facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





انتبه .. السكر يضعف الذاكرة


02-10-2012 02:11 PM

عمون - كشف الطريقة التي تعمل بها خلايا الذاكرة في الدماغ من شأنه مساعدة الذين يعانون من صعوبة في التعلم وذلك بحسب دراسات علمية أجريت مؤخرا.

رخويات ُ البحر تساعد د. جاك بيرن في دراسته الرامية ِ لمعرفةِ الكيفية ِ التي تعمل ُ بها خلايا الذاكرة في الدِماغ، الدراسة ُ التي يضطلع ُ بها مركز ُ العلوم في هوستون تهدف ُ إلى التعرف ِ على الجينات ِ والبروتينات ِالمسؤولة ْعن عمليتي التذكر ِ والتعلم.

د. جون بيرن- معهد العلوم بهيوستون يقول:"معرفة ذلك ستساعد الذين يجدون صعوبة في التعلم".

العلماء وجدوا أن تعاطي السكر يؤثر على خلايا الذاكرة لأنه يبطئ من نشاط ِ الدِماغ ، عند تصميم ِ متاهة ٍ وُجد أن الفئران َالتي تعاطت السكر تجد ُ صعوبةً في تذكر طريقها خلافا ً لتلك التي أُعطيت السكر ِ مع مادة ِ أومغا ثري المتوفرة ِفي الجوز ِ والسالمون ْ وفول ِ الصويا. إضافة الاومغا ثري إلى الوجبات ِ الغذائية من شأنه الحماية ُ من الآثار ِ السالبة ِ لتعاطي السكر . ثمة خلاف حول العِلكة فبينما يقول باحثون في جامعة كارديف البريطانية أنها تؤدي إلى ضعف الذاكرة يقول آخرون إنها تزيد من قدرة الدِماغ على تذكر الكلمات والمعلومات. تكرر الجلطات الدماغية الطفيفة كذلك يؤثر على الذاكرةِ والقدرة على الانتباه بحسب ِ طبيب ِ الأعصاب ْ بول شولتز.

د. بول شولتز - معهد العلوم بهيوستون يقول:"معظم المعانين من تشت الانتباه لا يدركون أنه قد ألمت بهم جلطة خفيفة" .

لتفادي الجلطات ِ الصامتة ْ يتعين ُ التحكم ُ في ضغط ِ الدَم و والسكر ِ ونسبة ِ الكوليسترول ، مع المحافظة ِ على وزن ٍ صحي وعدمِ التدخين ِ حرصا ً على سلامة ِ الشرايين ما من شأنه إبعادُ ُ شبحِ البطء ِالذي يعتري الدِماغ ، والمؤدي لضعفِ الذاكرة ، وتشتت الانتباه حسب َ دراسة ٍ أخرى لجامعة ِ هرفرد.MBC




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :