facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





( خبيصة ) !


صالح عبدالكريم عربيات
22-10-2012 06:03 AM

في كل عام وفي هذه الايام بالتحديد يقوم الاردنيون بـ ( رصع ) الزيتون .. وتجهيز ( المقدوس ) .. وكانوا في السابق يصنعون ( الخبيصة ) و ( الزبيب ) الا ان ذلك لم يعد ممكنا الآن .
بالنسبة لـ ( رصع ) الزيتون العملية في غاية البساطة ونشرحها على عجالة لجماعة ( المرتديلا ) و ( الكورن فلكس ) :
بدل الذهاب ( للمول ) كما تفعلون مرة في الشهر كنا نذهب الى ( كرم الزيتون ) مرة في السنة .. انتم عند وصولكم الى باب ( المول ) تقومون بجر ( عرباية ) لوضع الحاجيات داخلها ونحن ايضا كذلك فعند وصولنا الى ( الكرم ) نأخذ معنا ( دلو دهان ) فارغ لوضع حبات الزيتون داخله ..
انتم ( تتشعبطون ) من طابق الى طابق لاختيار ما يناسبكم .. ونحن ( نتشعبط ) من غصن الى غصن لاختيار الحبات التي تناسبنا ..
انتم داخل المول تتهامسون حول ماهو ضروري وغير ضروري .. ونحن على عكسكم تماما نملأ المكان صراخا على ليش ( لقطتها ) او ليش ( تركتها ) ؟!..
بعد ان تنتهوا من شراء الحاجيات تتوجهون الى المحاسبة فتمر الحاجيات على الجهاز المخصص للمحاسبة تسمعون عدة ( تطويطات ) فتدفعون ومن ثم يتم وضع حاجياتكم داخل اكياس جميلة وبعدها تغادرون .
اما نحن فبعد ان ننتهي من جمع الزيتون فاننا نتوجه الى ( المنزل ) ونقوم باحضار ( قناني ) البيبسي الفارغة ومن ثم نبدأ عملية ( الدق ) كل حبة بحبتها .. العملية ليست سهلة وقد تستمر لعدة ايام وليال مخلفة بعض الاصابات والرضوض الخفيفة .
بعد ان ننتهي من عملية ( الدق ) نضع الزيتون داخل ( مرطبانات ) لا منظر لها ولا محضر .
اما بالنسبة لتجهيز ( المقدوس ) فالعملية ايضا سهلة جدا وتمر عبر خطوات متسلسلة : شراء حبات الباذنجان الصغيرة الحجم السوداء اللون .. ومن ثم القيام ( بنقرها ) من الداخل .. وبعدها نقوم بتعبئتها بـ ( حشوة ) مخصصة لذلك .. ( الحشوة ) هي سر من الاسرار التي لا يمكن البوح بها كونها علامة مسجلة باسم ربات البيوت فلكل واحدة منهن خلطتها السرية .
بعد ذلك يتم وضع ( المقدوس ) داخل ( قطرميزات ) معبأة بالزيت البلدي ..
اما بالنسبة لصنع ( الخبيصة ) و ( الزبيب ) وكلاهما انقرضتا وحل محلهما( الكيك ) و ( النقرشة ) .. فقلة هم من يصنعونها في وقتنا الحاضر نظرا لارتفاع اسعار ( العنب ) المادة الرئيسية التي يصنع منها ( الخبيصة ) و( الزبيب ) .
ينقسم الاردنيون في حقيقة الامر الى من يجهد نفسه في كل عام لتأمين ( مونة ) منزله من الزيتون والمقدوس والجبنة وخلافه بتكاليف مادية بسيطة جدا .. وبين من لا يفضل فعل ذلك فيذهب الى ( المول ) شهريا لتأمين ( مونة ) منزله على الجاهز المستريح وبتكلفة مالية باهظة جدا .
تعاني البلد من ازمة مالية خانقة والحكومة اصبحت ملزمة باستخدام الطريقة الاردنية التقليدية بتوفير النفقات وهي : رصع ( الفاسدين ) واخراج ما في بطونهم .. وحشو ( الموازنة ) بخلطة حكومية صافية الارقام لا يوجد فيها مخصصات لما نشاهده من ترف وعهر .
بخلاف ذلك : سنبقى ( سري ) .. ( مري ) .. بشكل دوري على صندوق النقد الدولي ولن نجد في النهاية الا وضعا اقتصاديا مشابها لما كانت تصنعه جداتنا من العنب الا وهو ( الخبيصة ) ! .



salehabuarab@yahoo.com
العرب اليوم




  • 1 طفيلي هاشمي حرررر 22-10-2012 | 11:38 AM

    هذا الزيتون والمقدوس هو اكتفاء ذاتي وما اجمل الزيتون المبارك عندما يكون من صنع يديك ... فنحن في الاردن والاخوة المصريين والسوريين وكل ضيوف الاردن نشتري سعر الخبز بنفس السعر وهذا زيادة للمديونية ... اخي صالح نشكرك.

  • 2 ابو خلدون 22-10-2012 | 12:09 PM

    صدقت اخي العزيز ولابد من تحرك فوري لرصع الفاسدين واخراج ما في بطونهم عندها لن نحتاج الى صندوق النقد الدولي فأقل منزل تم بنائه على حساب الشعب يقدر بملايين الدنانير

  • 3 .. 22-10-2012 | 09:30 PM

    the kingdom of ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :