facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإسلاميّون ونظام الحكم الديمقراطي .. تجارب واتجاهات


30-09-2012 10:19 PM

عمون - على مدى ثلاثة أيام كاملة (6-7-8 تشرين الأول/ أكتوبر 2012)، يعقد المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات مؤتمره الأكاديمي: "الإسلاميّون ونظام الحكم الديمقراطي.. تجارب واتجاهات"، بمشاركة 31 باحثًا متخصصًا، و26 مناقشًا مهتمًا ومعنيًا بقضايا الندوة، و22من الشخصيات والقادة البارزين في الحركات الإسلامية. وقد صمّم المركز ندوته العلمية على أساس أبحاث محكمة أعدها للمؤتمر مختصون، تتطرق إلى مواقف التيارات الإسلامية من مسائل نظام الحكم والمواطنة والديمقراطية. واختار المركز أن يكون المؤتمر مؤتمر مختصين، ولكنه حرص - من خلال تنويع المشاركة في الندوة - على إثراء البحث بإتاحة المجال للحوار بين الباحثين وبين الممارسين والمهتمين، على أن تطرح الأسئلة الجوهرية والأساسية والمباشرة المتعلقة بمحور المؤتمر في سياق عملية التحول الاجتماعي الكبرى التي يمر بها الوطن العربي، واندلاع الثورات والحركات الاحتجاجية وحركات التغيير الاجتماعي والسياسي الجديدة التي تعلن عن دخول المجتمعات العربية مرحلة تطور تاريخي جديدة، تثير العديد من القضايا والأسئلة والإشكاليات حولها.

يتألف المؤتمر من عشر (10) جلسات اختصاصية، وثلاث (3) محاضرات عامة، وثلاث (3) جلسات حوار ومناقشة مع الممارسين تحت عنوان "الإسلاميون والتحول الديمقراطي"، بما مجموعه 16 جلسة. وسيفتتح عزمي بشارة الجلسة العلمية الأولى بمحاضرة فكرية أكاديمية عن مسألة الدين والديمقراطية.

وقد وزعت الجلسات الاختصاصية على مسارين متوازيين في برنامج المؤتمر. ويشتمل كل مسار على خمس (5) جلسات اختصاصية. وسيكون محور أولى جلسات المسار الأول "التجربة السودانية بين الفكر والحكم والسياسة"، ويتحدث فيها كل من عبد الوهاب الأفندي، والطيب زين العابدين وشمس الدين ضو البيت والمحبوب عبد السلام، ويعقب فيها غازي صلاح الدين. وفي الجلسة الثانية المخصصة لمحور "الشيعية السياسية بين الفكر والممارسة وبين نظرية ولاية الفقيه وولاية الأمة على نفسها"، تتحدث كل من فرح كوثراني وطلال عتريسي، ويعقب عليهما توفيق سيف. أما الجلسة الثالثة فمحورها "مواقف الحركات الإسلامية من المواطنة والدولة والتحالفات والعلاقات الدولية وقضايا الإصلاح الديني والعلمانية". وسيتحدث فيها كل من كمال عبد اللطيف وسامي الخزندار ورشيد مقتدر، ويعقب فيها مختار نوح. وتتطرق الجلسة الرابعة إلى "تجربة الإسلاميين المغاربة وتحالفاتهم ومشاركتهم في الحكم"، ويتحدث فيها كل من عمر أحرشان وامحمد جبرون ومحمد همام وعلي حامي الدين، ويعقب عليهم محمد جميل منصور. وخصصت الجلسة الخامسة لمحور "الإسلام السياسي بين الفكر والممارسة"، ويتحدث فيها كل من أحمد موصلي ومعتز الخطيب وعبد الله تركماني، ويعقب فيها عبد الله جاب الله.

أما بالنسبة إلى المسار الثاني للندوة، فتتمحور جلسته الأولى حول "تجربة حركة النهضة وتحديات بناء الدولة في تونس"، ويتحدث فيها كل من أنور الجمعاوي وحمادي الذويب ومحمد سيد سليم، ويعقب فيها رياض الشعيبي. وحدد للجلسة الثانية محور "قضايا الإسلامية السياسية اليمنية بين البراغماتية والفكر ومسألة الحوثية وتجربة التجمع اليمني للإصلاح"، ويتحدث فيها كل من فؤاد الصلاحي وأحمد الدغشي ومحمد الأفندي، ويعقب عليهم عبد الوهاب الأنسي. وتتطرق الجلسة الثالثة لمحور "الإخوان المسلمون وتحديات المرحلة الانتقالية في مصر"، ويتحدث فيها كل من إبراهيم بيومي غانم ونيفين مسعد وخليل العناني وهشام جعفر، ويعقب فيها جمال حشمت. بينما تتمحور الجلسة الرابعة حول "الإسلاميين والممارسة الديمقراطية: تجارب وتجارب مقارنة"، ويتحدث فيها كل من إبراهيم غرايبة وعدنان أبو عامر ومهند مبيضين. وخصصت الجلسة الخامسة لتدارس "التجربة العراقية وإشكاليات التسيس الطائفي"، ويتحدث فيها كل من سيار الجميل ورشيد الخيون، ويعقب فيها حارث الضاري.

ويشتمل المؤتمر على محاضرتين نوعيتين ترتبطان بالقضايا المطروحة، وهما محاضرة حسن الترابي التي سيكون عنوانها "تجربتي الإسلامية بين الفكر والسياسة – مصارحة-"، ومحاضرة الشيخ راشد الغنوشي بعنوان "التيار الإسلامي وقضايا الدستور الديمقراطي". أما الجلسات النقاشية والعامة مع السياسيين، فهي ثلاثة يناقش خلالها عدد من الأساتذة الباحثين مداخلاتهم وأفكارهم. ويفتتح أحمد موصلي الجلسة الأولى التي سيتحدث فيها كل من السادة عبد الله جاب الله (الجزائر) وغازي صلاح الدين ( السودان) وأبو العلا ماضي (مصر). ويشرف عبد الوهاب الأفندي على الجلسة الثانية التي سيتحدث فيها كل من السنوسي بسيكري (ليبيا) وسالم الفلاحات (الأردن) وعبد الوهاب الأنسي (اليمن) وإسلام لطفي (مصر). أما الجلسة الثالثة فسيتحدث فيها كل من يجيى ولد الوقف (موريتانيا) وعلي صدر الدين البيانوني (سورية) ومحمد جميل منصور (موريتانيا)،
ويشرف عليها جمال باروت. ويعقب كل جلسة من هذه الجلسات حوار مفتوح. وسيصدر المركز بحوث المؤتمر بعد فترةٍ قريبةٍ في عدة كتب.

تجري كافة الجلسات في قاعتي الريان والمجلس في فندق الشيراتون، وتبدأ الندوة فعالياتها اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح يوم السبت 6 تشرين الأول / أكتوبر، وتنتهي في الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 8 تشرين الأول / أكتوبر 2012.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :