facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الطراونة : نامل اغلاق جميع المخيمات عندما تنتهي الازمة السورية


06-09-2012 10:29 PM

الرئيس القبرصي سينقل الى قادة الاتحاد الاوروبي نوع المساعدات التي يحتاجها الاردن للاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين السوريين.


عمون - عقد رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة وفخامة الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس اجتماعا ثنائيا في دار رئاسة الوزراء تلاه اجتماع موسع حضره عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.

وتم خلال الاجتماع استعراض مسيرة العلاقات بين الاردن وقبرص واليات تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

واكد رئيس الوزراء وفخامة الرئيس القبرصي الحرص على فتح افاق جديدة للعلاقات بين البلدين، مشيرين الى اهمية دور رجال الاعمال والقطاع الخاص في البلدين في استثمار الفرص المتاحة للتعاون.

واكد رئيس الوزراء ثقته بان زيارة الرئيس القبرصي الحالية للمملكة تشكل دفعة قوية وستسهم في الارتقاء بالعلاقات، مشيرا الى ان لقاء جلالة الملك والرئيس القبرصي عكس رغبة البلدين وتوفر الارادة السياسية لتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية.

واعرب الطراونة عن الامل بان تشكل الاتفاقيات التي يوقعها البلدان اليوم قاعدة صلبة للعلاقات المستقبلية بينهما.

واعلن رئيس الوزراء ان الحكومة الاردنية ستعمل على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الاردني في قبرص من سفير معين الى سفير مقيم، مؤكدا دعم الاردن لاي تسوية شاملة بين الاطراف المعنية في المسالة القبرصية.

واشار الطراونة الى ان الاردن وقبرص يشتركان في العديد من الرؤى والتوجهات بما في ذلك ايجاد حلول للمشكلات التي تواجه المنطقة وبشكل خاص الصراع العربي الاسرائيلي.

واشار رئيس الوزراء الى ان الاردن تجمعه علاقات جيدة مع الاتحاد الاوروبي وهو يامل بدعم قبرص التي تتراس الاتحاد حاليا في بعض القضايا المتعلقة بمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة.

من جهته، اشار الرئيس القبرصي الى وجود مجالات كبيرة للتعاون المشترك لا سيما التبادل التجاري والثقافي والتعليمي.

واكد ان البلدين تربطهما علاقات وثيقة ولديهما مواقف متشابهة تجاه مختلف القضايا الاقليمية والدولية.

كما اكد تقدير بلاده للسياسة التي ينتهجها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وجهوده لتحقيق السلام.

واشار الى انه سينقل الى قادة الاتحاد الاوروبي خلال الاجتماع الذي سيعقد في التاسع عشر من الشهر الحالي نوع المساعدات التي يحتاجها الاردن للاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين السوريين.

وبحضور رئيس الوزراء وفخامة الرئيس القبرصي وقع البلدان اتفاقية للتعاون في مجال الصحة العامة والعلوم الطبية واتفاقية في مجال الملاحة البحرية التجارية ومذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال مصادر الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة.

وحضر المباحثات عن الجانب الاردني وزراء الثقافة صلاح جرار والسياحة والاثار نايف الفايز والصناعة والتجارة شبيب عماري والدولة لشؤون الاعلام والاتصال سميح المعايطة وامين عام رئاسة الوزراء بالوكالة سامي الداود وامين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي والسفير الاردني غير المقيم لدى قبرص صقر ملكاوي ومدير الدائرة الاوروبية في وزارة الخارجية السفير حسام الحسيني.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونه وفخامة الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس في دار رئاسة الوزراء عقب المباحثات اكد الطراونه انه تم التباحث والتشاور في العديد من المسائل السياسية والاقتصاديه ذات الاهتمام المشترك، لافتا الى "اننا نوسع علاقاتنا ونعززها ولا نبداها فهي موجوده بالاساس"، مشددا على توفر الارادة السياسية لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين البلدين الصديقين.

وقال "الامكانات والفرص موجوده في البلدين لتوسيع العلاقات الاقتصادية التي لا تزال دون مستوى الطموحات ونسعى لزيادتها عبر استكشاف فرص الاستثمار والاعمال المتاحه واستغلالها في المجالات كافه.

واكد رئيس الوزراء ان الاردن يقف دائما الى جانب قبرص ويدعم بالطرق الممكنة للوصول الى تسوية شاملة للمسالة القبرصية.

ودعا المجتمع الدولي لوضع حد للصراع الفلسطيني الاسرائيلي وضرورة تلبية طموحات الشعب الفلسطيني باقامة دولته الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام وعلى اساس حدود عام67 .

واكد الطراونه اهمية الافادة من الميزات الايجابية والخبرات التي يتمتع بها كل من الاردن وقبرص، لافتا الى وجود مجالات عديدة للتعاون بينهما مثل السياحة والزراعة والطاقة والطاقة المتجددة ومعالجة مصادر المياه.

وقال "ان قبرص الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي ونحن شركاء في عملية برشلونه" ونحن نسعى لتوثيق علاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي خاصة موضوع اتفاقية التجارة الحرة.

واشار الى ان الاردن وعلى الرغم انه يواجه تحديات نتيجة لاستقبال اللاجئين السوريين خاصة فيما يتعلق بقطاع المياه الا انه مستمر باداء واجبه الانساني في هذا المجال وحسب الامكانات المتاحة لتوفير حياة كريمة لهم ونامل باغلاق جميع المخيمات عندما تنتهي الازمة السورية.

واشار الى ان اعداد اللاجئين السوريين التي تاتي اكبر من قدراتنا وحتى توقعاتنا ونحن نتوقع المزيد مع تدهور الاوضاع في سوريا خاصة منطقة جنوب سوريا.

وقال ان الاردن يعاني من نقص في موارد المياه، لافتا الى ان اللاجئين السوريين في المخيمات يحتاجون نحو600 الف الى700 الف لتر من المياه يوميا وهذه حاجة عاجلة.

وقال الطراونة لقد استقبلنا مستشفيات متنقلة من عدة دول ونحن نغطي جميع الاحتياجات الطبية وما نحتاجه حاليا فرص التعليم داخل المخيم وتوفير الاحتياجات الغذائية.

وقال لقد اظهرنا الارادة السياسية لتعزيز العلاقات الثنائية، مبينا ان القطاع الخاص في البلدين عليهما دور اساسي في هذا المجال.

من جهته، عبر الرئيس القبرصي عن تقديره وشكره لجلالة الملك وجلالة الملكه على هذه الدعوه لزيارة الاردن وما حظي به من حفاوة الاستقبال.

واكد انه نقل للملك والحكومه والشعب صداقة الشعب القبرصي وقال "نحن بلدان لدينا تاريخ طويل وتعاون وهذه الزياره هي اثبات على العلاقات الطيبة بين البلدين وتميزها".

واشار الى مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها، وقال "تبادلنا وجهات النظر لتعزيز التعاون العملي وتوسيع العلاقات في المجالات كافه".

واعرب الرئيس القبرصي عن ثقته بان الزيارة ستكون نقطه مهمه في تعزيز العلاقات بين البلدين "وسنبذل كل جهد ممكن في هذا الاتجاه".

ولفت الى ان قبرص التي ترأس الاتحاد الاوروبي هي الاقرب للمنطقه وهي دعمت قيام دوله فلسطينية مستقله وعبرت منذ البدايه عن دعمها للمبادرة العربيه للسلام.

واكد تقدير بلاده للدور الاردني في تعزيز السلام وحل المشكلات في المنطقه وعبر عن امله بان يسود السلام جميع دول المنطقة.

واشار الى ان قبرص الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي ستنقل للاتحاد خلال اجتماعه المقبل في التاسع عشر من الشهر الحالي تداعيات الازمه السوريه واللاجئين على الاردن والحاجات اليوميه وضرورة توفير المساعدات اللازمه للاردن ليتجاوز العقبات.(بترا)




  • 1 منصف 06-09-2012 | 11:35 PM

    حماكم الله دولة ابا زيد

  • 2 المهندس خالد المعايطة 07-09-2012 | 03:06 AM

    دعك من الحديث ....يكفي ما تسببت به من خراب ، عليك الرحيل وبخلاف ذلك فان الشعب سيحملك على اكتافه حتى الباب الخارجي لرئاسة الوزراء .......

  • 3 علي شديفات 07-09-2012 | 04:46 AM

    متى يادولة الرئيس ؟ وانت السياسي المخضرم الا تعتقد انها ستمتد لسنوات وسبقئ هولاء جاثمون على رقاب الاردنيين لسنوات طويله ؟نأمل دولة الرئيس منكم توفير المياه للشعب الاردني واغلاق الحدود

  • 4 مراقب لغوي 07-09-2012 | 09:05 AM

    أي مخيمات ؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :