facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





خطوات لتجنب رفع الأسعار


جمانة غنيمات
23-10-2012 04:24 AM

حتى لا تكال الاتهامات بالعدمية والبحث عن الشعبية في موضوعة المطالبة بتأجيل رفع الأسعار خلال الفترة المقبلة، ومن أجل تقديم مقترحات عملية وسريعة الأثر تغنينا مؤقتا عن وصفات صندوق النقد الدولي ورفع الأسعار، وتساعد في تدفق الإيرادات إلى الخزينة، أقدم مجموعة من المقترحات تحقق هذه الغاية.

1. تقدر الدراسات الرسمية قيمة الدعم الشهري المقدم لكل فرد غير أردني مقيم على أرض المملكة، بحوالي 10 دنانير شهريا. وتعويض هذه المبالغ يتطلب اتخاذ قرار بزيادة رسوم تصاريح العمالة الوافدة والمقيمين غير الأردنيين بمعدل 120 دينارا سنويا. وبحسبة بسيطة، ستوفر هذه الخطوة نحو 180 مليون دينار للخزينة، على اعتبار أن عدد غير الأردنيين المقيمين يصل إلى 1.5 مليون نسمة.

2. مضاعفة رسوم ترخيص السيارات ذات المحركات الكبيرة، التي تزيد قدرتها على 3000 سي. سي. هذه الخطوة ستحقق هدفين: الأول، تقليل هذا النوع من السيارات محليا، وبالتالي تقليص فاتورة الطاقة جزئيا؛ والثاني، زيادة إيرادات الخزينة، إذ يقدر عدد هذا النوع من السيارات بما لا يقل عن 67 ألف سيارة.

3. زيادة أسعار المياه تبعا لموقع السكن وكميات الاستهلاك. وستؤدي هذه الخطوة إلى تقليص فاتورة دعم الكهرباء المستهلكة في ضخ المياه، والتي تكلف الخزينة عشرات الملايين.

4. زيادة تعرفة الكهرباء تبعا لمنطقة السكن ومساحة المنزل، بحيث يتم حرمان الأغنياء وكبار المستهلكين من الدعم.

5. الخطوتان السابقتان قد لا تروقان للبعض ممن يقطنون المناطق المستهدفة، لكننا نذكرهم أن الحكومة أعفت كل من يقل دخله الشهري عن 2000 دينار من ضريبة الدخل، فلماذا لم تقدم شكوى بهذا الخصوص؟

6. 75 % من الإيرادات الضريبية يقدمها نحو 550 مكلفا، هم كبار المكلفين. هذا الرقم محدود، ويفضح حجم التهرب الضريبي المقدر بحوالي 700 مليون دينار، الأمر الذي يتطلب تعاون ودعم مؤسسات المجتمع المدني والنقابات؛ إذ تؤكد دائرة الضريبة أنها لا تساعد أبدا في تطبيق القانون، بل وأبعد من ذلك هي تتواطأ مع بعض أعضائها من أجل التهرب الضريبي.

7. إلغاء دعم الكهرباء عن العائلات التي تتمتع بالإعفاء وتستهلك بحدود 600 كيلو واط، في حال تجاوز استهلاكها 750 كيلو واط، بحيث تسدد كامل الفاتورة بدون دعم مالي.

8. إعادة النظر في الإعفاءات المقدمة للسيارات الهجينة، خصوصا أن هذه الخطوة لم تحقق الغاية منها، وكل ما جنته الحكومة من وقف هذا النوع من الاستيراد يتمثل في زيادة فاتورة استهلاك البنزين.

9. إعادة النظر في سوق العمل باتجاه 'أردنة' بعض المهن، وإغلاقها في وجه غير الأردنيين، ما ينتج عنه تقليل حجم العملات الصعبة المحولة إلى الخارج، في وقت نحن أحوج ما نكون إلى الإبقاء على العملات الصعبة لدينا؛ وكذلك توفير وظائف لشبابنا، ما يخفض معدلات البطالة، ويسهم في ضخ الأموال في السوق المحلية، بدلا من تحويلها إلى الخارج.

10. التوقف عن استعمال السيارات ذات المحركات الكبيرة في القطاع العام، العسكري والمدني، حيث تستخدم سيارات تتجاوز محركاتها 5000 سي. سي.

11. بعد الانتهاء من هذه الخطوات، تكون الحكومة أقرت آلية عادلة تحترم كرامة الأردنيين، ليصار إلى تطبيقها مع مطلع العام المقبل، بعد إجراء كل الإصلاحات الأخرى التي تتملص منها الحكومات. (الغد)

jumana.ghunaimat@alghad.jo




  • 1 السيارات الحكومية 23-10-2012 | 04:40 AM

    يمكن اضافة نقطة تخص السيارات الحكومية بان يتم حضر سير هذه السيارات بعد انتهاء الدوام الرسمي ولا تتحرك الا بتصريح خاص حيث قام موقع عمون قبل اسابيع بنشر احصائية تشير الى وجود ما يقارب 20000 سيارة حكومية فاذا تم التحديد من حركتها خارج اوقات الحاجة اليها اي بعد الدوام الرسمي اعتقد انه سيتم توفير جزء كبير من فاتورة وقودها اليس كذلك.

  • 2 كنج 23-10-2012 | 05:42 AM

    اراء
    1-احلال العماله الاردنيه محل العماله الوافده والقضاء على ثقافة العيب
    2-توقيف استيراد السيارات ذات المحركات العاليه لتوفير فاتورة الطاقه
    2-رفع اسعار الدخان والمعسل بنسبة 50 بلميه
    3- عدم اعطاء الوزراء والنواب اي تقاعد الا من خلال قوانيين الضمان الاجتماعي
    4-زيادة ضريبة الدخل على البنوك المحليه
    5-زيادة اسعار المشروبات الروحيه بنسبة 100%
    6- المغني العربي يحصل على عشرات الالوف الدنانير من الاردنيين
    عشان يغني اول حرام ومش ضروري يجب منع هيك امور
    7-رفع اسعار العقارات 100%لغير الاردنيين

  • 3 سلطي حر 23-10-2012 | 11:27 AM

    كاتبة رائعة ومقترحات اروع لصالح المواطنين وليست كأقلام كتبة ومندوبي صندوق النقد الدولي الذين يهددوننا بالويل والثبور وفتح القبور اذا لم يرفع الدعم عن الغلابى

  • 4 عربي 23-10-2012 | 11:47 AM

    ليس من اهداف الحكومه رفع المعاناه والعوز عن فئات الشعب بل هدفها فقط البقاء في بوتقه صندوق النقد الدولي والجهات المانحه .. يعني تعودنا على الكسب السريع والشحده فقط .. تخيلي يا استاذه جمانه اقتصاد بلد قائم على المعونات هل هذا اقتصاد ؟؟

  • 5 محمد الريالات 23-10-2012 | 11:52 AM

    ماشاء الله عليك هذا الحكي الي بعبي الراس
    بس نسيتي اهم نقطة وهي استرداد خيرات البلد المنهوبه من كبار الحراميه
    وتفعيل قانون من اين لك هذا

  • 6 ابو العبد 23-10-2012 | 12:06 PM

    يسلم فمك على هذا الكلام الطيب بس نسيتي ان تذكريهم بأن يوصلوا ابنائهم الى المدارس والجامعات بسيارات تكسي اوباصات بدل السيارات الحكومية التي تجوب المناطق من اجا ايصال الى واحضار من وعلى حساب من

  • 7 نصر 23-10-2012 | 12:35 PM

    كلام منطقي و تحليل جريء يصطدم بالحيتان الذين لا يعرفون قيمه الوطن و بحاجه الى قرار جريء و حازم و لكن نسيتي اصحاب الرواتب الخياليه في شركات راس مالها بضعه ملايين و رواتبهم اكبر من راتب رئيس الوزراء لياكلوا اموال الصغار و يبيعيعوهم بالمزاد بابخس الاثمان هؤلاء بحاجه الى الوقوف بوجههم لانهم دمروا قطاع الصناعه و التجاره بجشعهم و الكل يعرف هذا............ز..............ز؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 8 باسل 23-10-2012 | 02:39 PM

    كلام رائع من فتاه رائعه هاكذا يكون الاصلاح مش هتافات من عنده اقتراحات للاصلاح فليتقدم بها
    وكل الشكر الى الكاتبه جمانه غنيمات

  • 9 عماد شويطر 23-10-2012 | 03:09 PM

    كلام رائع جداً من كاتبه رائعه جداً وإبنة إنسان وطني وإبن بلد الله يوفقك ونريد منك المزيد من الإقتراحات التي تهم فئه كبيره من أبناء هذا البلد

  • 10 منذر العلاونة 23-10-2012 | 05:02 PM

    كلام لا يخلو من المبالغه والانشاء .ولا يعني كل من سكن بيتا او يمتلك شقه او فيلا لا يعني انه في حاله مستقره معيشياونحن نعرف انه مديون واولاده ؟ الى يوم القيامه .وعليك ان تركزي على قطاع الصناعات والاستثمار والبنوك وشركات الخلوي بما فيها امنيه واسترجاع الاموال المنهوبه والمسروقه ( فنحمد الله على رجال كتاب الاقتصاد .والاقتصاديات .وما لمسنا من احبطات وتخلف الى الوراء در .؟

  • 11 راعي غنم 23-10-2012 | 07:07 PM

    حييت فالامر لم ياخذاذا خلصت النيات جد بسيط ولا حاجة لاجتماعات وخلوات ليفسر الماء بالماء فعلا السياسة الضريبية غير عادلة وتساعد على التهرب الضريبي فليكن الدعم للفئات المستهدفة بدون مواربة ولتحمل اثريائءنا الشرفاء لا اقول مسوؤلية ولكن مساهمة ايجابية تعلي من روح المواطنة الحقة عند الجميع وليبارك اللة قلمك المحق فيما استودعتة من قول حق والامر لا يحتمل التا جيل من دولة النسور فالامن ابمفهومة الشامل لا بد ان يكون مرادفا لامن ميزانيات المواطنيين وجيوبهم لم تعد ولن تتحمل القشة فما بالكم بعبئ اكبر

  • 12 ابو عبدالله 23-10-2012 | 09:36 PM

    سيدة جمانة، هناك بعض الطروحات رائعة والبعض الاخر لا يختلف عن توجهات الحكومة برفع الأسعار. من قال ان قانون الضريبة المعمول به حاليا عادل من حيث تحديد شرائح الدخل؟! قد يكون دخل العائلة اقل من ٢٠٠٠ ولكن حجم الالتزامات ضئيل مما يجعلها تدخر للمستقبل. وقد يكون دخل العائلة اكثر من ٣ او ٤٠٠٠ ولكن يوجد التزامات تأتي على كل الدخل وقد تضطر للاستقراض نتيجة إعالة إضافية وتكاليف طبية باهضة اذا لم يوجد تامين صحي و و و. والآن تأتي لاقتراح المزيد! ماذا لو كان هناك مريض في المنزل وبحاجة اجهزة تستهلك فوق ٧٥٠ك

  • 13 د منير مرايات 24-10-2012 | 01:03 AM

    لقد نطقت الكاتبه دررا بهذا المقال المدروس والذي يضع حلولا لكثير من الامور التي نمر عليها يوميا.نعم لرفع تراخيص السيارات الكبيره و نعم لزيادة تصاريح العمل واحتكار مهن للاردنين فقط و ربط الدعم بالاستهلاك.............تحيه كبيره لكاتبه كبيره

  • 14 عماد يوسف 24-10-2012 | 01:08 AM

    ليس كل من يسكن في منطقة عمان الغربية هو من الاغنياء فهناك العديد من اهل عمان الغربية حصلو على قرض عسكري او من التربية وقامو بشراء هذة الشقة ايام الرخص وقامو باخذ قروض من البنوك لتمام الشراء وارجوا ان لا ينظر الى سكان عمان الغربية بانهم جميعهم من الاغنياء واغلبهم لهم اولاد مغتربين يساعدوهم

  • 15 انا 24-10-2012 | 03:15 AM

    ياريت لو تخلي اقتراحاتك الك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :