facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابو مرزوق وهنية مرشحان قويان لخلافة مشعل على رأس حماس


02-10-2012 03:03 AM

عمون - يبدو القياديان الكبيران في حركة حماس موسى ابو مرزوق واسماعيل هنية اقوى مرشحين لخلافة خالد مشعل على رئاسة المكتب السياسي للحركة، بعدما بات بحكم المؤكد ان الاخير لن يرشح نفسه لدورة جديدة، على ما ذكر مسؤولون في الحركة.

ويوضح الشيخ سيد ابو مسامح القيادي البارز في حماس لوكالة فرانس برس ان اقوى المرشحين لخلافة مشعل هم نائبه "موسى ابو مرزوق الذي قاد حماس والتنظيم الاخواني، واسماعيل هنية رئيس الحكومة (المقالة) وايضا صلاح العاروري" الذي اعتقلته اسرائيل طيلة 15 عاما بعد ادانته بتأسيس الجناح العسكري للحركة في الضفة الغربية.

وذكر مصدر في الحركة لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان عماد العلمي عضو المكتب السياسي والبعيد عن الاضواء والمقيم في غزة بعد انتقاله من سوريا اخيرا يعتبر "مرشحا ايضا"، الا انه اعتبر ان "اقوى مرشحين هما ابو مرزوق وهنية".

وقال ابو مسامح وهو من مؤسسي حماس ونائب في المجلس التشريعي "للاسف ابو الوليد (مشعل البالغ 56 عاما) لن يرشح نفسه مجددا لاربع سنوات لاسباب بعضها شخصي وبعضها لمواجهته بعض الصعوبات في النظرة الاستراتيجية للتعامل مع الهم الوطني مثل المصالحة وتطوير منظمة التحرير".

وقال مسؤول كبير في حماس يقيم في الخارج طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس ان اختيار رئيس الحركة سيكون "بعد اجتماعات تعقد في تشرين الثاني/نوفمبر بعد عيد الاضحى".

وراى "في حال انتخب ابو مرزوق وهو الاوفر حظا، على القيادة ان تقرر اين سيكون مقره الدائم" مضيفا ان ابو مرزوق موجود في القاهرة "بصفة غير رسمية ويمكن اعتبار العاصمة المصرية مقرا موقتا لاستضافته، مثلما هي قطر حاليا بالنسبة الى مشعل، لحين رسو سفينة الثورات العربية".

وقال مسؤول في حماس ان مجلس الشورى العام الذي يضم ممثلين عن مجالس الشورى الفرعية في الضفة وغزة والخارج "بحاجة لخطوات بسيطة لتشكيله النهائي" وهو سيختار من اعضائه مرشحين لانتخابات رئاسة المكتب السياسي.

واكد يحيى موسى القيادي في حماس لفرانس برس ان في تقاليد الحركة ولوائحها "الا يرشح اي عضو نفسه، فجميع اعضاء مجلس الشورى العام بحكم المرشحين" موضحا ان قرارات الحركة "لا تسير بمنطق الديموقراطية البسيطة بل تعتمد التوافق والاجماع لوجود الحركة في ساحات عديدة في الداخل والخارج".

ويدعو ابو مسامح الى ان يكون رئيس الحركة من الداخل "لان الثقل بالداخل"، ويدعو يحيى موسى (اكرر يحيى موسى) الى "اقامة قيادة الحركة في الداخل حتى لو انتخب في الخارج، ليكون محتضنا من الشعب في قلب المعركة ان امكن".

من جهته يفضل المسؤول المقيم في الخارج ان يكون رئيس المكتب السياسي من قادة الخارج "لسهولة الحركة وعلاقاته العربية والاسلامية والدولية".

ويدعو ابو مسامح "للاستفادة من تجارب مثل المغرب وحزب العدالة والتنمية في تركيا" في طريقة الانتخاب "لتكون حماس اكثر انسجاما مع التطورات والمتغيرات وهذه مسؤولية مجلس الشورى والمكتب السياسي لان اللوائح للاسف قاصرة حتى الان ويجب تطويرها".

وذكرت مصادر ان قادة بينهم ابو مرزوق وهنية مارسوا حديثا ضغطا "دون جدوى" على مشعل للتراجع عن قراره.

واكد عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية عدم وجود اي علاقة لقرار مشعل بملف المصالحة، مشددا ان قراره "رغبة شخصية لديه وان قادة حماس في قطاع غزة هم اكثر من حاولوا ثنيه للتراجع عن قراره هذا".

وتحدثت مصادر فلسطينية ان قرار مشعل بعدم الترشح يعود الى خلافات حادة مع القيادة في غزة على خلفية توقيعه اتفاق الدوحة لتشكيل حكومة انتقالية برئاسة الرئيس محمود عباس "دون حصوله على موافقة مسبقة من الحركة".

ويرفض يحيى موسى فكرة وجود معسكرين في الحركة معتبرا "لا وجود لمثل هذه التقسيمات في حماس" لكنه يقر بوجود "نوع من الجماعات الداخلية تتباين في افكارها واجتهاداتها حيث توجد تقاليد تحكم الحركة ووحدتها".

وتجري انتخابات اطر حماس القيادية بشكل سري رغم ان اعضاء المكتب السياسي يمكن معرفتهم باستثناء بعضهم "لاسباب امنية".

ويطالب ابو مسامح الذي كان تولى لفترة قيادة حماس وكذلك رئاسة مجلس الشورى العام للحركة بتطوير اللوائح الداخلية لحماس بما ينسجم مع حجم التغيرات. وقال "كحركة مؤسسة لا نريد الاعتماد على شخص بل على مؤسسة ونحتاج لعقلية المؤسسة للعمل بمفهوم المجموع لا الافراد، وهذه لا تزال نقطة ضعف رغم تطور الحركة الطبيعي".

ويؤكد ان النظام الداخلي للحركة مثل النظام الداخلي لجماعة الاخوان المسلمين يعتبر "ان لكل شخص الحق في الترشح او يرشحه شخص اخر اذا انطبقت عليه المواصفات المحددة كأن يكون عضوا في مجلس الشورى ل5 سنوات على الاقل".

واوضح يحيى موسى ان "تعديلات (لم يكشفها) اجريت في الدورة الانتخابية الاخيرة على اللوائح" مشيرا الى "اتجاه في الحركة يطالب بتغيير وتطوير نمط اللوائح لان الاهم من الفرد هو المؤسسة التي صنع الشهداء والاسرى وكتائب القسام وهجها وتمددها".

ولا يرى المسؤولون اي تأثير لتغيير مشعل على طبيعة علاقات الحركة الاقليمية والدولية.

ويقول ابو مسامح وهو من رفاق الشيخ احمد ياسين مؤسس الحركة الذي اغتالته اسرائيل في 2004 "لا قلق على حماس التي استشهد مؤسسها وخيرة من قادتها".

وكان عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق قال على صفحته على موقع فيسبوك ان مشعل سيترك "فراغا كبيرا".وكالات.





  • 1 عروبي 02-10-2012 | 03:19 AM

    مشعل بحضر حالوا تيصير رئيس دوله

    المنطقه تسلم تسليم لهذه الجماعه والهدف تصفيه القضيه الفلسطينيه

  • 2 غزة 02-10-2012 | 03:25 AM

    يجب أن يكون القيادي من يعيش بين أهله وليس من يحمل الجنسية الغير فلسطينية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :