facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة تمنع استيراد الفسيفساء


02-09-2012 12:30 PM

عمون - قررت الحكومة حظر استيراد اللوحات الفسيفسائية بسبب صعوبة تسويق المنتجات المحلية والحرف اليدوية المحلية أمام المنتجات المستوردة الشبيهة ورخيصة الثمن.

وطالبت وزارة الصناعة والتجارة من دائرة الجمارك منع دخول الفسيفساء المستوردة إلى السوق المحلية لما لها من انعكاسات سلبية على المنتجات والحرف اليدوية المحلية.

وكان مجلس الوزراء في وقت سابق أصدر قرارا بمنع دخول الفسيفساء من الخارج الى السوق المحلية وبعدها أعادت الحكومة السماح باستيراد الفسيفساء من الخارج.

وكان تجار أكدوا في وقت سابق أن قرار حظر استيراد الفسيفساء سيحمي المنتج الوطني والأيدي العاملة التي تعمل في القطاع وسيحافظ على سمعة المنتجات الأردنية في الخارج بعد أن كان بعض التجار يستوردون الفسيفساء المقلدة ويبيعونها على أنها إنتاج أردني.

ولفت التجار إلى أن مبيعات الفسيفساء المحلية ستزداد بعد صدور هذا القرار الذي وصفوه بـ "الشجاع" بالإضافة إلى ازدياد الأيدي العاملة في هذا القطاع خصوصا من السيدات اللاتي يعملن في تصنيع القطع الفسيفسائية.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة أكد أن القرار جاء للحفاظ على الصناعة المحلية من الفسيفساء وايقاف المنافسة غير العادلة بين المستورد متدني الجودة ونظيره المحلي ذي الجودة العالية والصناعة المتقنة.
وبين أن هدف القرار حماية المنتج الوطني وخاصة فيما يتعلق بالتحف والتراث والحفاظ على سمعة منتجاتنا عند تصديرها للخارج.

وأثنى رئيس جمعية الحرفيين رائد البدري في وقت سابق على قرار منع استيراد الفسيفساء من الخارج والذي جاء بتنسيب من وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي ووزيرة السياحة والآثار مها الخطيب، مؤكدا ان القرار يهدف الى حماية المنتج الوطني من التقليد ومنع أي شكل من أشكال المنافسة غير الشريفة.

ودعا البدري الى تفعيل قانون المنع والتقليد من قانون الجمارك والذي ينص صراحة على منع استيراد البضاعة الاجنبية التي تحمل اسم او اشارة من شأنها ان توهم بأنها سلعة محلية.

وبلغ عدد العاملين في متاجر التحف الشرقية خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 762 شخصا مقارنة بـ732 شخصا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة مقدارها 4 %.

وتتراوح عدد متاجر التحف الشرقية المرخصة بين 260 الى 280 محلا بحسب جمعية الحرفيين غير أنه يوجد نحو 500 متجر لبيع الحرف التقليدية في العديد من المناطق إذ ان العقبة يوجد فيها العديد من المتاجر غير المسجلة في جمعية اصحاب المتاجر لأنها تابعة لسلطة العقبة الاقتصادية.

يشار الى أن بعض متاجر التحف الشرقية تخالف نظام وزارة السياحة لأصحاب متاجر التحف الشرقية ببيعها تحفا مستوردة للزبون على اساس أنها منتج وطني، علما بان بنود النظام المشار اليه تنص على الا تتجاوز نسبة المنتجات المستوردة في متجر التحف الشرقية 30 %.
الغد رداد القرالة





  • 1 زفت 02-09-2012 | 12:57 PM

    "وكان مجلس الوزراء في وقت سابق أصدر قرارا بمنع دخول الفسيفساء من الخارج الى السوق المحلية وبعدها أعادت الحكومة السماح باستيراد الفسيفساء من الخارج"
    حتى دولتو جدد وبعدين رجع منع الاستيراد

  • 2 حكومة 02-09-2012 | 01:11 PM

    على اساس هالشي المهم الي مأرق الشغب الاردني

  • 3 نشمي 77 - خلو اسعارها منطقية ؟؟؟ 02-09-2012 | 02:44 PM

    وين الرقابه عن سعرها ,, ارقام عالية واسعار تجعلها لا تستحق ان تدخل اي بيت ,, هذا تراث قديم ويجب تسويقه ليكون لحوة في كل بيت لا محصورا على بعض الفلل والقصور والمباهاة فقط .. اشتغل صح يا رقابة ,, اشتغل لخدمة كل بيت في هذا الوطن

  • 4 شئ مفيد 02-09-2012 | 04:57 PM

    على الاقل شئ مفيد للأيدي العاملة في هذا المجال....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :