facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحكومة وحليب السباع


د.رحيل الغرايبة
03-09-2012 05:13 AM

ليس من الشجاعة بمكان ولا يعبر عن مظاهرها قرار الحكومة الأخير المتمثل برفع أسعار المحروقات، والمصحوب بجملة من الخطوات الأخرى التي تأتي في محل شك وريبة واتهام، مثل رزمة التعيينات لمناصب كبيرة بعيداً عن معايير النزاهة والشفافية، وبعيداً عن أي خطوات تظهر من خلالها علامات احترام المواطن والحرص على احترام الإرادة الشعبية التي يتمّ التعبير عنها بشكلٍ سلميٍ وبطريقة حضارية هادئة وبخطابٍ شعبيٍ عاقلٍ يقدر ظروف الأردن بمسؤولية ورجولة.
السطو على جيب المواطن في كلّ مرة لحل الأزمة الاقتصادية والمالية التي يتعرض لها الأردن نتيجة للسياسات الارتجالية والمنهجيّة الخاطأ في إدارة موارد الدولة، لا يمت للجرأة بصلة، وخطوة تخلو من الحكمة والإدارة الحصيفة، وتبتعد كل البعد عن مظاهر القوة الحقيقية والحزم المقنع، الذي تحاول الحكومة التلفع به.
إنّ من يرد أن يشرب حليب السباع، عليه أن يشربه في مواجهة حيتان الفساد، ومحاسبة المسؤولين عن تبديد مقدرات الدولة والعبث بالمال العام، والمستهترين بقيم الديمقراطية والحرية، وتكمن الشجاعة الحقيقية في القدرة على استرداد أموال الأردنيين المنهوبة، والأراضي المغتصبة التي تمّ استملاكها والاستيلاء عليها بطرق تخرق الدستور، وتخالف القانون، ويجب أن تكون الجرأة في ملاحقة الذين ابتلعوا أموال الخزينة بالزيف والتحايل على القوانين والتشريعات وأثروا ثراءً فاحشاً، وما زالوا خارج نطاق العدالة وخارج قبضة القضاء.
الشجاعة والجرأة تتجلى بإرساء معالم العدالة بين المواطنين، وبإعادة هيكلة رواتب الكبار والمتنفذين الذين تكفي مخصصات الواحد منهم لتنمية قرية أردنية مهمشة تعيش في أروقة البؤس والحرمان، وتكمن الجرأة والشجاعة بشدّ الأحزمة على البطون المتكرشة التي تعاني التخمة، وليس بشد الأحزمة على البطون الخاوية التي تئن تحت وطأة الغلاء وقلة ذات اليد، والراتب الحكومي المحدود، الذي لا يفي بالضرورات، ولا يلبي الحدّ الأدنى من الحياة الكريمة.
الحكمة والحصافة يجب أن تظهر في البحث عن زيادة دخل الأردنيين، وفي البحث عن المشروعات الإنتاجية لاستيعاب الجيش الكبير من أبنائنا الذين يعانون من البطالة والانتظار في طابور الخدمة المدنية منذ سنوات طوال، ويجب أن تظهر الحكمة في ابتكار الأساليب التي تقلل تكلفة المعيشة على المواطن المقهور، وتوفير وسائط النقل السهلة والرخيصة، وتخفيض فاتورة الكهرباء والمياه والتدفئة.
وايجاد مصادر الطاقة الجديدة التي تستثمر في الطاقة الشمسية وفي طاقة الرياح، والقدرة على تنمية الموارد المتاحة، واستغلال الصخر الزيتي، وتوجيه الجامعات لتكون مراكز إبداع من أجل اللحاق بالدول المتقدمة وايجاد المجتمعات المنتجة، وتوسيع الرقعة الزراعية ومساعدة المزارعين على تلبية حاجاتهم وتنمية قدراتهم وتسويق منتجاتهم، واستعادة الفوسفات والبوتاس لتكون ملكاً للشعب الأردني، والكف عن سياسات الارتجال والعبث التي ضيعت البلاد وأوقعت الدولة في ربقة الدين العام، الذي يزيد ويتعاظم في كلّ عام ولا ينقص، وخدمة الدين العام تلتهم كلّ الموارد.
الشعب ينتظر الجرأة والشجاعة التي تجعل منه شريكاً في القرار وشريكاً في المسؤولية، ولا ينتظر إدارة الظهر والاستمرار في سياسة الاستعلاء والتكبر، والإمعان في منهج الازدراء والتجاهل لمطالبه المشروعة في الحرية والكرامة والديمقراطية وحقه في السيادة على الأرض والمقدرات، وحقه في اختيار الحكومات والمسؤولين، وحقه الكامل في الرقابة والمحاسبة والاستبدال.
وأخيراً تكمن الجرأة بالاعتراف بالخطأ عن كل ما تمّ اقترافه في المرحلة السابقة، وتحمّل المسؤولية برجولة وشجاعة عن كل ما سبق، ثم الشروع بالتصحيح والإعلان عن بدء المرحلة الجديدة.

rohileghrb@yahoo.com


العرب اليوم




  • 1 ابن البلد 03-09-2012 | 11:34 AM

    لا فض فوك يا اخي رحيل....لا فض فوك....كلام في الصميم كما يقولون...

  • 2 سند 03-09-2012 | 11:35 AM

    اصبت عين الحقيقه جزاك الله خيرا

  • 3 ابن رشد 03-09-2012 | 12:58 PM

    نعم الشجاعة هي الجواب على السؤال الذي يطرح يوميا ...وهو اين ذهبت فلوس البلد ....من اوقعنا في عبء مديونيه تجاوزات العشرين مليار دولار ؟هذا الذي نريد ان نسمعه منكم...؟لا المرجله على المواطن الغلبان ؟

  • 4 الكحلي 03-09-2012 | 03:32 PM

    ليس الحكومة وحليب السباع انما الحليب حليب ..

  • 5 مراقب 04-09-2012 | 12:41 AM

    مبروك تعيينك في جامعة العلوم الاسلاميه العالميه اليوم

  • 6 محمد علي 04-09-2012 | 03:05 AM

    ....
    لاني اعتقد انه لو استلم الاخوان المسلمون الحكومة فانهم سيعلنون ثاني يوم ان الاردن اصبح خالي من الفساد. واتحدى ان يتم محاكمة فاسد واحد..واكبر مثال على ذلك اخوانكم في مصر حيث اختفى الفساد عندهم بقدرة قادر ولم يعد احد يتحدث عنه من اول يوم تم انتخاب مرسي فيه ولم يتم احالة فاسد واحد الى القضاء اللهم الا منافس مرسي على الرئاسة ....يا سبحان الله ويا محاسن الصدف.

  • 7 ابو عبدالله 04-09-2012 | 03:09 AM

    لك كل الحترام

  • 8 ابو عبدالله 04-09-2012 | 03:10 AM

    لك كل الحترام

  • 9 اردني حر 04-09-2012 | 02:40 PM

    والله يا دكتور ارحيل انك بتحكي كلام في الصميم ... بالنسبه لتعليق رقم (5) لو واحد من المفسدين تم تعيينه ماحكيت .. الله بقويك يا دكتور والكل يشهد بنزاهتك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :