facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المفارقة بين خطاب الملك وبيان الإخوان


25-10-2012 01:32 PM

يخطىء كثير من الناس حينما يتعاطون مع مقام الملك ـ أي ملك ـ على أنه إنسان وكفى ، ولكن في التعاطي السياسي فإن الملك هو مؤسسة وليس فردا وحسب ، لذا فالعرش الملكي كمؤسسة يمثله الملك بكافة تفاصيله ، وهو كرأس للسلطات وكمظلة لكافة أطياف الشعب يمثل فعلا الخيار الوحيد للخلاص من مآزق التنافر السياسي والتنابز المناصبي والاستئثار العائلي للمرجعيات السياسية والحكومية ، والملك للشعب كله وحتى للعاملين الوافدين أيضا ، لأنه حكم فيصل بين جميع أطياف المجتمع ، وهذا ما سمعه الجميع من جلالة الملك في خطابه أول من أمس .

ولأن الأسبوع الذي سيودعنا ببركة عيد الأضحى غدا كان مليئا بالمفاجئات السارة و الضارة ، فإن كشف دائرة المخابرات العامة عن خلية إرهابية ترتبط بتنظيم خارجي كانت تستهدف منشآت مدنية حيوية في أحياء من العاصمة عمان حسبما أعلنت ، قد أشاع مشاعرا متنازعة بين الإرتياح والفرح لهذا الإنجاز الذي يعيد تأكيد الأولوية الأمنية للوطن برمته ، وما بين الخوف من مجهول ما يتقوقع بين مجاميع من المعارف والأصدقاء والأقرباء الذين يمطرونك بسحائب الحب والإحترام والتقدير ثم ينفجرون في وجهك فجأة وكأنهم قنبلة مزروعة في قالب حلوى .

هذا الخبر وهذا الكشف المبكر عن الخلية التي ظهرت أسماءها بالمفتوح ، يبدو أنه لم يعجب مجموعة ما تجلس القرفصاء وسط أصدقائنا جماعة الإخوان المسلمين ، فأصدروا بيانا يكذبون فيه الرواية ويتساءلون عما اسموه " التوقيت المريب والاخراج المثير للاعلان عن الخلية الارهابية " ، ثم يفرضون رأيهم نيابة عن الشعب الأردني بالقول أنهم اعتادوا على الفبركات الرسمية وما قالوا أنه " نهج انتاج التنظيمات الصغيرة واختلاق الفبركات الامنية" ، وكأننا كنا ننتظر وقوع الفاجعة حتى يصدق الإخوان .

المضحك المبكي معا هو توقيت نشر ذلك البيان الذي تزامن مع وجود زعامات حركة الإخوان في الديوان الملكي وعلى مأدبة جلالة الملك ، وهم ينصتون لخطاب جلالته الذي انتقد فيه بعضا من رؤساء الحكومات والوزراء والموظفين السابقين ، ممن كانوا يتفردون بالتخطيط والقرار ثم نسمعهم اليوم ينتقدون المرحلة السابقة ، وهذا قلناه نحن وكتبنا عنهم منذ زمن ، ولكننا لم نسمع يوما أي من شيوخنا الأفاضل ينتقدون مرحلة معينة من مسيرة الحركة ،أو تقاعسهم عن واجب كانوا هم فيه تحت قبة البرلمان يشكلون الكتلة الحزبية الوحيدة .

ما يستفزني شخصيا هو الإفتراء والرياء ورجم الناس بما ليس فيهم ، واستفزني منذ فترة بعض أصوات الحركة الذين يحاولون بغوغائهم وأساليبهم الملتوية الطغيان على الأصوات العاقلة المحترمة في الحركة والانقلاب على أشخاصهم ، ولنا في الانقلاب على نتائج "العملية الديمقراطية " داخل التنظيم المثل الأوضح حين أقصي الشيخ زكي بني رشيد عن منصب المراقب العام بعد فوزه وعودة همام سعيد لدورة ثانية تمدد فيها لثمان سنوات على سلم القيادة ، وأقصي الشيخ سالم الفلاحات أيضا عن منصب أمين عام الحزب ليعود الشيخ حمزة منصور في دورة ثانية أيضا ، ولكن أن يصل الأمر الى تهوين الخطر الداهم على أمن الوطن ، مقابل تهويل قضايا تحدث في أي مجتمع فذلك عيب لا يدانيه عيب !

الملك وأمام الجميع بما فيهم حمزة منصور وبعض من رفاقه في الحركة على رأسهم الشيخ الجليل د. عبداللطيف عربيات ، دعا المعارضة الى توحيد صفوفها ، وممارسة حقهم في الانتخابات بناء على برامج واضحة والدخول الى مجلس النواب من أوسع أبوابه ومن خلال انتخابات نزيهة هذه المرة لتحقيق التغيير المنشود لما تطالب به أي جماعة ، وهذا هو أفضل وأكمل إجراء يتخذ فعلا من خلال القناة الدستورية ، ولكن أصدقاؤنا يصرون على تسفيه وازدراء أي رأي معارض لهم ، وهم هنا أشبه بالجمل الذي لا يرى "حدبة "سنامه ، فإذا قلنا أن نشطاء قلةّ من شباب " السباب " في الحراك هم جاهلون ، فماذا نقول عن مسؤول إصدار البيانات والتصريحات في الحركة والحزب ؟!

الملك أكد في خطابه للشعب أنه يجب التمييز بين معارضة وطنية وحراك سلبي لا يخدم مستقبل الوطن ، وأنه لايجوز لأي فئة أن تدّعي احتكار الحقيقة أو تمثيل كل الشعب ، وشرح الواقع الذي يفهمه العقلاء بأن العقليات الرجعية والمتطرفة غير أمينة على مستقبل أبناء الوطن ، وهذا كلام لا يختلف عليه عاقلان ، ولكن الملك لم ينتقد حقيقة العقليات السلطوية التي لا تريد أن تغير الواقع ، بل تريد أن تغير المواقع ، وأن تخلص السوط من يد غيرها لتجلد به من يعارضها ، وهذا للأسف أحد أسرار غموض النوايا والأهداف لدى بعض الحركات والأشخاص الذين يتلحفون بغطاء الأهداف المعلنة لتحقيق غايات لا يستطيعون مواجهة عامة الناس بها .



الملك وفي خطابه أيضا أعاد التأكيد على أن الحكم ليس مغنما ولكنه مسؤولية و الأردن برجالاته تحدى المستحيل بتضحيات لن تنسى، وهذه الدولة الأردنية هي إنجاز تراكمي لكل الأردنيين من جيل إلى جيل ، وهذه دعوة للأردنيين العقلاء النجباء الأوفياء لوطنهم لرمي كل خلافاتهم الجانبية ونزاعاتهم الصغيرة وكل العادات السيئة التي غزتنا في حلكة ليل من الزمن وراء ظهورهم ، وأن يتكاتفوا من الشمال الأغرّ الى الجنوب الأبيّ ، لإعادة انتاج الهوية السياسية الأردنية على خطى أسلافهم الذين لم يسعوا للمغانم وكفى ، ولم يرتبطوا خارجيا ، وحموا ترابه بدمهم وجبلوه بين دمعة وحبة عرق ، وعليهم أن يعوا أن الشتائم لا تصنع مستقبلا ، وهذا ميدانكم فأسرجوا خيلكم البلق ، ولا تتركوها للعاقر التي تحسد الوالد !

لم أكن لأخوض في هذا السجال غير المفيد ، وأنا أعلم أن من خط بيان الحركة ذاك لم يرد لها الخير ، ولن يتورع عن أن يخط بيانا جديدا يقول فيه أنه قد زاد عدد "كتاب التدخل السريع " واحدا ، ثم ينسى أنه يملك فرقة من الكتبة الأسرع الذين يفترون ، ويستهزؤون بخلق الله وبأي قرار رسمي ، لا لغاية سوى لأنهم يرفضون هيكل الدولة الأردنية ، وآخر ما يهمهم هو مصلحة المواطن دون مصالحهم ، وكم سائنا بالفعل ولست بموقع الدفاع عن أحد ، التردي الواضح للخطاب الإعلامي والهجوم المتبادل من كل الأطراف ، ولكن تبقى جماعة الإخوان المسلمين غصن في شجرة أردنية كبيرة عليها أن تعي أن الخريف يعري أوراقها أيضا !

علينا جميعا أن نقارن كمحللين محليين لا طارئين ولا مستجدين للنفائع والودائع بين خطاب الملك الذي اشتمل المصارحة والمكاشفة والدعوة للعمل ، وبين بيان أخرجنا عن الصمت ترفعا عن الصغائر ، ولكنها لعمري كبيرة من الكبائر ، وعلى حكماء جماعتنا أن يزجروا طيور الشؤم حول رؤوسهم ، وأن لا يتبعوا خطى غيرهم ممن زادوهم رهقا ، وهذا الميدان إما أن تشاركوا به للتغيير ، وإلا فأخلوه لمن يستحق !

كل عام وأنتم بخير ..
عن الراي.




  • 1 محمد علي 25-10-2012 | 01:42 PM

    رائع

  • 2 مفارقة عجيبة 25-10-2012 | 01:53 PM

    تحدث سيد البىد بوضوح عن هؤلاء الذين كانوا جزء من النظام وعندما خرجوا من دائرة نظام الحكم اصبحوا وطنين

    يتحدث المعشر عن خراب الدولة
    اذا كان هناك فساد يا معش فانت حزء من حالة الفساد
    اليس انت من عينت شلة من ال....... ليكونوا قيادات
    الم تجعل شخص محتال على شركات التامين باوروبا ليكون ... وملفه يزكم الانوف
    نحن مع الاردن قوى وضد كل من يريد تخريب البلد سواءا معارضا او مسؤولا فاسدا

  • 3 Ayman 25-10-2012 | 03:34 PM

    God bless you , very good article , explain the fact

  • 4 مواطن 25-10-2012 | 04:45 PM

    "واتقوا يوما تردون فيه إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون"

  • 5 اردني 25-10-2012 | 06:16 PM

    ....

  • 6 ابوحسن 25-10-2012 | 06:59 PM

    استاذ فايز ... كل عام وانت بخير...تحليل رائع

  • 7 منذر العلاونة 25-10-2012 | 07:26 PM

    ( أكتفي هنا بقول كل عام وانت بخير اخي فايز والاردن وهذا الشعب المحتار بعهر بعض الرجاللات وعندما اقول بعض الرجالات اعني (جميع المتعهورون (سواء كانوا من المولاة؟ التي لا تنطلي علينا ..والمعارضه التي لا تنطلي علينا ايضا .............ان ان شاء الله ..

  • 8 مواطن صالح 25-10-2012 | 08:00 PM

    كلامك مثل العسل سلمت يداك

  • 9 هذا فقط للعلم 25-10-2012 | 08:32 PM

    أصحاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالوا له, لو أن رأينا فيك إعوجاجا لقومناه بالسيف ولكن ما تطالب به المعارضه هو حراك سلمي هدفه العداله و الشفافيه و الحريه فى إختيار الانسب. و قال كرم الله مجهه: متى استعبدتم النساء و لقد ولدتهم أمهم أحرارا

  • 10 محمد 25-10-2012 | 08:38 PM

    المشكلة انه كل الماكينة الاعلامية للدولة بتقول لهم شاركوا مشان الله وبنفس الوقت تقول لهم لا نريد مشاركتكم لا يا سيدي تريدون مشاركتهم باي ثمن لماذا؟؟؟ عشان لما تاتي ساعة انهيار الاقتصاد الحتمية وانهيار الدينار تقولوا هيهم المعارضة بالبرلمان وعليهم جزء من المسؤولية لكن ما زبطت ...

  • 11 محمد الدهامشة 25-10-2012 | 08:41 PM

    لقد أبدعت سلمت يداك
    وكل عام وانت بألف خير

  • 12 صخر شوكت السبول 25-10-2012 | 09:18 PM

    كل عام وانت و المخلصين الصادقين لوطنهم ومليكهم بألف خير

  • 13 عالمكشوف منذر العلاونة 2 لاخي الفايز تتمه لتعليق 25-10-2012 | 10:07 PM

    اخي وعزيزي ابو سماء كل عام وانتم بالف خير للمره الثانيه وللمليون .اما الثانيه انت كنت مبدعا ولا تزال .الاانك لم تبدع وكالعاده لسبب انك نسيت ( او تناسيت ( بعض المنافقين وهم كثر خاصة الذين يسمون بالموالا.ة.وهم فاسدون سارقون ويتبجحون بكل وقاحه .وهم لا يعملون من اجل الوطن ولا حتى من اجل قيادة الوطن بأستثناء مصالحهم .التي لم تعد تنطلي على كل اردني ولو كان في صف الروضه وانت يا اخي الفايز تعرفهم وقلت عنهم الكثير الكثير من خلال ( نقشك..المعهود .نعم تناسيت من سرقنا وعذبنا تناسيت المرتشين .رغم جعجتهم

  • 14 ناصر 25-10-2012 | 11:51 PM

    من أين أتيت الذي يطالب بمحاربة الفساد مخطئ..

  • 15 وادي .. - الحلقة (7) 25-10-2012 | 11:55 PM

    هو الجاهل بعينه وقلبه وعقله من يرى ان تقييم نوايا واداء جماعة الاخوان المسلمين/فرع الاردن -فيما اذا تسلموا مقاليد الحكم والقرار- وما يخططون للوصول اليه بعيداً او بمعزلٍ عما يقوم به اخوانهم المسلمين الآن في مصر وتونس واليمن والعراق وليبيا وسوريا.

    - ففي ليبيا التي قاد ثورتها وهندسها اليهودي الصهيوني الفرنسي "هنري برنارد ليفي" انقلبت طاولة الاخوان بفعل الايدي الامريكية والقطرية على رؤوس الليبراليين الفائزين بالاكثرية في اول انتخابات حرة، واعلن قبل اسبوع تقريباً عن تبخر 90 مليار دولار مرة واحدة . وفي ليبيا تبيد القبائل بعضها البعض باسلحة محرمة دولية وبالغازات السامة. ليبيا الجديدة قررت تعويض اليهود الليبيين المهجرين بملايارات الدولارات كما فعل الالمان.
    - وفي تونس يقتل جماعة حزب النهضة الاخواني معاريضيهم ويتآمرون مع السلفيين على الشعب ومؤسسات الدولة بحجة انها علمانية. ويقمعون وسائل الاعلام وحرية الرأي والتعبير. ويسارع الغنوشي الى امريكا لكي يتبرأ من فلسطين من على منبر اعتى المؤسسات الامريكية الصهيونية تطرفاً ودعماً لاسرائيل.
    - وفي مصر الكل بات يعرف بما قام به مرسي الاخوان من تدمير لجميع انفاق غزة –ومالم يقم به حسني العميل- ليخنقها ويعزلها تماماً عن محيطها ومتنفسها الخارجي لتتفرغ اسرائيل لهدمها من الداخل. حجم التنسيق ما بين مرسي واسرائيل لا يغطى بغربال وخصوصاً في سيناء، ورسالته الى بيريز –قاتل اطفال قانا- وذاك الغزل الوفي لا يمكن اعتباره الا وفاء لمن ساهم في دعم الاخوان. عضو الكونجرس الأمريكي فرانك وولف ( كما جاء بالواشنطن تايمز) تقدم بمذكرة قانونية للكونجرس الأمريكي يطالب فيها بالتحقيق مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في المستندات المنسوبة إليهما من جهات أمنية أمريكية تفيد دعمهما لجماعة الإخوان المسلمين بحوالي 50 مليون دولار في الانتخابات الرئاسية المصرية في جولة الإعادة لصالح الدكتور محمد مرسي.
    - في اليمن وبعد ان فجر الاحمر زعيم حزب الاصلاح/ الاخوان –فرع اليمن العمل المسلح في وجه الدولة، تحولت اليمن الى مرتع للارهاب. 30-40% من اطفال اليمن يعانون من سوء التغذية. اكثر من نصف اليمنيين ينامون جياعاً. الجيش مفتت ومقسم قبائلياً. اليمن دولة يديرها السفير الامريكي ومعرضة للتقسيم من جديد. الدولة تتجه بسرعة صاروخية نحو الفشل، فليحيا الاصلاح الاخواني.
    - سوريا الوجع القاتل الذي تنتهك فيه الاعراض وتستباح به الدماء والنهب والسلب من جميع الاطراف المعارضة والموالية، حيث تتعرض مدنها وتراثها لتخريب وتدمير ممنهج. وفقط امر واحد على اخوان سوريا التعليق عليه، ترى لماذا لم تسلم امريكا صواريخها المحمولة على الكتف –ستينغر- الا لجماعات الاخوان المسلمين السورية المقاتلة في الوقت الذي رفضت فيه تزويد اقرب حلفائها –باستثناء اسرائيل- بمثل هذه الصواريخ، وما هو سر هذه الثقة العمياء؟؟؟؟؟؟. ولماذا تقوم هذه الجماعات باستهداف وتخريب كتائب الدفاعات الجوية التي ليس لها أي دور في المواجهة على الارض؟؟؟، والتي وجدت حول المدن–لاحظ المدن- السورية لحمايتها من أي عدوان جوي خارجي.

    -اما العراق فلا ينتهي دور الاخوان عند محاربة الدولة وزعزعة بنيانها اثناء حكم صدام، بل يمتد الى منح الاحتلال الشرعية التي مكنته من دق اسافين التقسيم والتفتيت والمشاركة في الحياة السياسية التي سنها الاحتلال وبريمر. فقط ابحثوا عن تلك الوثيقة التي اصدرها احد مراكزهم الدراسية وتبنتها هذه الجماعة حول اخلاصهم لامريكا ومحاربة المقاومة، وغيرها من امور اخطر، وخصوصاً متطلبات وصول طارق الهاشمي لمنصب نائب الرئيس الذي ثبت انه كان يقوم باعمال الاعدة الارهابية لتنفيذ الدور المطلوب منه ومن جماعته.

  • 16 عامر-اردني يعشق الاردن 26-10-2012 | 12:09 AM

    سلمتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
    يداكككككككككككككككككككككككككككك

  • 17 ميشيل 26-10-2012 | 01:15 AM

    كل عام وانت بالف خير

  • 18 قبعت 26-10-2012 | 02:49 AM

    انا اشد علي ايادي حرّاس الوطن و لهم منا كل الثناء. و لكن يا صديقي فايز ، عوّدتنا الحكومات علي عدم المصداقية ، و بصراحة الحكومة بكل وزرائها هي عبارة عن ( .. ) لانو الحكومة الفعلية هي ... ( اسفاً لاستخدام هذا المصطلح)، لما يكون عندنا حكومة منتخبة مسؤولة من مجلس نواب قوي و ممكن اي نائب ان يسأل عن صحة هذه المعلومات من عدمها، ساعيتها ممكن تنقد اي حزب او نائب قصّر بالسؤال،

  • 19 عارف 26-10-2012 | 03:15 AM

    رقم 6 يعجبني انك فاهم اللعبة تماما شوف شو بيصير بغزة وزيارة امير قطر لبداية حقبة الكنتونات

  • 20 ثوراتنا واخواننا المسلمين سيهزمون اسرائيل بالرعب 26-10-2012 | 03:24 AM

    يقال وعلى ذمة "ابو رامي النصاب" اللي فاتح دكانة بحارتنا. انه بفضل الثورات العربية وما نتج عنها من وصول الاخوان المسلمين الى سدة الحكم، يستعد اليهود ويجهزوا هم ودولتهم اسرائيل وفي خطوة استباقية لعمل ما يلي:
    -اليهود حزموا امتعتهم كلها تقريباً -باستثناء بعض الغيارات الداخلية- استعداداً للرحيل عن ارض فلسطين.
    - توقف اسرائيل عن بناء المستوطنات وتفكيك وهدم جميع مستوطناتها التي بنتها في فترة سابقة في الضفة الغربية.
    - اسرائيل تنوي اعداد مفاجأة للعرب والمسلمين بعد عيد الاضحى مباشرة بالتوقف تماماً عن الحفر اسفل المسجد الاقصى والاعتراف انه وقف اسلامي. وسيتم وقف الاستيطان وتهويد القدس واعادة بناء الاحياء العربية التي تم الاستيلاء عليها وهدمها وتهويدها.
    - وبمناسبة رأس السنة الميلادية سيتم مفاجأة الاخوان المسلمين والعرب والمسلمين بالتوقف عن طرح فكرة ان الاردن هي فلسطين، وسيتم الاعلان عن برنامج العودة للاجئين والنازحين على حد سواء، والتوقف عن التفكير باسرائيل الكبرى وتقليص حدود الدولة على علم اسرائيل من خلال الغاء نهري الفرات والنيل وتصغير حجم النجمة/الدولة التي تمثل احلام اسرائيل الكبرى ووضعها في دائرة صغيرة خضراء قد تمثل الرجاء فقط بالابقاء على حكم ذاتي لمن يتبقى منهم على ارض فلسطين.
    - وبمناسبة عيد "الفلنتاين" سيتم الاعلان عن ولادة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية والكثير من الغربية مع رجاء الابقاء على ممر آمن لحائط المبكى الذي ستعترف به اسرائيل عربياً اسلامياً يرتبط روحياً برحلة الاسراء والمعراج للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تحت اسم حائط البراق.
    - اما بمناسبة "سِجَنْ اللي .. " فُيعتقد ان اليهود ودولتهم سيتقدمون بطلب الى الامم المتحدة لتوفير ممر آمن للخروج بارادتهم نحو البحر للموت غرقاً بطريقة مشرفة خوفاً ورعباً من نتائج الربيع ووصول الاخوان

  • 21 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 26-10-2012 | 03:45 AM

    مشكور فايز مبدع

  • 22 عصمت الترك 26-10-2012 | 06:31 AM

    الاخوان لايهمهم خطاب الملك وهل لاحظتم اثناء عرض التلفزون خطاب سيدنا اطال اللة فى عمرة منصور حمزة كان قاعد زعلان وقد توجهت الكمرالة عدت مرات لم يصفق لاسيدنا كما فعل الجميع ولم يتكلف فى الوقوف كما وقف الجميع وعلى فكرة شكرا لاالتلفزيون الاردنى وشكر خاص لا رجل الكميرا اى المصور لقد راينا بانفسنا منصور حمزة وهو قاعد زعلان ولم يصفق او ان يقف وهو لايهمه هو وحزبة الا الحكم يا منصور لن تصل للحكم لاان غالبة الشعب لايثقون بك ولابحزبك اهتموا فقط فى الامور الدينية احسن لكم واتركوا الحكم لمن يفهم فى الحكم

  • 23 اردني و جد جدي اردني 26-10-2012 | 10:47 AM

    انا مع الاخوان ... اللي بدكو اياه سووه

    و الله منا منهم ولا منتسب لحزبهم و لا رح انتسب ... بس الحكومات الها 15 سنه بتوعدنا انو الامور رح تتحسن و لكن الها 15 سنه الامور للأسوأ
    لسى لما يصير كيلو الخبز ب نص ليره و يشحدونا 20 ليره شهري مش رح يعوضن زيادة الخبز
    و كل الفاسدين اكلو البلد و باعوها و شلو بخت المواطن و سكنوا قصور و بيجي بيقول يا مواطن اتحمل
    بديش اتحمل ... لاني قرفت
    ...

    و جكارة بكل الحكومات .. نعم للاخوان و المعارضه و لا للحكومات

  • 24 الى 9 26-10-2012 | 01:03 PM

    مليح تنساش تضيف انهم باعوا الاسمنت والبوتاس والميناء ووقعوا اتفاقية الكازينو ورفعوا مديونية الاردن ل 20 مليار وتنساش تضيف انهم سبب زلزال اليابان و سبب ظاهرة الاحتباس الحراري وسبب الفساد التي عانت منه كل البلدان اما صدامك ... ضيع مئات المليارات على طموحاته وبالاخر تدمرت كل تلك المليارات وتدمرت بنية العراق التحتية ورجعت للعصر الجاهلي وتمزقت وتقتت وجاي تحط الحق على الاخوان ليش صايرين يتحكموا بتصرفات الحكام عبر التخاطر!! على كل حال كل عام وانتم بخير

  • 25 اسعد 26-10-2012 | 03:44 PM

    تحيه للكاتب والى تعليق 9 . ما يهمني هو الشريحه العريضه من الاردنيين والعرب الذين يدعمون الأخوان مهما عملوا وهما قالوا . وهي عنزه لو طارت .

  • 26 الى 15 26-10-2012 | 03:47 PM

    من 15 سنة شو اصلحت في نفسك وشو حققت في اي مكان كنت فيه..اكيد ولا شي

  • 27 الى تعليق 18 الى 15 26-10-2012 | 04:06 PM

    يا أخي الرجل بدو يعيش وبدو أصلاح حقيقي لا تقولو أنت شو أصلحت في نفسك من 15 سنه لأن هيك بتتحايلو على الناس شو دخل أصلاح نفسه بأصلاح الأقتصاد ومنع النهب ومحاربة الفاسدين وأسترداد مقدرات الوطن وغيرو وغيرو بس بلاش الصوره واضحه وبدكمش أصلاح وأنت واحد من الفاسدين أو من شبيحتهم

  • 28 الزرقاوي الحر 26-10-2012 | 07:30 PM

    ما هكذا عهدناك .لم تكن موفقا في هذا التحليل.وانت شخص ذكي .وتعلم انك منحاز في هذه المقاله.

  • 29 معايطة الاردن فقط 26-10-2012 | 09:18 PM

    انا ضد الاخوان واللي مش عاجبة يرحل

  • 30 غريب وطن 26-10-2012 | 10:19 PM

    بن علي , مبارك, علي عبدالله القدافي , ........... لما قربت حكوا عن بعض التنازلات عن الحكم لما قربت ............

  • 31 اردني اصيل 27-10-2012 | 12:05 AM

    فعلا كاتب

  • 32 عالمكشوف / منذر العلاونة 10 27-10-2012 | 12:58 AM

    لماذا لم تنشر تعليقاتي على بعض المنافيقين (من ما يسمون انفسهم بالحكي فقط على انهم موالاة ) هذا ولا يعني ان بعض الاخوان ليسوا منهم بالزعبره ؟.

  • 33 ابو رعد الرشدان 27-10-2012 | 01:46 AM

    كل الشكر والاحترام لقلمك وشخصك ووطنيتك الصادقة الاخوان كانو ركن ودعامة للحكم ولكن للأسف اصبحو العبئ الاكبر على الدولة وباختصار شديد جداً لا يخفى عليهم التعاون مع العدو الأزلي مقابل الوصول لغاياتهم

  • 34 علي مادبا 27-10-2012 | 02:26 AM

    ياريت يا فايز ما حللت والله مش عارف الاحوان طول عمرهم وهم في البلد وما عملوا شىء الا من اجل الوطن ومطالبهم حق مشروع انا مش اخ ولا انتمي لحزب جبهة العمل الاسلامي وانا مع مطالبهم شو رايك نستضيفك مع واحد منهم في مجمع النقابات بمناظره

  • 35 الى معايطة 27-10-2012 | 02:42 AM

    وين نرحل انا عاجبيني وبديش ارحل وشرطك اردني بيور واذا على الاملاك عندنا والحمدلله والملك لله اراضي
    ...........................

  • 36 محمد العوران 27-10-2012 | 03:52 AM

    اذا كانت الحكومات لا تمثل جميع الاردنيين فالاخوان ايضا لا يمثلون غالبية الاردنيين مع ان لهم انصارهم
    اشكر الكاتب الذي تستفزه بعض الافعال الحاقدة وخاصة عندما يخرج بيان للاخوان يشككون فيه بمخطط ارهابي واضح وواضحة اسماء المتهمين
    هذا اسلوب يتعامل به طابورالخامس المعروف
    المشكلة انهم يريدون ان يفرضو رأيهم على الجميع ولا يريدون ان يخالفهم احد
    وايضا من يسمون انفسهم معارضة لا يريدون لاحد ان يقول لهم انهم غلطتو في كذا الجميع يريدون انفسهم اولياء
    انا لا تعجبني الحكومات واجهزةالدولة ولاالاخوان

  • 37 العوران الى علي مادبا 27-10-2012 | 03:57 AM

    يا اخي الرجل يتحدث عن بيان تافه لجماعة من الاخوان
    وهو يدافع عن الصورة الجميلة للمعارضة عند جماعة الاخوان
    ولما تقرأ اي موضوع اقرأه جيدا حتى تفهمه انت وغيرك
    لا المقال تحليل واقعي وارجع اقرا للفايز من سنين اذا لم تقرأ الا اليوم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :