facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بكر خازر يكتب : الاردن بين اقصائين‎


22-08-2012 04:59 AM

اسرار مشروع اعادة بناء منبر المسجد الاقصى

ذكرى 43 سنة ، وانتظار 37 سنة حتى اعيد المنبر الى مكانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاردن بين اقصائيين عن ملف القدس وملف فلسطين



عمون - د. بكر خازر المجالي - 43 سنة قد مضت على احراق منبر المسجد الاقصى الذي كان في يوم 21 اب 1969م ، ولكن ايضا قد مضت فقط 6 سنوات على اعادة المنبر بعد تصنيعه بنسخة طبق الاصل بنسبة زادت عن 95% ونلاحظ ان الفترة الزمنية بين الحرق واعادة المنبر هي 37 سنة ، وهذا يدعونا للتساؤل لماذا استغرقت عملية إعادة المنبر من جديد كل هذه الفترة ،وما الذي جرى خلالها؟ ؟؟

وهنا لا بد من طرح حقائق خطيرة الى حد ما حول هذا الموضوع : لماذا تأخرت عملية تنفيذ اعادة البناء للمنبر 37 سنة ، ؟

وما هي الجهة او الجهات التي كان من المفروض ان تبني المنبر قبل ان يبادر الاردن لاعادة بنائه ؟

وهل تعرض المنبر لمحاولة احراق جديدة بعد استقراره في المسجد الاقصى عام 2007م ؟؟

منبر صلاح الدين الايوبي كم نسميه الذي تم نقله بعد معركة حطين 1187م وبعد تحرير القدس 1192م ، وهو في الحقيقة منبر نور الدين زنكي بناه قبل عشرين سنة تقريبا من تحرير القدس ووضعه في المسجد الحلوي قبالة المسجد الاموي في مدينة حلب ودعا( ان يقوض لهذه الامة قائدا ينقل هذا المنبر الى المسجد الاقصى )

المنبر رمزا لتحرير القدس من الاحتلال الروماني حينها وقد عاش المسجد الاقصى لاكثر من سبعين عاما لا صلاة او آذان فيه ، فتحققت نبوءة نورالدين الزنكي على يد قائد ايوبي كردي خرج من رحم الدولة الزنكية .

منبر صلاح الدين يُحرق على يد متصهين ( مايكل دينيس روهان ) وهبَّ اهل القدس لاطفاء الحريق ، وكان التوقع ان يكون هناك اجراء رادع بحق الصهاينة ولكن ما حصل كشف وهن الدفاع العربي عن المدينة المقدسة ، بل كشف عن التخبط في التعامل مع ملف القدس وما يشمل من التهويد ومصادرة الارض والتضييق على السكان والحفريات والاعتداء على ابواب المدينة.



وكشف النوايا المبيتة عند منظمة المؤتمر الاسلامي لاقصاء الاردن عن ملف القدس ؟ فانيطت رئاسة لجنة القدس بملك المغرب الحسن الثاني ، وحين كان قرار فك الارتباط الذي هو ايضا مؤامرة جامعة الدول العربية لاقصاء الاردن عن الملف الفلسطيني ،فقد كان موقف الاردن العنيد بعدم ترك ملف القدس ابدا قبل تلك الموافقة المرغمة على قرار الفك الذي تم في 31 تموز 1988م .

وحين تداولت منظمة المؤتمر الاسلامي حريق المنبر فقد قررت اناطة اعادة بناء المنبر بالرئيس السوري حافظ الاسد على اعتبار ان المنبر في الاصل قد بني في حلب السورية ، وقد زرت شخصيا مكان صناعة المنبر في المسجد الحلوي مقابل باب المسجد الاموي الغربي ، ويسمى بالمسجد الحلوي لان حلويات الاعياد الدينية كانت توزع منه ، ورأيت هناك الغرفة التي صنع المنبر فيه اضافة الى وجود المحراب الخشبي وهو بجمالية المنبر نفسه والمفروض ان ينقل مع المنبر ولكن لم يتم ذلك . في حلب التقيت رئيس جمعية العاديات السورية ( العاديات تعني الاثريات ) الدكتور محمد القجة وحدثني عن محاولات سوريا اعادة بناء المنبر بناء على تكليف منظمة المؤتمر الاسلامي ، لكن (كما يقول القجة ) ان القرار الجمهوري الرئاسي قد جاء بوقف العمل وان لا بناء للمنبر ابدا الا بعد تحريره من العدو الصهيوني .واثناء وجودي في حلب ذهبت الى قرية اخترين وهي بلدة الاختريني النجار الفنان الذي صنع ونفذ مخططات المنبر ،وقرية اخترين في شمال حلب على الحدود التركية تقع في سهل مرج دابق الذي حدثت فيه المعركة الشهيرة ( مرج دابق عام 1516م وكانت البداية للدخول العثماني لمنطقتنا ) وما لفت نظري ان لا احد في هذه البلدة يعلم ان من صنع منبر صلاح الدين هو ابن بلدتهم ، وتحولت الى متهم اسعفتني ما احمله من وثائق لاثبت لرئيس البلدية وللقوى الامنية المختلفة الذين تجمهروا عن حقيقة تاريخية عن ابن بلدتهم ودعوتهم ان يكون هناك صرح تذكاري في بلدتهم يخلد هذا الفنان التاريخي ،وحمدت الله انني غادرت بسلام بلدة الاختريني صانع المنبر واسمه منقوش على جانب المنبر .

توقفت الاتصالات مع سوريا بعد عشر سنوات من المحاولات فبدأت الاتصالات مع مصر للقيام بعملية اعادة بناء المنبر ، وحدثني الدكتور رائف نجم الذي شرح للرئيس المصري حسني مبارك عن خطط اعادة المنبر ووعد مبارك بالتنفيذ وبعد سنوات تيقن للجميع ان لا نية للرئاسة المصرية لتنفيذ هذا النوع من العمل ، ووصلنا الى عام 1993م حين بادر المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه بتوجيه رسالة الى رئيس الوزراء حينها الدكتور عبدالسلام المجالي في ذكرى احراق المنبر وجاءت الرسالة بتاريخ 28 آب 1993م ، يأمر فيها باتخاذ كل الاجراءات للبدء في اعادة منبر صلاح الدين على هيئته وليرجع الى مكانه التاريخي ،ومما جاء في نص الرسالة :


"" لقد صممنا وآلينا على أنفسنا أن نحافظ على المقدسات والتراث الخالد الذي منه منبر صلاح الدين الأيوبي ذلك المنبر الذي لم يعمل في الإسلام مثله، ولا بد من إعادة صنعه على صورته الحقيقية المتميزة ببالغ الحسن والدقة والإتقان ليعود إلى سابق عهده في أداء دوره التاريخي في هداية المؤمنين وتوعيتهم وحفزهم على التعاون والتضامن "" .

باشر الاردن في التنفيذ ، وبدأت الدراسات الفنية والتحليلية وانتهت المخططات وم ثم بدأ تنفيذ التصاميم في كلية الفنون والعمارة الاسلامية في جامعة البلقاء (هذه الكلية هي النواة لجامعة العلوم الاسلامية في عمان ) ، واكمل جلالة الملك عبدالله الثاني خطة المغفور له والده ، ليكتمل المنبر وليعود فعلا بالجهود الهاشمية الخالصة وبقدرة الاردنيين الى مكانه التاريخي في المسجد الاقصى في نهاية كانون الثاني عام 2007م .

وما نشير اليه هنا ان الاردن قد باشر بازالة اثار الحريق المشؤوم واعادة اعمار المسجد الاقصى مباشرة بعد العمل الاجرامي .

بعد هذه السنوات نقف عند قراءة التاريخ كحزمة واحدة وليس متفرقا ، ونربط بين الاحداث جميعها ، في منظمة المؤتمر الاسلامي كانت المحاولات دائما لاقصاء الاردن عن ملف القدس وقد نجحوا اولا بانتخاب الملك الحسن الثاني على بعد 5000 ميل عن الاقصى وتجاوز عمان التي هي على بعد 50 ميلا بل هي التوأم الروحي الصادق للقدس ،

واكملت جامعة الدول العربية استمرارا لمداولات وحدة الضفتين عام 1950 التي كانت تتجه لفصل الاردن من جامعة الدول العربية ،ومن ثم اجبار الاردن على قبول قرار فك الارتباط والقانوني 1974م ومحاولات الاردن ثني العرب عن هذا القرار المدمر الذي فيه الهلاك لفلسطين ولكن كانت مصلحة اقصاء الاردن هي اقوى بكثير من مصلحة استعادة فلسطين او الارض المحتلة عام 1967 .

هكذا كان قدر الاردن ان يحيا مخلصا لامته ولقضيتها وسط جحور من الافاعي تهشه من هنا وهناك ...

ولكن يجب اعادة فتح الملفات من جديد وطرح الواقع كما يجب ان يكون وتصويب المسارات الخاطئة ....؟؟؟





  • 1 رائد شتال 22-08-2012 | 12:26 PM

    اتوقف عند اخر كلمة بليغة : يجب فتح كل الملفات وتصويب المسارات الخاطئة ،
    وما اكثر المسارات الخاطئة واهمها ان جيلنا الحالي يغرق في الجهل ولا يعرف مثل هذه الامور ابدا

  • 2 مهتم 22-08-2012 | 12:28 PM

    ايها الكاتب تساءلت اذا كان هناك محاولات اخرى لاحراق المنبر في العنوان للمقال ولكن لم تذكر في المقال شيئا عن هذه المحاولة او المحاولات ، ارجو التوضيح وانا اعتبر هذا الموضوع وثيقة هامة جدا

  • 3 مجالي 22-08-2012 | 06:58 PM

    شو دخلنا بهالملفات ؟؟؟ الي فينا مكفينا

  • 4 عجبي 22-08-2012 | 07:36 PM

    كم منا يدرك ويعرف هذه الحقائق .. وكل مشاكل الدنيا لا تلهينا عن دورنا التاريخي ولا عن واجباتنا .. ويكفينا انكار وجحود الخارجين .. والادهى ان يأتيك الانكاتر من بين بينك

  • 5 رياض التوايهة 22-08-2012 | 08:50 PM

    لا اعرف لماذا كل هذا التآمر على الاردن والمستمر حتى الان ، ؟ هل يعرف اعضاء الحراك المختلف هذه الحقائق ام انهم هم جزء من هذا الاستهداف للوطن
    اكيد قد فشل كل الاستهداف الخارجي والان يتجه البعض الى محاولة نجاح الاستهداف من الداخل

  • 6 اخوكم من جوار الاقصى من سوق القطانين 22-08-2012 | 09:49 PM

    اعتقد ان المسجد الاقصى في طريقه الى الزوال بسبب انشغال العرب عن القضية الفلسطينية وملاحقتهم للفساد و الفاسدين وللهتافات والتخريب واضعاف المجهود الحربي الوطني وغير ذلك
    يكفي ان غولدمائير قالت : اعتقدت ان العرب سيهجمون على اسرائيل ثاني يوم احراق الاقصى والمنبر ولكن لم يحصل ذلك وهذا يعني اننا نستطيع ان نفعل ما هو اكبر. انتهى كلام غولدمائئيير ، وفعلا سيفعلون ما هو اكبر وماذا سيفعل العرب انتفاضة وكلام فاضي ..............
    نحن نعاني وانتم مشغولين بحالكم

  • 7 فهد المغربي 22-08-2012 | 10:23 PM

    الاقصى كان جريحا ولكن اليوم اصبح ذبيحا
    والحقيقة اذا رفع الهاشميون يدهم عن الاقصى فستكون هذه بداية بناء الهيكل فورا .. نأمل ان العرب لا يكرروا خطوة اجبار الاردن على فك الاررتباط وعلى التنازل عن ملف القدس ..

  • 8 صايل القيسـي - مادبـا 23-08-2012 | 03:09 AM

    الدكتور بكر المجالي شكرا على الحقائق التاريخية التي بينتها في مقالك.. ونعم.. هكذا كان قدر الاردن ان يحيا مخلصا لامته ولقضيتها وسط (جحود) وجحور من الافاعي ..

  • 9 .. جديد 23-08-2012 | 04:38 AM

    فك الارتباط يجب ان يشمل القدس وان تنتقل مسؤلية القدس كاملة الى الجانب الفلسطيني ، بدون هذا الامر فك الارتباط ناقص وخلينا نشوف الصراع على الملف بين حماس وفتح وشو راح يصير مصير القدس
    كفى الاردن ما فيه وكفاه .. من كل جيرانه العرب

  • 10 كمال الزغول 26-08-2012 | 03:50 PM

    دعنا نسأل انفسنا ما هو هدف الدول العربيه من فك الارتباط؟هل هو التحرير للارض؟لقد خسر الفلسطينيون حدود الدوله بفك الارتباط وسكنوا في اراضي ليس لها حدود ومعابر....و هذا يؤلمنا المشكله كانت تنافس على رئاسة القضيه بين الحركات الداعمه لفك الارتباط وبلورتها ككرت رابح لصالح الدول الاقليميه....وليس تنافس على التحرير.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :