facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إفشال الانتخابات النيابية يعني الفوضى


المحامي محمد الصبيحي
25-09-2012 04:12 AM

آن الاوان أن ندرك جيدا أن أردن 2012 ليس أردن ما قبل عام أو أكثر , وأن الانتخابات النيابية القادمة ستكون الاولى والاكثر أهمية من نوعها في تاريخ المملكة.

فالتغيرات الاقليمية التاريخية والمخاطر غير المسبوقة كلها تؤشر لمرحلة جديدة محليا وأقليميا تضع الاردنيين أمام أمتحان لم يدرك كثيرون صعوبته حتى الان , وما زالوا يتعاملون مع المرحلة بمنطق ( الحرد السياسي) أو العشائري , فمن يطالب باصلاحات سياسية يهدد بمقاطعة الانتخابات ان لم تلب الدولة مطالبه , ومن تفتقر عشيرته الى وزير في التركيبة الحكومية يلوح بمقاطعة الانتخابات , ومن له مطالب خدمية لم تتحقق يهدد بمقاطعة الانتخابات , ومن لم يدع الى استقبال جلالة الملك في مدينة ما يلوح بمقاطعة الانتخابات , ببساطة فان مجموع هؤلاء لايقدرون خطورة افشال الانتخابات النيابية المقبلة على مستقبل الدولة والوطن !! .

ان ما ينتظرنا في حال فشلنا في اجراء انتخابات نزيهة وشفافة وبمشاركة كبيرة من الاردنيين هو العودة الى مربع ما قبل مسيرة الاصلاح السياسي , أي العودة الى الشارع والحراك خارج المؤسسة البرلمانية والدستورية , وهو بالضبط ما تريده أطراف متعددة خارجية تريد تصدير أزمتها الينا أو تريد انفلاتا وفوضى في الشارع الاردني يمكن لها في مرحلة لاحقة تطويره الى حالة عنف من قوى الامن وبالتالي نقل الحراك الوطني من مظلة الدستور السلمية الى مظلة العداء والعنف .

وحين أقول عبارة ( افشال الانتخابات ) فانني أقصد بها المواطن الذي لم يسجل في سجل الانتخابات والمواطن الذي لايذهب الى صندوق الاقتراع والقوى السياسية التي تدعو الى مقاطعة الانتخابات والمال السياسي الذي قد يحاول العبث بارادة الناخبين وأية جهة أو موظف رسمي يحاول العبث أو يتسبب أهماله بتشويه نزاهة الانتخابات أو يتدخل بها .

نعم ان خطرا كبيرا يحدق بالوطن ان لم يهب الاردنيون بكثافة للمشاركة في الانتخابات النيابية سواء كانت الحكومة تعجبنا أو لا تعجبنا , فاننا نتوجه الى صناديق الاقتراع من أجل استقرار الوطن وليس من أجل سواد عيون الحكومة – أي حكومة - .

أنا أفهم المطالبة بانتخابات شفافة دون تدخل أو تأثير من أي جهة رسمية , وأفهم حق المؤسسات الوطنية السياسية احزابا ونقابات في المراقبة على نزاهة الانتخابات , ولكني لا أفهم البديل الذي يقدمه الداعين الى مقاطعة وأفشال الانتخابات . – مع أحترامي لحقهم في أتخاذ موقفهم هذا - ؟؟ ما هو البديل الذي يقدمه الداعون الى افشال الانتخابات ؟؟ هل هو الاحكام العرفية ؟؟ أم العودة الى الشارع والبدء من جديد في عملية أصلاحات من نوع مختلف ؟؟ أم هي الفوضى السياسية والشلل التام للمؤسسات الاقتصادية والادارية للدولة ؟؟

ان المطالبة بحكومة انقاذ وطني على سبيل المثال ليس برنامجا ولا خطة للعمل وانما مقترح يمكن الرد عليه أن حكومة انقاذ وطني يمكن بالفعل أن تنبثق من خلال مجلس نواب منتخب بنزاهة مهما كانت درجة عدم رضانا عن قانون الانتخاب , وان تطوير الاصلاحات السياسية يمكن مواصلتها من خلال مجلس نواب منتخب بحرية من قبل أكبر عدد من الناس , ومهما كانت درجة عدم رضانا عن مخرجات العملية الانتخابية فانها أفضل الف مرة من ترك الاصلاحات كمطلب في الشارع بيد من هب ودب على الارض ممن لا نعرف لجزء منهم توجها أو وجها سياسيا أو أجندة واضحة ؟؟

علينا أن ندرك وبسرعة أن افشال الانتخابات من قبل أي جهة كانت يعرض مستقبل وأمن الوطن لخطر جسيم , وأن أمن ووحدة المجتمع في الدولة أهم من أية مكاسب سياسية يمكن تحقيقها من خلال المقاطعة والعودة الى فوضى الشارع .

ما أقوله ليس دعاية للحكومة ولا من منطلق مساندة الهيئة المستقلة للانتخاب , ولا وقوفا في الخندق المعارض لحزب جبهة العمل الاسلامي وانما هو رؤية أستشرافية للمرحلة تقتضي منا الحوار المعمق وأبداء الرأي بشجاعة بعيدا عن الاتهامات والعداء السياسي وشائعات التخوين والعمالة .

الرأي




  • 1 اربداوي 25-09-2012 | 06:06 AM

    مليون ونص اي سجلوا حتى الان للانتخابات.. مل راح تفشل ان شاء الله

  • 2 ألمراقب 25-09-2012 | 08:14 AM

    هذا مقال موجه ...في الاردن لدفعهم للتسجيل للانتخابات حيث ان اللغة ....وشعبية وبسيطة وموجهة لفئة من المواطنين العادين. ...!!!!!!!

  • 3 ابو عبيدة الحرحشي 25-09-2012 | 11:33 AM

    اي انتخابات نيابية يا محمد الصبيحي انتخابات الفاسدين والمفسدين الذين سرقوا البلد وبدهم يقعدوا على تاليها

  • 4 عبدالله الزعبي 25-09-2012 | 12:21 PM

    لماذا كانت المجالس النيابيه السابقه فاشله؟

    لان الحكومات فاشله وافشلتها .

    اذا لااااااااااا للتسجيل ولا للانتخاب من اجل اعادة تعيين مجلس نواب جديد.

  • 5 صالح العلي 25-09-2012 | 01:03 PM

    يااستاذ محمد انت من رجالات الاردن المحترمين إبتحكي عن انتخابات اي انتخابات ابتحكي ياستاذ محمد فرز نواب الواسطات وسرق حقوق عباد الله كل ناب حواليه شله للتصفيق والتزميرمع العلم انا واجبهم محاربة الواسطه والمحسوبيه اصبح النائب يباع ويشترى في سبيل مصالحه الشخصيه الضيقه اي نواب ضيعوا البلاد والعباد

  • 6 صالح العلي 25-09-2012 | 01:03 PM

    يااستاذ محمد انت من رجالات الاردن المحترمين إبتحكي عن انتخابات اي انتخابات ابتحكي ياستاذ محمد فرز نواب الواسطات وسرق حقوق عباد الله كل ناب حواليه شله للتصفيق والتزميرمع العلم انا واجبهم محاربة الواسطه والمحسوبيه اصبح النائب يباع ويشترى في سبيل مصالحه الشخصيه الضيقه اي نواب ضيعوا البلاد والعباد

  • 7 عبد الله غرايبه 25-09-2012 | 08:34 PM

    تحيه لك يا استاذ محمد الواقع ما طرحت وفى هذا الزمان نبدوا غير واقعيين حتى اننى اشعر اننا غير راغبين بان نكون واقعيين ولا ندرك ان النواح على الماضى وحده لايحل لنا مشكله وان النظر للمستقبل يجب ان يقترن بحسن الفعل لا بالقول والتمنى قال تعالى \من جاء بالحسنة فله خير منها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات الا ما كانوايعملون \صدق الله العظيم

  • 8 الزبن 25-09-2012 | 10:56 PM

    آن الاوان أن ندرك جيدا أن أردن 2012 ليس أردن ما قبل عام أو أكثر ,؟؟؟؟و الغنائم الباردة التي يتقاسمها كبار المسؤولين التعينات في وقت ما يسمى مصطلح الاصلاحات السياسية و الصورية ظهروا علينا بمصطلح الولاية الذي اصبح لها اكثر من راس فمشكلة الاردن اعمق من الانتخاات النيابية؟؟و شكراا للاستاذ الفاضل

  • 9 عجلوني 25-09-2012 | 11:42 PM

    .. الحكومه تصدح باهازيج باليه تضحك بها على ذقون المواطنين وتطبل لقانون المطبوعات الذي يحجم الكتاب الاحرار ولم تسجلوا بادرة اعتراض ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :