facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اوقفوا استخدام الخادمات الآسيويات


د.فخري العكور
21-10-2012 11:57 PM

هذا نداء اوجهه الى سيدات الاردن اولا وذلك لانهن من يصررن على مطالبة ازواجهن باستخدام الخادمة في البيت، وهنا فانني لا استثني زوجتي من هذا النداء.

لقد استفحلت مشاكل هذه الظاهرة الخطيرة في مجتمعنا، واصبحت قصص الخادمات تذكر على كل لسان وفي كل مجلس.. فقد اصبح هروب الخادمات من منزل مستخدميهن شيئاً معتاداً وبنسبة كبيرة، وقد ذكر لي احد اصحاب مكاتب الاستقدام ان هناك اكثر من تسعة آلاف خادمة هاربة وكلهن يعملن في الخفاء وبطريقة غير شرعية في الوقت الذي يخسر المواطن الاردني آلاف الدنانير التي دفعها للمكتب.

والغريب في الأمر ان كثيرا من العائلات التي تُقبل على استخدام الخادمات هي من الطبقة الوسطى التي بالكاد تتدبر امورها المالية مما يضطر الزوج الى الاستدانة من البنوك لدفع مبالغ طائلة تتراوح ما بين 2300 دينار الى 4000 الاف دينار حسب الدولة التي تأتي منها الخادمة، اما الراتب الشهري فقد ارتفع ليصل الى 250 دولارا.

وبكل أسف استطيع ان اجزم انه ما من حاجة ضرورية في اغلب الحالات لاستخدام هذه الخادمات في البيوت سوى ان زوجاتنا يردن ان يقلدن غيرهن او يتفاخرن بان لديهن خادمة، وفي احيان اخرى تكون الحجة ان الزوجة تذهب الى عملها وانها بذلك لا تستطيع تدبير امور المنزل والعناية بالاطفال.

ان مخاطر استخدام الخادمات الآسيويات كثيرة جدا ولكن النساء لا يردن ان يسمعن عنها ابدا.. واول هذه المخاطر المشاكل الصحية حيث ان كثيرا من هذه الخادمات مصابات بامراض خطيرة مثل الكبد الوبائي ومرض السل والايدز والسفلس وغيرها من الامراض الجلدية المعدية.

كما ان معظم الخادمات يأتين من مناطق فقيرة جدا في بلادهن ولا يعرفن أدنى مبادئ النظافة المنزلية والشخصية.

اما عن الخطر الاجتماعي فحدث ولا حرج، فبزيارة قصيرة الى احدى سفارات هذه الدول الاسيوية التي تأتي منها هذه العمالة تستطيع ان تلمس حجم المشاكل الناجمة عن تواجد الخادمات في البيوت الاردنية فهناك التحرش الجنسي والايذاء الجسدي ومحاولات الانتحار مما يؤدي في كثير من الحالات الى تدمير اواصر الاسرة الاردنية وفي بعض حالات التحرش والايذاء قد يكون السجن او الغرامات المالية الكثيرة هي النتيجة الحتمية لذلك.

هذا بالاضافة الى تأثير الخادمات على تربية الاطفال الذين يتعلقون تعلقا شديدا بهن مما قد يؤثر على سلوكهم وثقافتهم الدينية وخاصة من قبل الخادمات البوذيات.

وفي الختام لا بد ان تكون هناك حلول بديلة لمثل هذه الظاهرة الخطيرة، وان أرى انه يمكن الشروع باستخدام الخادمات المحليات الاردنيات، حيث بدأت بعض المكاتب والمؤسسات باعدادهن وتأهيلهن للعمل في البيوت لساعات محدودة فقط، حيث تتحمل هذه المؤسسات التزامهن بشروط العمل.

لذلك فاني ادعو وزارة العمل وغيرها من المؤسسات المعنية بدعم هذا التوجه حتى نستطيع في نهاية المطاف الاستغناء عن الخادمات الاسيويات ونوفر ملايين الدولارات التي تخرج من بلدنا سنويا والاهم من ذلك التخلص من كل المخاطر الصحية والاجتماعية التي يتسبب بها هذا العدد الهائل من الخادمات في بلدنا.

واخيرا فاني ادعو نساء الاردن ان يعدن النظر في هذا الموضوع وان يتذكرن المثل الشعبي الذي يقول “ابعد عن الشر وغنيله”. (الدستور)





  • 1 م ايهاب حجازين- شركة شل 22-10-2012 | 01:34 AM

    معاك كل الحق يا دكتور. يسلم لسانك

  • 2 مشعل 22-10-2012 | 11:58 AM

    لا يقبل مجتمعنا شغل النساء في البيوت وهذا عار في مجتمعنا بالإضافة إلى المشاكل المترتبة على ذلك .
    وهروب الخدامة لا يأتي من صدفة بل من حالات الاعتداء واهدار الكرامة وكأنها عبدة وليست عاملة بأجر .

  • 3 فادي رسمي 22-10-2012 | 12:27 PM

    يجزيك الخير.. يا ريت الناس تتفهم.

  • 4 وفاء 22-10-2012 | 01:00 PM

    الدكتور عكور. المشكلة الأساسية ان هناك تجارة بشر تتم بين أصحاب المكاتب والوكلاء من الدول التى ترسل الخادمات مع الخادمات القادمات عنواين الأماكن التى يريدون الذهاب اليها وأصحاب المكاتب يعلمون ذلك هناك تجار بشر من الأردنيين ومواطنيين من الدول الأسيوية تحت سمع وبصر وزارة العمل التي التى لاتراقب أصحاب المكاتب بل تطنش من اجل مبلغ تصريح العمل هناك أتفاقيات بين وزارة العمل وسفير دولة بنقلادش يتم بلها وشرب ميتها

  • 5 ام محمد الرواشدة 22-10-2012 | 01:00 PM

    نؤكد على دعوة الاخ العكور بالاستغناء عن الخادمات الاجنبيات والتي اصبحت مشاكلهن لا تعد ولا تحصى ونطالب بتدريب كوادر اردنيه لسد حاجة الاسر التي فغلا بحاجه لخادمة وانا شخصيا كنت استعين بخادمه لاكثر من عشر سنوات سابقة وما زلت اعمل وتخلصت من الخادمه حاليا وتندمت على ادخالهم بيتي ............

  • 6 اخو فخرية 22-10-2012 | 01:11 PM

    فعلا يسلم لسانك وقلمك

  • 7 ربة بيت وعاملة 22-10-2012 | 01:42 PM

    معك حق ان الخادمة في المنزل مرض انا كان عندي خادمه كنت اعتقد انها ستساعدني في البيت واذا بها هم فوق هم وما ارتحت فتخلصت منها وارتحت

  • 8 حكي فاضي 22-10-2012 | 01:44 PM

    اشتغل بالبيت انت و غيرك و بطلوا تنظير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :