facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هكذا نسينا أننا أردنيون .. ديما علم


mohammad
03-09-2012 09:34 PM

من أهم ما اثبتته فورة التحرر والربيع في بلدنا أننا مجتمع سريع التعصب والتحيز والتنابز بالالقاب تجاه كل من يخالفنا الرأي, وهذا اكبر دليل على عدم ايماننا بالديمقراطية بل وديكتاتورية كل منا في داخله وهذا
ما يستوجب ان الاصلاح لا بد ان يبدأ منا وبنا. فقد اصبحت اللغة التي نتعاطى بها مع بعضنا البعض لغة غريبة بل مؤلمة.

في بداية استخدام تويتر في الاردن كوسيلة للتواصل الاجتماعي كنا كلنا اردنيون يغرد كل منا بما هو جميل ومفرح. نغرد عن الصحة والجمال, نغرد اشعارا واغاني تبعث على السعادة. نحيي بعضنا البعض بتحايا الصباح والمساء ونتبادل احاديث ذات اهتمام مشترك بأسلوب راق ولبق فقد كان ما يجمعنا هو الاردن وحبنا له.

للاسف لم يدم هذا الحال, فبعد انتشار عدوى الفورة السياسية والربيع العربي كشر الكثيرون عن انيابهم وانا منهم. وكلنا ندعي الديمقراطية ولكن في داخل كل منا دكتاتور يسيطر على العقل والقلب والتصرفات.

فمثلا تم تصنيفي إلى (موالية) بعد أن كنت لا اعرّف نفسي ولا يعرفني الناس الى بأنني (أردنية), وحدث التخندق بين موالاة ومعارضة, رغم التوافق العام على ان الجميع (الموالاة والاصلاحيين) لا يتعارضون مع النظام الحاكم كون ملك البلاد هو اول من دعى إلى الاصلاح, لكن مع هذا تم إلصاق هذا اللقب بي وبالكثيرين سواي. طبعا لا اعترض, فهو بالنسبة لي وصف افتخر به. لكن برأيي فإن الاصل أن كل اردني هو موال وإن تحفظ أو عارض نقاط ومسائل معينة, لكن الاصل أن يحافظ على ولائه للدولة ككل ونظامها الحاكم, ومن هنا جاء اعتراضي.

ثم تطور الأمر واصبحتُ وسواي ننعت (بالبلطجية), ببساطة لأن لدينا موقفا مخالفا للمعارضة. طبعا كلمة (بلطجية) كلمة مستوردة -مثل أشياء كثيرة استوردها البعض وألصقوها بنا وبمجتمعنا مؤخرا- واكرهها جدا, لكن اصبح كل من هو ضد المعارضة , وضد التظاهرات العشوائية, وأصبح كل من يؤمن بالحوار سبيلا للحل والوصول الى التوافق يصنف كبلطجي! لذا قررت (أنا البلطجية) ان ادعو كل من يعارضني بالبلطجي ايضا, فاصبحنا كلنا بلطجية, يجمعنا حب الوطن ويفرقنا الاسلوب. ولكن فكرنا الضيق اوسع من تفهمنا لبعضنا البعض وتفهمنا لخلافاتنا.

توالت الاحداث والتطورات وتم الإنعام علي بترقية استثنائية فأصبحت (سحيجة), والسحجة هي من صميم التراث الاردني ولن اعترض على اللقب. وبغض النظر عن الاسقاط الثقافي ومع افتراض حسن النوايا سأقول انني صنفت كسحيجة كون السحجة تتضمن التصفيق والغناء تبعا لقائد الحلقة. وهكذا اصبحت (سحيجة). ومرة أخرى اصبح أيضا كل معارض سحيجا للمعارضة. وسحيجا لصالح كل من يشتم الدولة والنظام كونه هو يردد ترديدا مقادا. وكشهادة للتاريخ لا بد من تسجيل محاولات البعض من صفوف الناشطين والمعارضين تحويل السحيجة, من سحيج إلى قطروز, لكن كانت تلك محاولة فاشلة لم يكتب لها النجاح!!

طبعا وفي فترة ازدهار (العصر البلطجي) كان مصطلح (الحراك) ولقب (حراكي) ينتشر كانتشار النار في الهشيم, لكنني ورغم محاولاتي العديدة لا اعرف حتى الآن من هم (الحراك) ومن هو (الحراكجي) وما اهدافهم –وبصراحة لا أظنهم أنفسهم يعرفون أو على الاقدر يتفقون-. لذا اصبح كل من يعارض وخاصة من يعارض لأجل المعارضة هو جزء من هذا الحراك برأيي. فكل من يقف على دوار هو حراك. وكل من يشتم هو حراك. وكل من يغلق شارعا هو حراك, واصبحت كلمة حراك في قاموسي نوعا من الإساءة, وما يعزز هذه القناعة أن كل من أسأله إن كان من هذا الحراك أو أصفه بأنه حراكجي ينفي ذلك كمن ينفي عن نفسه تهمة, وكل من اسأله من المعارضة او ما يعرف بالاصلاحيين عن أهداف هذا الحراك يكون جوابه (لا أعرف)!!

قبل مدة جاء موعد تجديد بطاقتي الشخصية, ودخلت إلى دائرة الاحوال المدنية وطُلب مني أن اقف في الطابور حتى يأتي دوري، عوملت باحترام نعم. لكن لم يسألني احد عن لقبي سواء أكنت سحيجة ام حراكجية ام ناشطة! ولم تختلف طريقة تعاملهم معي عن اي شخص آخر مهما اختلفت نظرتنا للمستقبل او توجهاتنا السياسية. لقد كانت تلك تجربة ايقظتني واظهرت لي انه رغم كل ما نوصف به أو نطلقه من نعوت, ومهما ارتقينا في المراتب والصفات والمواقع لا شيء يرفع ويرتقي بنا فوق اننا أردنيون.

نعم أنا وانت اردنيون, سواء تواصفنا بأننا بلطجية أو سحيجة أو حراكجية.. فكلنا يجمعنا رابط واحد هو الحب الموجه نحو وطن واحد هو الاردن.ويجمعنا قائد واحد هو عبدالله. ويجمعنا امل واحد هو مستقبل افضل لنا ولأولادنا. ويربطنا تاريخ واحد كتبه اباءنا واجدادنا مع الحسين الباني والهاشميين تاريخ يشهد له ويفتخر به الجميع.

نعم؛ لقد كانت تجربة أعطتني الكثير من الوعي, وهي أن الاردن اكبر مني ومنك. الاردن ليس نقاشا على تويتر او صفحة على فيسبوك وبالتأكيد هو ليس (دوار). الاردن وطن وتاريخ يشهد له الجميع. الاردن بلد صغير المساحة والامكانيات ولكنه يبقى كبيرا في نظر الجميع. وبكل تأكيد فالاردن بحاجة لكل موال ومعارض, لكل بلطجي وسحيج حراكجي ليقول كلمة حق, ليقول بقلب صاف نقي نقاء هذا البلد وهذا الشعب وبالفم الملآن: أنا أردني وهذا وطني وسأبقى السند له في السراء والضراء.

ديما علم
Twitter: @Deema22





  • 1 ... 03-09-2012 | 10:14 PM

    bla bla bla bla bla bla

  • 2 عموني 04-09-2012 | 03:44 AM

    رائع

  • 3 عاصم الحيلة 04-09-2012 | 04:17 AM

    مقال رائع ديما عرفتي بنفسك للي مابعرفوكي بشكل جميل رغم انه كل هالاتهامات اللي ذكرتيها مش اتهام بل اوصاف تفخري فيها
    الوطن شئ جميل وثمين ومن لايقدر الوطن لايعرف قيمة مامعنى ان تكون لك بلد تلجأ اليها بعد غربة طويلة
    الاردن بإذن الله إلى الامام

  • 4 سحيجة 04-09-2012 | 08:01 AM

    يقول الاردنيون عن هذا (تطقيع اضلاع)

  • 5 أردني_حر 04-09-2012 | 11:38 AM

    مقال جميل جداً - اختي ديما دائما متائلقه كما عهدناكي - الله يحفظ الوطن بالقيادة الهاشمية

  • 6 Abood zezo 04-09-2012 | 12:36 PM

    أنا أردني وهذا وطني وسأبقى السند له في السراء والضراء.. .

  • 7 حراكي 05-09-2012 | 02:15 AM

    والله مقال رائع ما توقعته منك ديما 22

  • 8 محمد العرسان 05-09-2012 | 04:48 PM

    هذا يصلح موضوع ..

  • 9 Zaid Hamzeh 06-09-2012 | 07:18 PM

    صح لسانك يا ديما ... الله يصلح الحال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :