facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء اعمال مشروع اعتلال الشبكية البصري في اربد


29-09-2012 07:20 PM

عمون - بدأت السبت اعمال مشروع اعتلال الشبكية البصري الذي ينفذ في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة في محافظة اربد لزيادة الوعي بمرض اعتلال الشبكية الناتج عن السكري ومعالجة المرضى ووقايتهم من فقدان البصر.

وافتتح اعمال المشروع الذي ينفذ على مراحل لمدة اربع سنوات محافظ اربد خالد ابو زيد ومدير صحة محافظة اربد الدكتور احمد الشقران بحضور مدير المشاريع في ائتلاف شرق البحر الابيض المتوسط لمكافحة فقدان البصر الدكتور منصور رابيو ومدير المشروع في الاردن الدكتور على سعيد بكاري ومستشار التدريب في الوكالة العالمية لمكافحة فقدان البصر بابار قرشي وسعيد جدعون.

وجاءت فكرة المشروع حسب بيان للوزارة السبت من برنامج (رؤية 2020 ) الذي يهدف الى تقليل فقدان الابصار بحلول ذلك العام واطلق بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويشار الى ان برنامج (رؤية 2020) مشروع خيري تقوم به الوكالة الدولية لمكافحة فقدان الابصار بالتعاون مع بنك ستاندرد تشارترد ومركزهما لندن ضمن برنامج ( الرؤيا هي الايمان) اذ تم رصد تبرعات خيرية لعدة مناطق في العالم ومنها الاردن بالتعاون مع المؤسسات غير الربحية والمؤسسات الرسمية للاستثمار الامثل لمثل هذه التبرعات.

ولفت البيان الى ان وزارة الصحة وقعت اتفاقية المشروع في تشرين ثاني من العام 2011 في عمان مع الوكالة الدولية لمكافحة فقدان البصر وائتلاف شرق البحر الابيض المتوسط لمكافحة فقدان البصر.

وتبلغ نسبة الاصابة بداء السكري في الاردن نحو 25 بالمئة لمن تجاوز سن الاربعين حسب دراسات وطنية منشورة في مجلات عالمية واحتمالية فقدان الابصار عالية لدى مرضى السكري اذا لم يتلقوا العناية الكافية في مراحل مبكرة من المرض وفق البيان.

ويقوم المشروع الذي تقدر كلفته بمليون و222 الف دولار بتزويد اقسام العيون في مستشفيات وزارة الصحة ومراكزها بأجهزة حديثة للعمليات الجراحية ووسائل التشخيص والوسائل العلاجية وإعادة تأهيل الكوادر الطبية لمواجهة هذا المرض وتقديم خدمة طبية نوعية تحول دون تحويل المرضى للمستشفيات المتخصصة في مجال العيون.

يشار الى ان اتحاد مكافحة العمى هو مظلة لمجموعة منظمات غير حكومية ووكالات تمويلية وهيئات مهنية تعمل في مجال صحة العين ومكافحة العمى ويتركز عمل الاتحاد في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، كما له انشطة في العديد من دول المنطقة ويعتبر هذا البرنامج باكورة العمل في الاردن.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :