facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجالس النقابات والتمثيل السياسي


د. محمد البركات
23-08-2012 06:10 PM

كُتب وقيل وعُقدت ندوات حول " مهننة النقابات " ولكن مجالس النقابات او لنقل بعض مجالس النقابات المهنية ما زالت مصره على عدم استيعاب الموضوع ليس لانه غير واضح بل لانهم لا يريدون ان يطبقوا القانون كما هو بدون تفسيرات من غير المختصين .
وبداية لا بد من التاكيد ان مهننة النقابات لا تعني ابدا ان لا نفكر بالهم الاردني الذي يمس كل بيت اردني , وكذلك لا تعني ابدا ان لا نعمل من اجل دعم قضية اهلنا في فلسطين .
ان انتخابات مجالس النقابات المهنية تتم اعتمادا على قانون النقابة المعنيه وليس بناء على اهواء القائمين عليها او التظم السياسية لاحزابهم ان وجدت , وحيث ان القانون ينظم المهنة فان الانتخاب يتم لمن يمثل اعضاء النقابات مهنيا وليس باي امر اخر .
في الفترة الاخيره سمعنا عن بيانات وقرارات ورسائل تتحدث عن مقاطعة الانتخاب اعتمادا على قانون الانتخاب المقر دستوريا . وحيث ان هذه البيانات او القرارات اتخذت ممن لا يملك صلاحية اصداره او اقرارها , فانها لا تلزم اعضاء الهيئات العامة للنقابات المهنيه .
كتبت سابقا عن قانون الانتخاب ووجهة نظري في الموضوع ولا حاجة للتكرار . ولكن ان ابسط حقوق الانسان ( اعضاء الهيئات العامة للنقابات المهنية ) ان يمارس حقه بقبول القانون او رفضه وان يمارس حقه بالانتخاب او المقاطعه .
ولا تملك اي حكومة او نقابة او جمعيه ان تلزم اعضائها بالمشاركة او المقاطعه وهذا الالزام محصور بالاحزاب السياسية التي تستطيع اتخاذ موقف ملزم لجميع الاعضاء في الحزب وتتخذ اجراءات حسب انظمتها لمن يخالف قراراتها .
وكون الحكومة او الهيئة المستقلة للانتخاب لا تستطيع اجبار موظفيها والعاملين لديها على الانتخاب او المقاطعه . كذلك ليس من حق النقابات اتخاذ قرار بمقاطعة الانتخاب اذ ان هذا الامر حق شخصي لكل عضو في النقابات وحسب توجهاته السياسيه .
الكثير من اعضاء النقابات المهنيه الاردنيه ينتمون لاحزاب متعدده بعضها مع المشاركة وبعضها ضد المشاركة . فكيف تفرض بعض النقابات على اعضائها المقاطعة مثلا في حين ان الحزب الذي ينتمي اليه النقابي قرر المشاركه .
مما سبق اتمنى على مجالس النقابات ان لا تتحدث باسم اعضاء الهيئات العامة بما يخص المشاركة من عدمها في الانتخابات القادمه وان يتم احترام شرائع الحريات وحقوق الانسان واكرر ان مجالس النقابات تمثل اعضائها مهنيا ولا تمثلهم سياسيا





  • 1 كركي 23-08-2012 | 10:12 PM

    فعلا شو دخل النقابات المهنيه باي قرار سياسي؟ الا اذا كانوا واجهات للاخرين

  • 2 محامي 24-08-2012 | 01:50 PM

    انا محامي وساشارك بالانتخاب ولنرى من سيمنعني من المجالس اياها.الوطن بحاجتنا ولن نتركه رهينه لفئات معينه

  • 3 محمد السالم 25-08-2012 | 10:17 PM

    طرح منطقي وطني حريص على التخصيص وليس الشيوع . الاحزاب لها دورها وواضح ان كاتب المقال يشجع الاحزاب لتقوم بدورها بنفس الوقت على النقابات عدم القفز فوق صلاحياتها . شكرا د بركات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :