facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوصايا السبع لرئيس الوزراء القادم


سامي المعايطة
18-11-2007 02:00 AM

أما وقد أوشكت حكومة البخيت على الرحيل وبدأ شمسها بالمغيب وبدأت لعبة التحزير والتنجيم عمن سيكون رئيس حكومتنا القادم ؟؟ وتباينت التوقعات عن مواصفات المرحلة القادم وهل الحاجة إلى رئيس من الفريق الاقتصادي أم من الحرس القديم أم سيبزغ نجم رئيس جديد ؟؟ وبعيداً عن كل التوقعات والأسماء فإنني في هذه السطور القليلة أسطر مجموعة من الرسائل والبرقيات العاجلة محمّلة بأطيب أمنيات التوفيق والسداد للرئيس القادم أياً كان شخصه الكريم آملين من الله على هذا الرئيس أن يكون قد تعلم من تجارب من سبقه واتعظ من أخطاء غيره وأن يضع نصب عينيه النصائح البسيطة التالية :

1.خذ وقتك في تشكيل الفريق الحكومي واختيار الطاقم "فالعجلة من الشيطان" ، وأعلم أن كل وزير سيكون أما لك وللوطن وإما عليك وعلى الوطن . وضع الرجل المناسب ، ولا تغرّنك هالة الإعلام في صناعة الأشخاص فبعضها مُضلّل وخادع واحرص على الانتقاء بعد التمحيص والتأني ، واعلم أن قوة الوزراء هي قوة لك وللوطن . وأن ضعفهم عليك وعلى الوطن .

2.احرص على اختيار الوزراء الأقوياء الأكفّاء القادرين على تحمل المسؤولية ومن يجعلون للكرسي مكانة لا من يجعل الكرسي لهم مكانة . فالرئيس القوي الناجح والواثق لا يخشى العمل مع الوزراء الأقوياء .

3.ابتعد عن طبقة الكريما السياسية . فهناك من الطاقات والخبرات والكفاءات من مختلف البيئات والمحافظات من هم أهل لحمل المسؤولية والأمانة وأقدر من كثير من الشخصيات الكرتونية المكررة التي صٌنعت وليس لها خبرة حقيقية أو حضور لدى عامة الناس .

4.اقترب من الأردنيين وقضاياهم وابتعد عن الصالونات السياسية وتذكر بأن رئاسة الحكومة لا تدوم وأن ذاكرة الأردنيين أقوى من سهرات وصالونات النخب وقضاياهم الترفيه ، والأردنيون قادرون على التمييز بين من هو لهم ومن هو لغيرهم وأنهم سيصدقونك ويقفوا معك إن شعروا بأنك لهم لا عليهم .
واعلم أنها لو دامت لغيرك ما وصلت لك . فاحرص على أن تنقش صفحات صادقة مع الأردنيين لأننا في الأردن بدأنا نفتقد الرجال الوطنيين الرموز . وليس لنا حالياً إلا التاريخ للتغني بشخصياته ورموزه . فاحرص على أن تنقش اسمك إيجابياً في سجل وذاكرة الأردن والأردنيين .

5.تذكر بأنك رئيس الحكومة صاحبة الولاية العامة, واجعل الدستور وثقة الملك نبراساً تضيء به طريقك . واحرص على أن تمارس صلاحياتك وسلطاتك كاملة غير منقوصة أو مُختطّفة من أحد ، فالدستور برعاية جلالة الملك حصنك الحصين ، وتذكر بان الحياة مواقف ، فاعمل على أن تعيد الهيبة للحكومة لأنها تستمد قوتها من الدستور وثقة جلالة الملك والسلطة التشريعية ورضا الشعب .

6.انزل إلى الميدان واقترب من قضايا الناس وهمومهم أولاً بأول وبادر بالتقدم إليهم ولا تجعل من حولك يصنعون لك الإنجازات الواهمة والمُضللة واحكم بنفسك وبسمعك وبصرك لا بالتقارير المضللة التي لا تُسمن الشعب ولا تغني من جوع ، واجعل الأردنيين يشعرون بأنك قريب لهم ومنهم .

7.أحسن اختيار طاقمك ومستشاريك . فهذه البطانة إما أن تقودك إلى الخير والصواب وإما إلى غير ذلك ، وابتعد عن الأسماء المكررة "ولا تجرب المجرّب" ، وابحث عمن لهم مصداقية وحضور ويملكون احترام الناس وثقتهم .

فكم نحن بحاجة أن يشعر الناس بأن هذه الحكومات منهم وإليهم , ولا تكتفي بأبناء الذوات وأصحاب المعالي فقط لاسترضائهم . فالوطن أولى بالاسترضاء ومصلحته فوق كل اعتبار والأردن يستحق منا حكومة قوية كفوءة قادرة على تحمل المسؤوليات ، لا حكومات مستنسخة ومكررة بنفس الوجوه والبرامج مع تغيير المسميات . فالتحديات كبيرة والعقبات صعبة وأحوال الناس غير مطمئنة وأملنا كبير أن نرى نموذجاً جديداًَ نرى فيه أنفسنا وآمالنا وطموحنا نحن أبناء الأردن .
Sami@zpu.edu.jo





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :