facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بطالةٌ في الطبّ أم في أدمغتكم ! .. قيس عجلوني

07-09-2012 04:44 PM

إنّ المستوى الذي وصل إليه التعليم في الأردن متقدم ومتميّز بشهادات عالميّة ، ويعدّ إنجازا حضاريّا ، أسهم فيه كلّ الأردنيون ، وأسّس له النظام الهاشميّ الأردنيّ ودعمه . وإنّ التعليم الطبّيّ ؛ هو واحد من أهم المنجزات الأردنيّة وأسلمها ؛ فسمعة الأردن الطبيّة ضاربةٌ في الشرق والغرب ، وخريجوا الجامعات الأردنيّة هم من أكفئ طلبة العالم كلّه -بشهادات غربيّة- ، وهم مطلوبون لأفضل المستشفيات في أرقى الدوّل الراعية للطبّ والمبدعين .

من المؤسف جدا وبعد هذا الإنجاز العظيم ؛ أن يتراجع التعليم العالي في الأردن أو حتى يتوقف عن التطوّر ، ولماذا ؟! لسياسات ظالمة ومسؤولين لا يمتون للمسؤولية بصلة ، ويشوّهون الأمانة . وكأن الأردن فارغٌ من الكفاءات ، وكأنّه لم يؤسس لمنظومات التعليم في دول شقيقة كثيرة ، وكأن التعليم فيها اليوم لا يقوم على الأردنيين . وكأن ألآف الشرفاء والمفكرين ، قد تبخرّوا ؛ عندما تكرّر اختيار أولائك "الوجهاء" ، أصحاب الوجوه الكثيرة ، لقيادة أهم الإنجازات الأردنيّة أو "تدميرها" ، والإكتفاء بالإقوال "الكثيرة" دون أفعال ؛ تفكك "القنابل" الموقوتة حقّا ، لا "تُنظّر" عليها .

عوضا عن تشجيع المبدعين من أبناء وطننا الغالي ، ورفع الظلم عنهم ، والاستثمار في عبقريتهم ، وعوضا عن تأسيس المؤسسات الوطنيّة ، والجامعات "الصالحة" ، والمشاريع النهضويّة ، يخرج "قائدنا الوجيه" ، و"يهدد" طلبة الطبّ الأردنيين ب"شبح البطالة" بعد ثلاث سنين ! . للتذكير فطلبة الأردن مطلوبون للإختصاص والعمل في أرقى المستشفيات العالميّة .

منظومة التعليم العالي الأردنيّة بحاجة ماسّة "اليوم" ؛ إلى مراجعة كامة تبدأ بنظام القبول الجامعي "التدميريّ" ، وتنتهي بأبسط التعليمات التي تعرقل مسيرته ، ومسيرة الكثير من شبابنا المبدع . العدلُ ، والقادة الشرفاء ، و الإنتماء "الحقيقيّ" للمؤسسة والوطن ، هم ركائز ؛ يجب أن تقوم عليها منظومة "الإصلاح" الشاملة في كلّ المجالات .

إلى كلّ من ساهم في بناء هذا الوطن أقول : لا تصمت .. لا تصمت .. وأنت ترى هذا الوطن يتراجع ، ويخسر كثيرا من منجزاته ، التي ساهمت أنت فيها قبل سنين ؛ فأنتم أيّها البناة الشرفاء ، أنتم صمّام الأمان لهذا الوطن "المبارك" ، وأنتم مسؤولون عن نهضته وفساده .

نسأل الله النهضة ولا سواها ، ونعلم إنّ كلّ الإمكانات متاحة لها .

قيس عمر العجلوني – شاب أردني 7-9-2012





  • 1 إربداوي 07-09-2012 | 04:50 PM

    صح لسانك

  • 2 الى وزير التعليم العاليالمحترم 07-09-2012 | 07:07 PM

    نحن مجموعة من الطلبة الذين ندرس في الجامعات السورية ممَن هم في السنة الاخيرة، وممَن بقي له فصل دراسي للتخرج، والجامعات الأردنية التي قبلنا فيها لم تعادل لنا إلا القليل من الساعات؛ ومنذ أكثر من سنة ونحن ننتظر الفرج لكن الأمور تتجه إلى التعقيد أكثر فأكثر؛ لذا أرجو من معاليكم مخاطبة وزارة التعليم العالي في سوريا الشقيقة للسماح لنا بدراسة ما بقي لنا من مواد في واحدة من الجامعات الأردنية نظرا للأحداث المؤسفة التي تمر بها الجمهورية السورية الشقيقة، علما بأن هناك قرارا من وزير التعليم العالي السوري يفيد بالسماح لطلبة الجامعات الخاصة السورية بتسجيل فصل واحدخارج جامعاتهم إذا كان بين الجامعتين اتفاقية، ولما كانت معظم الجامعات الخاصة حديثة نسبيا، ونتيجة للأحداث المؤسفة منذ قرابة السنتين، فإنه لم يتسنَ لبعضها استكمال توقيع الاتفاقيات بينها وبين الجامعات الأخرى.

  • 3 الى وزير التعليم العالي المحترم 07-09-2012 | 07:09 PM

    نحن مجموعة من الطلبة الذين ندرس في الجامعات السورية ممَن هم في السنة الاخيرة وممَن بقي له فصل دراسي للتخرج، والجامعات الأردنية التي قبلنا فيها لم تعادل لنا إلا القليل من الساعات؛ ومنذ أكثر من سنة ونحن ننتظر الفرج لكن الأمور تتجه إلى التعقيد أكثر فأكثر؛ لذا أرجو من معاليكم مخاطبة وزارة التعليم العالي في سوريا الشقيقة للسماح لنا بدراسة ما بقي لنا من مواد في واحدة من الجامعات الأردنية نظرا للأحداث المؤسفة التي تمر بها الجمهورية السورية الشقيقة، علما بأن هناك قرارا من وزير التعليم العالي السوري يفيد بالسماح لطلبة الجامعات الخاصة السورية بتسجيل فصل واحد خارج جامعاتهم إذا كان بين الجامعتين اتفاقية، ولما كانت معظم الجامعات الخاصة حديثة نسبيا، ونتيجة للأحداث المؤسفة منذ قرابة السنتين، فإنه لم يتسنَ لبعضها استكمال توقيع الاتفاقيات بينها وبين الجامعات الأخرى.

  • 4 الاستاذ الدكتور ابو عرب 07-09-2012 | 07:22 PM

    وقفوا قبولات روسيا و اوكرانيا و شرق اسيا و الجامعات الخاصه في مصر و لا تعترفوا بشهادة الي بالتوجيهي اقل من 85 و هيك بتنحل المشكله اما 15000 واحد باوكرانيا ما بدروا وين العلم و وين الجامعه بلا منهم

  • 5 4 08-09-2012 | 06:08 PM

    that"s it

  • 6 طلاب سوريا 08-09-2012 | 08:31 PM

    كلفوا حالكم يا تعليم عالي وردوا علينا

  • 7 الدراسه حق لكل طالب 08-09-2012 | 11:06 PM

    طلب العلم حق لكل مواطن وين ما يدرس يدرس اذا اثبت كفاءته سيحصل على الوظيفه غير ذلك سيجلس عاطل عن العمل بس وقفوا المحسوبيات والواسطات وشكرا

  • 8 الدراسه حق لكل طالب 08-09-2012 | 11:06 PM

    طلب العلم حق لكل مواطن وين ما يدرس يدرس اذا اثبت كفاءته سيحصل على الوظيفه غير ذلك سيجلس عاطل عن العمل بس وقفوا المحسوبيات والواسطات وشكرا

  • 9 محمد 09-09-2012 | 12:02 AM

    أنا أقترح أن يكون أسئلةامنحان ألأمتياز هو نفس مستوى أسئلة السنة ألأخيرة لطلبة الكليات الطبية ألأردنية. من كان يدرس بجد فإنه سينجح ومن لا يعرف مكان الجامعة التي تخرج منها فإنه لن بعرف عن ماذا تتحدث ألأسئلة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :