facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





جمال عبد الناصر .. سلامٌ عليك


جهاد المنسي
21-10-2012 06:22 AM

جمال عبد الناصر، سلامٌ عليك، سلامٌ لروحك، سلامٌ ممهور بـ'ربيع عربي'، مددنا له أيدينا، وفتحنا له قلوبنا، ولكن بشائره لوثت الفكر والمعتقد، ربيعٌ حرفوه عن هدفه السامي عندما اعتبروا الغاصب، والمحتل، والقاتل، والإرهابي 'صديق عزيز وعظيم'، وجعلوا من قاتل أطفال قانا، ومن قاصف بحر البقر 'صديقا وفيا'، ومن سالب أرض ومشرد شعبها، ومغير اسمها، وقاتل أطفالها في دير ياسين والدوايمة، وقبية 'رئيس دولة'.

قالوا إنك جئت على ظهر دبابة، وقالوا إنك كنت حالما، وقالوا إنك جبار، وقالوا إنك أوصلت أحلامنا إلى قبة السماء ثم تركتها ترتطم بالأرض، وقالوا إنك منعت الرأي والرأي الآخر، وحجرت على من خالفوك الرأي والفكر، ومنعتهم من الدعوة والتمدد.

قالوا إن الزمان زمانهم، والربيع ربيعهم، والساحة لهم وحدهم، فهم جاءوا بثورة شعبية احترمناها وقدرناها وصفقنا لها، وشجعناها، وفرحنا لأنها أخرجت قيادات من رحم الشعب.

لم ننظر للمعتقد والفكر، ولم ترهبنا مواقفهم المسبقة منك، ورجونا أن يكون الله قد بدّل ما بأنفسهم، وفتح عليهم، خاصة أنهم جاءوا بعد حاكم أوصل مصر التي أحببناها إلى مدارك لم نرِدها، وجعلها تابعا بعد أن كانت سيدة المنطقة والإقليم.

نسجنا مواقف كنا نرغب، نحن الشعوب العربية، أن يساعدونا على تحقيقها، إذ لم نكن نحلم بتحرير القدس فورا، ولا إعادة الأرض المسلوبة قصرا، ولكنا كنا نأمل أن تتغير المواقف، وتتبدل الاهتمامات، ونعيد الاعتبار لقضية طالما اعتبرتها أنت 'مركزية' وهي القضية الفلسطينية، وتعود إسرائيل 'عدوا للعرب' طالما كانت تحتل أرضا عربية، وأن نعود لنقول إن 'كل بوصلة لا تشير للقدس مشبوهة'.

كنا نأمل أن لا يشرعن رئيس جديد لمصر وجود إسرائيل كدولة محتلة، وأن لا يخاطب 'رئيسها'، وهو الذي لم تجف دماء قانا عن يديه بعد، بـ'صاحب الفخامة، ورئيس دولة إسرائيل'.

'أبا خالد'، جاء وقت، وبعد أكثر من أربعين عاما من وفاتك، جلس فيه رئيس على كرسي سبق أن جلست عليه، جاء بقوة شعبية، استبشرنا فيه خيرا وشفاء لحال أمة وصلت إلى غرفة العناية الحثيثة، ولكنه لطمنا على خدنا، وانقلب على كل ما كان يقوله لنا عندما كان حزبه لا يحكم، وأعاد سفير مصر لإسرائيل، وتبادل سفيره بمعية رئيسها أنخابا، لا نعرف حتى الان نخب من شربوا.

في الربيع العربي، كان من حقنا أن نأمل بأن تتغير الأمور، وتُعدل البوصلة، وتعود مصر 'أم الدنيا' لما كانت عليه في العالمين العربي والإسلامي والمنطقة، ونُعيد تعريف العدو والصديق، وأن يَسترجع من جاء بخيار الشعب وبإرادته روح الأمة، ويبث فيها معاني العز والعنفوان.

قد يقول قائل، لماذا مصر، وهناك دول أخرى أرسلت سفراء لها لإسرائيل؟ ولكن من حقنا نحن الشعوب العربية أن نعاتب مَن رفع شعارات استبشرنا فيها كل الخير، ومن حقنا أن نعاتب ونزعل ونغضب، ممن كان يقول في إسرائيل ما قاله مالك في الخمر، من حقنا أن نقول له، لماذا فعلت ذالك؟!، وأين ذهبت وعودك؟، وأين ذهبت مقاومة التطبيع التي كان حزبك جزءا منها؟، أم أن مقاومة التطبيع جائزة في زمان مضى، وغير جائزة بعده!!.

أيها 'اليوزباشي جمال' سلامٌ عليك، سلامٌ لروحك، فأنت وإن قالوا فيك ما قالوا، ولكنك كنت ثابت الموقف والرأي، ولم تحد عن وجهة نظرك وعن معتقدك، ولم تبدل أو تتبدل.سيدي 'أبا خالد'، هم وان توددوا لإسرائيل، واعتبروا رئيسها صديقا وفيا، فإن الشعوب العربية تعرف يقينا أن إسرائيل تحتل أرضا عربية والقدس محتلة صامدة، والأقصى يرزح يوميا تحت نير محتل قاتل، وأطفالها يعانون منذ 45 عاما من إرهاب يومي يمارسه قطعان مستوطنين بحق أرضهم وشجرهم ومساجدهم وكنائسهم. (الغد)

Jihad.mansi@alghad.jo




  • 1 مغترب يعشق الاردن الى حد الموت 21-10-2012 | 07:37 AM

    كنت احترم كتاباتك ................... خدلتني
    . صاحبك هو العميل الوحيد بين الرؤساء العرب ....

  • 2 السيدة الاولى 21-10-2012 | 11:15 AM

    المشربية بتبكي والبكا مشروع..
    مين ده الي نايم وساكت والسكات مسموع
    رحمة الله عليك يا سيادة الريس

  • 3 abu basal 21-10-2012 | 11:23 AM

    nasser the most ... person in all arab history

  • 4 دقامسه 21-10-2012 | 12:06 PM

    ما دمر الامة العربية غير ناصر تاعك

  • 5 اردني 21-10-2012 | 12:20 PM

    اخي جهادبارك الله فيك على ماابديت كل الاحترام والتقدير .

  • 6 حسام 21-10-2012 | 12:34 PM

    الغريب انه في أخر فقره بيحكي عن الوضع الي 100% كان بسبب جمال عبدالناصر اللأخرق المتهور , الذي ضيع الأمه العربيه بالكلام والظافر والقاهر بعدين طارت بقيه فلسطين وسيناء و الجولان في سته أيام (بسبب الجغرافيا وليس بسبب البساله), كانت اسرائيل تترجى نظره من العرب , كلمه سلام ,بس بعد ما طير كل اشي شو بدها فينا اسرائيل ؟

  • 7 مواطن 21-10-2012 | 02:58 PM

    هذاهو حال العرب السادات وخلا ل 3سنوات جيش واعد مصر العروبة وقهر جيش اسرائيل وبعد ماراى من اناس لايهمهم سوى جمع الاموال وبناء العمارات والشركات توجة لعمل سلام مع اسرائل وماذا تريدون من مصر يكفى فهناك بمصر 15 مليون من سكن والاكثرية عايشين على الحبز فالحاكم الصالح هو تامين قوت شعبة

  • 8 مراد 21-10-2012 | 04:44 PM

    والله ما خرب الامة العربية الا صاحبك جمال و دمر اقتصاد و جيش مصر
    و السادات اعاد بعض من الهيبة ولكن وصف لاحقا بالخائن

  • 9 ابراهيم 21-10-2012 | 05:45 PM

    سلام عليك ابي خالد
    اخي جهاد اتفق معك ببعض الشيء واختلف معك بالاخر (هو ان موازين القوى اختلفت)

  • 10 بدوي م 21-10-2012 | 07:23 PM

    يامنسي يارجل كل تبعين الانقلابات العسكرية بعيد عنك 0000 واكبر شاهد علي ذالك كتاب السادات ياولدي هذا عمك جمال طبعة 1955 يقول فيها بينما كانت بريطانيا تبحث عن رجال الانقلاب كنا عند السفير الامريكي وسلامتك

  • 11 اردني 21-10-2012 | 08:11 PM

    عبد الناصر العظيم ولن ياتي مثله ولا مقارنة بين ناصر ومرسي والمقارنة عيب جدا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :