facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لماذا تتأخر المساعدات العربية؟


د. فهد الفانك
12-08-2012 07:25 AM

لم يصدف منذ سنوات عديدة أن نصل إلى الشهر الثامن من السنة دون أن تتسلم الخزينة مساعدات مالية عربية أو أجنبية ، علمأً بأن الموازنة العامة المتحفظة تتوقع 870 مليون دينار ، أو ما يقارب 25ر1 مليار دولار ، ولكننا موعودون إعلامياً بضعف هذا المبلغ.
يبدو كأن الأردن يخضع هذه السنة لعقوبات عربية ودولية بصورة مقاطعة مالية لم تكن بالحسبان لدرجة أن صندوق النقد الدولي رقّ قلبه وحوّل دفعة مقدمة من حساب القرض الذي وافق عليه مؤخراً ، فأين المنح السخية الموعودة؟.
هل هناك شروط لم ينفذها الأردن مثل إعلان الحرب على سوريا ، أو عدم السير قدمأً في برنامج التوطين والوطن البديل ، أو عدم تسليم السلطة إلى جهة منظمة على استعداد لتلبية كل هذه الشروط؟.
إذا صح أن الدول المانحة مستاءة من سـوء السلوك الاقتصادي والمالي ، وسياسة العجز والاستدانة ، لدرجة عدم الرغبة في تقديم المال لمجرد زيادة الرواتب والعلاوات ، ودعم الماء والكهرباء والمحروقات ، والاستجابة لعمليات الابتزاز تحت عناوين الاعتصام والمطالبة بالحقوق المزعومة استغلالاً للظروف المحلية والإقليمية ، إذا صح ذلك فقد استجاب الأردن لرغبة الدول المانحة ، وأتفق مع صندوق النقد الدولي على برنامج تصحيح شامل يعيد الأمور إلى نصابها خلال سنوات معدودة ، ولكنه لا ينجح إذا لم يتوفر الدعم المالي.
حتى قبل توقيع إتفاق التصحيح الاقتصادي مع الصندوق ، طبـّقت الحكومة برنامجأً للتقشف مبتدئة بنفسها ، كما تطوعت القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بتخفيض موازناتها بشكل ملموس ، وشهد خبراء صندوق النقد الدولي بأن الحكومة تطبق سياسة مالية حصيفة فأين الاستجابة؟.
وكنا نقول يجب أن يرانا المانحون نساعد أنفسنا حتى يتحركوا لمساعدتنا ، وقد فعلنا ، ولكن التجاوب لم يحدث بعد ، فهل وراء الأكمة ما وراءها ، أم أن هناك نية مبيتة لتركيع الأردن مالياً تمهيداً لابتزازه سياسياً؟!.
في غياب أو تأخر المنح الخارجية – عربية وغربية - قام الأردن بالسحب على احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية ، ولكن لهذا السحب حدودأً ، وهو يمكن أن يغطي تأخيراً غير مقصود للمنح الخارجية ، أما إذا كان التأخير جزءاً من خطة فالأمر مختلف.
تقديم أو تأخير المنح المالية ، وزيادتها أو إنقاصها ، قرارات سياسية بامتياز ، ويجب فهمها والتعامل معها على هذا الأساس.


الراي




  • 1 اردني مسخوط 12-08-2012 | 03:53 PM

    يا اخي حل مشكلة غياب الدعم العربي للاردن سهل بل واسهل من سهل .. فقط اطلب من الحرامية يرجعوا المليارات المنهوبة الى خزينة الدولة فقط .. الم اقل لك بان الحل سهل

  • 2 شافي احمد 12-08-2012 | 05:36 PM

    الاستاذ فهد ، بالله عليك ان تقل لي لماذا المساعدات العربية او غيرها هي اساس الموازنة ، اي شو هالدوله التي تعتمد على المنح المساعدات اساسا لموازنتها ، ؟؟؟ ...

  • 3 يمان 12-08-2012 | 06:11 PM

    شكرا على مقالتك كل ما زاد الطخ على الحدود زادت المعونات

  • 4 اردني 12-08-2012 | 07:40 PM

    الاردن دائما يدفع ضريبة تضحياته فاستقبل امواج اللاجئين من عام 48 ومروراً ب 67 ولا ننسى العائدين من الخليج في حرب ال90 وحرب العراق 2003 وحرب لبنان 2006 واحداث سوريا 2011-2012 فبالله عليكم هل قدم بلد عربي اخر ربع ما قدمه هذا البلد خدمة لقضايا امته العربيه فالسعوديه بعضمتها الاقتصاديه لا تستطيع تحمل كل هذه الاعباء فارحموا هذا البلد ومن كان عنده كلمة خير فليقلها ومن لم يكن عنده فليصمت

  • 5 عين تربيع 12-08-2012 | 10:16 PM

    إجابة مختصرة على عنوان المقال: لأننا ..

  • 6 الزعــــــــــــبي 13-08-2012 | 01:19 AM

    الحل ...هو اســــــــتقلال اقتصادي وطني من خلال استخراج بعض الثروات التي يمتلكها الاردن .... بدون تكذيب لدينا نحاس بكميات هائله لكن وحسب بعض المطلعين هناك تعتيم ومنع .........

  • 7 ك 13-08-2012 | 02:24 AM

    المطلوب من الاردن موقف سياسي حتي تاتي المساعدات وهو الحرب على سوريا وهذا ثمنه 20 مليار

  • 8 اردني حر جدا 13-08-2012 | 04:31 AM

    ما دام ...و ملاين الفوسفات معه لليش ينطونا مساعدات
    ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :