حول سوريا في جميع تصريحاته وهي ضرورة وجود حل سلمي وتحول سياسي سلمي في سوريا يحفظ البلاد من شرور الحرب الاهلية والاسلحة الكيماوية والتطرف والارهاب هو خطة عمل كما ا}كد على ما دعا اليه جلالة الملك بضمان مستقبل مشرق للطوائف في سوريا ومن بينها الطائفة العلوية

    اللهم جنبنا الفتن والمحن والوباء والغلاء وادم علينا الامان يارحيم

  • 10 اردني 06-08-2012 | 11:45 PM

    عجيب امر المعلقين!!! الثورة السورية ونتائجها يصنعها الشعب الذي يضحي بالالاف وناس تقف خلف الرصاص وليس الكيبوردات اما حديث التقسيم فهو مضحك تركيا لن تقبل بقيام دولة كردية ي شمال سوريا والاكراد يشكلون اقلية بسيطة جدا والشعب السوري لن يقبل قيام هذه الدولة واكراد العراق لن يستطيعوا ان يدعموا هذه الدولة الا اذا ارادوا حربا فعلا مع تركيا والنظام العراقي في بغداد وتتحدثون عن الاكراد وكأنهم يسكنون منطقة واحد وليسوا موزعين في سوريا وتتحدثون وكانهم كلهم يريدون الانفصال وليس بعض الانتهازيين الاصلا مدعومين من بشار نفسه

  • 11 مواطن 07-08-2012 | 01:07 AM

    حلب عدد سكانها مليونين ونصف يعني قد عمان مرتين بدك اكثر من 20 الف رقيب سير لضبط المرور يعني 20 الف جندي بده يسيطر على هيك مدينة؟!!! بالاضافة انه بشار طول فترة الثورة يقاتل بالفرقة الرابعة والحرس الجمهوري ومعظمه في دمشق العاصمة السياسية ولا يستطيع ارسالهم لحلب فكيف بده يحسمها؟! بالطيران الطيران نعم يدمر لكن لا يسيطر على الارض

  • 12 الله محيي الجيش الحر 07-08-2012 | 04:17 AM

    الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر

  • 13 حمد 07-08-2012 | 12:22 PM

    نعم موءيد للجيش النظامي السوري وللشعب السوري ولا اوءيد الجماعات الارهابيه التي جا بها الامريكان من ليبيا وافغنستان وبداوء بتدمير البنيه التحتيه لجعلها سوريستان

  • 14 سليم عوده قموه 07-08-2012 | 03:21 PM

    الى عطوفة الباشا مأمون ابو نوار كل التحيه والاحترام , تحليلاتك الاسترتيجيه العسكريه مبنيه على المعرفه والمهنيه لذلك تكون منطقيه وقريبه جدا من الواقع العملي اذا تم تطبيقها بمهنيه و بأشراف اصحاب الخبره المشهود لهم وليس على اساس الفزعه والطائفيه .

    اتمنى على عطوفة الباشا اذا تكرم بتزويدي ببريده الالكتروني او برقم هاتفه لرغبتي بسؤاله والاستفسار عن امر وثائقي واكون له من الشاكرين والممتنين .

  • 15 سليم عوده قموه 07-08-2012 | 03:24 PM

    الى عطوفة الباشا مأمون ابو نوار كل التحيه والاحترام , تحليلاتك الاسترتيجيه العسكريه مبنيه على المعرفه والمهنيه لذلك تكون منطقيه وقريبه جدا من الواقع العملي اذا تم تطبيقها بمهنيه و بأشراف اصحاب الخبره المشهود لهم وليس على اساس الفزعه والطائفيه .

    اتمنى على عطوفة الباشا اذا تكرم بتزويدي ببريده الالكتروني او برقم هاتفه لرغبتي بسؤاله والاستفسار عن امر وثائقي واكون له من الشاكرين والممتنين .

  • 16 هنولولو 07-08-2012 | 06:53 PM

    نعتذر

  • 17 مامون ابونوار. 07-08-2012 | 08:44 PM

    اخي سليم
    Mabunowar@hotmail.com
    مع الاحترام والتقدير
    مامون ابونوار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :