facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعم الصناعات الوطنية .. عصام المجالي*


22-08-2012 08:32 PM

إجماع شبه كامل على أن الصناعة، هي مستقبل الأردن وهي الوحيدة القادرة على إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية رغم التشديد من الخبراء على حقيقة مهمة، وهي ضرورة أن تكون الصناعة القاطرة التي تقود الاقتصاد الأردني في المستقبل، فإنها لم تحظ بالاهتمام الكافي على مدار الاعوام الماضية وحتى الوقت الراهن.

الاردن اصبح امام ضرورة ملحة لوضع خطة عمل لمتابعة تحقيق رؤية دعم الصناعات الوطنية واعطاء القطاع الخاص الدور الريادي والقيادي في العملية التنموية مما يخفف عن الدولة أعباء اضافية كثيرة على الدولة.

لقد كان من ابرز تداعيات الازمات التي تمر بها المنطقة على القطاع الصناعي ارتفاع تكاليف الانتاج بسبب رفع اسعار الكهرباء والوقود الصناعي وتشدد الجهاز المصرفي في منح التسهيلات الائتمانية وكذلك ارتفاع الحد الادنى للأجور اضافة الى تراجع تنافسية بعض الصناعات على الصعيد المحلي والخارجي ويظهر ذلك جليا من خلال تراجع تدفق الاستثمارات الى هذا القطاع الهام وتراجع الطلب الخارجي على بعض الصناعات، الامر الذي عمق من جراحات هذا القطاع الحيوي، كما يؤكد رئيس غرفة صناعة عمان الدكتور حاتم الحلواني.

ويؤكد صناعيون ضرورة تفعيل التشريعات والقرارات المتعلقة بإعطاء الأولوية للمنتجات الصناعية، واعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية والمنتجات ذات المنشأ الوطني.فالوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية مطالبة الآن الالتزام بالقرارات والأنظمة المعمول بها والمتعلقة بإعطاء الأولوية في المشتريات الحكومية للمنتجات الصناعية المحلية، وكذلك حماية ودعم الصناعات والمنتجات الوطنية.

الحكومة من خلال وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية حريصة على دعم المنتجات الوطنية، إلا اننا نحث كافة الجهات الحكومية على السعي والعمل على تنفيذ القرارات والقوانين المنظمة لذلك، فقيام بعض الجهات الحكومية باعتماد سلع أجنبية واستبعاد المنتجات الوطنية وتفصيل المناقصات في الكثير من المشاريع العامة بما يتناسب والمواد المستوردة اصبح امرا مرفوضا.

التحديات الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة تحتم علينا تضافر الجهود في سبيل اعطاء الأولوية للمنتجات المحلية الصنع وزيادة التوعية على اهمية شراء المنتج المحلي وحث المستهلك المحلي على دعم شراء المنتجات الاستهلاكية المختلفة المصنوعة محليا باعتبارها منتجات عالية الجودة تنافس المنتجات العالمية.

*كاتب واعلامي اقتصادي





  • 1 علاء الفاهوم 23-08-2012 | 11:40 AM

    الأخ العزيز عصام المجالي،
    كل الشكر و التقدير على هذا التحليل و سرد و قائع القطاع الصناعي الأردني، و نعم يجب أن نعمل جميعا على دعم و تشجيع هذا القطاع الذي سوف يقود الإقتصاد الأردني و يجب على الجميع الإصطفاف و الإيمان بصناعاتنا العالية الجودة و المميزة و نشر و تسويق الصناعات الأردنية.
    أرجو منك أن تواصل هذه الحملة و منها تشجيع الأردنيين على الإستثمار في الصناعة و تشغيل الأيدي الأردنية القادرة على العمل و الإبداع و التطور و لقد لمست شخصيا قدرات الإنسان الأردني في الصناعة و الإبداع.

    مع الشكر و الإحترام و التقدير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :